القداس رؤية كتابية لقداسة البابا تواضروس الثانى

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

images_1" لأن محبة المسيح تحصرنا إذ نحن نحسب هذا أنه إن كان واحد قد مات لأجل الجميع فالجميع إذاً ماتوا وهو مات لأجل الجميع كى يعيش الأحياء فيما بعد لا لأنفسهم بل للذى مات لأجلهم وقام إذاً نحن من الآن لا نعرف أحداً حسب الجسد وإن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد.

لكن الآن لا نعرفه بعد إذاً إن كان أحد فى المسيح فهو خليقة جديدة الأشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديداً. ولكن الكل من الله الذى صالحنا لنفسه بيسوع المسيح وأعطانا خدمة المصالحة أى أن الله كان فى المسيح مصالحاً العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعاً فينا كلمة المصالحة. إذ نسعى كسفراء عن المسيح كأن الله يعظ بنا نطلب عن المسيح تصالحوا مع الله "(1).

 

إن محبة ربنا يسوع هى هدف كل القراءات الكنسية، وتنقلنا القراءات من مرحلة إلى مرحلة أخرى، ولكننا نلاحظ أن :

1- تتوقف القداسات أربعة أيام فى السنة (البصخة والجمعة العظيمة) ولكن القراءات لا تتوقف مطلقاً.

2- كنيستنا غنية كتابياً ومع غناها الكتابى فهى رائعة من الناحية التعليمية ومشبعة حياتياً.

3- القراءات فى كنيستنا منظمة جداً، وأيضاً مدهشة، والقراءات من خلال الدورة الكنسية مؤثرة بالتكرار حتى أن البسطاء الذين لا يجيدون القراءة يحفظونها مع التكرار.

(1)- هذه المحاضرة ألقيت فى الحلقة الدراسية لكهنة إيبارشية البحيرة وتوابعها وإيبارشية بنها وقويسنا (بالكرمة بدمنهور- مايو 2006).             (2)- (2كو5: 14- 20).

4- تحتاج القراءات الكنسية كل عناية ممكنة من أبونا الكاهن خاصة من خلال :

(أ)- الإجادة فى النطق : فالتشكيل ضرورى للقراءة، وتحتوى اللغة العربية على 4.5 مليون مفرد لغوى، بينما الإنجليزية تشمل نصف مليون مفرد لغوى.

كما أنها تتميز بجمال منقطع النظير فى الأقوال، وعلى سبيل المثال قول (نعم يزيد النعم).

(ب)- وضوح الكلمة.

(ج)- شرح المعنى وإن كان فى بساطة شديدة.

ويتلخص هدف القراءات الكنسية عبر السنة القبطية فى تقديم محبة الله فى شخص المسيح للإنسان، فمحبة ربنا يسوع تحصرنا (مغرقانا) لذلك " نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولاً "(1).

القراءات الكنسية تضمها (4) كتب فى الكنيسة، وكل كتاب قطمارس يحوى القراءات الخاصة بمرحلة معينة، وتعتمد القراءات على مفهوم معين بحسب المرحلة.

أولاً : قطمارس الأيام والآحاد

الكلام الذى أكلمكم به هو روح وحياة "(2).

قطمارس الأيام يهدف إلى إبراز الكنيسة جسد المسيح، والأيام لها نظام فى القراءات مبنى على السنكسار، وتنقسم قراءات الأيام إلى :

1- قراءات أصلية : وهى 69 قراءة حيث جمعت الكنيسة الأحداث فى مجموعات، مثل (القديسات – النساك – الشهداء - ... )، واختارت واحد من كل مجموعة، وتكرر القراءات فى كل تذكار لأى من المجموعة.

(1)- (1يو4: 19).                            (2)- (يو6: 63).

2- القراءات المستلفة : بقية أيام السنة.

مثال1: اختارت الكنيسة من الأنبياء موسى النبى (قراءة أصلية) تذكاره يوم 8 توت، وكل تذكار لأحد الأنبياء تستلف قراءة تذكار موسى النبى.

مثال2 : اختارت الكنيسة من القديسات العذارى الحكيمات (قراءة أصلية) تذكارها 30 طوبه، وكل تذكار لأحد القديسات نستلف قراءة العذارى الحكيمات.

وتوضح قراءات أحاد شـهر توت محبة الله الآب، والقراءات من شهر بابه إلى شهر برمودة توضح نعمة الابن الوحيد، ومن برمودة إلى النسئ توضحشركة وموهبة وعطية الروح القدس.

والآحـاد تجاوزاً 52 وأحياناً 53 أحداً.

وقطمارس الأيام والآحاد يقدم لى المحبة كأساس للحياة، وعلىّ أن أخدم ذلك من خلال العظات من خلال (الأمثال – الآيات – المعجزات .....).

فمحبة ربنا يسوع تحصرنا .. ومن القصص التى تبرز ذلك أن ماما علمت ابنتها الصغيرة أن كل حاجة فى الدنيا بيحبها ربنا يسوع، فكانت الابنة تمسك الوردة مثلاً وتقول بابا يسوع بيحبك، وتقف الصبح وتقول يا شمس بابا يسوع بيحبك، وفى أحد الأيام على محطة سيدى جابر بالإسكندرية رأت الابنة منظر صعب .. اثنين وفى وسطهم شخص مربوط بالسلاسل، فسألت ماما عنه، فقالت لها الأم لأنه مجرم هو شكله مش حلو، فجرت الابنة الصغيرة نحو المجرم وقالت له : يا عم يا مجرم بابا يسوع بيحبك .. وظلت هذه الكلمات ترن فى أذن المجرم، وحين خرج من السجن تاب وعاش حياة مرضية للرب.

ثانياً : قطمارس الصوم الكبير

يدور حول الطاعة .. الصوم الكبير مثل إشارات المرور " ادخل إلى مخدعك وأغلق بابك "(1).

(1)- (مت6:6).

لمبة صفـــــــراء: استعد .. أحد الكنوز

لمــــبة حــــمراء : احذر/ انتبه .. أحد التجربة - أحد الابن الضال – أحد السامرية – أحد المخلع – أحد المولود أعمى.

والابن الضال، والسامرية، والمخلع، والمولود أعمى لم تذكر أسمائهم فهم ينطبقوا على الإنسان كيفما كان :

^الابن الضاليقول لى : انتبه من فكر الخطية.

^السامريةتقول لى : انتبه من تكرار الخطية.

^المخلعيقول لى : انتبه من طول زمن الخطية.

^المولود أعمىيقول لى : انتبه من بشاعة الخطية، فالخطية ظلمة وعمى.

لمبة خضراء : انطلـق.

إذا استعديت وانتبهت فانك ستنطلق إلى أورشليم – إلى السماء - ...

لذلك من المهم تدريب طاعة الوصية (كلمة الله) – الفعل الروحى ...

والقول المعروف ابن الطاعة تحل عليه البركة، والمخالف حاله تالف.

نبنى نشاط الصوم الكبير على الطاعة .. أطيع الإرشاد فى الاعتراف – ملكة الطاعة – موهبة الطاعة – نعمة الطاعة.

"هـوذا الاسـتماع أفضـل من الذبيحـة "(1).

ثالثاً : قطمارس أسبوع الآلام

إنه رحلة نصرة " أين شوكتك يا موت. أين غلبتك يا هاوية "(2).

يبدأ أسبوع الآلام من قبر لعازر وينتهى عند قبر ربنا يسوع، وخلال هذه الرحلة تأتينا نصرة الصليب (سبت لعازر – اثنين البصخة – ثلاثاء البصخة – أربعاء أيوب – خميس العهد – الجمعة العظيمة).

إنها رحلة حياة .. رحلة نصرة بصليب المسيح، وهى محطات يعطينا فيها ربنا يسوع نصرة الصليب .. عطايا كثيرة خلال هذه الرحلة، فنبدأ من :

(1)- (1صم15: 22).                         (2)- (1كو15: 55).

سـبت لعازر .. أعطى الإنسان حياة لموت.

أحـد الزعف .. أعطى الإنسان دعوة مفتوحة.

اثنين البصخة .. أعطى الإنسان تحذير من مرض الرياء.

ثلاثاء البصخة .. أعطى الإنسان تعليم وأمثلة.

أربع أيـوب .. لم يترك بيت عنيا (يوم الخيانة) والخطية هى خيانة للمسيح.

خميـس العهد .. أعطانا العهد الجديد.

الجمعة العظيمة .. أعطانا خلاصاً منتظراً منذ سنين وأجيال.

سـبت النـور .. أعطانا رجاءاً قوياً لذا نسميه سبت الخروج للأبدية.

أحـد القيامـة .. أعطانا نصرة القيامة انتصاراً عظيماً.

ونلاحـــــــــظ أن :

العهد الجديد يخلو من كلمة " الليلويا " ما عدا (رؤ19) فهى تسبحة الفرح والتهليل السماوى.

رابعاً : قطمارس الخمسين المقدسة

إن التمتع بالمسيح القائم ينقلنا إلى السماء "معك لا أريد شيئاً على الأرض"(1)وتبدأ رحلة الخمسين من عيد القيامة وتنتهى بعيد العنصرة، بينهما ست (6) آحاد من القيامة، وتدور آحاد الخمسين حول :

إيمان الحياة – خـبز الحياة – ماء الحياة – نـور الحياة – طريق الحياة فرح الحياة .. إلى العنصرة.

(1)- (مز73: 25).

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم