كلمة كنيسة البابا في لقاءه بخدام وخادمات هولندا

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: عظات البابا تواضروس الثانى الزيارات: 866

                                                                                                                                                                                        

الإثنين 4 مايو 2015
كلمة كنيسة البابا في لقاءه بخدام وخادمات هولندا بكنيسة العذراء بأمستردام
ما هي الخدمة ؟!!
1- وزنة : الخدمة هي وزنة ودعوة لكل من هو داخل حقل الخدمة ويكون هدفه المتاجرة بها والإتيان بثمر ليصل إلى هدفه المكون من أربع كلمات يسمعها من فم المسيح "ادخل إلى فرح سيدك" هل يا ترى سيتاجر كل منا بها أم سنهملها ؟!
2- أمانة : إن الله يخاطب كل من يعمل في حقله قائلا : "كن أمينا إلى الموت فسأعطيك إكليل الحياة.." ويجب أن تكون الأمانة في كل شئ في العمل والبيت والمعاملات مع من حولنا ...إلخ.


3- مسئولية : كلمة "مسئولية" مشتقة من "سؤال" أي أن الخادم سيسأل من الله عن كل نفس كان مكلفا بخدمتها .. كما أعطانا المسيح مثال تحمل المسئولية والسعي في الخدمة على أكمل وجه في صلاته الوداعية : "من أجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم مقدسين في الحق .." فكل تصرف يفعله الخادم يسجله ويدونه المخدومون فيجب أن يكون سلوك الخادم موصلا جيدا لصورة المسيح ورسالته.
فالخادم إذا شبهناه بالقناة لا يجب أن يكون قناة متخصصة ولا قناة منوعات بل يجب أن يكون قناة حية بمعنى :
1- الخادم يخدم بالقدوة وبجب أن تكون حياته بلا عثرات.
2- الخادم يخدم بالوصية الإنجيلية دون أن يكون كلامه فلسفات.
3- الخادم يجب أن يخدم للأبدية بلا شهوات أرضية أو زمنية.
الخادم مثل النحات الذي يعمل بطرق مختلفة لتحويل قطعة الحجر إلى تمثال جميل .. فأنت كخادم بخدمتك أيا كان نوعها تساهم في صنع إنسان الله.
كيف ننشئ أبناءنا في الخدمة بطريقة صحيحة ؟!
1- جوانب الحياة الروحية الثلاثة (الصلاة - قراءة الكتاب المقدس - التناول) يجب أن نعلم أبنائنا في الخدمة أهمية الصلاة والمعرفة والدراية بالكتاب المقدس وكذلك المواظبة على سر التناول الذي يستلزم أيضا سر الإعتراف .. وتعرف الصلاة والكتاب المقدس والتناول بأجنحة الحياة الروحية.
2- مقاومة الخطية (فكرة - قبول - فعل) عن طريق انتقاء النافع من اﻷوساط المحيطة من خلال استشارة المرشدين والرجوع إليهم "امتحنوا كل شئ وتمسكوا بالحسن .." يجب أن نعلم أبنائنا هذا.
3- المسار الروحي نحو النمو (التغصب - التعود - التمتع ) مثل تعلم الكتابة في الصغر في البداية يستغرق وقتا طويلا لرسم حرف واحد ولكن بعد التعود نستطيع أن نتكلم بطلاقة .. ويجب علينا كخدام أن نزرع في أبنائنا عادات روحية جيدة.
4- من هو العدو ؟! (العالم - الشيطان - الذات) العالم يقوم بإغراء الإنسان والشيطان يضل الإنسان بخداعاته المختلفة .. لكن عدو الإنسان الأقوى هي ذاته الداخلية القادرة على هدم الإنسان إذا تشامخت .. وكثيرا ما تضيع الخدمة بسبب ذات الخادم .. لذلك أعطانا المسيح درس غسل اﻷرجل ليعلمنا الإتضاع وإنكار الذات.
5- العمل اليومي للإنسان المسيحي (التوبة ونقاوة القلب - التلمذة - عمل الخدمة)
6- الارتباط بالكنيسة منذ الصغر لأنها بمثابة البيت بالنسبة لكل منا ، سئل عالم اجتماع أمريكي ما سر بقاء الكنيسة في مصر حتى الآن ؟! فأشار ناحية الأطفال الموجودين بها وقال هؤلاء ..!! لذا فإن هناك قول: (في قرب العيال وجع الدماغ وفي بعد العيال وجع القلب) .. فالكنيسة بيتنا ، وأم حانية ويظهر هذا في سلوك الأب الأسقف والأب الكاهن والخادم والخادمة ، والقسوة والعنف ليسا من طبيعة الكنيسة ، وهي أيضا مصدر فرح ، لذا فإننا نعيد كل يوم مع الكنيسة من خلال السنكسار ، ندخلها فنأخذ جرعة فرح ، لذا أحد الآباء يقول: لا خلاص خارج الكنيسة ، هناك شخص يقال عنه أنه: peacemaker وهناك شخص يقال عنه أنه: troublemaker.
7- الملكوت: ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه .. أعلم أيها الحبيب أن لك نفسا واحدة إن خسرتها خسرت كل شئ ، ضع هذا المعنى أمامنا دوما .. أسعى أن تربح نفسك للملكوت ، لا تخسر أخيك فتخسر الملكوت. لذا فإننا ننظر إلى كل اسرة على أنها صانعة قديسين.