وفاة بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية الكسي الثاني

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

_45270955_alexاعلن مسؤولون في الكنيسة الارثوذكسية الروسية عن وفاة زعيمها بطريرك الكسي الثاني صباح الجمعة، عن عمر 79 عاما. ولم يفصح المسؤولون الذين تحدثوا الى بي بي سي عن اسباب الوفاة، لكنهم قالوا ان البطريرك مات بمنزله في ضواحي موسكو بعد فترة من المرض. وتدين الكنيسة الارثوذكسية  للبطريرك لأكسي الثاني باسترجاع سلطتها المعنوية بعد عقود من القمع ايام الشيوعية.

لكن علاقات الارثوذكس بالكنيسة الكاثوليكية بقيت متسمة بالبرودة، خاصة وان الكسي الثاني رفض مرارا مقابلة البابا السابق يوحنا بولس الثاني وخلفه بندكت السادس عشر.
ويبلغ تعداد اعضاء الكنيسة الاورثوذكسية في روسيا حوالي 100 مليون فرد، أي 70 بالمئة من الروس.
ويقول مراسل بي بي سي في موسكو ريتشرد جالبين ان البطريرك الراحل كان يحظى باحترام وتقدير كبيرين في البلاد.
واصبح الكسي الثاني زعيم الكنيسة الاورثوذكسية عام 1990، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي بقليل، وبادر بلملمة فروعها المتفرقة تحت زعامته. وقال الزعيم السوفييتي السابق ميخائيل جورباتشيف انه "صدم لسماع نبأ وفاة البطريق، وانه كان يكن له فائق الاحترام."
ولد البطريرك الراحل، واسمه الكسي ريديجر، لاسرة ارثوذكسية في استونيا عام 1929، واعتلى سلم القيادة في الكنيسة بسرعة بعدما درس العلوم الدينية في سان بترسبرغ.
وصار رجل الدين اسقفا عن عمر 32 عاما، وبطريركا بعد ثلاث سنوات بعد ذلك، واستلم مناصب مختلفة في ادارة الكنيسة قبل ان يصبح زعيما لها.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم