منهج الكلية الاكليريكية مادة علم الابقطى للصف الثالث الباب الثانى الفصل الخامس

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


الفصل الخامس
كيفية استخراج عيد القيامة

وبقية الأعياد والمناسبات المتنقلة لمعرفة موعد عيد القيامة فى الشهر القبطى يلزم معرفة أول السنة القبطية وهو أول برمودة فى نفس الوقت , وبعد ذلك يستخرج يوم ذبح الخروف عند اليهود ومن ثم أحد القيامة الذى يليه مباشرة

أولا : خطوات معرفة أول السنة القبطية

 

لمعرفة أول السنة القبطية بحساب الأبقطى فى أى يوم من أيام الأسبوع تبدأ , يتبع ما يأتى من خطوات

أ‌- يستخرج دور الشمس من 1 – 28 سنة

ب‌- من الدور يستخرج أبقطى الشمس من 1 – 7 أيام

ت‌- يحسب الأبقطى من الأربعاء دائما

ث‌- نصل الى يوم أول السنة القبطية من أيام الأسبوع وهو فى نفس الوقت أول برمودة

 

( أ ) – دور الشمس

لكى نستخرج دور الشمس لأى سنة نجرى ما يأتى

نأخذ السنة القبطية ( سنة الشهداء ) المراد معرفة فى أى يوم يكون رأسها

نطرح من رقم السنة مقدار 4 ( وهذه قاعدة ثابتة )

نقسم الناتج بعد ذلك على 28 سنة ( أدوار شمس )

الباقى هو دور الشمس

مثال : سنة 1705 ش

1705 – 4 = 1701

 

نقسم 1701 على 28 ثم نأخذ باقى العملية الحسابية إذن الباقى 21

إذن دور الشمس لهذه السنة 21

 

 

( ب ) – أبقطى الشمس

يضاف على دور الشمس ربعه بلا كسور

يطرح من الناتج الأسابيع الكاملة أى نسقط منه 7/7/7 ( سبعات ) والباقى هو أبقطى الشمس . مثال : فى سنة 1705 ش كان دور الشمس لهذه السنة هو 21

 

21 + 5 = 26

26 نسقط منها أسابيع كاملة

 

26 يوم بها ثلاثة أسابيع ب 21 يوم والباقى 5

إذن الباقى 5

إذن أبقطى الشمس هو 5

 

( ج ) – تعيين اليوم الأسبوع ( بداية السنة )

متى علم أبقطى الشمس أمكن تعيين اليوم الأسبوعى بسهولة بأن يبدأ الأربعاء , ومن خلال هذا الجدول البسيط يعرف اليوم الأسبوعى متى عرف الأبقطى

 

أبقطى الشمس
1
2
3
4
5
6
7

اليوم الأسبوعى
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

 

 

مثال : فى سنة 1705 للشهداء كان أبقطى الشمس 5 إذن بداية السنة ( النيروز هى يوم الأحد

 

( د ) – استخراج بداية بقية الشهور

معروف أن أول توت يتفق مع اول برمودة فى بدايته أى إذا بدأ توت يوم الأحد يبدأ برمودة فى الأحد وهكذا

ولاستخراج بداية بقية الشهور يكتب جدول بشهور السنة كالآتى

توت برمودة

بابه بشنس

هاتور بؤنة

كيهك أبيب

طوبة مسرى

أمشير النسى

برمهات

 

ولما كان الشهر القبطى ثلاثين يوما , والشهور متساوية , إذن , إذا بدأ شهر توت فى يوم الأحد تكون نهايته الأثنين ويبدأ شهر بابه بالثلاثاء وشهر هاتور بالخميس وكيهك بالسبت وطوبة بالاثنين وأمشير بالاربعاء وبرمهات بالجمعة وبرمودة بالاحد

 

ونلاحظ أن بداية توت تشبه بداية برمودة

وبداية بابه تشبه بداية بشنس

وبداية هاتور تشبهبداية بؤونه وهكذا

تطبيق : لو طبقنا ذلك على سنة 1705 ش مثلا نجد الآتى

 

الأحد توت الأحد برمودة

الثلاثاء بابه الثلاثاء بشنس

الخميس هاتور الخميس بؤونه

السبت كيهك السبت أبيب

الأثنين طوبة الأثنين مسرى

الأربعاء أمشير الأربعاء النسئ

الجمعة برمهات

 

ثانيا : استخراج موعد يوم ذبح الخروف عند اليهود

لكى يتم استخراج موعد يوم ذبح خروف الفصح يلزمنا

أولا أن نعرف دور القمر وأبقطى القمر لتلك السنة ثم نسنتخرج يوم ذبح الخروف

 

( أ ) – دور القمر

يتم تحديد دور القمر إما عن طريق سنة الشهداء أو عن طريق السنة الميلادية التى يقع خلالها عيد القيامة المجيد ولاستخراج دور القمر يجرى ما يأتى

 

الطريقة الأولى : ( سنة الشهداء )

نأخذ سنة الشهداء المطلوبة ( كاملة )

نطرح منها 1 ( واحد ) دائما

نقسم الباقى على أدوار قمر 19

الباقى هو دور القمر

 

 

مثال : سنة 1705 ش

1705 – 1 = 1704

نقسم 1704 على 19

ثم نأخذ باقى العملية الحسابية

 

 

 

إذن الباقى هو 13 وهو دور القمر

 

 

 

 

الطريقة الثانية : ( السنة الميلادية )

نأخذ السنة الميلادية كاملة

نقسم السنة على 19 أدوار قمر

الباقى هو دور القمر

 

 

مثال : سنة 1989م

1989 / 19

إذن الباقى 13 وهو دور القمر

 

 

( ب ) – أبقطى القمر

لآستخراج أبقطى القمر يجرى ما يأتى

نضرب دور القمر × 11 يوما ( وهو الفرق بين السنة الشمسية والسنة القمرية )

الحاصل نسقطه من الشهور الكاملة ( 30 يوما )

الباقى هو أبقطى القمر لتلك السنة

 

مثال : سنة 1705 ش

كان دور القمر لتلك السنة 13

13 × 11 = 143

143 نسقط منها الشهور الكاملة

إذن الباقى 23 وهو أبقطى القمر

 

( ج ) تحديد موعد ذبح الخروف وعيد القيامة

 

لتحديد موعد ذبح الخروف عند اليهود يجرى ما يأتى

نطرح أبقطى القمر من 40 وهذه قاعدة ثابتة

الباقى يكون عدد أيام ذبح الخروف أى فصح اليهود فى الشهر القبطى إما فى برمودة أو فى برمهات ويعرف مما يأتى

 

من 1 الى 23 يكون فى برمودة

من 25 الى 30 يكون فى برمهات

ولا يأتى 24 البتة

يعرف اسم يوم ذبح الخروف من بين أيام الأسبوع

يوم الأحد الذى يأتى بعده يكون عيد القيامة المجيد

 

مثال : سنة 1705 ش

كان أبقطى القمر لهذه السنة 23

40 – 23 = 17

إذن ذبح الخروف يوم 17 برمودة

سنة 1705 كان بداية السنة

يوم الأحد وهو اول برمودة

ومن خلال الجدول التالى يتضح أن يوم 17 برمودة يوافق

 

 

الأحد
1
8
15
22
29

الأثنين
2
9
16
23
30

الثلاثاء
3
1
17
24


الاربعاء
4
11
18
25


الخميس
5
12
19
26


الجمعة
6
13
20
27


السبت
7
14
21
28

 

 

إذن عيد القيامة فى تلك السنة يوافق يوم الحد 22 برمودة

 

تمييز السنة الكبيسة من البسيطة
كل 4 ( اربع ) سنين من أى تاريخ سنواته شمسية تكون الرابعة منها كبيسة ولكن يوجد عند القبط الكبيس السنة حسابان . واسم الكبيسة فى السنين القبطية على نوعين

الأولى الكبيسة الاضافية

والثانية الكبيسة الأبقطية

 

فالأولى أى الكبيسة الإضافية : يليق أن تطلق على السنة الثالثة من كل 4 ( أربع ) سنوات عند قسمة المائة على 4 ( أى إذا قسمت على 4 يكون الباقى لأن نسيئها 6 ( ستة ) أام وعددها 366 يوما

 

فيقال أن السنة الثالثة ( كبيسة ) أو ( كبيسة إضافية ) ويجوز أن يقال ( كبيسة عادية ) أو ( حقيقية ) وذلك عند ذكر إضافة يوم الكبيس وذكر كون السنة 366 يوما . وهذا النوع أعنى تسمية السنة الثالثة كبيسة يستعمله المؤرخون وحدهم ولا سيما غير القبط . مستندين فى ذلك الى كون نسيئها 6 ( ستة ) أيام . ولكن أصحاب حساب الأبقطى يختل حسابهم إذا لم يسموا الرابعة كبيسة أو على الأقل يسمونها تالية للكبيسة . أى أنهم لا يستغنون عن لفظة كبيسة للسنة الرابعة

 

والثانية أى الكبيسة الأبقطية : يصح أن تطلق عند القبط على السنة الرابعة من كل 4 سنوات حسب اصطلاح أصحاب حساب الأبقطى ( أى تقبل القسمة 4 بدون باقى ) وذلك ضرورى عند ذكر حدوث التأثيرات الكثيرة فيها بسبب إضافة يوم الكبيس قبلها . مع كونها 365 يوما كإحدى السنين البسيطة . فيقال للسنة الرابعة ( كبيسة ) أو ( كبيسة أبقطية ) . ويجوز أن يقال لها ( كبيسة تأثيرية ) أو ( تالية للكبيسة )

 

والمؤرخون من غير القبط لا يحتاجون الى تسمية الرابعة كبيسة ولذلك قد يعترض أحدهم على تسمية الرابعة كبيسة . فنجيبه أننا عارفون ونحن معك فى ذلك . ولكن ذكر كلمة كبيسة للرابعة ضرورى عندنا . ولا غنى لنا عنه لأجل ذكر تأثيرات يوم الكبيس فيها . وبدون ذلك لا يصح معنا حساب الأبقطى . ولكن لأجل إرضاء الفريقين نقول عن السنة الثالثة كبيسة " إضافية " وعن السنة الرابعة " كبيسة أبقطية " . نقول ذلك أحيانا بصريح اللفظ . وأحيانا نقول كبيسة فقط حال كوننا نضمر كلمة " إضافية " للثالثة " وأبقطية " للرابعة

 

ويلاحظ أن السنة الكبيسة الأبقطية هى التى

(أ‌) ينتقل نسيئها يومين من أيام الأسبوع لا يوما واحدا

(ب‌) يكون عيد الميلاد فيها واقعا فى 28 كيهك بدل 29 فى السنوات البسيطة . لكى لا يزيد يوم الكبيس على عدد ما بين عيد البشارة ويوم الميلاد

(ت‌) يكون نسئ السنة التى قبلها 6 أيام أى كبيسا فتكون 366 يوما أى تكون هذه السنة كبيسة إضافية

 

حساب الكبيسة الإضافية (1)

حساب الكبيسة الإضافية يكون بأن نأخذ المئة التى فيها السنة المطلوبة ونقسمها على 4 ( أربعة ) فإن فضل 3 ( ثلاثة ) تكون السنة كبيسة إضافية والا فهى بسيطة . وعلى ذلك تكون السنة الرابعة " بسيطة أولى " . والأولى من كل 4 سنوات بسيطة ثانية . والثانية بسيطة ثالثة والثالثة كبيسة وعلى ذلك تدعى سنة 1720 ش بسيطة أولى . و 1721 ش بسيطة ثانية و 1722 ش بسيطة ثالثة . و 1723 ش كبيسة وسنة 1724 بسيطة أولى .. وهكذا

 

حساب الكبيسة الأبقطية (1)

حساب الكبيسة الأبقطية يكون بأن نأخذ جزء المئات التى فيها السنة المطلوبة ففى الوقت الحاضر ونحن فى المئة الثامنة عشرة للشهداء مثلا نأخذ ما بعد 1700 . وكذلك العمل فى غيرها من المئات الماضية والمستقبلة إذا وضعنا فى حسابنا كبيسها ونسقطه أربعة فأربعة أى أدوار سنين كبيسة ومهما فضل من واحد الى ثلاثة فتكون السنة بسيطة وإذا كان الكل ساقطا فهى كبيسة . أى أن كل ثلاث سنين والرابعة كبيسة لأن دور الكبيس 4

مثال ذلك سنة 1724 ش نأخذ جزء المئة التى فيها وهو 24 ونسقطة 4 ( أربعة ) 4 ( أربعة ) فيكون الكل ساقطا . فتكون تلك السنة كبيسة ( أبقطية )

 

 

طريقة معرفة عدد أيام الرفاع الكبير
( من فطر الميلاد الى بداية الصوم الكبير )

نأخذ عدد الأيام التى أنقضت من الشهر الذى وقع فيه عيد القيامة فى تلك السنة الى يوم العيد المذكور

أ- إن كان العيد فى برمهات نضيف الى هذه المدة ستة أيام فتكون الجملة عدد أيام الرفاع الكبير

ب – وإن كان العيد فى برمودة نضيف الى هذه المدة 36 يوما فتكون الجملة عدد أيام الرفاع الكبير

فى السنة الكبيسة الأبقطية نضيف أيضا الى الجملة المذكورة يوما واحدا ( وهو الثامن والعشرون من كيهك ) فتكون الجملة عدد أيام الرفاع الكبير

 

مثال : سنة 1705 ش

عيد القيامة فى 22 برمودة

22 + 36 = 58 يوما

إذن رفاع الميلاد يكون 58 يوما

 

طرقة معرفة عدد أيام صوم الرسل
نحدد اليوم الذى فيه عيد القيامة وكم يوما مضى من الشهر
أ- فإذا كان العيد فى برمهات نأخذ باقى برمهات ونضيف اليه 45 يوما فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل

ت‌- وإذا كان العيد فى برمودة نأخذ باقى برمودة ونضيف اليه 15 يوما فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل

 

مثال : سنة 1705 ش

العيد 22 برمودة

إذن 8 + 15 = 23 يوما

إذن صوم الرسل يكون 23 يوما

 

ملحوظة : معروف أن مجموع أيام فطر الميلاد وصوم الرسل معا 81 يوما فى السنة البسيطة أو 82 يوما فى السنة الكبيسة لذلك فإننا إذا أسقطنا عدد أيام صوم الرسل من 81 يكون الباقى هو عدد أيام الرفاع أى أفطار الميلاط ولكن فى السنة الكبيسة الأبقطية إما نضيف الى الباقى من عدد 81 المذكور يوما واحدا ( وهو الثامن والعشرون من كيهك ) ليصح عدد أيام الإفطار , أى بدل ذلك نجعل الاسقاط للكبيسة من 82

 

طريقة تحديد يوم رفاع نينوى
أولا : نحدد موعد عيد القيامة الذى لتلك السنة وكم يوما مضى من ذلك الشهر

ثانيا : (1) إن كان العيد فى شهر برمهات نضيف الى هذه المدة عشرين يوما فتزيد الجملة عن 30 ( ثلاثين ) دائما

فنسقط منها 30 ثلاثين والباقى يكون عدد يوم رفاع نينوى فى طوبة

وإن كان العيد فى برمودة , نضيف الى ذلك 20 يوما المذكورة ومهما كان الناتج يكون عدد رفاع نينوى فى طوبة أيضا

وإن زاد عن 30 نسقط منه 30 والباقى يكون عدد رفاع نينوى فى أمشير

 

مثال : معرفة رفاع نينوى لسنة 1705 ش

فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة

نضيف ال 22 الى 20 يوما = 42 فنجدها تزيد على 30

نسقط من ال 42 ثلاثين يوما

إذا 42 – 30 = 12 وهو موعد رفاع نينوى فى شهر أمشير

إذن رفاع نينوى لسنة 1705 هو يوم 12 أمشير

 

 

 

طريقة معرفة يوم رفاع الصوم الكبير
أولا : نحدد موعد عيد القيامة الذى لتلك السنة كما هو فى شهرة
ثانيا : ( 1 ) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 4 ( أربعة ) أيام ومهما كان الناتج

(أ‌) فإن كان 30 يكون الرفاع 30 طوبة

(ب‌) وإن زاد عن 30 نسقط منه 30 والباقة يكون تاريخ يوم الرفاع فى أمشير

فإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف الى ذلك الأربعة أيام المذكورة ومهما كان الناتج

من 1 الى 30 يكون عدد يوم الرفاع فى شهر أمشير

ت‌- وإن زاد عن 30 نسقط منه 30 والباقى يكون تاريخ يوم الرفاع فى شهر برمهات

 

مثال : لتحديد يوم رفاع الصوم الكبير لسنة 1705 ش فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة

نضيف ال 22 الى 4 = 26

إذن يكون موعد يوم رفاع الصوم الكبير لسنة 1705 هو يوم 26 أمشير

 

 

طريقة تحديد يوم عيد الصعود

أولا : نحدد موعد عيد القيامة لتلك السنة وكم يوما انقضت فى شهره
ثانيا : (1) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 9 ( تسعة ) أيام فتزيد الجملة عن 30 دائما

فنسقط منها 30 والباقى يكون عدد عيد الصعود فى شهر بشنس

وإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف اليه 9 أيام المذكورة ومهما كان الناتج يكون موعد عيد الصعود فى شهر بشنس أيضا

وإن زاد عن 30 نسقط منه 30 والباقى يكون موعد عيد الصعود فى شهر بؤونة

مثال : لتحديد يوم عيد الصعود لسنة 1705 ش

فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة

نضيف ال 22 الى 9 أيام = 31

نسقط من ال 31 ثلاثين يوما

31 – 30 = 1 وهو موعد يوم عيد الصعود

إذن عيد الصعود لسنة 1705 ش هو أول بؤونة

 

 

 

تحديد موعد عيد العنصرة ( البنتيكوستى )

أولا : نحدد موعد عيد القيامة لتلك السنة وكم يوما أنقضت فى شهره

ثانيا : ( 1 ) فإن كان فى برمهات نضيف الى ذلك 19 يوما فتزيد الجملة عن 30 دائما . نسقط منها 30 والباقى يكون موعد عيد العنصرة فى شهر بشنس

وإن كان عيد القيامة فى برمودة نضيف اليه 19 يوما المذكورة

فتكون الجملة موعد عيد العنصرة فى بشنس أيضا وإن زادت الجملة عن 30 نسقط منها 30 والباقى يكون موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة

 

مثال : لتحديد يوم عيد القيامة لسنة 1705 ش

فى سنة 1705 ش كان عيد القيامة يوم 22 برمودة

نضيف ال 22 الى 19 = 41

نسقط من ال 41 ثلاثين يوما

41 – 30 = 11 وهو موعد يوم عيد العنصرة فى شهر بؤونة إذن عيد العنصرة لسنة 1705 ش هو يوم 11 بؤونة

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم