إكليريكية
- التفاصيل
- المجموعة: عهد قديم
- الزيارات: 2547
سفر العدد
السفر
دعى فى العبرية Bemidbar ومعناها " فى البرية " 0 وهو بذلك يشير الى ماهتيه كسفر رحلات الشعب فى برية سيناء
وجاءنا تسميته " العدد " فى الترجمة السبعينية وهى تناسب الرواية فى الأصحاح الأول والأصحاح السادس والعشرين ، حيث ورد عنها احصاء الشعب 0 الأحصاء الأول تم فى سيناء فى السنة الثانية للخروج ( عد 1 ) والثانى بعد حوالى تسعة وثلاثين عاماً فى سهول موآب ( عد 26 ) 0 وربما هذه التسمية " العدد " هى التى جعلت الكثيرين يهملون دراسته ظناً منهم انه مجرد سفر احصاء الشعب رغم كونه خلاف ذلك بحسب تسمية العبرانيين له
- التفاصيل
- المجموعة: عهد قديم
- الزيارات: 8500
سفر التثنية
السفر
له فى العبرية اربعة اسماء :
دعى فى الأصيل العبرى إله هدباريم elleh haddebarim ويختصر debarim ومعناها " هذا هو الكلام " وهى كما اعتدنا الكلمات الأولى من الاصحاح الأول
Kith أى " الخاممس " بحسب ترتيبه فى أسفار موسى 0
- التفاصيل
- المجموعة: فلسفة
- الزيارات: 3230
محاضرات فى المنطق
اعداد استاذ / ايهاب مكرم
المنطق فى حياتنا اليوبية
الانسان منطقى بطبعة واذا كانت عاده المفكرين قد جرت على تعريق الانسان بانه " حيوان مفكر " فان التفكير " قد يكون خاصيه فريده فى الانسان اذ ان سلوك بعض الحيوانات حين تواجه مشكله من المشكلات قد ينطوى على شكل ما من اشكال التفكير . ولكن لاشك فى ان التفكير عند الانسان يختلف من حيث الدرجة على الاقل – عن " التفكير " عند يقبه الحيوانات ، ويبدو ان هذه الدرجة تبلغ حدا من الكبر يجعل من الصعب ان يطلق لفظ " مفكر " بنفس المعنى على كل من الانسان والحيوان ويصبح إستخدام هذه الصفة مقصوراً على الإنسان وحده على أسا أنه الكائن الذى يتمتع بنعمة العقل أو الذكاء
- التفاصيل
- المجموعة: فلسفة
- الزيارات: 3830
فلسفة للصف الثالث البحث عن حقيقة الوجود الفصل الاول
البحث عن حقيقة الموجود
فكرة الوجود
تعتبر فكرة الوجود الفكرة الاولى التى نادى بها الفلاسفة ، وهى المصدر الاول للمعرفة الانسانية
الوجود هو الواقع الذى يفرض نفسه على الانسان ولا يستطيع ان يتخلص منه ، وهو الضرورة التى تفرض نفسها على الحياة ، ولا يستطيع الانسان ان يتحرر منها . والحياة الانسانية من الميلاد الى الموت هى رحلة فى رحاب الوجود
- التفاصيل
- المجموعة: قوانين كنسية
- الزيارات: 4033
قوانين كنيسة للصف الرابع
الباب الأول
المجموع الصفوى لابن العسال كمرجع قانونى
أولا – أولاد العسال
أولاد العسال هم أفراد أسرة أشتهرت من الناحيتين الكنيسة والدنيوية . نبغوا فى القرن الثالث عشر الميلادى ، وعاصروا من بابا وات الاسكندرية : الأنبا يؤانس السادس (74) ، والأنبا أثناسيوس الثالث (76) . وكان ذلك فى عهد الدولة الأيوبية الإسلامية فى مصر . وكانت لهم مراكزهم فى الدولة كما كانوا اراخنة فى الكنيسة تدخلوا أحيانا فى مجريات أمورها . وقد خلفوا لنا مؤلفات عديدة فى اللاهوت والعقيدة واللغة القبطية