الأنبا باخوميوس يتسلم كشوف ناخبى البطريرك اليوم

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

anbaba5omios2استلم اليوم الأنبا باخوميوس القائم مقام البطريركى تقريرا كاملا بشأن لجنة قيد الناخبين للبطريرك الـ118 بعد اجتماع مع أعضاء اللجنة برئاسة الأنبا مرقس والأنبا سيؤدثيوس والأنبا تيمؤثاوس والدكتور هانى كميل والمستشار منسى ثابت، وسيتسلم القائم مقام اليوم كشوف الناخبين بمحضر رسمى استعداداً لنشرها.

وقال الدكتور هانى كميل، عضو لجنة القيد، إن اللجنة أغلقت بابها أمس، وتم حصر أعداد الناخبين الذين لهم حق التصويت وهم 2554 ناخباً فقط، ويتم اليوم مراجعة البيانات ومطابقة سجلات الناخبين ببيانات أجهزة الكمبيوتر قبل تسلميها غداً إلى القائم مقام بمحضر رسمى يشمل أسماء الناخبين وكافة بياناتهم استعداداً لنشرها وتعليقها الأسبوع المقبل، ربما يكون الأحد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وأضاف كميل أنه جارى إعداد اللوحات الزجاجية داخل الكاتدرائية لتعليق كشوف الناخبين حتى يتسنى للناخبين التأكد من بياناتهم، وفى نفس الوقت يتم الطعن على أى اسم لا يطبق شروط لائحة 57، على أن يتم تلقى الطعون خلال 15 يوماً من تاريخ التعليق للمراجعة أى أخطاء فى البيانات.

وتابع كميل أن القائم مقام ناقش اختيار اثنين للإشراف على الطعون، وتم تحديد اسمين وهم الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والمستشار بشرى فيلبس وهما من سيقومان بمتابعة المرحلة المقبلة بدءًا من تعليق الأسماء وإعلان الجداول النهائية، وفى حالة حدوث أخطاء فى البيانات بأن يكون الناخب عمره أكثر من 35 عاماً وأرثوذكسى وغير صادر ضده أحكام جنائية أو كنسية.

وعرض الدكتور هانى كميل، توزيع أعداد فئات الناخبين بعد حصر أعداد الناخبين إلى 2554 ناخباً مع احتمال زيادة أخرى قد تصل إلى 2558 أو 2560 ناخباً بإضافة أربعة أو ستة من الأرخنة غداً قدمت استماراتهم أمس ولم يتم ضمهم للجداول ولكن بهذا العدد النهائى يصبح عدد الأساقفة والمطارنة الذين لهم حق التصويت 93 أسقفاً ومطراناً واستبعد 3 أساقفة لا يحملون الجنسية المصرية وهم الأنبا أثناسيوس أسقف فرنسا، والأنبا صاروفيم أسقف إنجلترا، والأنبا مكاريوس أسقف أرتيريا.

وتابع، أن عدد وكلاء المطرنيات والأبراشيات الذين لهم حق التصويت "81" كاهناً، وعدد وكلاء الشريعة والتوثيق من الكهنة الذين لهم حق التصويت "879" كاهناً وهم من يقومون بتوثيق عقود الزواج والمواليد، ويبلغ عدد وكلاء الأديرة 34 راهباً وأمناء الأديرة 35 راهباً ويبلغ عدد الرهبان الذين لهم حق التصويت وتم قيدهم غير وكلاء وأمناء الأديرة 52 راهباً من أديرة مصر بالداخل والخارج.

أما عدد الأرخنة الذين لهم حق التصويت فيصل إلى 1380 وهذا العدد يشمل العلمانيين ويضم فئات الصحفيين والوزراء والمحافظين ومنهم 4 وزراء و6 أعضاء من مجلسى الشعب والشورى واثنين من المحافظين و21 صحفياً و27 من أعضاء المجلس الملى العام.

وختم كميل بأنه بهذا سيصبح من لهم حق التصويت لانتخاب البطريرك الجديد ما يقرب من 2560 ناخباً، أما عن الكنيسة الأثيوبية سيمثلها 5 من الاكليروس والكنيسة الأريترية 10، ولكن لن يشاركوا فى عملية التصويت ولكن سيتم حضورهم عملية التصويت والتجليس.

اليوم السابع.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم