مقالات القمص أثناسيوس جورج

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                                                                                                                         
عندما نتحدث عن القرن الماضي؛ يكون بالنسبة لمعظمنا "حاضرًا" وليس "ماضيًا".. ويعتبر هذا القرن مزدحمًا بالآباء والقديسين والشهداء والمعترفين أيضًا... ولقد تعرفتُ شخصيًا وعشتُ وتعلمتُ ورأيتُ وأشهدُ بأن روح الله يعمل في كل جيل، ويفرز أتقياء جبابرة بأسٍ، وهم لا يحملون لافتة تقول : (انظروا إني قديس)!! لأن طريق الكمال المسيحي هو دعوة للكل وللجميع من غير استثناء.
بعضهم معروف وبعضهم مجهول، منهم من تكرَّم ومنهم من أُهِين؛ لكن الكنيسة بحكمتها لا تمنح الاعتراف الرسمي والتقنيين بالقداسة؛ إلا بعد فترة كبيرة قد تصل لخمسين سنة؛ حتى لا تتسرع في هذا الأمر بصورة عامة.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                                                                                                                         
يوسف الابن المحبوب لدى أبيه رمز ومثال للمسيح (يوسف الحقيقي)، المرموز إليه؛ الذي صار عبدًا وسجينًا بسبب إخوته، وقد لبس القميص الملوَّن كمال الفضيلة الذي للكنيسة المزيَّنة بالرتب والأوامر والمواهب المتنوعة التي الصقت به كثوب.. تشفي وتعمل وترعى وتخلص وتسبح وتعبد الرب الواحد.. قميص واحد (جسد واحد) وألوان كثيرة (أعضاء ومواهب متنوعة)، لكل عضو مهما كان مركزه أو عمله؛ له دوره الوظيفي والحركي في الجسد حسب المواهب والأدوار الموهوبة له.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

                                                                                                                                                                                                  
(الليتورچياتُ الثلاثُ)
تصلي الكنيسة قداسات اللقان في مسيرة خَطّية طُولية عبر السنة الطقسية الليتورچية؛ وقد حددت ثلاث مناسبات لتصلي هذه الليتورچيات (اللقانات):- في (عيد الغطاس) تذكارًا لمعمودية السيد المسيح في نهر الأردن؛ وفي (الخميس السيدي) تذكارًا لغسل الأرجل؛ وفي (عيد الآباء الرسل) تذكارًا لبداية العمل الكرازي؛ على اعتبار أن كل خدمة في الكنيسة تنبني وتبدأ بالمعمودية؛ ثم تنمو وتنضج بغسل الأرجل.
وفي هذه التذكارات الثلاثة يوضع الماء العذب في (فسقية اللقان المقدسة) والتي عادة تكون عبارة عن حوض رخامي أو حجري؛ حيث نعيش خبرة حاضرة لأحداث الخلاص كأيام صنعها الرب نعايشها في ملء الحاضر الليتورچي لأعمال التدبير الإلهي.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                                                                                                                  
قدَّموا إليه امرأة أُمسِكتْ وهي تزني متلبسة في ذات الفعل... أرادوا أن يجربوه لكي يكون لهم ما يشتكون به عليه، أمَّا يسوع فانحنَى إلى أسفل وكان يكتب بإصبعه على الأرض؛ لأنه فيما هو القاضي والديان والحاكم العادل؛ إلا أنه هو أيضًا المحامي والفادي والمخلص والضامن لعهد جديد؛ الذي لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع ويحيا.. كتب بإصبعه التي كتب بها الشريعة العتيقة، ولا زال يكتب خطايانا أمامنا؛ حتى نكُفّ عن انتقاد ودينونة الآخرين والحُكم عليهم؛ وكي نستفيق وننظر إلى أنفسنا، لا إلى غيرنا... نحكم على أنفسنا قبل أن يُحكم علينا.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                                                                                                                      

فَنُّ الكِتَابَةِ
كان لوظيفة الكاتب مكانة رفيعة في أيام حياة السيد المسيح على الأرض؛ لذا قال أن : ”كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه رجلاً ربَّ بيت يُخرج من كنزه جددًا وعتقاء“ (مت ١٣ : ٥٢)... فوظيفة الكاتب الكنسي تتعدَى الوظيفة اللاهوتية والشروحات التفسيرية والأدبية والتعليمية؛ لتصير فنية تختص بضبط النصوص ومراجعتها، وإحصاء عدد الحروف؛ حيث كلمة ”كاتب“ في الأصل العبرﻱ تعني ”سوفير“ من الفعل ”سافار“ أﻱ ”أحصَى“، ومنها جاءت كلمة ”سِفْر“ أﻱ ”كتاب“.
والكتابة في عمومها هي صياغة الكلمة مطبوعة بروح بصمة الكاتب وخبرته؛ التي تحيك قماشة؛ نسيجها إبداعًا يلمس عقل وقلب القارئ، وتصير في جملتها معبِّرة عن هوية الكاتب... تعكس صورته وخصوصيته وقدرته على التعبير، وخبرته الوجدانية والحياتية؛ المصاغة باللغة؛ التي هي المادة الخام للكتابة؛ والتي بشرارة الفكر تُصاغ إبداعيًا؛ لتتجسم في المعاني والأفكار؛ عبر التعبير الطيِّع والمتجدد ببراعة واستهلال حرفي وفني، يتراكم ليختزن ميراث كتابات ثمينة جعلتنا كأقباط أغنياء بأصالتنا التي تكونت بطريقة تراكمية وهَرَمية وقاعدية؛ منذ البدايات الأولى، وهي التي نغترف منها بالاقتباس والنقل الموضوعي؛ الذﻱ نقطف من أزهاره وأثماره، زخمًا روحيًا واختباريًا مدثرًا؛ بيقين ملء بركة الإنجيل.

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم