محاضرة قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الأربعاء 10 ديسمبر 2014، وموضوعها عن: ” جزء من الأصحاح الأول من إنجيل لوقا “

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

في مساء يوم الأربعاء الموافق 10 ديسمبر 2014 ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية بعنوان: ” جزء من الأصحاح الأول من إنجيل لوقا “؛ وجاء بها:

شهر كيهك هو الشهر الرابع في شهور السنة القبطية وهذا الشهر له طعم خاص في كنيستنا.

الشهر القبطي دائماً يأتي في آيام آحاد … عادة تبقى 4 أو 5 آحاد وعندما يأتي بالأحد الخامس نقول: ” حد البركة ” ونقرأ معجزة إشباع الجموع لكن يتميَّز بـ 4 آحاد فقط والكنيسة لإرتباطها بالكتاب المقدس تأخذ الأصحاح الأول من إنجيل مُعلِّمنا لوقا.

الكنيسة تختار

أصحاح واحد تُقسِّمه 4 أجزاء على مدى زمني شهر.

 

 

لماذا إنجيل مُعلِّمنا لوقا بالأخص؟

كما نعرف أن إنجيل مُعلِّمنا لوقا في الترتيب هو الإنجيل التالت وله طابع أدبي وتعليمي وإنساني ومسكوني في الأصل اليوناني كتبه القديس لوقا بصورة أدبية وكتبه بطريقة تعليمية لكن الأهم إنه كتبه بروح إنسانية.

كان طبيب أنطاكي ودراسته للطب فتحت ذهنه وقلبه وقد ذكر من حياة السيد المسيح في إنجيله اللمسات الإنسانية مثال: المرأه كانت في العهد القديم لا تذكر لها قيمة وكانوا يعتبرون أنها بلا صورة في المجتمعات وطبعاً هذا النسيان أن المرأه لا تعمل ومكانها المنزل فقط في الفكر القديم.

القديس لوقا قدَّس المرأة بل جعلها في مكانة رفيعة, لمَّا تكلَّم عن المرأة في زمن ميلاد السيد المسيح أتى بـ3 جوانب من حياة المرأة ( العذراء المرأة البتول, أليصابات المرأه المتزوجة, حنه بنت فنوئيل هي المرأة الأرملة)، بالصورة الجميلة وضع 3 جوانب توجد فيها المرأه في قصة الميلاد ورفع من شأنها.

وقد ذكر أيضاً شفاء نازفة الدم, إقامه ابنة يايرس, مريم ومرثا ولقائهما مع السيد المسيح, زيارة النسوة للقبر في فجر القيامة ( يُقدِّم الرؤية الصحيحة لمكانة المرأة في نظر المسيح ).

الإنجيل يتميَّز بطابع إنساني وإن أراد أحد يعرف مَن هي المسيحية؟

الإجابة: اقرأ إنجيل لوقا.

عندما تكلَّم القديس لوقا في إنجيله أعطى الطابع المسكوني.

عندما ذَكَرَ القديس متى نسب السيد المسيح إنتهى عند إبراهيم أبو الآباء؛ لكن القديس لوقا أكمل حتى آدم وهو أب البشرية وبالتالي رؤيتهم رؤية مسكونية.

ويتكلَّم عن الفريسي والعشار, الغني والفقير, الأجمل تكلَّم عن التوبة في مَثَل الابن الضال وهذا المَثَل لم يُذكر في الأناجيل الثلاثة.

القديس لوقا كان طبيب ورحَّال ومؤرِّخ وفنان (رسم أول صورة للعذراء) ومدققاً .

شهر كيهك مُتميِّز ( تختار الكنيسة أصحاح واحد وتُقسِّمه على 4 أقسام ).

هذا الأصحاح يحكي قصة يوحنا المعمدان وهذه القصة يُمكن أن تُختصر في كلمتين كلها (وعد وتحقيق الوعد) وهذه قصة البشرية.

 

الأحد الأول:

الإنسان نال وعده من اللـه وفي ملء الزمان تحقق هذا الوعد, أين يوجد الوعد؟

في سفر التكوين أصحاح 3 من عدد 4 عندما حدثت خطية آدم فقال الرب الإله للحية: ” لأنكِ فعلت هذا “، الوعد هو يسحق رأس الحية وأنتِ تسحقين عقبه؛ وهذا الوعد تحقَّق في مجيء السيد المسيح على الصليب (من آدم لمجيء السيد المسيح ثم الرحلة للصليب فصارت قصة الإنسان هي الوعد وتحقيق الوعد ).

 

كيف انتظر البشر مجيء المسيح؟

البشرية انتظرت قرون وقرون كان فيها وعد وتحقق في مجيء الرب يسوع.

الكنيسة تأخذ القصة الكبيرة وتضعها في قالب صغير خلال 4 آحاد في شهر كيهك, الكنيسة تأخذ هذا الأصحاح الفريد وتُقسِّمه 4 أجزاء وتحكي لنا حكاية الوعد:

البداية زكريا وأليصابات أُسرة مُبارَكة لكن بهم نقطة ضعف هي أنهم ليس لديهم ولد ( كانت أليصابات عاقراً وهذه الكلمة في العهد القديم كلمة قاسية جداً ) الأرض التي بلا ثمر.

يأتي الملاك ويُبشِّر زكريا، وزكريا لم يُصدِّق ويصمت لكنه ينال وعد: لا تخف يا زكريا لأن طلبتك قد سُمِعَتْ لأن امرأتك أليصابات ستلد ولد، وكثيرون سيفرحون لولادته.

اللـه يعطينا وعود كثيرة وما أجمل أن تتلامس مع وعود اللـه, اللـه عندما يعطي وعد ثق أنه سيُحقِّق هذا الوعد متى أو كيف؟ هذه مسألة اللـه.

 

الأحد الثاني:

الكنيسه تقول لنا قصة بشارة الملاك للعذراء مريم وهي بنت صغيرة حياتها صلوات مرفوعه للـه تعيش النقاوة والبراءة وتأتي البشارة للعذراء مريم، العذراء وهي تقول: ” كيف يكون لي هذا؟ “، ولكن الملاك يشرح لها خطوات

أنه: ” الروح القدس يحل عليكِ وقوة العلي تُظللُكِ والقدوس المولود منكِ يُدعى ابن اللـه “؛ وأجابت العذراء: ” ليكُنْ لي كقولك، هوذا أنا أمة الرب “.

عندما تتلقَّى وعداً، عقلك لم يصدق ولكن إيمانك يُصدِّق.

تأتي العذراء أُمنا ونقول: كيف تكون حياة الإنسان بسيطة وكيف يمنح اللـه نِعَم عظيمة تفوق كل ما يحصل عليه ملايين من البشر.

العذراء كانت فقيرة ويتيمة ” هوذا أنا أمة الرَّبّ “.

 

الأحد الثالث:

القسم الثالث من نفس الأصحاح الأول: العذراء مريم تقابل أليصابات وأليصابات سيدة مُتقدِّمة في السن والعذراء شابة صغيرة في السن والمقابلة الكبيرة بينهما مقابلة أمنا العذراء مع أليصابات ( مقابلة بين عهدين ):

العهد القديم مُمثَّل في أليصابات.

العهد الجديد مُمثَّل في العذراء مريم.

العهد القديم قريب على الانتهاء ليظهر نور العهد الجديد.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم