مجلة رسالة الكنيسة - عدد يونيو 2013

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                   فيكتور جرجس

 

الحديث عن رسالة الكنيسة القبطية مرتبط ارتباط وثيق بأبينا الحبيب القمص ميخائيل جرجس، ففى هذا العام نحتفل باليوبيل الذهبى لرسامة القمص ميخائيل جرجس كاهناً على كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدمنهور، وأيضاً اليوبيل الذهبى لإصدار أول عدد من مجلة رسالة الكنيسة .. ولذلك هناك ملامح مشتركة نحب أن نذكر بعضاً منها فى هذه المناسبة العزيزة، والتى لا تتكرر كثيراً فى كنائسنا القبطية ..

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

                                                                                                                                                                                             للشماس سمير نجيب

مجلة رسالة الكنيسة لا تقل فى دورها التعليمى عن الإكليريكيات أو المعاهد اللاهوتية، فهى مؤسسة تعليمية على شكل الصليب .. ذراعه الرأسى متعمق فى التاريخ من خمسين عاماً، ثابت وممتد، وذراعه الأفقى متعمق فى كل الكرازة المرقسية .. تحملها وحملها قدس أبونا ميخائيل منذ سنة 1963 سنة رسامته. كما يحمل الخادم الأمين صليبه بكل احتمال وفرح .. ومن يتابع مسيرة هذا الصليب المضئ رأسياً وأفقياً يرى فيه إكليريكية حية مؤثرة وقوية فيها اللاهوت العقيدى، وفيها الكتاب المقدس .. فيها اللاهوت الروحى، والتاريخ الكنسى .. فيها اللغة القبطية، ومقالات كثيرة عن الألحان الكنسية والتسبحة .. وأعرف وسمعت عن كثيرين تتلمذوا فيها وعليها.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

مقدمة
يسرنى بمناسبة الاحتفال هذا العام بالعيد الخمسين لمجلتنا المحبوبة، أن أقدم التهنئة لمؤسسها الأب الورع القمص ميخائيل جرجس ولكل القائمين على تحريرها وتوزيعها ونشرها، ولا يفوتنى أيضاً تقديم التهنئة القلبية لأبينا الورع الذى يتواكب عيد رسامته الخمسين مع بدء صدور هذه المجلة، إذ أن رسامة قدس أبونا ميخائيل قد تمت يوم الجمعة الموافق 14 يونيو عام 1963 بيد المتنيح الحبر الجليل الأنبا إيساك مطران الغربية والبحيرة وكفرالشيخ السابق (1959- 1971).

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

عندما نحتفل باليوبيل الذهبى لأبينا المحبوب القمص ميخائيل أطال الله حياته إنما نحتفل بفكر إنجيلى .. لقد وضع الرب الاحتفال باليوبيل كما جاء فى سفر اللاويين الإصحاح 25 لكى ما يتذكر الشعب عمل الرب معهم ولا يُنسى اختبارات عاشها الأجداد. وكان الاحتفال باليوبيل فى السنة الــ 50 من كل عام.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

"وأعطيكم رعاة حسب قلبى فيرعونكم بالمعرفة والفهم"(1)
توقفت أمام هذه الآية وأنا أكتب هذا المقال بمناسبة مرور خمسون عاماً على رسامة قدس أبونا الحبيب القمص ميخائيل جرجس كاهناً على كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدمنهور، وأيضاً على إصدار مجلة رسالة الكنيسة التى كانت من أول الإصدارات فى الإيبارشية.

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم