سينودس الكنيسة السريانية يطالب بتأمين الحماية الدولية للمسيحيين في العراق وسوريا

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: أخبار مسيحية عالمية الزيارات: 2004
 
أصدرت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس ، امس الاربعاء، ، بياناً ختامياً صَدرَ عنها بعد اجتماع قداسة البطريرك مار أغناطيوس إفرام الثاني بمطارنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية للتداول بالأوضاع الراهنة ومناقشة الأمور التي تهم أبناء الكنيسة في الشرق والغرب. وتطرق الآباء المجتمعون إلى "آخر المستجّدات في قضية خطف المطرانين مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم وبولس يازجي" ، مشيراً إلى أتخاذ "قداسة البطريرك وأصحاب النيافة الحاضرون اقتراحا  بتأليف لجنة بطريركية جديدة من إكليريكيين وعلمانيين لمتابعة هذا الملف الهام محليّاً ودوليّاً".
كما تطرق البيان إلى الحضور المسيحي المُستَهدَف لا سيما في العراق وسوريا" ، مبيناً أن المجتمعين "أدانوا الأعمال الإرهابية والعنف والقتل والتهجير الذي تعرّض ويتعرّض له أبناء الكنيسة إضافة إلى التعدّي على الأوقاف الكنسيّة وأملاك المؤمنين". وفي ذات السياق طالب المجتمعون "المجتمع الدولي بتأمين الحماية الدولية للمسيحيين في الموصل وسهل نينوى، والعمل على إعادة المهجّرين إلى بيوتهم في القريب العاجل".
وحول الأزمة السوريّة دعا المجتمعون "لإيجاد حلّ سلمي للأزمة في سوريا كما ادانوا الإرهاب والتطرّف الديني داعين إلى تعزيز مفهوم التسامح والعيش الواحد". وفي الشأن اللبناني دعا المجتمعون "المسؤولين في لبنان إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية يخرج البلد من الأزمة السياسية والدستورية ويساهم في إنجاز قانون انتخابي يرقى إلى طموحات وتطلّعات الشعب اللبناني بكلّ طوائفه ومذاهبه".