تداريب روحية - الـصـراحـة - للقمص ميخائيل جرجس

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الصراحة ضد اللُئم والغموض فى القول، والإلتواء فى المعنى، فالقول الصريح يعطى المفهوم الصحيح من الكلام مباشرة، ويظهر الصدق والحق.
والمسيح له المجد كان صريحاً جداً مع الناس، فأخذ يشرح لهم مفهوم الوصية قائلاً لهم " قد سمعتم إنه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم. وأما أنا فأقول لكم إن كل من يغضب على أخيه باطلاً يكون مسـتوجب الحكم ومن قال لإخيه رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم"(1).       
أما الكتبة والفريسيون فكان يحوّرون الوصية لصالحهم، فمثلاً قال رب المجد"فإن قدمت قربانك إلى المذبح وهناك تذكرت أن لأخيك شيئاً عليك. فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهـب أولا اصطلح مع أخـيك وحينئذ تعـال وقدم قربانك"(2).

ولكن رب المجد فضح تعديهم للوصية قائلاً "فاجاب وقال لهم وانتم أيضاً لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم. فان الله أوصى قائلاً أكرم أبـاك وأمـك ومن يشتم أباً أو أما فليمت موتاً. وأما أنتم فتقولون من قال لأبيه أو أمـه قربان هو الذى تنتفع به منى فلا يكرم أباه أو أمه. فقد أبطلتم وصية الله بسبب تقليدكم.  يا مراؤون حسناً تنبأ عنكم أشعياء قائلاً. يقترب إلىّ هذا الشـعب بفمه ويكرمنى بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عنى بعيداً. وباطلا يعبدوننى وهـم يعلمون تعاليم هى وصايا الناس"(3).
لذلك قال لهم "ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون. ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تأكلون بيوت الأرامل، ولعله تطيلون صلواتكم لذلك تأخذون دينونة أعظم .."(4).        
 (1)- (مت5: 21- 23).            (2)-(مت5: 23- 24).
 (3)- (مت15: 3- 9).            (4)-(مت23: 13، 14).
لذلك يقول بولس الرسول عن تلميذه تيموثاوس بأنه الابن الصريح فى الإيمان " بولـس رسول يسوع المسـيح بحسب أمر الله مخلصنا وربنا يسـوع المسيح رجائنا. إلى تيموثاوس الابن الصريح فى الإيمان نعمة ورحمة وسـلام من الله أبينا والمسيح يسوع ربنا"(1).
ويقول أيضاً عن تلميذه تيطس نفس الكلام، فيقول "بولس عبد الله ورسول يسوع المسيح لأجل إيمان مختارى الله ومعرفة الحق الذى هـو حسب التقوى.
على رجاء الحياة الابدية التى وعد بها الله المُنزه عن الكذب قبل الأزمنة الأزلية. وإنما أظهر كلمته فى أوقاتها الخاصة بالكـرازة التى أؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله. إلى تيطس الابـن الصريح حسـب الايمان المشترك نعمة ورحمة وسلام من الله الآب والرب يسوع المسيح مخلصنا"(2).

لذلك فإن أردت أن تقتنى الصراحة، فحاول تطبيق التدريبات الآتية :
1- ابعد عن الكذب فى كل أقوالك، لأن الكذاب ابن للشيطان الذى قال عنه رب المجد "أنتم من أب هو إبليس وشهوات أبيكم تريدون أن تعملوا ذاك كان قتالاً للناس من البدء ولم يثبت فى الحق لأنه ليـس فيه حـق متى تكلم بالكذب فإنما يتكلم مما له لأنه كذاب وأبو الكذاب"(3).     
2- إبعد عن تحوير الكلام، وادخل فى الموضوع مباشرة، ويكون كلامك صادقاً، والكتاب يقول "شفتا الصدق تثبت إلى الأبد. ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة عين"(4).    
3- ابعد عن الكلام الغامض والذى يحمل فى طياته معانى كثيرة، بل كن صريحاً فى كل ما تنطق حتى يفهمك الناس من أول وهلة، وحتى تحصل على ثقة الناس فيك. فالكلام غير المفهوم يصرف الناس عن ســـماعه ويهــربـــون مما تقوله.
 (1)-(1تى1: 1، 2).             (2)-(1تى1: 1- 4).
 (3)-(يو8: 44).                (4)-(مز45: 1).
4- ابعد عن الكلام الفارغ أو الكلام الردئ بل احرص أن يكون كلامك ذو فائدة ينتفع منه الآخرون .. والمزمور يقول "فاض قلبى بكلام صالح .. لسانى قلم كاتب ماهر"(1)، فينجذب إليك المستمعون ولا يريدون الإنصراف لأجل كلامك الصالح والصريح.
5- لا تحاول أن تخدع الناس بكلامك بل كن صريحاً فى الكلام، وهناك أناس يتفننون بخداع الناس مثلما حذر بولس الرسول أهل كولوسى قائلاً لهم "لايخدعكم أحد بكلام ملق"(2).
6- تمسك بصراحتك فى الكلام حتى لو تعب أو تضايق منها الآخرين .. فإن الصراحة قد يتأذى منها بعض الناس لأنها قد تفضح عيوبهم أو نقائصهم، ولكن لا تهاجم الناس بصراحتك إلا إذا طلب منك ذلك صراحة، وهنا تستطيع أن تقول رأيك.
7- الصراحة قد تحل كثير من المشاكل الغامضة .. فإنها تنير الطريق للذين يدخلون فى حل مثل هذه المشاكل، وإن لم تكن الكلمات صريحة وواضحة قد تظل المشاكل بدون حل، وقد يصعب حلها فيما بعد.
8- الصراحة مطلوبة فى الحياة الزوجية ولكن فى بعض الأوقات قد تكون الصراحة صعبة القبول لدى الطرف الآخر .. فإذا كان الزوج مثلاً متضايق من زوجته فى أحد المواقف فلا يقول لها [ أنا بأكرهك] لئلا تعتقد أنه يكرهها دائماً .. لذلك فالسكوت فى مثل هذه المواقف أفضل من الصراحة المؤذية .. وبعد فترة تهدأ العاصفة وترجع الأمور إلى مجاريها الأصلية ولا يحتاج الأمر إلى مثل هذه الصراحة.
9- الرجل الصريح يكسب محبة الآخرين، لأنه يعلمون أن كلامه لا يحوى خبثاً أو إلتواء أو لؤم أو خداع .. إلخ، فيصدقون كلامـه حـالاً ويطمئنون إليه وإلى سلوكه نحوهم فى كل الحالات.
 (1)-(كو2: 4).                (2)-(فى4: 7).
10- الرجل الصريح يجد سلاماً داخلياً دائماً فى قلبه، لأنه لا يخفى شيئاً بخلاف الواقع ولا يحمل صفات المرائى، الذى يبطن ما يخالف ما يقوله وبالتالى يكون سلام مع الآخرين، وسلام أيضاً مع الله.
"وسلام الله الذى يفوق كل عقل يحفظ قلوبكم وأفكاركم فى المسيح يسوع"(1).   
كلام المسيح الصريح فى العظة على الجبل

 (1)-(فى4: 7).

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم