الصَّوْمُ‏ ‏الكَبِيرُ - الأنبا غريغوريوس

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

23155_praying_with_bible_cn_b_smالصوم‏ ‏الكبير‏ ‏هو‏ ‏أولاً‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏، ‏الذي‏ ‏صامه‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏، ‏راسمًا‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏ ‏بقدوته‏ ‏وسيرته‏، رُكنا‏ ‏ركينا‏ ‏من‏ ‏أركان‏ ‏العبادة‏، ‏وما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يصحبه‏ ‏من‏ ‏تأملات‏ ‏وصلوات‏ ‏وتلاوات‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏.‏

قال‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ (‏ثم‏ ‏صعد‏ ‏يسوع‏ ‏بواسطة‏ ‏الروح‏ ‏إلي‏ ‏البرية‏... ‏فصام‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏وأربعين‏ ‏ليلة‏) (‏متي‏ 4:1، 2)، (‏مرقس‏ 1:12، 13)، (‏ولم‏ ‏يأكل‏ ‏شيئًا‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏) (‏لوقا‏ 4:2).‏

وينتهي‏ ‏صوم‏ (‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏) ‏بيوم‏ ‏الجمعة‏ ‏السابق‏ ‏علي‏ ‏يوم‏ (‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏)، ‏ويُعرف‏ ‏في‏ ‏المصطلح‏ ‏الكنسي‏ ‏بيوم‏ (‏جمعة‏ ‏ختام‏ ‏الصوم‏).‏

ولهذا‏ ‏الصوم‏ ‏الاعتبار‏ ‏الأول‏ ‏بين‏ ‏جميع‏ ‏الأصوام‏ ‏العامة‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏، ‏وتقدسه‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏الرسولية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكاثوليكية‏. ‏إذ‏ ‏المقرر‏ ‏أنه‏ ‏الصوم‏ ‏الذي‏ ‏قدسه‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏بنفسه‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏أسسه‏، ‏وأبداه‏.‏

جاء‏ ‏في‏ ‏الدسقولية‏ (‏تعاليم‏ ‏الرسل‏): (‏ليكن‏ ‏عندكم‏ ‏جليلا‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏تذكارا‏ ‏للفضائل‏ ‏والحسنات‏ ‏التي‏ ‏للرب‏، ‏وليكمل‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏قبل‏ ‏الفصح‏، ‏ويكون‏ ‏بدؤه‏ ‏من‏ ‏يوم‏ ‏الاثنين‏، ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الأسبوع‏، ‏ويكون‏ ‏كماله‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏الذي‏ ‏قبل‏ ‏الفصح‏، ‏وبعد‏ ‏هذا‏ ‏اهتموا‏ ‏بأن‏ ‏تكملوا‏ ‏أسبوع‏ ‏الفصح‏ ‏المقدس‏ (‏أسبوع‏ ‏الآلام‏)، ‏وأن‏ ‏تصوموه‏ ‏كلكم‏ ‏بمخافة‏ ‏ورعدة‏ ‏وتصلوا‏) (‏الباب‏ 18).‏

وجاء‏ ‏في‏ ‏قوانين‏ ‏الرسل‏: ‏أيما‏ ‏أسقف‏ ‏أو‏ ‏قس‏ ‏أو‏ ‏شماس‏ ‏أو‏ ‏إيبدياكون‏ ‏أو‏ ‏أناغنوستيس‏ ‏أو‏ ‏مرتل‏، ‏لا‏ ‏يصوم‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏للفصح‏، ‏وصوم‏ ‏يومي‏ ‏الأربعاء‏ ‏والجمعة‏، ‏فليُقطع‏، ‏ما‏ ‏خلا‏ ‏إذا‏ ‏امتنع‏ ‏لأجل‏ ‏مرض‏ ‏جسدي‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏عاميًّا‏ ‏فليفرز‏) (‏المجموعة‏ ‏الثالثة‏، ‏قانون‏ 49).‏

إن‏ ‏مخلصنا ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏طوَى‏ ‏الأربعين‏ ‏يوما‏، ‏جائعا‏ ‏ولم‏ ‏يأكل‏ ‏شيئا‏، ‏لكن‏ ‏أكثر‏ ‏المسيحيين‏ ‏يصومون‏ ‏يوميا‏ ‏إلي‏ ‏الغروب‏ ‏ثم‏ ‏يفطرون‏ ‏علي‏ ‏طعام‏ ‏نباتي‏، ‏ثم‏ ‏إنهم‏ ‏لا‏ ‏يصومون‏ ‏صوما‏ ‏انقطاعيا‏ ‏في‏ ‏يومي‏ ‏السبت‏ ‏والأحد‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏تأمر‏ ‏القوانين‏ ‏الكنسية‏، ‏وإنما‏ ‏يصومون‏ ‏عن‏ ‏الزهومات‏ ‏فقط‏، ‏لذلك‏ ‏أضافت‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏أسبوعا‏ ‏يسمي‏ ‏بـ‏ (‏مقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏)، ‏والسبب‏ ‏في‏ ‏إضافة‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏إلي‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏:‏

أولا‏: ‏تقديس‏ ‏هذا‏ ‏الصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏الذي‏ ‏صامه‏ ‏فادينا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بنفسه‏ ‏لمدة‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏ ‏متصلة‏. ‏أما‏ ‏نحن‏ ‏فنصومه‏ ‏يوما‏ ‏بيوم‏، ‏ولا‏ ‏نصوم‏ ‏في‏ ‏يومي‏ ‏السبت‏ ‏والأحد‏ ‏إلا‏ ‏عن‏ ‏الزهومات‏ ‏فقط‏، ‏ونلاحظ‏ ‏أنه‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏سبوت‏، ‏يُستعاض‏ ‏عنها‏ ‏بخمسة‏ ‏أيام‏ ‏تسبق‏ ‏الأربعين‏؛ ‏تُصام‏ ‏انقطاعيا‏، ‏أُضيفت‏ ‏إلي‏ ‏الصوم‏ ‏في‏ ‏مقدمته‏، ‏وهي‏ ‏الاثنين‏ ‏والثلاثاء‏ ‏والأربعاء‏ ‏والخميس‏ ‏والجمعة‏، ‏وبديهي‏ ‏أن‏ ‏يلحق‏ ‏بهذه‏ ‏الأيام‏ ‏الخمسة‏، ‏يوما‏ ‏السبت‏ ‏والأحد‏ ‏اللذان‏ ‏يليانها‏ ‏ليكون‏ ‏الصوم‏ ‏متصلا‏ ‏بالأربعين‏ ‏المقدسة‏، ‏وبذا‏ ‏صارت‏ ‏مقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏أسبوعا‏ ‏كاملا‏، ‏تعويضا‏ ‏عن‏ ‏أيام‏ ‏السبوت‏ ‏الخمسة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تصام‏ ‏بالانقطاع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏.‏

جاء‏ ‏في‏ ‏مجموعة‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏صدرت‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏خرسطوذولوس‏ (‏عبد‏ ‏المسيح‏) ‏البطريرك‏ ‏السادس‏ ‏والستين‏ ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏ (1046- 1077‏م‏): (‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏لأحد‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏أن‏ ‏يصوم‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏،‏ إ‏‏لا‏ ‏السبت‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏سنة‏، ‏وهو‏ ‏السبت‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏آخر‏ ‏الصوم‏) (‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏- ‏المجلد‏ ‏الثاني‏، ‏الجزء‏ ‏الثالث‏، ‏صفحة‏ 167).‏

وجاء‏ ‏في‏ ‏الدسقولية‏ (‏تعاليم‏ ‏الرسل‏): (‏يجب‏ ‏ألا‏ ‏نصوم‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏دائما‏ ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏استراح‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏عمله‏، ‏بل‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نصوم‏ ‏ذلك‏ ‏السبت‏ ‏وحده‏ (‏سبت‏ ‏الفرح‏) ‏لأجل‏ ‏أن‏ ‏خالق‏ ‏الخليقة‏ ‏كلها‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏مدفونا‏ ‏في‏ ‏المقبرة‏) (‏الباب‏ 18).‏

ثانيا‏: ‏لما‏ ‏كان‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏محترما‏ ‏جدا‏، ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أصوامنا‏ ‏وأقدسها‏ ‏مناسبة‏، ‏فقد‏ ‏أمرت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏يصومه‏ ‏الأقوياء‏ ‏الأصحاء‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏إلي‏ ‏غروب‏ ‏الشمس‏، ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏الساعة‏ ‏الخامسة‏ ‏مساء‏، ‏ولا‏ ‏يفطرون‏ ‏إلا‏ ‏علي‏ ‏القليل‏ ‏والزهيد‏ ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏الخالي‏ ‏من‏ ‏الدسم‏. ‏فإشفاقا‏ ‏علي‏ ‏المؤمنين‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏اللائق‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏المتعبدون‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏الصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏الذي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يصام‏ ‏بالنسك‏ ‏والزهد‏، ‏بأسبوع‏ ‏يتدرج‏ ‏به‏ ‏الصائم‏ ‏مكتفيا‏ ‏بالانقطاع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏إلى‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حدود‏ ‏قدرته‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏إرهاق‏ ‏شديد‏، ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏فطر‏، ‏ولهذا‏ ‏التدبير‏ ‏حكمته‏ ‏لصحة‏ ‏الروح‏ ‏والنفس‏ ‏والبدن‏.‏

وههنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏إخوتنا‏ ‏من‏ ‏الروم‏ ‏ومن‏ ‏يتبعهم‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تسير‏ ‏علي‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏، ‏كاليونان‏ ‏والروس‏ ‏والبلغار‏ ‏وغيرهم‏، ‏يصومون‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏الإضافي‏ ‏المسمَى‏ ‏بمقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏، ‏على‏ ‏البياض‏، ‏أي‏ ‏يمتنعون‏ ‏فقط‏ ‏عن‏ ‏اللحوم‏ ‏ولكنهم‏ ‏يأكلون‏ ‏فيه‏ ‏البيض‏ ‏واللبن‏ ‏ومستخرجاته‏ ‏من‏ ‏الزبد‏ ‏والجبن‏.‏

وينفي‏ ‏العالم‏ ‏الشيخ‏ ‏"جرجس‏ ‏بن‏ ‏العميد"‏ ‏الملقب‏ ‏بابن‏ ‏المكين‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏البارزين‏ ‏نفيا‏ ‏باتا‏ ‏ماذهب‏ ‏إليه‏ ‏بعض‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏تعليل‏ ‏صوم‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ (‏مقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏) ‏بأنه‏ (‏أسبوع‏ ‏هرقل‏) ‏ويذهب‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏أضيف‏ ‏إلي‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏للميلاد‏ (188-230)، ‏وأن‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏الكرام‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أضافه‏، ‏بإجماع‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏، ‏وأن‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المنعقد‏ ‏سنة‏ 325‏م‏ ‏والمجامع‏ ‏التي‏ ‏بعد‏ ‏نيقية‏ ‏قد‏ ‏أيدت‏ ‏صحة‏ ‏هذه‏ ‏الإضافة‏. ‏فلقد‏ ‏كان‏ ‏بعض‏ ‏المسيحيين‏ ‏قبل‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏يصومون‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏بعد‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏مباشرة‏ ‏اقتداء‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏، ‏ويصومون‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏في‏ ‏الأحد‏ ‏الذي‏ ‏يلي‏ ‏عيد‏ ‏الفصح‏ ‏اليهودي‏.‏

ويلحق‏ ‏بصوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏، ‏بعد‏ ‏جمعة‏ ‏ختام‏ ‏الصوم‏، ‏صوم‏ ‏آخر‏، ‏هو‏ ‏صوم‏ ‏أسبوع‏ ‏الفصح‏ ‏أي‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏والذي‏ ‏ينتهي‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏المجيد‏، ‏وهو‏ ‏صوم‏ ‏مستقل‏ ‏لا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏أصلا‏ ‏بالصوم‏ ‏الأربعيني‏. ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏آلام‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏لم‏ ‏تعقب‏ ‏صوم‏ ‏مخلصنا‏ ‏في‏ ‏البرية‏، ‏ولكن‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏القديم‏ ‏ألحقت‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏بالصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏لكي‏ ‏تقوّي‏ ‏فيه‏ ‏روح‏ ‏العبادة‏ ‏والزهد‏، ‏إذ‏ ‏جاء‏ ‏عقب‏ ‏صوم‏ ‏طويل‏، ‏ودليلك‏ ‏على‏ ‏أن‏ ‏صوم‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏ملحق‏ ‏بالصوم‏ ‏الأربعيني‏، ‏وليس‏ ‏جزءا‏ ‏منه‏، ‏أن‏ ‏الصوم‏ ‏الأربعيني‏ ‏ينتهي‏ ‏بما‏ ‏يعرف‏ ‏بـ‏ (‏جمعة‏ ‏ختام‏ ‏الصوم‏) ‏وهي‏ ‏عيد‏ ‏كنسي‏ ‏جليل‏ ‏نحتفل‏ ‏به‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏وبذلك‏ ‏صار‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏ثمانية‏ ‏أسابيع‏ ‏أو‏ 55 ‏يوما‏.‏

وعلى‏ ‏ذلك‏ ‏فالصوم‏ ‏الكبير‏، ‏ومدته‏ ‏خمسة‏ ‏وخمسون‏ ‏يوما‏ ‏أو‏ ‏ثمانية‏ ‏أسابيع‏ ‏يتألف‏ ‏ويجمع‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏ ‏أصوام‏ ‏هي‏ ‏علي‏ ‏الترتيب‏:‏

‏(1) ‏الأسبوع‏ ‏الأول‏، ‏وهو‏ ‏مقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏.‏

‏(2) ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏.‏

‏(3) ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏، ‏أو‏ ‏أسبوع‏ ‏الفصح‏.‏

وجاء‏ ‏في‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ (‏والصوم‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏عن‏ ‏الخبز‏ ‏والماء‏، ‏بل‏ ‏الصوم‏ ‏المقبول‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏هو‏ ‏القلب‏ ‏الطاهر‏، ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الجسد‏ ‏جائعا‏ ‏وعطشانا‏، ‏والنفس‏ ‏تأكل‏ ‏في‏ ‏الأعراض‏، ‏والقلب‏ ‏يتنجس‏ ‏باللذات‏، ‏فما‏ ‏هو‏ ‏الربح‏ ‏الذي‏ ‏لصومك؟‏) (‏مجموعة‏ ‏القوانين‏ ‏لابن‏ ‏العسال‏، ‏الباب‏ 15، ‏فقرة‏ 34).‏

ومن‏ ‏أحكام‏ ‏الصوم‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يعقد‏ ‏فيه‏ ‏زواج‏، ‏وتمنع‏ ‏فيه‏ ‏المعاشرات‏ ‏الجنسية‏ ‏بين‏ ‏المتزوجين‏.‏

يقول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏بفم‏ ‏النبي‏ ‏يوئيل‏ (‏قدسوا‏ ‏صوما‏، ‏نادوا‏ ‏باعتكاف‏... ‏ليخرج‏ ‏العريس‏ ‏من‏ ‏مخدعه‏، ‏والعروس‏ ‏من‏ ‏حجلتها‏) (‏يوئيل‏ 2:15، 16).‏

ويقول‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ (‏وكان‏ ‏تلاميذ‏ ‏يوحنا‏ ‏والفريسيون‏ ‏يصومون‏، ‏فجاءوا‏ ‏إليه‏، ‏وقالوا‏ ‏له‏: ‏لماذا‏ ‏يصوم‏ ‏تلاميذ‏ ‏يوحنا‏ ‏والفريسيون‏، ‏وأما‏ ‏تلاميذك‏ ‏فلا‏ ‏يصومون؟‏ ‏فأجاب‏ ‏يسوع‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏: ‏هل‏ ‏يمكن‏ ‏لبني‏ ‏العرس‏ ‏أن‏ ‏يصوموا‏ ‏والعريس‏ ‏معهم؟‏ ‏مادام‏ ‏العريس‏ ‏معهم‏ ‏لا‏ ‏يمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يصوموا‏ ‏ولكن‏ ‏ستأتي‏ ‏الأيام‏، ‏حين‏ ‏يُرفع‏ ‏العريس‏ ‏من‏ ‏بينهم‏، ‏فعندئذ‏ ‏سيصومون‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏) (‏مرقس‏ 2:18-20)، (‏متي‏ 9:14، 15) (‏لوق‏5:33-35).‏

والمعنى‏ ‏واضح‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏الأصوام‏ ‏لا‏ ‏نمتنع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏العلاقات‏ ‏الزوجية‏، ‏وفي‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏ ‏بيِّنات‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏، ‏يقول‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏على‏ ‏فم‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏كورنثوس‏:‏

‏(‏على‏ ‏الزوج‏ ‏أن‏ ‏يوفي‏ ‏امرأته‏ ‏حقها‏، ‏كما‏ ‏علي‏ ‏المرأة‏ ‏أن‏ ‏توفي‏ ‏زوجها‏ ‏حقه‏، ‏لا‏ ‏سلطة‏ ‏للزوجة‏ ‏علي‏ ‏جسدها‏ ‏فإنما‏ ‏هو‏ ‏لزوجها‏، ‏وكذلك‏ ‏الزوج‏ ‏لا‏ ‏سلطة‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏جسده‏، ‏فإنما‏ ‏هو‏ ‏لزوجته‏. ‏لا‏ ‏يمتنع‏ ‏أحدكما‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏إلا‏ ‏علي‏ ‏اتفاق‏ ‏بينكما‏، ‏وإلي‏ ‏حين‏، ‏حتي‏ ‏تتفرغا‏ ‏للصوم‏ ‏والصلاة‏...) (1.‏كورنثوس‏7:1-5).‏

انظر ‏أيضا‏ ‏واقرأ‏ (‏سفر‏ ‏الخروج‏ 19:15)، (1. ‏صموئيل‏ 21:4، 5) (‏طوبيا‏ 6:18)، (‏دانيال‏ 6: 18).‏

جاء‏ ‏في‏ ‏القانون‏ ‏الثاني‏ ‏والخمسين‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏مجمع‏ ‏اللاذقية‏ ‏المنعقد‏ ‏سنة‏ 364 ‏لميلاد‏ ‏المسيح‏: (‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏أن‏ ‏تقام‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏أعراس‏ ‏أو‏ ‏أعياد‏ ‏ميلاد‏)، ‏وقد‏ ‏أورد‏ ‏الصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ (‏مجموع‏ ‏القوانين‏) ‏نفس‏ ‏القانون‏ ‏في‏ ‏الصياغة‏ ‏التالية‏: (‏ولا‏ ‏يجب‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏أن‏ ‏يصنعوا‏ ‏عُرسا‏ ‏ولا‏ ‏نفاسا‏، ‏ولا‏ ‏دعوات‏ ‏ولا‏ ‏متكآت‏ ‏للشراب‏ (‏الباب‏ 15- ‏تحت‏ ‏رقم‏ 26).‏

وورد‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏قوانين‏ ‏البابا‏ ‏عبد‏ ‏المسيح‏ (‏خرسطوذولوس‏) (1046- 1077‏م‏).‏

‏(‏والأربعون‏ ‏يوما‏ ‏الصوم‏، ‏تصام‏ ‏بالزهد‏ ‏والتواضع‏ ‏وتجنب‏ ‏الشهوات‏، ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏فيها‏ ‏تزويج‏) (‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏، ‏المجلد‏ ‏الثاني‏، ‏الجزء‏ ‏الثالث‏، ‏صفحة‏ 166)، ‏والمجموع‏ ‏الصفوي‏، ‏البابا‏ 15- ‏بند‏ 35).‏

وجاء‏ ‏في‏ ‏القانون‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏غبريال‏ ‏الثاني‏ ‏المشهور‏ ‏بـ‏ (‏ابن‏ ‏تريك‏) (1131- 1145):‏

‏(‏لا‏ ‏يعمل‏ ‏أحد‏ ‏عرسا‏ ‏في‏ ‏صوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدس‏... ‏فمن‏ ‏فعل‏ ‏ذلك‏ ‏فهو‏ ‏تحت‏ ‏المنع‏).‏

لذلك‏ ‏حرصت‏ ‏البطريركية‏ ‏والمطرانيات‏، ‏منذ‏ ‏القديم‏، ‏علي‏ ‏وقف‏ ‏منح‏ ‏التصاريح‏ ‏بالزواج‏ ‏قبل‏ ‏موعد‏ ‏بدء‏ ‏الصوم‏ ‏بأسبوع‏.‏

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم