التقليد والتسليم الرسولي

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

bibleالتقليد هو كل تعليم وصل الينا عن طريق التسليم الرسولي والابائي أي انه التعليم الشفهي غير المكتوب في الكتاب المقدس . لذا فان التاريخ الرسولي هام ولولا تسليم الأباء الرسل لما وصل إلينا المبادئ العامة لطقوس الصلاة وطقوس القداس (الشركة في جسد الرب ) او طقوس الصلاة في يوم الأحد او التقليد في سيامه القسوس وطقوس الترانيم او صلاة المزامير والعظات

التقليد في العهد القديم
هناك إثباتات كثيرة علي تسلم التقليدالشفهي من الانبياء في العهد القديم

لم تكن هناك شريعة منذ أدم حتى عصر موسي النبي ولكنهم تسلموا من الرب ما هو الخطا وما هو الصواب وامثال ذلك كثيره فكيف عرف ابراهيم فكره بناء المذبح (تك8: 20) و(تك 12: 7)" و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له"

وكيف عرف نوح فكرة تقديم الذبائح الطاهره وغير الطاهرة( تك 8: 20) "و بنى نوح مذبحا للرب و اخذ من كل البهائم الطاهرة و من كل الطيور الطاهرة و اصعد محرقات على المذبحفتنسم الرب رائحة الرضا"

كيف عرف ابراهيم ملكي صادق كاهن الله العلي (تك14 : 18 ) و "و ملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا و خمرا و كان كاهنا لله العليو باركه و قال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات و الارضو مبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء "و(عب7: 6)

وكيف عرفابينا يعقوب فكرة تقديس الاماكن المقدسه التي للرب ودهنها بالزيت (تك 28: 18)"و بكر يعقوب في الصباح و اخذ الحجر الذي وضعه تحت راسه و اقامه عمودا و صب زيتا على راسهو دعا اسم ذلك المكان بيت ايل "

وكيف عرف ابينا يعقوب فكره تقديم العشور وقوله لله كل ما اعطيتني فهولك (تك8: 22) "و نذر يعقوب نذرا قائلا ان كان الله معي و حفظني في هذا الطريق الذي انا سائر فيه و اعطاني خبزا لاكل و ثيابا لالبس و رجعت بسلام الى بيت ابي يكون الرب لي الهاو هذا الحجر الذي اقمته عمودا يكون بيت الله و كل ما تعطيني فاني اعشره لك"

وكيف عرف يوسف بان الزنا هو شر امام الرب حتي ولو علي حساب سجنه بسبب بتوليته(تك 39 : 9) " فكيف اصنع هذا الشر العظيم و اخطئ الى الله "

لم يذكر العهد القديم الحرب التي دارت بين ميخائيل رئيس الملائكه وبين ابليس ولكنها ظلت بالاف السنين تسلم للاجيال حتي زكرها القديس يهوذا الرسول" و اما ميخائيل رئيس الملائكة فلما خاصم ابليس محاجا عن جسد موسى لم يجسر ان يورد حكم افتراء بل قال لينتهرك الرب" (يهوذا 1) وحتي قصه سقوط الشيطان "و الملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم بل تركوا مسكنهم حفظهم الى دينونة اليوم العظيم بقيود ابدية تحت الظلام" وبطرس يقول "لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم و سلمهم محروسين للقضاء " (بطرس الثانية2 : 4)

التقليد في العهد الجديد
لم يذكر الكتاب المقدس كل الأحداثاو حتى تفاصيل الحدث ولم تركز الأناجيل الاربعه كل تعاليم الرب يسوع او كل معجزاته وهناك العديد من الادلهعلي ذلك (يو21: 25)"و اشياء اخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبت واحدة واحدة فلست اظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة"وايضا "و ايات اخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتابو اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله و لكي تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه" (يو20 :30) وهناك الكثير من المعجزات التي لم تكتب (لو4: 40) "و عند غروب الشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة قدموهم اليه فوضع يديه على كل واحد منهم و شفاهم"

لم تزكر الاناجيل كل تعاليم الرب بدليل انه كان يكرز ويطوف المدن ويعلم في مجامعهم ولم يذكر كل التعاليم التي علم بها وحتي العظه علي الجبل وايضا مقابلته مع تلميذي عمواس " فقال لهما ايها الغبيان و البطيئا القلوب في الايمان بجميع ما تكلم به الانبياءاما كان ينبغي ان المسيح يتالم بهذا و يدخل الى مجدهثم ابتدا من موسى و من جميع الانبياء يفسر لهما الامور المختصة به في جميع الكتب "(لو 24: 27) ومكث الرب بعد قامته اربعين يوماولم يذكر الكتاب المقدس كل الامور المختصه بملكوت الله "الذين اراهم ايضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعدما تالم و هو يظهر لهم اربعين يوما و يتكلم عن الامور المختصة بملكوت الله"

اوصي الرب يسوع بالبشره بالانجيل مع انه لم يكن هناك اناجيل في ذلك الوقت . والمقصود طبعا هو البشرة بما قد تسلمة الاباء من الرب شفهيا وقال لهم"جاء يسوع الى الجليل يكرز ببشارة ملكوت اللهو يقول قد كمل الزمان و اقترب ملكوت الله فتوبوا و امنوا بالانجيل" (يو1: 15)وفال لهم"فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدسو علموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به "(مت28: 19)

التعليم الشفهي المسلم من الاباء الرسل له ادله كثيره "ان كان احد يجوع فلياكل في البيت كي لا تجتمعوا للدينونة و اما الامور الباقية فعندما اجيء ارتبها " (1كو11: 34) وفي رسالته الي تلميذة تيموثاوسقال " و ما سمعته مني بشهود كثيرين اودعه اناسا أمناء يكونون اكفاء ان يعلموا اخرين ايضا " (2تي2:2)وقال للقديس تيطس " من اجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الامور الناقصة و تقيم في كل مدينة شيوخا كما اوصيتك (تيطس 1) وفي رسالته الي اهل كورنثوس الاولي (11:23)"لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزاو شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري "

ويوحنا الانجيلي ايضا في رسالاته قال "اذ كان لي كثير لاكتب إليكم لم ارد ان يكون بورق و حبر لاني ارجو ان اتي اليكم و اتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملا(يوحنا الثانية1 : 12)"و كان لي كثير لاكتبه لكنني لست اريد ان اكتب اليك بحبر و قلم "(يوحنا الثالثة1 : 13) وايضا " الذي كان من البدء الذي سمعناه الذي رايناه بعيوننا الذي شاهدناه و لمسته ايدينا من جهة كلمة الحياةفان الحياة اظهرت و قد راينا و نشهد و نخبركم بالحياة الابدية التي كانت عند الاب و اظهرت لناالذي رايناه و سمعناه نخبركم به لكي يكون لكم ايضا شركة معنا و اما شركتنا نحن فهي مع الاب و مع ابنه يسوع المسيح" (1يو 1: 1)

لم يذكر العهد الجديد سيامته رسولا ومن الذي عمده من الذي اعطاه هو وبرنابا يمين الشركة ( غلا 2 :9) ومن الذي أعطاه سلطان الحل والربط كي ان يربط ويحل خاطي كورنثوس (2كو2:6)

رفض الرسل التقليد الباطل الذي لم يستلمه الرسلمن الرب "انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة و بغرور باطل حسب تقليد الناس حسب اركان العالم و ليس حسب المسيح " (كولوسي2 : 8) سأل الفرسيين الرب يسوع قائلا"لماذا يتعدى تلاميذك تقليد الشيوخ فانهم لا يغسلون ايديهم حينما ياكلون خبزافاجاب و قال لهم و انتم ايضا لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم . . . فقد ابطلتم وصية الله بسبب تقليدكم(متى15 : 3-6)لان الفريسيين و كل اليهود ان لم يغسلوا ايديهم باعتناء لا ياكلون متمسكين بتقليد الشيوخ(مرقس7 : 3) ويقول الرسول بولس عن نفسه قائلا " و كنت اتقدم في الديانة اليهودية على كثيرين من اترابي في جنسي اذ كنت اوفر غيرة في تقليدات ابائي" (غلاطية1 : 14)"ثم نوصيكم ايها الاخوة باسم ربنا يسوع المسيح ان تتجنبوا كل اخ يسلك بلا ترتيب و ليس حسب التعليم الذي اخذه منا" (تسالونيكي الثانية3 : 6)

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم