القواعد التى تجعل الزواج أكثر نجاحاً و استقراراً

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

                                                                                                                                                                                                  

تدرك كل زوجة أن من أهم قواعد الزواج الإخلاص و الصدق و البقاء معا على السراء والضراء.
ولكن ما يؤكده الخبراء أن هناك قواعد أخرى لا تقل أهمية عن القواعد السابقة، تجعل الزواج أكثر نجاحاً و استقراراً بمرور الزمن.

اليك أهم نصائح الخبراء لزواج ناجح مستقر :
1 – لا تنتقدي  والدي زوجك أو أصدقائه:
بطبيعة الحال أنت تدركين جيداً أن لعائلتك صفات سلبيات مزعجة، ولكنك لا تقبلين أبدا أن يتحدث أي شخص عنهم بسوء، لذلك عليك أن تعاملي عائلة زوجك بالمثل وكذلك أصدقاؤه فهو بالطبع لن يتقبل الإساءة إليهم و سيقف في موقف المدافع باستماتة مما قد ينذر بخلاف لا داعي له قد يترك شرخاً في العلاقة.


2- اخبري زوجك بكل شاردة وواردة متعلقة بعلاقتك بزملائك من الرجال
قد تتلقين رسالة تهنئة على البريد الاليكتروني أو الهاتف من زميل في العمل أو تلتقين أثناء التسوق بأحد أقاربك الذي كان يرغب في الإقران بك قديماً، أو يطلب منك أحد الزملاء التوسط  له لدى المديرة بحكم قربك منها لحل مشكلة تخصه، كل هذه الأمور التي تبدو بسيطة لديك ولا داعي لذكرها قد تكون مبرراً للمتاعب مع زوجك. فالفكرة ببساطة أنه إذا لم يكن لديك ما تخفينه، فلماذا تخفينه؟ هذا التصرف يطعن زوجك في قلبه و يشعره بأنه خارج دائرة المقربين منك وإنك لا تبوحين له بكل شيء مثلما كنت في فترة الخطبة.
3 - كوني أكثر حرصاً عند إلقاء النصائح
تجدين زوجك يحتاج إلى الدعم فتبادرين بعرض المساعدة و الإنصات له وقد تلقين بعض النصائح، ولكن احذري تلك اللهجة في الحديث التي تعني (أنا امتلك قدرة على الفهم أكثر منك)!
عندما نلقي النصائح فإن غرضنا يكون المساعدة ولكن إلقاء الكثير من النصائح قد يفهمه الطرف الآخر على انه نقد وقد لا يتقبله، وهذا ينطبق على كافة الأمور من اختيار زوجك لملابسه وحتى مشكلاته في العمل، يجب أن تمنحيه الفرصة ليتخذ قراراته الخاصة و يتعلم من التجربة مما يزيده ثقة بالنفس.

4-تجنبي القيام بدور المسئول الوحيد
تقومين بالتسوق من السوبر ماركت لأن اختياراته لا ترضيك، أو تقومين بإدارة أمور العائلة المالية وحدك لأنك أكثر حرصاً منه.. تتطوعين للقيام بالعديد من الأدوار وحدك ثم تفقدين حماسك حين تشعرين بالإنهاك و خسارتك لوقتك الكامل.
الحياة الزوجية مشاركة في الأساس لا يجوز لطرف فيها أن يتحمل كافة مسؤولياتها إلا في حالة ظروف قهرية يمر بها الطرف الآخر، ففي النهاية لن تجدي الوقت الكافي لممارسة هواية تحبينها ولا متسع في اليوم لمتابعة برنامجك المفضل أو التنزه مع الأصدقاء وسينتهي الأمر بك إلى الإحباط والاكتئاب مما سيكون له أثراً سلبياً على حياتك الزوجية بالاضافة الى اشعار زوجك بعدم قدرته على تحمل المسؤولية وهذا يحمل تبعات سيئة على ثقته بنفسه كرجل مسؤول.

5-انسي الخلافات القديمة
من أسوأ عادات الأزواج، استعادة الخلافات القديمة ودمجها  أثناء النقاش و الاستشهاد بمواقف الطرف الآخر للضغط عليه. يقول الخبراء ان هذا الأسلوب يعد أحد أهم أسباب تدمير العلاقات الزوجية  فكل طرف يركز جهده في إبراز الطرف الآخر في أسوأ صورة بناءاً على موقف سابق.
هذا السلوك يزيد من الضغائن و البغض بين الطرفين حيث تكبر المشكلة إلى درجة قد تنسين فيها سبب المشكلة الأساسي، بالإضافة إلى الشعور بالمرارة لدى الطرفين حتى بعد انتهاء الخلاف، فعليك تذكر أن احد أهم قواعد الخلاف الفعال هي تنحية الخلافات القديمة جانباً وعدم عقد مقارنات بين مواقف سابقة وحالية أبداً.

6- قواعد استخدام الشبكات الاجتماعية
أصبحت الشبكات الاجتماعية امرأ واقعاً في حياتنا اليومية ولا يمكن أبداً إنكار فوائدها المتعددة، ولكن ينبغي أن تكوني على حذر فاستخدامك للشبكات الاجتماعية قد يصيب علاقتك الزوجية بالضرر.
يحق لك أن تمضي وقتاً في التواصل مع الأصدقاء و الأقارب على شبكات التواصل ولكن احذري أن تهملي زوجك وألا تلتفتي لاحتياجاته المتعددة. وعليك أيضاً مراعاة رغباته فيما يتعلق بنشر بعض الأخبار عنكما او صورك الشخصية أو صور لأطفالك فإذا كان من النوع المتحفظ فعليك إتباع القواعد التي تتفقا عليها معاً بخصوص الحدود المسموح بها في استخدام مواقع التواصل الاجتماع.
وانتبهي إلى أن نشر أخبار متعلقة بخلافاتكما معاً على الشبكات الاجتماعية هو أمر مرفوض تماماً حتى ولو على سبيل التلميح.

7- امنحي الأولوية للتواصل معه
قد تكونين من هواة الرياضة ويسعدك قضاء وقت كبير في النادي الرياضي للتريض، أو تعشقين التسوق و تجدين متعتك في التجول داخل المراكز التجارية، او ربما تحبين قضاء الوقت على شبكة الانترنت.
أيا كان ما تحبين من هوايات فعليك ضبط المعادلة بين ما تقضينه من وقت في هواياتك وأمورك الشخصية وبين ما تقضينه من وقت مع عائلتك و زوجك، ونعني هنا أن تكوني متواجدة بعقلك وروحك وليس التواجد الجسدي فقط، أي تستمتعين بالتواصل و الإنصات و ممارسة الأمور المحببة سوياً.

8- تجنبي التلويح بالرغبة في الانفصال
تخطئ الكثير من الزوجات حين تظن إن وسيلتها الناجحة في الضغط على الزوج عند الخلافات هي التلويح بالرغبة في الطلاق، هذه الكلمة من أقسى المفردات و لا يجوز استخدامها في الخلافات للضغط على الطرف على الآخر، فمع تكرارها ستحمل مرارة لا تمحى وقد يصبح تطبيقها سهلا في النهاية.

9- اجعلي له الأولوية في حياتك

اجعلي علاقتك بزوجك من اولى اولوياتك، فلا تدعي نفسك فريسة لصديقة تحفزك على قضاء الوقت بعيداً عنه ولا هواية تسرقك منه ولا تدعي أيا كان يتدخل في شؤونكما وكوني معه روحاً واحدة لتقهرا أعتي العواصف التي تهب على حياتكما.

وبإتباعك لنصائح الخبراء ستتمكنين من ترسيخ قواعد زواجك وتستمتعين بعلاقة زوجية ناجحة مستقرة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم