منهج الكلية الاكليريكية مادة عهد جديد للصف الاول انجيل القديس متى

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 


إنجيل للقديس متى

الكاتب هو القديس متى أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر ، وهو لاوي بن حلفى ( مر 14:2)، (لو5: 27ـ29) ومتى اسم عبري معناه عطية يهوه0 استوطن كفر ناحوم وكان عشارا أي جامع الجباية للرومانيين (مت 3:10) دعاه السيد المسيح وهو يمارس وظيفته ( مت9: 9، 10) ( مر2: 14، 15) (لو5: 27- 29) فترك كل شئ وتبعه. ولكن كيف ترك كل شئ دون أن يأخذ خلو طرف؟ وهل يكون له فضل في ذلك ؟ ولماذا لم تبحث عنه الدولة الرومانية وتتهمه بتبديد الأموال التي تركها؟

 

وللإجابة على هذه التساؤلات : كان العشار في بعض الأحيان يدفع النقود مقدما للدولة الرومانية ( نظام الالتزام) [1] ثم يقوم بتحصيلها من الناس ويظلمهم. فالأموال التي تركها كانت ملكه هو0

وتعيد الكنيسة بتذكار استشهاده يوم 12 بابه من كل عام 0

مكان كتابته

يرجح أنه كتب في فلسطين لأجل المؤمنين من اليهود الذين اعتنقوا الديانة المسيحية0

زمن كتابته

يرجح انه كتب ما بين سنة 60 ، 66 أي قبل خراب أورشليم سنة 70 م. لأنه تحدث عن خراب الهيكل اليهودي كنبوة وليس كواقعة تمت. ويرى البعض أن إنجيل متى من أقدم الأناجيل من الوجهة التاريخية لأنه كتب في السنة الثامنة لصعود السيد المسيح إلى السماء أي نحو سنة 41م (تفسير اللجنة الأرثوذكسية الصادر عن دار المعارف ص44)

ويلاحظ أن القدماء عينوا تاريخين لكتابة إنجيل متى أحدهما 37ـ45م باللغة الأرامية والثاني 60ـ65م باللغة اليونانية

لماذا وضع إنجيل متى في مقدمة الأناجيل

قال البعض إن إنجيل متى ليس هو أقدم الأناجيل فأقدمها هو إنجيل مرقس ولكن إنجيل متى وضع أولا لأنه جسر بين العهدين القديم والجديد وفيه تحققت نبوات العهد القديم لذلك وضع أولا من جهة الترتيب وان لم يكن أولا من جهة تاريخ كتابته وقد كتب قبل سنة 58م

لغة كتابته

كتب القديس متى إنجيله بالعبرانية الممزوجة بالسريانية أي الآرامية الدارجة كطلب اليهود الذين آمنوا بالمسيح قبل أن يبرح أورشليم، ثم كتبه باللغة اليونانية لفائدة يهود الشتات. (الكنيسة المسيحية في عصر الرسل للمتنيح أنبا يوأنس الطبعة الثالثة ص369، 428، الكرازة22/2/1991، أسئلة حول الإنجيل مهندس يوسف عدلي تقديم أنبا موسى ص24)

غرض كتابته

أراد القديس متى أن يوضح لليهود أن يسوع المسيح هو الملك الوارث لعرش داود ( مت1 :1) ، وانه المسيا المنتظر الذي تنبأت عنه الأنبياء ولذلك أورد نبوات كثيرة من العهد القديم0

 

محتويات إنجيل متى

نسب يسوع وولادته ومجيئه لمصر (1ـ2)

سلسلة انساب السيد المسيح وولادته (مت1)

ومجيئه إلى مصر (مت2)

رسالة المعمدان وعماد المسيح (3)

رسالة القديس يوحنا المعمدان وعماد الرب يسوع ( مت 3)

تجربة الرب يسوع في البرية ( مت 4)

خدمة الرب يسوع في الجليل ( مت12:4-35،18)

الموعظة على الجبل ( مت5ـ7)

معجزات ( مت 8ـ9)

إرسال الاثني عشر (مت 10)

شهادة المسيح للمعمدان- يسوع مريح التعابى (مت 11)

الكلام عن يونان النبي ( مت 12)

سبعة أمثال عن الملكوت (مت 13)

قطع راس المعمدان، إطعام الخمسة آلاف والمشي على الماء ومعجزات أخرى ( مت14)

شفاء ابنة المرأة الكنعانية، وإطعام الأربعة آلاف (مت 15)

اعتراف بطرس بان المسيح هو ابن الله (مت 16)

التجلي، ومعجزة الإستار (مت 17)

من هو الأعظم ، مثل العبد الظالم( مت 18)

(5) الصعود من الجليل إلى أورشليم ( مت 1:19-34:20)

تعاليم السيد المسيح عن الزوجة الواحدة ، عدم الطلاق إلا لعلة الزنا، الشاب الغنى (مت19)

الفعلة في الكرم ، وطلبة أم ابني زبدي (مت20)

أحداث الأسبوع الأخير (مت 21-27)

دخول المسيح أورشليم ص21،

توبيخ الفريسيين ص23

نبوة عن خراب أورشليم ص 24،

حديثه عن الدينونة العامة مت 25،

خيانة يهوذا وإنكار بطرس ص 26

جريمة اليهود وبيلاطس، وندم يهوذا وشهادته للمسيح وانتحاره، وحلم امرأة بيلاطس ص27

(7) القيامة وإرسال التلاميذ ليعمدوا (ص 28)

المميزات والسمات التي اتسم بها إنجيل متى

 

يضع أمامنا صورة واضحة لإتمام النبوات

كثيرا ما يكون ترتيب الأحداث باعتبار مواضيعها وليس بترتيب زمن حدوثها

صارح اليهود بأخطائهم فاتحا الباب للأمم

يعلن الوجود الدائم للمسيح مع شعبه

ينفرد ببعض الأحداث والمعجزات والامثال0

 

وفيما يلي تفصيل ذلك

إتمام النبوات

يضع أمامنا صورة واضحة لإتمام النبوات الخاصة بالرب يسوع

ولادته من عذراء (مت1: 22، 23)، (إش14:7)

مكان ولادته (مت2: 5،6) (مي2:5)

زمان ولادته: (مت1:2) (تك10: 49، دا25:9 )

مجيئه إلى مصر (مت 15:2)، (إش1:19 ، هو 1:11)

تلقيبه بالناصري: لكي يتم ما قيل بالأنبياء انه سيدعى ناصريا (مت 23:2). بالأنبياء: إشارة إلى إتمام نبوات كثيرة وليس كلام نبي واحد. سيدعى ناصريا: (يو19:19، أع24: 5) وكلمة غصن في العبرية معناها ناصر (إش1:11، زك 8:3)

مذبحة بيت لحم ( مت 17:2،18)، (إر15:31)

سابقه المعمدان ( مت3:3، اش3:40، ملا 1:3، مر2:1)

مسكنه في كفر ناحوم (مت14:4- 16)، إش9 :1، 2)

معجزاته (مت17:8،اش35: 5، 6)

وداعته وطول أناته ( مت 17:12- 20)، (إش42: 1ـ 4)

تعليمه بأمثال (مت13: 34، 35)، (مز2:78)

دخوله أورشليم على أتان وجحش ابن أتان (مت21: 4، 5)، (زك9:9، إش11:62)

تسبيح الأطفال في الهيكل ( مت 16:21،مز2:8)

الثلاثين من الفضة (مت27: 3، 9)،(زك11: 12، 13) وهنا يلاحظ قوله:"حينئذ تم ما قيل بإرميا النبي " علي الرغم من أن هذه النبوة وردت في سفر زكريا وليست في سفر إرميا. ولتفسير ذلك يرى البعض أن سفر إرميا كان اسما لمجموع من النبوات في كتاب واحد، ويرى البعض الآخر أن إرميا كان قد ذكرها لفظا دون أن يدونها، وعنه أخذها زكريا أما القديس متي فنسبها إلى من نطق بها أولا أي إلى إرميا0

صلبه وآلامه ( مت35:27، مز18:22،اش6:50،5:53)

الظلمة التي حدثت وقت الصلب (مت 45:27،عا9:8)

 

ترتيب الأحداث

كثيرا ما يكون ترتيب الأحداث في هذه البشارة ليس بحسب زمان حدوثها ولكن باعتبار مواضيعها. فمثلا يذكر دعوة متى في الأصحاح التاسع بينما كان القديس متى حاضرا كواحد من الاثني عشر في الموعظة على الجبل المذكورة في الأصحاحات 5-7 فالمسيح له المجد اختار تلاميذه قبل الموعظة (لو6: 12-49)، والكاتب هنا يجمع أعمال السيد المسيح وأقواله المتشابهة.

 

صارح اليهود بأخطائهم فاتحا الباب للأمم

(مت8: 10،11)، (مت6: 2و5و16)، (مت1:12-13)، (مت3:15-9)، (مت23) وذكر أمميات في سلسة انساب السيد المسيح ، ومجيء المسيح إلى مصر الأممية ، وختم إنجيله بأمر السيد المسيح لتلاميذه بان يتلمذوا جميع الأمم (مت 19:28)

يعلن الوجود الدائم للسيد المسيح مع شعبه

فهو عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (مت 23:1)، الموجود في وسطنا (مت20:18)، الموجود في كل زمان ومكان (مت20:28)

 

ينفرد بذكر الأحداث الآتية

زيارة المجوس للمسيح (مت 2)

مجيء المسيح وهو طفل إلى مصر (مت2)

مذبحة بيت لحم (مت2)

نهاية يهوذا الإسخريوطي (مت 3:27-10) قارن (أع1: 18،19)

حلم امرأة بيلاطس (مت 19:27)

ختم القبر (مت 62:27-66)

رشوة الحراس (مت 11:28-15)

إرسال التلاميذ ليعمدوا (مت 19:28)

 

ينفرد بذكر المعجزات الآتية

ظهور النجم ( مت2: 1،2) تحقيقا للنبوة (عد17:24)

والنجم الذي قاد المجوس من بلاد فارس إلى فلسطين لا يدل علي أن التنجيم حقيقة لأنه لم يكن نجما عاديا بل كان قوة من القوات غير المرئية التي ظهرت بهذا المنظر والأدلة على ذلك

طريقة سيره: من الشمال إلى الجنوب0

موعد ظهوره: في النهار وقد غلب نوره أشعة الشمس0

كان يظهر أحيانا ويختفي أحيانا : إذ قادهم إلى أورشليم واختفى ثم عاود الظهور بعد خروجهم من أورشليم وقادهم إلى بيت لحم0

هبوطه إلى أسفل ليحدد المكان0

شفاء أعميين (مت 27:9-31) وهما غير الأعميين اللذين كانا في أريحا (مت29:20-34)، ( مر46:10-52) (لو35:18-43)

شفاء أخرس مجنون (مت 32:9-34) وهو غير المجنون الأعمى الأخرس (مت22:12-32)، (مر 20:3-30)، (لو14:11-25)

مشى بطرس علي الماء بأمر السيد المسيح (مت28:14-31)

الإستار في فم السمكة (مت 24:17-27)

الزلزلة العظيمة (مت51:27)

ولم تكن هذه الزلزلة حدثا طبيعيا، ولا حدثا مدمرا لكنها كانت معجزة ، وذكرها القديس متى ضمن المعجزات الني رافقت صلب السيد المسيح، وكانت لها رسالة لأنها جعلت قائد المائة والذين معه يؤمنون (مت54:27)

ليست كل زلزلة معجزة، وليس كل خبر سار إنجيلا. ولكن قد يتزعزع المكان بالصلاة (أع 21:4)، "حدثت زلزلة عظيمة حتى تزعزعت أساسات السجن "(أع 26:16)0

وليست كل ظلمة معجزة ، ولكن الظلمة التي رافقت صلب السيد المسيح لم تكن كسوفا طبيعيا للشمس بل كانت لها رسالة فكانت سببا في إيمان ديونيسيوس الأريوباغي فيما بعد (أع17: 34)

ملاحظة: الظلمة التي حدثت وقت الصلب لم ينفرد بذكرها إنجيل القديس متى

قيامة بعض القديسين وخروجهم من فبورهم بغد قيامة المسيح (27: 52ـ53)

ظهور المسيح بعد القيامة على جبل في الجليل (28: 16)

ملاحظة : هناك معجزات رافقت التجسد والفداء ، وهناك معجزات باشرها السيد المسيح بنفسه، وهناك معجزات صنعت باسمه

 

الأمثال التي انفرد بذكرها إنجيل متى

والمثل في الأناجيل يعني حقيقة مادية قصصية لإيضاح حقائق روحية . وأمثال السيد المسيح كانت من واقع الحياة

وقد يكون المثل قصة موضوعة لتوضيح معان روحية كالمثل الذي ضربه ناثان النبي لداود (2صم 1:12-4) ويعرف هذا النوع بالإنجليزية بكلمة Parables

وقد يكون المثل عبارة وجيزة تتضمن معان كبيرة مثل أمثال سليمان الحكيم وتعرف بالإنجليزية بكلمة Proverbs أو Wise Sayings

وفيما يلي الأمثال التي انفرد بذكرها إنجيل متي

مثل زوان الحقل (مت 24:13-30) ويقصد بالزوان حشائش أو حبوب ضارة والمثل يرمز إلى امتزاج الخير بالشر في العالم0
مثل الكنز المخفي (مت 44:13)الذي يستحق كل تضحية
مثل اللؤلؤة الكثيرة الثمن (مت13: 45، 46)
مثل الشبكة الجامعة (مت47:13)
مثل العبد الظالم (مت 23:18-34) ويشير به إلى أن الحكم بلا رحمة لمن لم يفعل الرحمة( انظر يع 13:2) ولكن في عمل الفداء الرحمة تفتخر علي الحكم0
مثل فعلة الكرم (مت 1:20-16) ويشير به إلى المساواة في الدخول للملكوت والحياة الأبدية ولكن هناك تفاوت في الدرجة وكذلك في شدة العقاب (انظر مت28:25، لو 12:19-19، 1كو15: 41، لو12: 47، 48 ، يو11:19)
مثل الأب وابنيه (مت 28:21-32) ويشير فيه إلى الابن الذي ندم علي رفضه العمل في كرم أبيه وعمل إرادة الأب في حين لم يفعل أخوه الذي أبدى الموافقة كرمز إلى دخول العشارين والزناة التائبين إلى ملكوت الله ليسبقوا بذلك رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب قساة القلوب
مثل عرس ابن الملك (مت1:22-14) والذي يشير فيه إلى أن الدعوة وجهت أولا إلى اليهود ثم إلى مفارق الطرق أي إلى الأمم أشرارا كانوا (رذائلهم ظاهرة مثل المرأة الخاطئة ) أم صالحين (مثل نثنائيل وكرنيليوس ) وقد ذكره السيد المسيح في الهيكل بأورشليم ) وهذا المثل ليس هو المذكور في (لو15:14-24) ولكنه يشبهه في بعض الأمور وهو الذي ذكره السيد المسيح في بيرية ( الكنز الجليل)0
مثل العشر عذارى ( مت1:25-13)
مثل الوزنات (مت 14:25-30) وفيه أعطى السيد عبيده الوزنات للمتاجرة كما في مثل الأمناء (لو 13:19)
مثل الخراف والجداء (مت 31:25-46): الخراف وديعة أما الجداء فترمز إلى الأشرار وهم أقل قيمة ونفعا وطاعة

لاهوت السيد المسيح خلال إنجيل متي
ميلاده العذراوي: (مت18:1-25) – قارن (لو 34:1-35، إش14:7) ويلاحظ بشأنه ما يلي من تساؤلات
( أ ) لماذا ولد السيد المسيح من عذراء؟ لكي لا يرث خطية آدم
(ب) وهل يمكن أن يرث الخطية عن طريق الأم ؟ الروح القدس طهر مستودع العذراء. طهر المادة التي تكون منها جسد المسيح كالشمس التي تقتل الجراثيم دون أن تعلق الجراثيم بالشمس (ولكن الكاثوليك يعتقدون ببدعة الحبل بالسيدة العذراء بلا دنس وهو ما ترفضه الكنيسة الأرثوذكسية)
(ج) هل خلقة آدم بدون أب وبدون أم تشبه ولادة السيد المسيح من عذراء بدون رجل؟ كلا فخلقة آدم بدون أب وبدون أم لا تختلف عن خلقة أي حيوان خلقه الله لأول مرة بدون أب وبدون أم، هذا مع وجود الفارق بين الإنسان والحيوان ويتمثل في وجود الروح الخالدة في الإنسان. والضرورة كانت تستلزم هذا حيث لم يكن هناك أب أو أم يولد منهما آدم
(د) لماذا خلق الله حواء من رجل بدون امرأة؟ لأنه لم تكن هناك امرأة قبلها
(هـ) لماذا لم يخلق الله حواء خلقا مباشرا من تراب الأرض؟ حتى لا يشعر آدم بالغيرة ويظن أنها ستنافسه في محبة الله وفي خيرات الفردوس ، كما يغار الطفل الأول من الطفل الثاني
(و) هل ولادة السيد المسيح من عذراء دون أن يمسسها بشر يعد إكمالا للسميتريا البشرية ( التناسق في عملية الخلق)؟ كلا فلو كان الأمر كذلك لكان الترتيب مختلفا آدم، حواء، المسيح، الإنسان من أب وأم. ولكن بعد أن رسم الله نظاما للخلق بان يولد الإنسان من أب وأم وظل هذا النظام ساريا اكثر من خمسة وخمسين قرنا، ثم يكسر هذا النظام ويولد المسيح بطريقة لم يسبقه فيها سابق ولم ولن يلحقه فيها لاحق 0
إن القائلين بهذا الرأي يتهمون الله بعدم الترتيب ، وبأنه كان ناسيا فتذكر أو غافلا فتنبه أو نائما فاستيقظ ليكمل حلقة ناقصة في سلسلة الخلق بعد اكثر من خمسة وخمسين قرنا وحاشا لله من ذلك0
اسمه يسوع: ( مت 21:1) وتعنى يهوه يخلص، ( انظر مت 11:18، أع12:4، اش43: 11، 1تي 15:1 ، لو 10:19)
اسمه عمانوئيل: الذي تفسيره الله معنا (مت 23:1) انظر (1تي16:3 ، إش14:7 ، عب 14:2،يو14:1 )
ابن الله: ( مت17:3، 15:2، 16: 16، 5:17، 63:26-64، 54:27، 19:28 وقد أيدها السيد المسيح أنت قلت الحق أنا هو ( مت64:26)
ولقب بالابن "ليس أحد يعرف الابن إلا الآب ولا أحد يعرف الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن يعلن له (مت 27:11)
الرب: (مت21:7 –22، 3:21، 41:22-45، 3: 3، (مت37:25، 22:26) ولقب ربكم (42:24) ولقب رب السبت (مت 8:12)
الموجود في كل مكان: ( مت18: 20) انظر (يو18:1، 48:1،13:3، 23:14)
الموجود في كل زمان: (مت 20:28) انظر (يو23:14،عب 8:13)
مساو للآب والروح القدس: (مت 27:11،19:28) انظر (2كو14:13، 1يو 7:5، يو5: 21،23 ، يو30:10 ، يو14:14،يو26:15، رؤ12:5-13)، يو16: 15
صاحب السلطان الغير محدود: (مت 18:28)
الديان: (مت 22:7، 27:16، 31:25-46) انظر (مز6:50 "الله هو الديان" ، يو5: 22،27، 2تي4: 7،8، أع10: 42، رؤ12:22، 2كو5: 10، رو14: يتكلم بصفته واضع الناموس: فلا يقول قال الرب بل يقول " وأما أنا فأقول" (مت5: 23و28و32و34و39و44) ويقول كلامي لا يزول مت 35:24) ويقول "كل من يسمع أقوالي"(مت24:7،26) والآب يأمر "له اسمعوا مت5:17)0
يقدم له الإكرام الإلهي: (مت2: 11) سجد له المجوس (وهذا لم يكن سجودا لملك وإلا فلماذا لم يسجدوا لهيرودس؟ (مت2:8،18:9،33:14،25:15،14:17)
وقبل السيد المسيح السجود والاعتراف بأنه ابن الله (مت20: 20، 28: 9،17) انظر (يو35:9-38 ، في 10:2، عب 6:1، لو24: 50، 1بط22:3، رؤ12:5- دا13:7-14، اش6 مع يو41:12)
مريح التعابى: (مت 28:11)
البار: القدوس: مت24:27 (بيلاطس شهد ببره)، شهادة امرأة بيلاطس "إياك وذاك البار"(مت19:27)، شهادة يهوذا الإسخريوطي (مت 4:27)
ملحوظة: ترجمت كلمة قدوس ترجمة غير دقيقة (في النسخ المتداولة) في المواضع التالية
لو23:2" كل ذكر فاتح رحم يدعي قدوسا للرب" والترجمة الأدق "يدعي مقدسا"( ترجمة الآباء اليسوعيين)، "يدعي مكرسا"( الترجمة الأرثوذكسية – دار المعارف)، " يدعي قدسا"( كتاب الحياة)
مز16:106" هارون قدوس الرب"
إش3:4" ويكون أن الذي يبقي في صهيون والذي يترك في أورشليم يسمي قدوسا
والترجمة الأدق قديس ( الآباء اليسوعيين، الترجمة العربية الجديدة)
عالم بالغيب وبالأفكار الداخلية: علم بخيانة يهوذا وبإنكار بطرس ، وقال للفريسيين " لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم" في( مت9: 4، 25:17،27، مت26: 23، 24، 25، 31، 32، 34، 45، 46، مت8:16، مت18:22)
(16) غافر الخطايا: ( مت9: 2، 5، 6)
صانع المعجزات بقدرته: (مت8: 7، 16، مت8: 2، 3، مت24: 23، 24، مت25:9، راجع يو5: 19، 21، يو10: 37، 38)
أعطي تلاميذه السلطان لعمل المعجزات(مت10: 1، 8)
سلطانه علي الطبيعة: البحر والرياح (مت8: 26، 27، مت27:17)
صاحب الكنيسة وبانيها:(مت16: 18- قارن أع28:20)
أعظم من الهيكل: (مت 6:12)
حدد موعد موته وطريقة موته: (الصلب) ومكان موته، ومدة بقائه في القبر (مت21:16، 40:12، 23:17، 20: 18،19 الصلب،2:26"الصلب"- راجع يو14:3
يطلب منا أن نحبه من كل القلب بل أكثر من محبتنا لأنفسنا (مت37:10) قارن(تث6: 5) "تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك"

العقائد الأرثوذكسية والأسرار الكنسية
التي وردت في إنجيل متي
الأسرار الكنسية:-
المعمودية: مت19:28
التوبة والاعتراف والكهنوت: (مت6:3، 19:16 ،18: 18، 1:10-4 قارن يو23:20، أع18:19، تث3:26، يش19:7، لا1:5-6، عد5: 6،7
سر الزيجة: (مت 4:19-6) قارن (أف5: 31،32)
سر الإفخارستيا: مت 26: 26-28)
بعض العقائد
الثالوث: (مت17:3،5:17،19:28) انظر أيضا (1يو7:5، 2كو14:13، لو35:1، يو26:14، يو26:15
الملائكة
أخيار وأشرار (مت25: 31، 41)
لا يتناسلون (مت30:22)
يقومون بعمل الحصادين عند نهاية العالم (مت13: 39، 31:24)
الصوم: صوم الأربعين صوم سيدي صامه الرب يسوع المسيح (مت2:4)، صوم الرسل (مت15:9)
الصلاة الربانية (مت 9:6-11) قارن (لو 1:11-4)
لا طلاق إلا لعلة الزنى (مت32:5)
عدم تعدد الزوجات: شريعة الزوجة الواحدة (مت4:19-6)
البتولية (مت12:19) قارن(1كو38:7)
إمكانية ظهور القديسين المنتقلين بسماح من الله (مت3:17، 52:27-53)
الخدمات الثلاث لصلاة نصف الليل بالأجبية تذكرنا بالصلاة في بستان جثسيماني (مت36:26-46)
الروح لا تموت (مت28:10) قارن (لو12: 4، 5، لو19:16-31، لو36:20-38، رؤ9:6-11، جا7:12، لو43:23، في23:1)
إضاءة الأنوار أمام أيقونات القديسين في الكنيسة مصداقا لقول السيد المسيح (مت 16:5)
حرية الإنسان في اختيار الطريق الذي يريده (مت37:23) قابل (2بط3: 9، 1تي2: 4، مت21:19)
انظر كتاب دراسة لعقائد الكنيسة القبطية من خلال الإنجيل المقدس بقلم القمص بيشوي عبد المسيح

شرح لبعض النقاط الهامة
ما معني عبور الكأس
(مت26: 39و42)،(لو42:22)
هي كاس الموت قبل الوصول إلى الصليب واستجيبت صلاته (عب5: 7، 8) وتم الفداء علي الصليب 0وكان المسيح في بستان جثسيماني بديلا عن الإنسان ولم يدع لاهوته يوقف عمل الناسوت وخصائصه0
وحينما يقول ( سمع له من أجل تقواه ) فانه يجوز للرسول أن يصف المسيح بالتقوى وهي من صفات الناسوت، كما جاز له أن يصفه بالطاعة (في8:2)، وهو في هذه الحالة يطيع لاهوته هو (كتاب عقيدة المسيحيين في المسيح لنيافة الأنبا يؤانس ص 234)
ولقد استجيبت صلاة المسيح فلم يمت قبل الوصول إلى الصليب لأن التدبير الإلهي كان أن يتم الفداء علي الصليب0

رقعة جديدة وثوب عتيق
ما ورد في مت9: 16و17 يعني أنه لا يمكن أن تضاف تعاليم جديدة علي طقوس وتقاليد الفريسيين العتيقة وأنه كما أن الديانة الإنجيلية ونموها لا يمكن حصرها في نطاق ضيق بال كطقوس اليهود الفريسية

الختان كان رمزا للمعمودية
إن علماء الفريسيين كان من رأيهم فرض الختان علي الأمم ثم جاء في الإنجيل للقديس متى قول السيد المسيح " لقد جلس الكتبة والفريسيون علي كرسي موسى، فكل ما يقولون لكم أن تحفظوه فاحفظوه واعملوا به، ولكن كأعمالهم لا تعملوا، لأنهم يقولون ولا يعملون"مت1:23-3 فلماذا لم يأخذ بطرس ويعقوب وبولس بفتواهم؟ ولماذا رفضوا أن يسمعوا لهم؟
والإجابة: بالنسبة لموضوع الختان فأمره أقدم كثيرا من وصايا وتعاليم الفريسيين، بل هو أقدم من ناموس موسى (تك17)، (يو22:7) فمن الواضح أن الختان لا يدخل في نطاق وصايا الفريسيين وأوامرهم0 والختان كان رمزا للمعمودية (كو2: 11و12) نيافة الأنبا غريغوريوس بجريدة وطني 15يناير 1995

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم