قديسين || قديسين الكنيسة القبطية

قديسين الكنيسة القبطية

قديسين الكنيسة القبطية

28 كانون1/ديسمبر 2009

شهية وعطرة هى سير الشهداء والقديسين، فمي يتبارك عند الحديث عنهم ويداي تتقدسان حينما أكتب عنهم؛ هم عند المسيح يشفعوا فينا وطريق العالم عبروا وعند المسيح وصلوا؛ وبدوننا لن يُكملوا...

أبونا عبد المسيح الأثيوبي الأب

أبونا عبد المسيح الأثيوبي الأب

15 حزيران/يونيو 2015

راهب معاصر متوحّد، عاش في مغارة بالقرب من دير البراموس أكثر من أربعين سنة. مارس الحياة الإنجيلية بروح التواضع مع الصراحة والقوة في الحق. صادق الوحوش وتحدّى الطبيعة، ورفع قلوب...

الشهيد ياسون الرسول

الشهيد ياسون الرسول

15 حزيران/يونيو 2015

 أحد السبعين رسولًا: هو أحد السبعين رسولًا الذين انتخبهم الرب، وقد كرز مع التلاميذ قبل آلام المخلص وصنع آيات وعجائب ثم تذرع بالنعمة والقوة يوم حلول الروح المعزي Pi`pneuma `mparaklhton.وُلد...

القديسة أبولليناريا

القديسة أبولليناريا

15 حزيران/يونيو 2015

كانت أبو لليناريا هي الابنة الكبرى لأنثيموس الوصي على إمبراطورية الشرق أيام ثيؤدوسيوس وجدّ الإمبراطور أنثيميوس Anthemius (467 - 472 م) وكانت محبّة لله، تتعلم الألحان الكنسية ودراسة الكتاب بشوق...

أبوللونيوس المدافع

أبوللونيوس المدافع

15 حزيران/يونيو 2015

عرف التاريخ عددًا كبيرًا من المدافعين Apologists في القرن الثاني الميلادي، الذين وقفوا في حزم وشجاعة مع أدب ولطف يدافعون عن الإيمان المسيحي والمسيحيين أمام الأباطرة أو القضاة أو أصحاب...

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE

11 تشرين2/نوفمبر 2015

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE بياتريس وسمبليسيوس وفوستينوس هم مجموعة من الشهداء الذين استشهدوا في روما خلال حكم الملك دقلديانوس (303-304) م. قصتهم هي: BEATRICE& SIMPLICIUS&FAUSTINUS أن الآخوين سمبليسيوس وفوستينوس عذبوا...

« »

قصة خلاصنا

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                                                                                                                                                           
ما حدث لشعب إسرائيل هو قصة خلاصنا:

وما سبق أن حدث لشعب إسرائيل في العهد القديم يحكي قصة خلاصنا، ويحكي الرحلة التي نحياها في الخمسين المقدسة حتى الأسبوع الثالث. إسرائيل التي في العبودية وإسرائيل التي في الموت كان حال نفسي ونفسك تحت عبودية الشيطان في مذلة وفي سخرة، كنا في حالة موت كما كان شعب إسرائيل ميتًا في العبودية (سفر الخروج إصحاح 1). وكان هناك نجاة وكان هناك عبور من الموت للحياة عن طريق عبور البحر الأحمر. حتى البحر الأحمر كما قال معلمنا بولس الرسول في "كورنثوس الأولى 10" رمز للمعمودية:


" لَسْتُ أُرِيدُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَجْهَلُوا أَنَّ آبَاءَنَا جَمِيعَهُمْ كَانُوا تَحْتَ السَّحَابَةِ، وَجَمِيعَهُمُ اجْتَازُوا فِي الْبَحْرِ، وَجَمِيعَهُمُ اعْتَمَدُوا لِمُوسَى فِي السَّحَابَةِ وَفِي الْبَحْرِ، وَجَمِيعَهُمْ أَكَلُوا طَعَامًا وَاحِدًا رُوحِيًّا، وَجَمِيعَهُمْ شَرِبُوا شَرَابًا وَاحِدًا رُوحِيًّا، لأَنَّهُمْ كَانُوا يَشْرَبُونَ مِنْ صَخْرَةٍ رُوحِيَّةٍ تَابِعَتِهِمْ، وَالصَّخْرَةُ كَانَتِ الْمَسِيحَ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 1).

ونحن نعلم أن المعمودية في إيماننا الأرثوذكسي هي موت وقيامة مع المسيح.

" فَدُفِنَّا مَعَهُ بِالْمَعْمُودِيَّةِ لِلْمَوْتِ، حَتَّى كَمَا أُقِيمَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ، بِمَجْدِ الآبِ، هكَذَا نَسْلُكُ نَحْنُ أَيْضًا فِي جِدَّةِ الْحَيَاةِ؟" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 6: 4).

† إذًا مصر تمثل الموت ولكي نخرج من هذا الموت قال بمثال موت المسيح وقيامته بعبور البحر الأحمر أي بالمعمودية فانتقلنا من الموت للحياة. وهذه كانت أحداث الأسبوع الأول في الخمسين المقدسة.

الكنيسة في الخمسين المقدسة تحكي لنا قصة خلاصنا:

† الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة: يماثل (خروج 14) تحكي لنا الكنيسة قصة القيامة، قصة النجاة من الموت بكل أشكالها وبكل صورها الخوف والهروب والشك كل أشكال الموت. رأينا كيف أن المسيح نقل الكنيسة من الموت إلى الحياة إلى القيامة.

† وطوال رحلة الخمسين تهليل وترتيل وتسبيح يماثل (خروج 15) فكلما تأتي في الكنيسة في فترة الخمسين المقدسة لا تجد إلا الدف مثل مريم والتسابيح:

"أُرَنِّمُ لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ. الرَّبُّ قُوَّتِي وَنَشِيدِي، وَقَدْ صَارَ خَلاَصِي. هذَا إِلهِي فَأُمَجِّدُهُ، إِلهُ أَبِي فَأُرَفِّعُهُ" (سفر الخروج 15: 1،2).

تهليل الكنيسة وفرح الكنيسة وتسبيحها بالقيامة.

† الأسبوع الثاني: (أول أسبوع بعد القيامة) يماثل "خروج 16" تكلمنا الكنيسة عن المن أو خبز الحياة. كل قراءات الكنيسة تكون من "يوحنا 6" عن المن النازل من السماء الذي هو جسد الرب ودمه لأن شعب إسرائيل بعد أن خرج من الموت للحياة، أول شيء طلبوه في سفر الخروج "إصحاح 16" كان الطعام حيث قالوا لموسى: "نريد أن نأكل" فأعطاهم الرب المن. فتكلمنا الكنيسة عن المن السماوي.

† الأسبوع الثالث: يماثل "خروج 17" موسى يضرب الصخرة فتخرج مياه فتكلمنا الكنيسة عن الماء الحي. تجد كل القراءات الأسبوع الثالث تناسب هذا الأمر. الأسبوع الثالث كله، يوم السبت ليلًا في العشية ويوم الأحد باكر ويوم الثلاثاء في القداس والأربعاء والخميس والجمعة في باكر كل قراءات الكنيسة تقرأ إنجيل القديس يوحنا "الإصحاح الثامن" حيث يقسم على هذه الأيام، و فى نهاية الأسبوع الثالث (يوم الأحد) نتوج الأسبوع بقراءة حديث السيد المسيح مع المرأة السامرية التي قال لها السيد المسيح: "كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هذَا الْمَاءِ يَعْطَشُ أَيْضًا. وَلكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ، بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ" (إنجيل يوحنا 4: 13).

† إذًا الأسبوع الثالث في الخمسين المقدسة تكلمنا الكنيسة عن الماء الحي. والأسبوع الثاني تكلمنا الكنيسة عن خبز الحياة. من غير الممكن أن إسرائيل يأكل المن أو يشرب من الصخرة وهو في الموت، وهو في مصر بل عندما يعبر من الموت إلى الحياة. فبعد القيامة يبدأ السيد المسيح يقدم لنا الخبز الحي وماء الحياة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم