قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية محاضرة يوم الجمعة الموافق 26 سبتمبر 2014م في ذكرى دونالد ماذرز في استضافة

قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية محاضرة يوم الجمعة الموافق 26 سبتمبر 2014م في ذكرى دونالد ماذرز في استضافة Featured

قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية محاضرة يوم الجمعة الموافق 26 سبتمبر 2014م في ذكرى دونالد ماذرز في استضافة
مدرسة اللاهوت - جامعة كوينز وقد جاء بكلمته :
تخاطب هذه المحاضرة أربع نقاط أساسية:
تأسيس الكنيسة القبطية: المراجع الكتابية والتاريخية
مساهمة الكنيسة القبطية للبشرية
الكنيسة القبطية اليوم وأدوارها المختلفة


السمات الروحية للكنيسة القبطية
" ... قبل أن أبدا أود أن أتأمل قليلا في ألوان علمكم : أحمر وأزرق وذهبي ... بالنسبة لي الأحمر يرمز للحب والتضحية. والأزرق يرمز لكل ما هو نقي وسماوي. والذهبي للعظمة والمجد ..."
1 - تأسيس الكنيسة القبطية: المراجع الكتابية والتاريخية
نبوة أشعياء 19: 19
الهروب إلى مصر
القديس مرقس البشير المؤسس والبطريرك رقم 1 لأمنا الكنيسة المقدسة: " .. بالنسبة لي شخصيا وبصفتي خليفة للقديس مرقس البشير أستطيع أن أؤكد أن إقامة القداس على مذبح يحتوي رفاته في كاتدرائية سان ماركو في فينيسيا كان واحد من أكثر اللحظات بركة وعظمة في حياتي ..."
2 - مساهمات الكنيسة القبطية للبشرية
علم اللاهوت واللاهوتيين
الاستشهاد والشهداء
الرهبنة وحياة الشركة: "كل راهب في العالم يدين بحياته الرهبانية لكنيستنا القبطية التي قدمت الرهبنة للعامل ... القديس العظيم أنطونيوس .. أول راهب في العالم"
الكنيسة القبطية اليوم ودورها ومسئولياتها المختلفة
الدور الأساسي هو الدور الروحي
دورها على المستوى الوطني: "... الكنيسة بها مؤسسات كثيرة تخدم المجتمع، خاصة المحتاجين ماديا من المسيحيين وغير المسيحيين سواء. لدينا مدارس ومستشفيات ومراكز تدريب ومراكز تعليم لغات كما نقوم بحملات توعية. نساعد أيضا العائلات والطلبة المحتاجين ماديا بغض النظر عن انتمائاتهم الدينية ..."
3- دورها على المستوى الدولي
الدور المسكوني
"... الكنيسة القبطية عضو في مجلس كنائس كل أفريقيا" و"مجلس كنائس الشرق الأوسط" و"مجلس الكنائس العالمي" بالإضافة إلى "مجلس الكنائس الكندية..."
"... أول رحلة قمت بها عقب تجليسي في نوفمبر 2012 كانت إلى روما حيث قابلت قداسة البابا فرانسيس بابا روما ..."
4 - السمات الروحية للكنيسة القبطية
" ... من بين العبارات والتعبيرات والرموز المستخدمة في الصلوات الليتورجية والفردية في الكنيسة القبطية هناك ثلاث عبارات أساسية تستخدم كثيرا في كل صلاة. هذه الثلاث عبارات تحتوى على المكونات الأساسية لعلاقتنا بالسيد المسيح وتمثل ملخص روحانية أمنا المقدسة الكنيسة وطبيعة حياتها المسيحية ..."
كيريي اليسون (يا رب إرحم)
هللوليا (مجدا لله)
آمين (ليكن كذلك)

Read 5710 times
Rate this item
(0 votes)

About Author

Login to post comments

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم