مناهج الكلية الإكليريكية :مادة عهد قديم (محاضرات فى العهد القديم ) للسنة الاولى

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: عهد قديم الزيارات: 3485
   

    الكتاب المقدس والوحى
مقدمة
        ما هو الوحى ؟

الوحى والصفات الطبيعية فى الشخصية 
       اثبات الوحى المقدس

                                       أ ) وحدة الكتاب المقدس

                                       ب ) ترجمة الوحى

                                       ج ) صحة الكتاب المقدس

 

 

     النـــــبوات  

     المــــعجزات

     ثبات الكـــتاب

      تأثير الكــتاب

     اتساع الكــتاب

                                                    د ) تفســـير الوحى

     يقول كتابنا المقدس

            " عالمين هذا أولا أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص 0 لأنه لم تأت نبوه قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس                                   بط 1 : 20 ، 21 )

                وقال ايضا

                        كل الكتاب هو موحى به من الله                                  ( 2 تى 3 : 26 )

 وقد كان يكفى شاهد واحد فقط ليبين لنا قوة الوحى وأصالة مصدر وأهمية أن نصدقه ، ولكن لبرهان عقلى اكثر يفيد المتشككين من ابنائنا والمشككين من أعداء كتابنا المقد ، ولمزيد من الأقناع القلبى والعقلى لكل دارس ، لندرس بتمعن أدلة أخرى توكد عظمة وقوة واصالة الوحى فى كتابنا وعقيدتنا 0

  ما هو الوحى ؟     

                  هو ذلك التأثير الفائق للطبيعة ، الذى يعمل به روح الله فى عقل بعض الناس الذين يختارهم الرب لشهادة مكتوبة أو مسموعة – ليسوقهم الى اشهار الحق 0 وهذا الحق قد يكون اما حقائق روحية حدثت وتحدث ، أو حوادث مستقبلية 0 تعلن كلها شفاهة للسامعين أو كتابة للقارئين 0 مظهرة فى كل تدبير حكمة الله ومشيئته وحقه 0

   الوحى والصفات الطبيعية فى الشخصية  

                   الوحى الالهى رغم عظمتة وارتفاعه ولا محدودية مصدره ، الا انه لا يلغى شخصية الكاتب ، انما يؤثر عليه بالروح القدس ، تأثيرا كما قلنا فائق للطبيعة والادراك ، بحيث يستعمل ما عنده من قوة وصفات ومواهب ، يستعملها كلها وفق ارشاد الله 0

                 وهذا الاحترام والتقدير من الله لمواهب الانسان الطبيعية ، ومهاراته العقلية ايضا اللغوية ، هو الذى أوجد ذلك التمايز الواضح بين نمط الكتابة عند الكتاب المتنوعين لأسفار الكتاب المقدس 0 فنرى 

  علماء : يكتبون مثل موسى وسليمان وبولس الرسول

    وفحصاء : مثل اشعياء وارميا

                               

عاميون    مثل عاموس ( جانى الجميز ) 0 

   صيادون : مثل بطرس الرسول 0

كل هؤلاء صاحبهم الروح القدس ، لم يلغ شخصياتهم بل عصمهم من الزلل اثناء الكتابة ، فكتبوا وأعلنوا حق الله مطابقا تمام لما يريده الله ، كل يحسب مواهبه وشخصيته ومهاراته اللغوية والعقلية والثقافية 0

 

ومما يجب علينا مطالعته والتعجب منه ، أن نرى كتبة الأسفار مطمئنين وعديمى الخفة عندما كانوا يكتبون فى أعجب الأمور 0 وهذا وجه من أوجه التمييز بين الوحى والبشر 0 فان الوحى يجعل الكتاب يضبطون أنفسهم دون عناء أو أنين 0 وكانت لهم فرص عديدة وغير عادية لاطالة الكلام فى روايات معينة ولكنهم امتنعوا 0 هذا اذن ليس من انسان بل من الله 0

 

وعن أسلوب الكنابة فما أعجب بلاغته ، تجد السهولة التى كانوا يعتبرون عن الأفكار 0 تجدهم يحكمون حكما قاطعا فى أغمض المواضيع وأعمقها سرا وأبعدها جدا عن أفكار البشر ، ذلك بدون خطأ أو تأخر أو تكلف ولاتردد أو شل 0 الأمور التى كنا ننتظرها منهم لو كانوا متروكين لقواهم الضعيفة المحدودة فقط ، لقد كانوا يتكلمون ويكتبون بسلطان الهى مسوقين من روح الله ليعلنوا حق الله فقط 0

 

من ذلك نفهم أنه لا معنى مطلقا لآلية الوحى والكتابة ، أو ميكانيكيته ، أن يغيب الوحى الانسان ويدخله فى حالة من ضياع العقل ، هذا باطل ولا معنى له سوى حتمية الشك فى وحى كهذا 0 ليفهم القارىء 0 لقد استخدم الرب ثقافة بولس واطلاعه وسعه معرفته ، كذلك اختبارات بطرس ومشاهدات يوحنا 0 كل هذا فى اتحاد واع مع روحه القدوس فصاغوا لنا فى أمانةو وعى كامل ما أرشدهم به 0

 إثبات الوحى المقدس 

 فى هذا العنوان ندرس : أ ) وحدة الكتاب

   ترجمة الوحى

   صحة الكتاب المقدس وفيها ندرس 

       النبــوات

     المعجـزات  

      ثبات الكتاب

       تأثير الكتاب

     اتساع الكتاب

                             د) تفســـير الوحى 

             وحدة الكتاب المقدس

       لما يكتب الكتاب حوالى اربعين كاتب ، فى حوالى ستة عشر جيلا ( 1600سنة )، من 1500 ق 0م0 الى 99 م 0 ويكتبون فى 66 سفرا ( 39 +27 ) ، بالاضافة للأسفار القانونية 0

 

      ويكتبون وقد باعدت بينهم السنوات والأماكن والثقافات بل وظروف الكتابة ، ورغم كل ذلك تجد كل من كتب يتجه نحو غاية واحدة وحيدة بمنتهى الدقة والتطابق وهى : فداء البشر بواسطة فاد كريم ينتشلهم من فسادهم ويعيدهم مرة أخرى الى أحضان الله ، يكون هذا دليلا قويا على صحة الوحى المقدس 0

 ترجمة الوحى

        الوحى الحرفى ( الذى فيه يلغى الله شخصية الانسان ويغيب عقله ) يعطى بلغة معينة ويستحيل ترجمته 0 ولكن لأن الوحى فى المسيحية يبارك الارادة البشرية ويستخدم الامكانيات الطبيعية ويعصهما أثناء الكتابة 0 أمكن بذلك ترجمته فعلا الى حوالى 2330 لغة ولهجة حسب آخر الاحصائيات 0

 

       الوحى الحرفى وهو يلغى الانسان ، يعطى الفرصة أن تنسب الأخطاء الى الوحى ذاته 0 أما نحن العصمة للوحى ، والخطأ للضعف البشرى أثناء النسخ أو الترجمة 0 ويكون مرجعنا لاثبات هذه الأخطاء – النسخ الترجمة – المراجع والمخطوطات القديمة للكتاب والمحفوظة فى متاحف العالم تشهد لصحة ودقة الوحى المقدس 0

 صحة الكتاب المقدس

              النبوات  

    فى العهد القديم نجد اكثر من 300 نبوة عن السيد تالمسيح وتمت بحذافيرها بكل دقة ! ماذا يظن أعداء الكتاب فى هذه الدقة ؟

    وردت أيضا نبوات عديدة عن أمور وأحداث أخرى ، وقد تمت أيضا 0 فهناك نبوات فى سفرى أشعياء وارميا عن سبى يهوذا الى بابل ، ونبوات عن العودة من هناك ، قرأها كورش الفارس فى اشعياء 47 وأر 50 واعاد اليهود 000 وكان أشعياء قد تنيأ بخراب بابل ( أش 13 : 16 – 22 ) وايضا ارميا ( ار 50 ، 51 ) وقد شهدت كتب التاريخ كيف خربت فعلا بابل 0

    بنفس الكيفية التى وصفتها النبوات ( الهجوم عن طريق النهر من تحت الأسوار 00 بعدما حول كورش مياه الفرات الى خنادق تم حفرها 00 وفى ليلة الأحتفال فى بابل بآلهتهم صار الهجوم وسقطت بابل بغته وخربت كما النبوات ) 0

    وعن سقوط مصر وهى أوج عظمتها وردت نبوات فى ( حزقيال 29 : 30 ) وتمت بالكامل 0

    وماذا نقول عن خراب أورشليم الذى تنبأ عنه دانيال وتم بحذافيره فى سنة 70 ميلادية ؟

  انها النبوات التى تعلن صحة الكتاب المقدس وبالتالى صحة الوحى وتثبته 0

                    المعجزات

  المعجزة هى الأمر الذى يحدث فائقا للطبيعة المخلوقات ومثبتا لعجزها0

  فيكون أن لا يمكن أن يصنعها غير الله السيد الحاكم على الطبيعة ، اما بذاته أو بخدام قدرته القادرة على كل شىء 0

 

              وقول نيقوديموس للمسيح يشهد لذلك

 

   " 00 يا معلم أنك قد أتيت من الله معلما لأنه ليس أحد يقدر أن يعمل هذه الآيات التى أنت تعمل أن لم يكن الله معه "                ( يو 3 : 2 )

 

  وعن ارتباط المعجزات بصحة الوحى والكتابة قال الرسول بولس 

 

  " 00 كيف ننجو ان اهملنا خلاصا هذا مقداره قد ابتدأ الرب بالتكلم به ثم تثبت لنا من الذين سمعوا شاهدا معهم بآيات وعجائب وقوات متنوعة ومواهب الروح القدس حسب ارادته "    ( عب 2 : 3 ، 

 

اذن ذكر الوحى لهذه المعجزات ، وشهاده أصحابها وحضورها عنها ، كل ذلك يثبت صحة الكتاب والوحى 

                        ثبات الكتاب

 كل جديد تمر عليه الأيام وتعتقه ، أما الكتاب المقدس ، فهو قديم ولكنه دائما جديد ! مرت عليه الأيام وهو كما هو ، لا تغيير فيه ولا تبديل ، وسيظل أبد الدهر كما هو 0 دور  " يمضى ودور " ( جيل ) يجىء ، أما كلمة الله فهى تبقى الى الأبد كتب الله الذى أعطاها كعظيم أبدى 0

 

قامت ضد الكتاب الهرطقات والأضاليل ، وضل كما هو يعلن الحق الالهى ويحكم بنفسه عن المخالفين الذين فسروا آيات على هواهم 0

 

قامت ضده جهود العلماء الكاذبين والمعندين ، فلم تقدر أن تقهره يوما وبالتأكيد لن تستطيع 0

 

   لقد قال فولتير : الديانة المسيحية سوف تنقرض فى 25 سنة ولكنه ها هو قد مات منذ حوالى 200 سنة ومازالت المسيحية وستطل 0 هذا الشاعر الملحد أحتقر الكتاب المقدس بشدة وقاوم انتشاره بشكل فظيع لدرجة أنه أسس مطبعة لهذه الغاية ، وكان : لابد أن ألاشى ديانة يسوع قبل أن أموت ، وامنع الناس من قراءة الكتاب 0 ولكن ماذا حدث ؟

 

   يعد قلليل مات فولتير ، ومن العجب المدهش أن صارت مطبعته ذاتها هى التى تطبع الكتاب المقدس وتنشره ! انها عظمة الكتاب فى ثباته كوحى حقيقى من الله 0

 

   لقد قال نيرون قيصر : هذا التعليم لايدخل بلادى ، وكان يسوع قد قال : لابد ان يكرز بالاناجيل لكل المسكونة ، وقد كان 0

   ديسيوس قال : لتمت المسيحية ، ولتهلك النصرانية وليبطل التبشير بها وكان يسوع قد قال : السماء والارض تزولان ولكن كلامى لا يزول 0 وقد كان ، زال ديسيوس ، وزالت الأمبراطورية الرومانية ، وارتفعت المسيحية بالصليب والانجيل 0 

 

   ديقلديانوس قال : يجب أن تهدم كل الكنائس 0

 

   وكان يسوع قد قال : على هذه الصخرة ابنى كنيستى 0

 

   ماذا يفعل هؤلاء " الغلابة " ان كان هذا هو كلام يسوع المسيح ؟ عن ثباته قال د0 ارثربيرسون فى كتاب له بعنوان " حجج لا تدحر " 

 

            [  مثل خشبة مسدسة كلما اجتهد الناس أن يطرحوها لا تعدم جنبا ترتكز عليه 0 هكذا كلما اجتهد الأعداء أن يطرحوا الكتاب يأتى بالخلاص لمن يطرح عليهم ]0

                      تأثير الكتاب المقدس

                     

     " هكذا تكون كلمتي التي تخرج من فمى لا ترجع الىَِ فارغة بل تعمل ما سررت به وتنجح فيما ارسلتها له "                                    ( أش 55 : 11 )

 

 

  كم من نفوس غيرها الكتاب المقدس ، بمحبة عجيبة مغيرة ، بهبات الخلاص المتنوعة ، بتعزيات المواعيد الإلهية التي ذكرها الكتاب وحققها صاحبه لمن عاشها بالإيمان وطلبها بالرجاء 0

 

  كم مكن فبائل هذب الكتاب من طباعها ، وقد كانت من أكلة لحوم البشر أو قد تدنت الى أحقر من الحيوانات فى معيشتهم وبدائيتهم ، ولكن غير الكتاب كل ذلك 0 كذا نسمى ذلك ؟

 

  ويعوزنى الوقت للكتابه فى تأثير الكتاب فى تجميع الناس ، وتذويب الفوارق بينهم 00 فاليهودى يكره السامرى ، والصينى يدعو الأجنبى شيطاناُ واليونان والرومان يقسمون الناس الى متمدينين وبرابرة 0 ولكن ها هو انجيل المسيح يعلن ويحقق 

 

      " ليس يدودى ولا يونانى 0 ليس عبد ولا حر ليس ذكر وانثى لأنكم جميعاُ واحد فى الميسح يسوع "

                                                                ( غلا 3 : 28 )

                 اتساع الكتاب المقدس

       " لكل كمال رأيت منتهى 0 أما وصاياك فواسعة جداٌ "       ( مز 119 : 96 )

          هكذا تغنى داود 000   أعظم كتب العالم تقرأه واحدة ولاترجع إليه ، أما الكتاب المقدس فهو جديد كل حين  

                 يقرأه الحكيم فيزداد حكمة ولاتنتهى حكمته بل تزداد طوال سنين قراءته 

          يقرأه الجاهل فيتعلم الحكمة ويستنير بالخلاص 

          يملأ الصالح صلاحاً وأدباً 

          يتوب الخاطىء ويجدد حياته 000

          تاريخه يقرأ ولا يمل منه 00

      صار مشبعاً لكل من يقترب إليه ويعطش ، ولما يأكل ويشرب يزداد جوعاً وعطشاً ، وهكذا صار الكتاب كل شىء لإنارة الحياة 0 وحقاً قال داود :     " عجيبة هى اقوالك 0 لذلك حفظتها نفسى "

                                                                              ( مز 119 : 129 )

 

     تفسير الوحى

ويضاف على هذه الإثباتات لدقة الوحى الوحى

    

              قوانيين المجامع المقدسة منذ القرون الأولى 0

           كتابات الأباء التى فسروا بها غالبية الأسفار 0

          كل هذا يعلن صحة وثبات الوحى المقدس 0

 

 فكرة العهد فى الكتاب المقدس

 

 العهد فى فكر الله 0

          

     تباشير العهد ( من الخليقة إلى إبراهيم 2091 )

           

        تهيئة العهد ( إبراهيم ـ موسى 2091 ـ 1526 )

 

        عقد العهد ( موسى ــ يشوع 1526 ـ 1406 )

 

          العهد فى خطر ( يشوع ــ صموئيل 1406 ـ 1035 )

 

       توطد أركان العهد ( شاول ــ سليمان 1050 _ 930 )

 

         إزدهار العهد ( الملوك والأنبياء 930 ـ 586 )

 

         الألم سبيل العهد ( السبى 586 ـ 537 )

 

     العهد فى الصبر والإنتظار ( العودة والرجاء 537 ـ 5 ق0م )

 

فكرة العهد فى الكتاب المقدس

 

 

 

     لا تعنى المعنى الزمنى للعهد 00 القديم أو الجديد انما تعنى رابطة وميثاق بين الله والناس 0 ميثاقاً يحتم نوعية معينة ومحددة من التعاملات ، تلخصها الشريعة – شريعة العهد ، وتنظم علاقة الانسان – البشر – بالله 0

 

ذلك لأن مابيننا وبين الله ، ليس مجرد أنماط عبادة واركان تدين ، بل تتخطى ذلك كله إلى معنى التعهد والميثاق

 

والعهد يقوم على طرفين ، الله والناس ، ويختم العهد ، فى العهد القديم مهد له لإبراهيم ( تك 12 ) حتى وفاه بذبائح الناموس ، ورغم كونها ضعيفة وناقصة ورمزية ، إلا انما حملت تماماً قوة العهد 000 إلى أن كمل عهد الله معنا بدم ابنه يسوع 0 عهداً حقيقياً جديداً بكل معنى 0

 

ونحن هنا سنحاول تلخيص أسفار وأحداث الكتاب المقدس فى صورة خطوات أدت مجتمعة إلى اتمام العهد فى شخص يسوع المسيح :

   العهد فى فكرة الله

 

وهذا نضعه فى نقاط اربعة أو مراحل أربعة 

 

أ)    خطة الله وقصده المبارك

 

           محبته00 خلقته للإنسان 00 تميز الإنسان 00 حرية الإنسان فى رفض الله ، ورفضه فعلاً   ( سفر التكوين )0

 ب) العهد القديم

 

         اعداد اله شعبه للعودة إليه ، وهذا حققه الله على مراحل ، مع نوح 00 الآباء إلى موسى وسيط العهد ، وبه مع الشعب الذى اختاره ليستودعه الإيمان ، فيمارس المحبة ، ويعلن إسم الله ، وينشر محبته 0 وهذا تم لمجد الله 0 ولكنه لم يكن عهد كمال بل صورة لعهد افضل 0

 ج)  العهد الجديد

        هذا العهد عقده الله ذاته ، لا بدم انسان ما ، بل بدم نفسه وقد صار انساناً ومكان هذا العهد جبل الجلجثة ، حيث اعلن الله إنه " محبة " ، ومحبة باذلة مضحية منتظرة الإنسان 0

       هذا العهد ندخله بالمعمودية ، وباتحادنا بالمسيح ن فندخل بذلكفى خطة الله وقصده المبارك أن نكون معه وفيه 0

 

  د) اكتمال العهد 

      حيث يكمل الزمان ، ويكمل جهاد المؤمنين ، فيختاروا للحياة الأبدية فيبلغ العهد غايته وكماله 0

  تباشير العهد

        وهذه المرحلة مصدرها الكتابى  ( تك 1 – تك 11 ) حيث تضم رواية الكتاب الخلقة والخليقة والخطية ( تك 1-3 ) وتنتهى بفلم نوح وميثاق الله ( تك 9 ) كذلك قصة برج بابل واصرار الله على أن يسود بالحب على خليقته لا بالخوف منه (تك 11 ) 0

   تهيئة العهد

         مصدرها الكتابى ( تك 12 – 50 ) وتاريخ احداثها من سنة 2091 ق0م0 إلى سنة 1526ق0م0 وتبدأ بتغير ابراهيم وتسلل الأباء منه ، اسحق ويعقوب والأسباط وتنتهى بإقامة العبرنيين فى مصر وبدء اضطهادهم بعد موت يوسف وحتى مولد موسى0

         فحوى هذه المرحلة : بابراهيم خطى الله خطوة جديدة بل خطوة أولى فى سبيل العهد 0 فى صورة وعد سيتحقق فى شعب أى فى نسل ، ويقتضى من هذا الشعب الإيمان ، الذى هو جواب الإنسان لدعوة الله 0

       وهذه الخطوة لم تخل من الدم كما اتفقنا ( تك 15 ) 0

 

         دعوة ابراهيم ، طاعته وإيمانه 0

          اسحق ابن العهد ( تك 26 : 3 – 5 )

          الله يواصل خطته للعهد بيعقوب وهجرته الى مصر 0

 

هكذا وصل العهد إلى سنة 1526 ق0 م0 وسلمه الشعب إلى موسى 0

   عقد العهد

              كان ابراهيم هو الخطوة الأولى فى سبيل العهد 0 فقد حققه فى الخارج فى صورة ذبيحة قدمها ، وفى الداخل فى صورة اتحاد صميم مع الله بالطاعة والإيمان 0 ورغم أن اسحق ويعقوب ، كانا أقل شأناً بين ابراهيم وموسى ، إلا انهما قاما بدورهما فى تسليم بركة الله إلى الشعب ، فساهما بالحقيقة فى التمهيد لعهد سيناء الذى سيبلغ بالعهد القديم إلى كماله 0

 

           وموسى هو وسيط هذا العهد ، رجل عظيم ، زعيم جبار ، وحامل رسالة وصاحب دعوة 0 وقد امتزجت دعوته بشخصيه حتى عرف بها وعرفت به 0

 

      ولادته               : حوالى 1526

 

         الخروج من مصر                       : حوالى 1446

 

       موته               :  حوالى 1406

 

ومصادر هذه المرحلة هى اسفار الخروج والعدد والاويين وتثنية الأشتراع ( التثنية ) وفيها نلمح المراحل التالية 

 

    تهيئة الوسيط

الإضطهاد 00 موسى فى بيت فرعون 00 موسى الهارب فى البرية 00 موسى والعليقة 00 موسى وحواراته مع فرعون 000 الخروج

 

 عقد سيناء

الفصح 00 الرحيل 00 عبور البحر 00 موسى فوق الجبل 0 ( خر 19 : 3 – 6 )

  نتائج العهد

    جماعة جديدة الله إلهها الوحيد وهم شعبه ( لا 20 : 24 و 26 ) موسى زعيم هذه الجماعة ، مرشدهم ومؤدبهم لو تطلب الأمر 0

  شروط العهد  

  -  الوصايا العشر ( خر 20 : 1 – 7، تث 5 : 6 –21 )

  -  الشريعة ( أدبية 00 اجتماعية 00 طقسية )

       العهد فى خطر

      عقد موسى العهد وبقى على الشعب أن يعيشه حوالى أربعة قرون بعد موت موسى ، سيكون العهد فى تردد وتذبذب ، فالعهد فى خطر 0 وهى مدة يشوع والقضاه ، وتشمل ما بين سنة 1406 ( دخول كنعان ) و 1035 ( ابونا صم 1 –7 ) وفيها نلاحظ

 

       العهد فى خطر ، فعمل موسى مهدد بالانهار ، لأن الوثنية بدأت تتسرب إلى عهد سيناء 0

       الزمان مظطرب ، تطور اجتماعى ، حضارى ، أثر حتماً على العقيدة الدينية 0

        اختبارات صعبة لحرية الشعب ، بين أن يختار دعوته الروحية واخلاصه للعهد وبين اهوائه المادية 0

انتهت هذه الحقبة بصموئيل المبى آخر قضاة اسرائيل 0

 

 توطد أركان العهد

 

        شاول من 1050 –1010

       داود من 1010- 970

        سليمان من 970 –930

 

ومصادرها الكتابى

 

 صم 8 – 31 ، 2 صم كله ، 1 مل 1 – 11 ، ( 1 أخ كله + 2 أخ 1 – 9 )

وتشمل هذه الفترة الحديث عن المملكة الموحده ، شاول – داود – سليمان هؤلاء اتموا فتح ارض الميعاد واظهروا خصائص ملكيتها لهم 0

 

       فشاول استقل بالسياسة عن السلطة الدينية 0

       وداود حقق المثل الأعللا للملكية الإلهية 0

       وسليمان أقحم السياسة فى الدين 0

فعن شاول

 : لقد مهد الطريق لكل الملوك التالين له ، بصفته أول تجربة للملكية فى  اسرائيل ، وهذه بلا شك لها وزنها فى تاريخ الشعوب 0

ورغم مساوئه ، شعر شعبه بالأسى نحوه ، ربما لتعلقنفوسهم بفكرة أن يكون لهم ملك 0 وقد اوضح ذلك رثاء داود ويوناثان له أجمل رثاء وأرقه ( 1 صم : 19 – 27 )

 

وعن داود

 : ما كان أهم دوره فى تاريخ العهد ، رغم سقطاته 0 لقد قدم بتقواه دليلاً عظيماً على أنه يمكن لشعب أن يعيش فى ظل حكم دستور إلهى ، كان قد وضعه موسى 0 سواء فى الحياة السياسية أو الإجتماعية 0

ولعل سبب هذا كونه قد كرس المركزية فى السياسة والدين ، إذ جعل اورشليم وحدها مقراً دائماً له كملك مع كونها مقراً أوحداً للهيكل 0

 

أما سليمان

  : فرغم انه أتم عمل أبيه ، سياسياً إذ واصل فتح البلاد ونظم المملكة تنظيماً حديثاً 0 ودينياً إذ بنى الهيكل وأتى الحكمة الإلهية 0 إلا أنه زرع فى عمل أبيه جرثومة الخراب إذ غزا عقلية الشعب المختار بعناصر أجنبية ، وقاد الشعب إلى غايات بشرية جرفته عن غايته الإساسية القصوى " وهى تبعية يهوه " 0 أراد أن ينهب مراحل التطور نهباً فلم يتريث بل سار سير الملوك العتاة مع شعب لا يزال ينزع إلى حرية وعفية البداوة ( البدية ) 0

 

كذلك انحراف بمفهوم العهد ومعناه ، فإذا بالغنى والنساء والاقتصاد تحتل من حياته المقام الأول 0 ولا يخفى على دارس كيف أن زواجة بالأجنبيات قد فتح الطريق للعناصر الوثينة من أصنام وكهنة ومعابد 00000الأمور التى أدت مجتمعة إلى انقسام المملكة بعده 0

  ازدهار العهد

 وهذه الحقبة تتحدث عن كيف أن الله أراد أن يدرك البقية من شعبه ، بأنوار تتلألأ تعلن صوته وارادته ، رعايته وحفظه للعهد من جانبه 0

 فقام الأنبياء – أنوار العهد التى لإزدهاره – من إيليا إلى أرميا ، قاموا يشرحون العهد فى فترة امتدت من سنة 930 إلى سنة 586 ق0م0 بتغطية كتابيا من أسفار الملوك الثانى والأخبار الثانى وأشعياء وارميا 0

  الألم سبيل العهد

     هذه الحقبة تتحدث عن السبى البابلى ، لما رأى الله أن الألم هو السبيل الوحيد إلى معرفة العهد وفهمه 0

 

    ولم تخل الفترة من أنوار للعهد ايضا ، تتلألأ فى هذا الواقع المظلم ، فكان حزقيال النبى ، وبقية نبوة أشعياء ( القسم الثانى 40 –60 ) فى فترة أمتدت من سنة 586 إلى سنة 537 ق0م

 

   وقد انتهت هذه الفترة بمرسوم كورش ، الفارسى ، القاضى بعودة اليهود إلى أورشليم 0 وكانت بابل التى سبتهم قد زالت وحلت محلها امبراطورية الفرس 0

 خلاصة خطيرة 

 من مطالعتنا فى القسم الثانى لسفر أشعياء النبى ( 40 –66 ) 0 تجد أنه قد أسبغ العهد القديم فى بضع صفحات ، على شخص " عبد يهود " 0 كل ما جمعه طوال تاريخه النبوى من ثروة روحية 0 فسما به إلى روحانية عالية 0 وخصه بدور عجيب رائع 0 فهو النبى والوسيط ، ومعلم الحكمة والبار 0

وقد أنكره مواطنوه لأنه نزه فكرة الخلاص عن كل شائبة مادية ، ولم يميز بين نفس ونفس ، ولذا فقد قدم ذاته ذبيحة تكفير وفداء لشعبه ، كانت للبشرية كلها سبيل الخلاص 0 وكانت له سبيل الخلود وسبب ذرية لا يحصى 0

  العهد فى الصبر والانتظار

 وهى حقبة الكيان اليهودى الذى به يختم العهد القديم تاريخه بالمسيح 0 فهى فترة تهيئة للعهد الجديد بمقدار ما هى ختام للقديم عاد فيها الشعب من السبى سنة 537 ، وزهاء خمسة قرون ، تقلب فيها العائدون شتى التقلبات ، وتعرض فيها إيمانهم بالله وتمسكهم بناموسه إلى أخطار الوثنية اليونانية وفتنها ورغم ذلك لم تخلو من حركة إزدهار جديدة ، إذ أخذ الكتبة يجمعون ميراث الآباء ويدونون حكمة الأجيال 0

 

      وكان لذلك أثره فى تثبيت الشعب ، حتى شهادة الدم فى حروب الولادة ما بعد وفاة الأسكندر ( أنطيوخى ابيفانيوس )

      ورغم أنه كان قد خمد نهائياً صوت الأنبياء الذين تكلموا عن أزمنة المسيا ، إلا أن الرجاء لم يخمد فى قلب اسراءيل 

 

    متى سيأتى " ذلك الآتى " ؟

 

    متى ستنطلق الأصوات بصرخات " مبارك الآتى باسم الرب " ؟

 

   إننا الآن فى ملتقى الطرق بين العهدين القديم والجديد ، كأن القديم يستجمع قواه لينطلق الإنطلاقة الأخيرة قبل أن يزوى نوره 0 والروح القدس يبعث فى النفوس ولاشك بفيض من أنواره ليعدها لاقتبال تعليم العهد الجديد 0

 

هذا وتاريخ هذه الفترة حافل بالأحداث التاريخية نوجزها هنا 

 الحــياة الدينيــــــة

       الحــــــــدث

الســنة

 

 

 

 

--نبوة حجى وزكريا

-- اتمام بناء الهيكل

 

 

 

-- نبوة ملاخى

سقوط بابل على يد كورش الفارسى

عودة أول جماعة من السبى

         أورشليم

--------------------- 

---------------------

 

 عودة عزرا الى أورشليم

نحميا يبنى سور المدينة

---------------------

 

539

537

 

520

516

458

445

430

 

 

الإسكندر الأكبر يغزو فارس

  ويغلب داريوس الملك

331

 

        أنطيوخس إبيفانس              بوادر الثورة المكابية

       الثورة المكابية

 

  يهوذا (166 ) يوناثان (160 ) سمعان (143) يوحنا (134)

  أرسطو بولس الأول (104) أسكندر حناؤس (103)

   الكسندر (76) أرسطو بولس الثانى (67)

175

166

 

 

 

 

 

 

 

 

                 الحكم الرومــــــــــانى

63

الرومــان

            ميلاد ربـــنا يســـــوع المســـــيح

5 ق 0م 0