قديسين || قديسين الكنيسة القبطية

قديسين الكنيسة القبطية

قديسين الكنيسة القبطية

28 كانون1/ديسمبر 2009

شهية وعطرة هى سير الشهداء والقديسين، فمي يتبارك عند الحديث عنهم ويداي تتقدسان حينما أكتب عنهم؛ هم عند المسيح يشفعوا فينا وطريق العالم عبروا وعند المسيح وصلوا؛ وبدوننا لن يُكملوا...

أبونا عبد المسيح الأثيوبي الأب

أبونا عبد المسيح الأثيوبي الأب

15 حزيران/يونيو 2015

راهب معاصر متوحّد، عاش في مغارة بالقرب من دير البراموس أكثر من أربعين سنة. مارس الحياة الإنجيلية بروح التواضع مع الصراحة والقوة في الحق. صادق الوحوش وتحدّى الطبيعة، ورفع قلوب...

الشهيد ياسون الرسول

الشهيد ياسون الرسول

15 حزيران/يونيو 2015

 أحد السبعين رسولًا: هو أحد السبعين رسولًا الذين انتخبهم الرب، وقد كرز مع التلاميذ قبل آلام المخلص وصنع آيات وعجائب ثم تذرع بالنعمة والقوة يوم حلول الروح المعزي Pi`pneuma `mparaklhton.وُلد...

القديسة أبولليناريا

القديسة أبولليناريا

15 حزيران/يونيو 2015

كانت أبو لليناريا هي الابنة الكبرى لأنثيموس الوصي على إمبراطورية الشرق أيام ثيؤدوسيوس وجدّ الإمبراطور أنثيميوس Anthemius (467 - 472 م) وكانت محبّة لله، تتعلم الألحان الكنسية ودراسة الكتاب بشوق...

أبوللونيوس المدافع

أبوللونيوس المدافع

15 حزيران/يونيو 2015

عرف التاريخ عددًا كبيرًا من المدافعين Apologists في القرن الثاني الميلادي، الذين وقفوا في حزم وشجاعة مع أدب ولطف يدافعون عن الإيمان المسيحي والمسيحيين أمام الأباطرة أو القضاة أو أصحاب...

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE

11 تشرين2/نوفمبر 2015

الشهيدة بياتريس SAINT BEATRICE بياتريس وسمبليسيوس وفوستينوس هم مجموعة من الشهداء الذين استشهدوا في روما خلال حكم الملك دقلديانوس (303-304) م. قصتهم هي: BEATRICE& SIMPLICIUS&FAUSTINUS أن الآخوين سمبليسيوس وفوستينوس عذبوا...

« »

الفرق بين "دم وماء"، و"ماء ودم"

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                                                                                                                                                                                               
الفرق بين "دم وماء" و "ماء ودم":
† عندما تقرأ قصة خروج الدم والماء من جنب السيد المسيح في "يوحنا 19":
"لكِنَّ وَاحِدًا مِنَ الْعَسْكَرِ طَعَنَ جَنْبَهُ بِحَرْبَةٍ، وَلِلْوَقْتِ خَرَجَ دَمٌ وَمَاءٌ" (إنجيل يوحنا 19: 34).
وكلمة "خرج" في الأصل القبطي واليوناني تعني "تدفق" (أي لم تكن نقطة ماء ونقطة دم بل تدفق الدم أولًا ثم الماء).
† بعد هذا نقرأ هذه القصة في رسالة يوحنا الأولى يقول:
"هذَا هُوَ الَّذِي أَتَى بِمَاءٍ وَدَمٍ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ. لاَ بِالْمَاءِ فَقَطْ، بَلْ بِالْمَاءِ وَالدَّمِ. وَالرُّوحُ هُوَ الَّذِي يَشْهَدُ، لأَنَّ الرُّوحَ هُوَ الْحَقُّ" (رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 6).


نلاحظ أن يوحنا في رسالته يقول عن يسوع المسيح "هذا الذي أتى لنا بماءٍ ودمٍ"، بينما سبق أن قال أنه على الصليب تدفق من جنب المسيح دم وماء. لماذا هذا الفرق؟

† هذا الفرق مقصود لأن كل كلمة في الكتاب المقدس لها معنى ومغزى:
فالمسيح على الصليب قدم الذبيحة لله الآب نيابة عن البشرية فالذي يرضي الآب الأول الدم تكفيرًا عن خطايا البشرية. فنزل الأول الدم المقدم للآب فدية عن البشرية ثم الماء الذي سنتطهر به.

ولكن يوحنا في رسالته الأولي كان يتكلم عن البشرية وما تمتعت به بمجيء السيد المسيح (الماء والدم) ذكر الماء أولًا لأننا نتطهر بالماء أولًا بالمعمودية ثم نتناول دم السيد المسيح. والسيد المسيح يطهرنا بهذين (الماء والدم). وقد رد السيد المسيح أبونا مارمرقس بهذين (الماء والدم) فصار كما وصفه: "إنسان حامل جرة ماء".

مارمرقس جاءنا بالماء والدم:

لقد جاء لنا أبونا مارمرقس كارزًا بما تمتع به (الماء والدم)، وقد نقل لنا الكتاب المقدس وصف السيد المسيح لمارمرقس في قصة الإعداد للفصح في "مرقس 14" حيث تقول الآيات:

"فَأَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ لَهُمَا: «اذْهَبَا إِلَى الْمَدِينَةِ، فَيُلاَقِيَكُمَا إِنْسَانٌ حَامِلٌ جَرَّةَ مَاءٍ. اِتْبَعَاهُ وَحَيْثُمَا يَدْخُلْ فَقُولاَ لِرَبِّ الْبَيْتِ: إِنَّ الْمُعَلِّمَ يَقُولُ: أَيْنَ الْمَنْزِلُ حَيْثُ آكُلُ الْفِصْحَ مَعَ تَلاَمِيذِي؟ فَهُوَ يُرِيكُمَا عِلِّيَّةً كَبِيرَةً مَفْرُوشَةً مُعَدَّةً. هُنَاكَ أَعِدَّا لَنَا»" (إنجيل مرقس 14: 13-15).

 أي وصفه بأنه"إنسان حامل جرة ماء" وقال لتلميذيه "اتبعاه"، ونحن يا أحبائي عندما نفعل كما أوصى السيد المسيح تلميذيه ونتبع مارمرقس الحامل جرة الماء, والماء رمز التطهير وهي التوبة، سيقودنا إلى العلية إلى المذبح حيث الفصح، لنتناول من دم السيد المسيح "لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا" (إنجيل متى 26: 28).

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم