عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

birthعيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد‏ ‏تعيد‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏ ‏ببشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بحملها‏ -‏وهي‏ ‏عذراء‏ ‏بكر‏-‏بالمسيح‏ ‏الكلمة‏ ‏فقد‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏باطنها‏ ‏بلاهوته‏-‏وهو‏ ‏القدوس‏ ‏واتخذ‏ ‏من‏ ‏دمها‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏حل‏ ‏عليها‏ ‏جسدا‏ ‏استتر‏ ‏به‏ ‏فصار‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏للاهوت‏ ‏النازل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ستارا‏ ‏وحجابا‏,‏ولهذا‏ ‏سميت‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏مريم بالمجمرة‏ ‏الذهبية لأنها‏ ‏حملت‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوت‏ ‏المتحد‏ ‏بالناسوت‏.‏

 

 

فالمسيح‏ ‏الكلمة‏ ‏الذي‏ ‏حملته‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏ ‏وقد‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدا‏, ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏, ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏,‏ولهذا‏ ‏سميت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم السماء‏ ‏الثانية التي‏ ‏سكن‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏جسديا‏ ‏بحلوله‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏, ‏فيالها‏ ‏من‏ ‏كرامة‏ ‏عظيمة‏ ‏نالتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏!‏ولولا‏ ‏قداسة‏ ‏سيرتها‏ ‏لما‏ ‏استحقت‏ ‏أن‏ ‏تنال‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏العظيم‏,‏فهي‏ ‏لذلك فخر‏ ‏جنسنا وكما‏ ‏وصفها‏ ‏الملاك‏ ‏بأنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.‏

قال‏ ‏الإنجيل‏:‏

في‏ ‏الشهر‏ ‏السادس لبشارة‏ ‏الملاك‏ ‏لزكريا أرسل‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏في‏ ‏الجليل‏ ‏تسمي‏ ‏الناصرة‏ ‏إلي‏ ‏عذراء‏ ‏مخطوبة‏ ‏لرجل‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏داود‏ ‏اسمه‏ ‏يوسف‏ ‏وكان‏ ‏اسم‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ .‏فدخل‏ ‏الملاك‏ ‏إليها‏,‏وقال‏ ‏لها‏:‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏معك‏,‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏ ‏فلما‏ ‏رأته‏ ‏اضطربت‏ ‏من‏ ‏قوله‏,‏وأخذت‏ ‏تفكر‏ ‏ماعسي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معني‏ ‏هذه‏ ‏التحية؟ فقال‏ ‏الملاك‏ ‏لها لاتخافي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏لأنك‏ ‏قد‏ ‏نلت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏.‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ذي‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنا‏ ‏تسمينه‏ ‏يسوع‏ ‏وسيكون‏ ‏عظيما‏ ‏وابن‏ ‏العلي‏ ‏يدعي‏,‏سيعطيه‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏عرش‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏ ‏فيملك‏ ‏علي‏ ‏بيت‏ ‏يعقوب‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏,‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏لملكة‏ ‏انقضاء‏.‏

فقالت‏ ‏مريم‏ ‏للملاك كيف‏ ‏يكون‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏رجلا؟ فأجاب‏ ‏الملاك‏ ‏وقال‏ ‏لها إن‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏سيحل‏ ‏عليك‏,‏وقوة‏ ‏العلي‏ ‏ستظللك‏,‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله (لوقا‏2:26-35).‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏الحدث‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏تعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏والذي‏ ‏يسبق‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏,‏أو‏ ‏بالأحري‏ ‏عيد‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏,‏بتسعة‏ ‏أشهر‏ ‏هي‏ ‏مدة‏ ‏الحمل‏ ‏القانونية‏ ‏والذي‏ ‏تعيد‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏.‏

وهنا نجيب‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏:‏لماذا‏ ‏تحدد‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏أو‏ ‏عيد‏ ‏التجسد؟نقول‏ ‏قد‏ ‏تحدد‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏بالتاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏ليجيء‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏بعد‏ ‏البشارة‏ ‏بتسعة‏ ‏أشهر‏.‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏الحمل‏ ‏القانونية‏ ‏لكل‏ ‏جنين‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الجنين‏ ‏هو‏ ‏الكلمة‏ ‏مقيم‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏ارتضي‏ ‏تواضعا‏ ‏وحبا‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏متخذا‏ ‏جسد‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خلاص‏ ‏آدم‏ ‏وذريته‏ ‏لأنه‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المدي‏ ‏أحب‏ ‏الله‏ ‏العالم (يوحنا‏3:16‏ ) ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يبقي‏ ‏السؤال‏ ‏قائما‏: ‏لماذا‏ ‏اختير‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد؟

والجواب‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏:‏إنه‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏تقليد‏ ‏قديم‏ ‏أن‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏.‏

لذلك‏ ‏رأي‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يحددوا‏ ‏عيد‏ ‏الخليقة‏ ‏الجديدة‏ ‏أيضا‏ ‏بالتاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏.‏

أجل‏ ‏إن‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏قد‏ ‏فسدت‏ ‏بالخطيئة‏ ‏فسادا‏ ‏تاما‏ ‏لايمكن‏ ‏إصلاحه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومن‏ ‏بينهم‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏والقديس‏ ‏أوغسطينوس‏.‏

لذلك‏ ‏اقتضت‏ ‏حكمة‏ ‏الله‏ ‏للخلاص‏ ‏أن‏ ‏يعاد‏ ‏الخلق‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏بعمل‏ ‏الفداء‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الموت‏ ‏قد‏ ‏ملك‏ ‏وساد‏ ‏علي‏ ‏البشر‏ ‏بخطيئة‏ ‏إنسان‏ ‏واحد‏,‏وهو‏ ‏آدم‏ ‏فبالأولي‏ ‏أن‏ ‏تسود‏ ‏الحياة‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وحدهرومية‏5:17‏وفي‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏ ‏يولد‏ ‏المؤمنون‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ولادة‏ ‏من‏ ‏فوق‏,‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏ليصيروا‏ ‏أولاد‏ ‏اللهأولئك‏ ‏هم‏ ‏المؤمنون‏ ‏باسمه‏ ‏الذين‏ ‏ولدوا‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏دم‏,‏ولا‏ ‏من‏ ‏مشيئة‏ ‏جسد‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏مشيئة‏ ‏إنسان‏ ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ولدوا‏ ‏يوحنا‏1:13,12 ‏والولادة‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تتم‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏ ‏فإنكم‏ ‏كلكم‏ ‏أبناء‏ ‏الله‏ ‏بالإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏يسوع‏ ‏لأنكم‏ ‏تعمدتم‏ ‏جميعا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏فلبستم‏ ‏المسيح‏ ‏ولا‏ ‏فرق‏ ‏الآن‏ ‏بين‏ ‏يهودي‏ ‏وغير‏ ‏يهودي‏ ‏بين‏ ‏عبد‏ ‏وحر‏ ‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة‏ ‏لأنكم‏ ‏أنتم‏ ‏جميعا‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع غلاطية‏3:26-28.‏

فليست‏ ‏المعمودية‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏مجرد‏ ‏طقس‏ ‏ظاهري‏ ‏وليس‏ ‏الماء‏ ‏الذي‏ ‏يعتمدون‏ ‏فيه‏ ‏ماء‏ ‏عاديا‏ ‏علي‏ ‏بسيط‏ ‏الحال‏ ‏وإنما‏ ‏بفاعلية‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏ينحدر‏ ‏علي‏ ‏مياه‏ ‏المعمودية‏ ‏يخلق‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏خلقا‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏وكما‏ ‏أن‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏وروح‏ ‏الله‏ ‏يرف‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏المياة. (التكوين‏1:2‏) هكذا‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏تتم‏ ‏الخليقة‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏,‏ويولد‏ ‏الإنسان‏ ‏ولادة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏فوقيوحنا‏3:3-5.‏

وإذن‏ ‏فليس‏ ‏عبثا‏ ‏ولا‏ ‏اتفاقا‏ ‏تحدد‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏,‏لأنه‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏تقليد‏ ‏قديم‏,‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏.‏

لهذا‏ ‏يعد‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏الدينية‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏ ‏وهو‏ ‏بك‏;‏ر‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏كان‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏وفيه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏ببشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏بالحبل‏ ‏الإلهي‏.‏

جاء‏ ‏في‏ ‏كتابا لقوانين للصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏الباب‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏: ‏وأول‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏جبرائيل‏ ‏الملك‏ ‏للسيدة‏ ‏مريم‏ ‏البتول‏ ‏والدة‏ ‏المخلص‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات

وليس‏ ‏ذلك‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏تمت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صلب‏ ‏وتمم‏ ‏بموته‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏ ‏لخلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏ونزل‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏.‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏فجر‏ ‏الأحد‏,‏جاء‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏القبطي‏ ‏تحت‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏قوله فهذا‏ ‏اليوم‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏بكر‏ ‏الأعياد‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏كانت‏ ‏البشري‏ ‏بخلاص‏ ‏العالم‏ ‏وفي‏ ‏مثله‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏الخلاص‏ ‏بالقيامة‏ ‏المجيدة‏ ‏وجاء‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏أن‏ ‏صلب‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ 27 ‏من‏ ‏برمهات‏.‏

وجاء‏ ‏في‏ ‏النتيجة‏ ‏القبطية‏ ‏الزراعية‏ ‏في‏29 ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏الدينية‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏,‏لأن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏كان‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏ ‏وفيه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏ببشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للعذراء‏ ‏بالحبل‏ ‏الإلهي‏ ‏وفيه‏ ‏تمت‏ ‏قيامة‏ ‏المخلص‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏.‏

وقيل‏ ‏أيضا‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏خرج‏ ‏نوح‏ ‏من‏ ‏الفلك‏ ‏هو‏ ‏وامرأته‏ ‏وبنوه‏ ‏ونساء‏ ‏بنيه‏ ‏ونجوا‏ ‏من‏ ‏الطوفان‏ ‏الذي‏ ‏أغرق‏ ‏العالم‏ ‏كله (التكوين‏ 8:1- 18‏ ) وقيل‏ ‏أيضا‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏خرج‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏ودخلوا‏ ‏أرض‏ ‏الميعاد‏.‏

وقيل‏ ‏إن‏ ‏فيه‏ ‏أيضاأي‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهاتاحتفلوا‏ ‏بعيد‏ ‏الفصح‏ ‏وهو‏ ‏عيد‏ ‏العبور‏ ‏والخلاص‏ ‏من‏ ‏العبودية‏ ‏إلي‏ ‏الحرية‏.‏

هذه‏ ‏هي‏ ‏الأهمية‏ ‏الكبري‏ ‏لعيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد‏ ‏ولذلك‏ ‏يعد‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏من‏ ‏شهور‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏ ‏عيدا‏ ‏يصلي‏ ‏فيه‏ ‏بطقس‏ ‏الأعياد‏ ‏ويقرأون‏ ‏فيه‏ ‏فصل‏ ‏البشارة‏ ‏من‏ ‏الإنجيل (لوقا‏2:26-35‏ ) حتي‏ ‏لو‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏أحد‏.‏

ولما‏ ‏كان‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏يقع‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏,‏فلا‏ ‏يباح‏ ‏فيه‏ ‏الإفطار‏ ‏أو‏ ‏تناول‏ ‏اللحوم‏ ‏أو‏ ‏البيض‏ ‏أو‏ ‏اللبن‏ ‏والجبن‏ ‏ومستخرجات‏ ‏الألبان‏ ‏التي‏ ‏تباح‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏الكبري‏,‏بل‏ ‏ولايسمح‏ ‏فيه‏ ‏أيضا‏ ‏بأكل‏ ‏السمك‏,‏وإنما‏ ‏يتناول‏ ‏الراغبون‏ ‏طعهامهم‏ ‏وغذاءهم‏ ‏من‏ ‏النباتات‏ ‏فقط‏. ‏فإذا‏ ‏وقع‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏في‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏,‏فيواصل‏ ‏القادرون‏ ‏والأصحاء‏ ‏الانقطاع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏إلي‏ ‏المساء‏.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم