مناهج الكلية الإكليريكية :مادة عهد قديم (محاضرات فى العهد القديم ) للسنة الاولى

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: عهد قديم الزيارات: 2420


محاضرات فى العهد القديم
إعدادالقس يعقوب حنا
مقدمة

الكتاب المقدس هو المصدر الأساسى والأول للتعليم فى الكنيسة0ضمن الأربعة مصادر المعرفة لدينا ونعلم بها ( الكتاب + التقليد + قوانين المجامع + أقوال الأباء ) 0 لذلك صار الاهتمام بدراسته والتعمق فيه حتى يكون انسان الله

 

 

"متأهبا لكل صالح " (2تى 3: 17)

ومستعدا بجواب مقنع واف عن

"سبب الرجاء الذى فينا عمل " (1بط 3: 15)

وبكونه بحرا لانهائى من الأعماق والأبعاد ، بحيث يشعر كل من يغوص فيه انه يتضاءل أكثر أمام العمق والاتساع الذى للكلمة احتجنا وبشدة أن ننكب على دراسته ، متلذذين بالوصية تلاميذا فى مدرسة داود النبى صاحب أشهر مقطوعة مدح لوصايا الله وكلماته

(مزمور 199 ) 0

 

ولأجل عظمة الكتاب ، كثر جدا اعداؤه عبر الزمان 0 يحاربونه محارلبن النيل منه، من صحته 0 فقالوا عنه الكثير لتشكيك تابعية فى كلمة خلاصهم 0 من هنا صارت الحاجة الى دراسة علمية تكرس نشاط العقل بحجة منطقية ترد سهام المشككين وتزكى رجاءنا وايماننا بالكتاب 0

 

وهذه المحاضرات ، ليست بالطبع كل ما يحيط بنمط الدراسة هذا ليسد كل الاحتياج ، انما هى محاولة متواضعة جدا نقدمها كنموذج مختصر ، فقط يشرح الطريقة 0 وعلى كل من يريد الاستزادة ، فعليه بالمراجع العديدة التى قدمها فى جهد دؤوب كل من سبقونا وعلمونا 0

 

نقدمها لمجد ربنا يسوع المسيح ، ولمنفعة المؤمنين 0

فى شفاعات العذراء الطاهرة القديسة مريم ، وصلوات الشهيد العظيم جورجيوس 0 طالبا بركة أبى وسيدى معلم المسكونة ، البابا شنودة الثالث وشريكه فى الخدمة الرسولية نيافة الحبر الجليل الأنبا مرقس 0

 

 

ولالهنا كل المجد

نوفمبر 2000

اتجهات في دراسات الكتاب المقدس

العلميـــــــة التفسيريــــــة التاريخيـــــــة اللاهوتيـــــة الفلسفيــــ

يمكن حصر الاتجهات المتنوعة فى دراسة كتابنا المقدس فى خمسة أقسام نلخصها فى العناوين التالية

أولاً: الدراسة العلمية

وفيها نبحث فيما يختص بكل سفر من الأسفار المقدسة من جهة اسمه

كاتبا00 تاريخه00 موضعه 00 موقعه من باقى الأسفار 00 أقسامه 00 غايته 00 النبوات الواردة فيه عن ربنا يسوع المسيح 00 النقد الذى وجه الى السفر 00 أو الاعتراضات التى حورب بها 00 كل ذلك بغرض الوصول الى معرفة يقينية بالسفر كمقدمة لدراسته دراسة حياتية معاشرة معها ناخذ بركة الوصية ككلمة حياة 0

ثانياً : الدراسات التفسيرية

وهذة تبدو من اسمها 000 فمحورها تفسير الكتاب وبيان معانى آياته 00000 كلماته 00 أحداثه 00 وهى اما أن يكون

أ- دراسة فصلية

مرتبطة بتقسيمات الأصحلحات ( الفصول ) وما بها من مواد دراسية روحية وعقيدية وتأملية ايضا 0

ب- أييه

مرتبطة بتفسير الآيات فرادى ، ولكن بما يضمن سلامة التفسير فى دقة ووضوح

 

ولكن نضمن سلامة التفسير لابد أن يتوفر الآتى

 

معرفة تاريخية بالسفر ، تضمن بيان ترابط الأحداث 0

 

معرفة بفردات الكلمات ومعانيها 000 وحبذا الرجوع الى أصولها اليونانية ، أو الغبرية بالنسبة للعهد القديم 000 أو على الأقل معناها فى لغة أخرى ، الأنجليزية مثلاً 0

 

سلامة عقيدية ، وهذه يضمنها دوما الرجوع لما قاله الآباء فى تفاسير الكتاب 0 خصوصا آباء ما قبل الانقسام

 

ملء روحى أصيل 0

 

اتضاع يؤجل لمزيد من النعمة فى الشرح والتفسير 0

 

سعة واطلاع وتنقل واع بين آيات الكتاب المترابطة حول موضوع واحد 00 هذه يوفرها الكتاب ذو الشواهد 0

ثالثاً الدراسات التاريخية

وهذه بدورها تنقسم الى

أ- الموضوعية

 

تدرس الموصوع الذى شرحته الأسفار ، وليكن السبى البابلى مثلا وتثبته من ما روته كتب التاريخ وأقلام المؤرخين المعاصرين للحث ، أو المحايدين الذى نقبوا وأثبتوه 0

 

ب- زمنية

تدرس الممالك المتعاقبة فى البلدان موضع النبوة أو التاريخ أو الحدث 0 وكذا علاقاتها بما جاورها 0 مثل ارتباط ممالك اسرائيل بيهوذا ، ومصر وأشور 000 وهكذا 000

ج- أثرية

 

وهذه تبدو من اسمها ، ما تركته لنا الآثار من أدلة على روايات الكتاب واحداثه 000 وكذلك ما حفظه لنا التاريخ من مدونات ومحفوظات الأسفار الالهية 0

د- جغرافية

 

وتخص بفهم مواقع الأحداث والروايات 0 المدن ، أسماؤها القديمة والحالية ، وموقعها من الثبات والخراب 0 اثباتا لحقيقة الرواية التاريخية بحسب الأسفار

رابعاً : الدراسات اللاهوتية

وهذه يمكن تقسيمها الى عدد كبير من فروع الدراسة

أ- نظرية

تدور حول حقيقة وجود الله 000 طبيعته ، صفاتة ، أقانيمه 000 وحدانيه

ب- عقيدية

تدور حول العقيدة ، مثل التجسد والفداء ، الشفاعة ، الدهر الآتى ، الأبدية ، الدينونة 0

ج- طقسية

واساسها طقوسها العهد القديم كأساس للطقس غى الكتاب المقدس ، وبالتالى العهد الجديد 0 مثل طقوس الذبائح 0 وحركة الألوان ، واستخدامات المواد المتنوعة داخل الهيكل 00 الكنيسة 0

د- أدبية

والمقصود بها توصيف العلاقات بين الناس وبين الله ، وكذا بين بعضهم البعض ، بل وفى صميم نظرة الانسان لنفسة0فى شكل شريعة أدبية الهية سطرتها الأسفار كأساس الهى للسلوك والمعاملات 0

خامساً : الدراساة الفلسفية

وهى تبحث فى نواح عديدة

أ- روحية

وهى تبدو من اسمها ، محورها العلاقة بين الانسان وخالقه ، وحاله بين الضعف والقوة ، السقوط والقيام ، الخطية والبر وتأكيد ذلك من خلال المواقف والشخصيات والأحداث الكتابية 0

ب- اخلاقيات ( سلوكيات )

تبين ردود أفعال البشر تجاه وصايا الله ، من متمسك بها أو رافض لها 0 يحفظها بلسانه أو يحياها بقلبه ، على مستوى نظرى فقط ، أم بحياة عملية 0 هذا فيما يخص علاقته بالله أو بالناس ، مثال ذلك ما أوصى به المسيح يسوع لما قال للشاب الغنى

 

يعوزنى شىء واحد 000اذهب بع000 تعال اتبعنى 0

ج- دراسة أدبية مقارنه

ما قاله الفلاسفة من نظريات أدبية ، وما تقولة الأسفار ، من شرائع وتعليم ، وبيان أصالة الشريعة وكفايتها للحياة . مع تنفيد ما يعارض الكتاب 0

د- دراسة اجتماعية

وهى تخص بحالة المجتمع والناس فى عصور تدوين الأسفار ، وكيف غيرت فيها الوصية وفعلت فى توجهات المجتمع وتقاليدخ وعباداته0 كذلك صلات الأفراد بالجماعة 0

هـ- دراسة نفسية

وهذة تتحدث عن الكتاب كأساس الهى كامل يهب الصحة النفسية للفرد وبالتالى للجمماعة 0 بمعنى تهذيبه للحراس واشباعه للاحتياجات النفسية0 ومحور هذه الدراسة الحديث عن الأيمان والوعود الكتابية 0 والحضور الألهى مع شعبه و0000

و- دراسة اقتصادية

تبحث فى تطور العمل الأقتصادى من عصر الى عصر 00 فتتطرق الى الموازين والمكاييل والعملات وطرق التعامل الأقتصادى 0 والغنى والفقر فى المجتمع 000 وهكذا00000

ز- دراسة تشريعية

وهى تتدرج فى فلسفتها بين الشرائع الشفوية (التقليد ) الى الشرائع الكتابية ( الناموس المكتوب ) الى عمق اليمان فى القلب ( الواح قلب لحمية ) 00 من الحرف الى الروح 000 وهكذا000