قداسة البابا يجيب على أسئلة الشعب

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

البابا لسيدة تسأل عن حكم صيامها بعد تناول شمعدان بالشيكولاته: خطيتك عندي.
pope_shenouda_upللشباب قبل الزواج "فتح عينك" بعده "غمضها".
النقاش مع الحاملين لأفكار "وجودية وإلحادية" يحتاج لأفراد على قدر عالٍ من الإيمان والمعرفة معًا

في البداية، سأله شاب عن العقل ودوره في التفكير وإلى أي مدى يكون التفكير العقلي مرضيًا لله؟ فأجاب قداسته موضحًا أنه ليس كل عقل زكيًا وليس كل عقل مستنيرًا، ذلك لأن هناك عقولاً لا تعرف كيف تفكر؟ وإن فكرت تنحرف في تفكيرها ولهذا من المهم، كما أشار قداسته، أن يستعرض المرء كل أفكار عقله لمرشده الروحي"أب اعترافه" ويسأله ما رأيك في الأفكار التي يقولها لي عقلي؟.

شاب آخر توفي والده بعد أن كتب كل الميراث لوالدته التي منحت تلك الأموال لشقيقه فقط دون أن تمنحه شيئًا من تلك الأموال، وتساءل: هل يُقاضي والدته للحصول على حقه؟ أوضح له البابا أن "سكة" المحاكم لن تنفع في حالته وإنما عليه – أي الشاب المتساءل- اللجوء إلى والدته ومحاولة تحسين العلاقة فيما بينهم حتى تمنحه حقه بميراث والده.

سيدة أخرى بعثت بسؤال احتلت إجابته جانبًا كبيرًا من اهتمام البابا وحديثه، فهي متزوجة منذ تسع سنوات ولها من ذلك الزواج طفلان، إلا أن زوجها "يخونها" مع نساء أخريات ويتبع معها ما أطلقت عليه السائلة "سياسة الأمر الواقع" وذلك يؤلمها ولا تعرف ماذا يجب أن تفعل معه؟ فأوضح لها البابا أن المشكلة ليست في الحصول على زوج، إنما في الحفاظ على ذلك الزوج، والكثير من السيدات يتغيرن بعض الزواج، ولا يكترثن بالاعتناء بمظهرهن مما يدفع بالزوج للبحث عن أخريات يجدهن جميلات عن زوجته، فبعض الزوجات ينطبق عليهن العبارات الشعرية التي تقول: "لبسك وقيافتك من خيري ووجهاتك لغيري....في الشارع وردة وفي بيتك قردة" لكن عاد البابا واستدرج قائلاً: "لكن هذا لايمنع أن هناك أزواجًا عينهم"زايغة" وأعينهم مفتوحة طوال الوقت لمشاهدة النساء الأخريات ولهم أقول " أعطوا لأعينكم وقارًا ولأسركم اعتبارًا".

الشائعات التي تروجها بعض الصحف عن طبيعة الوضع الصحي للبابا شنودة والتي تُقلق محبيه من أبناء رعيته، أكد قداسته أنها تصدر عن صحف وصفها بأنها "غير نقية" تسعي لتحقيق"سبق صحفي" باختلاق أكاذيب ونسب أمراض له لم يعانِ منها طوال حياته، ولكن تلك الشائعات لا يرد عليها قداسته أو أيًا من رجال الكنيسة لأن الرد يأتي من الواقع الذي يشمل البابا بالعناية المركزة الإلهية

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم