إعـداد
أسرة شمامسة
كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدمنهور
للقريب : هذا – هذه – هؤلاء.
للبعـيد : ذلك – تلك – أولئك.
أولاً : أسماء الإشارة للقريب
وتنقسم إلى منفصلة – متصلة.
(أ)- أسماء الإشارة المنفصلة : وتسمى أيضاً (ضمائر الإشارة)
Vai – yai – nai
هـؤلاء – هـذه – هـذا
أمثلة تمهيدية
Vai pe pihihb `nte `vnou;.
هـذا (هـو) حمـل الله.
Nai ne nimaqhthc `nte `vnhb Pxc?.
هؤلاء (هـم) تلاميذ السيد المسيح.
Qai te Ieroucalhm `npolic `mpennou;.
هذه (هى) أورشليم مدينة إلهنا (إبصالية الأحد).
Qai te ;ekklhci`a `nte piagioc abba
Antwnioc.
هذه (هى) كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس.
Nai `ete `ebolhiten nou;ho nem noutwbh nai nan throu eucop.
هؤلاء الذين بسؤلاتهم وطلباتهم ارحمنا كلنا معاً. (المجمع)
من الأمثلة السابقة يتضح لنا أن أسماء الإشارة المنفصلة ثلاثة :
1- للمفرد المذكر Vai (هـذا).
2- للمفرد المؤنث qai (هـذه).
3- للجمع (بنوعيه) nai (هـؤلاء).
ويعامل المثنى – فى اللغة القبطية عموماً- معاملة الجمع.
ويلاحظ أن اللغة العربية تتعامل مع الجمع لغير العاقل كأنه مفرد .. مثلما نقول (هذه هى الكتب)، ولكن فى اللغة القبطية نقول nai ne nijwm
فى الأمثلة السابقة جاءت أفعال الكينونة (pe - te - ne) بين اسم الإشارة والمشار إليه كأدوات ربط فى الجملة.
ملحوظة هامة
فى حالة إذا كان المشار إليه نكرة يأتى فعل الكينونة بعد الاسم المشار إليه (نفس الحال فى الضمائر الشخصية المنفصلة).
هــذا رجـل Vai ourwmi pe
هـذه مدرسـة Qai ouan[hb te
هـؤلاء رهـبان Nai hanmonaxoc ne
(ب)-أسماء الإشارة المتصلة، وتسمى أيضاً صفات الإشارة
Pai - tai - nai
هـؤلاء - هـذه - هـذا
هـذا اليـوم Pai`ehoou
هذه المجمرة Tai]ourh
هؤلاء الشهداء Naimarturoc
ويلاحظ أن اسم الإشارة يأتى متصلاً بالمشار إليه، ويضيف إليه أداة تعريف .. كما أن المعنى غير كامل بعكس الجملة فى حالة اسم الإشارة المنفصل.
يمكن أن يأتى اسم إشارة متصل واسم إشارة منفصل فى كلمة واحدة للتأكيد والتحديد لما يُشار إليه .. مثلما نقول :
"en pai`ehoou eq/u vai …..
فى هذا اليوم المقدس (صلاة الشكر)
"en tairompi 'ai ..
فى هذه السنة (أواشى الزروع والثمار والأنهار)
}a `e`hrhi `etaiounou 'ai ..
إلى هذه الساعة (صلاة الشكر)
….. nem `ebolha naipat]elet nai .
وعن هذين العروسين (صلاة الشكر فى الإكليل)