الأنبا مارتيروس: روح المنافسة وغياب الرعاية وإهمال التعليم أحد أسباب العنف

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: مقالات شبابية الزيارات: 2648

الأنبا مارتيروس: روح المنافسة وغياب الرعاية وإهمال التعليم أحد أسباب العنف

                 alt                                                                                                                                                                                                        
أكد الأنبا مارتيروس، أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد، أن أخطر أنواع العنف وأكثرها انتشارا هو العنف السياسي والذي يتبناه رجال السياسة لتحقيق طموحاتهم في السلطة أو تطلعاتهم للمحافظة عليها، لهذا يتواجد عنف منظم بين الأحزاب السياسية والسلطة لضمان السيطرة على السلطة السياسية، وهذا ما نجده في البلدان العربية مثل فلسطين والعراق.


وقال أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد، خلال كلمته بأمسية "معا ضد العنف" التي ينظمها مجلس كنائس مصر، اليوم بكلية رمسيس للبنات، إن أسباب العنف سياسات التمييز وروح المنافسة، وغياب الرعاية وتأهيل المعتدي عليهم، وتدني دور الرعاية وتراكم شعور المعتدي عليهم بالإحباط نظرًا لعدم قدرة المصري التغالب على التحديات المجتمعية.

وأكد على ضرورة توعية المواطنين والارتقاء بالتعليم وتفعيل دور مراكز المشورة لمناقشة المشكلات ومعالجة ظاهرة العنف في المدارس، ورفع توصيات للجهات المعنية للاعتناء بالتعليم والإعلام والثقافة ووزارة التضامن الاجتماعي وتبني فكر لمعالجة ظاهرة العنف.

واستطرد:" إن مجلس كنائس مصر سيصدر بيانا رسميًا لإدانة العنف بكل أشكاله، وليناشد الجهات المعنية للقضاء ومجابهة تلك الظاهرة، في ضوء مكاشفة الأجهزة المعنية وضرروة تطوير الخطاب الديني ليسهم في ترسيخ المبادئ الحميدة ولفظ العنف".

مشيرًا إلى أن هناك عنفا أسريا وهو الإيذاء الجسدي أو الجنسي، ونوه أن هناك عنفا ضد المرأة، وعنفا نفسيا مثل انتقاد الإنسان بشكل مستمر، والألفاظ المسيئة؛ مؤكدًا بأن الأيات الكتابية بالإنجيل تؤكد على السلام والوداعة.