مقالات قداسة البابا تواضروس الثانى

أخبار مسيحى دوت كوم

قداسة البابا يشهد حفل تخريج أولى دفعات برنامج لوجوس للقيادة

قداسة البابا يشهد حفل تخريج أولى دفعات برنامج لوجوس للقيادة

السبت ٩ سبتمبر ٢٠٢٣م.. ٤ نسئ ١٧٣٩ش. قداسة البابا يشهد حفل تخريج أولى دفعات برنامج لوجوس للقيادة شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، أعمال اليوم الختامي لبرنامج لوجوس للقيادة (L.L.P) والذي...

الرياضة بين التدين والطائفية.. نادى عيون مصر يفتح الباب على قضية الأقباط المصريين وكرة القدم

الرياضة بين التدين والطائفية.. نادى عيون مصر يفتح الباب على قضية الأقباط المصريين وكرة القدم

أثار افتتاح نادي عيون مصر باب التقدم لاختبارات القبول جدلا واسعا، وجاء في الإعلان عنه في الصحف والمواقع القبطية: أعلن نادي عيون مصر الرياضية التابع لكنائس وسط القاهرة، فتح باب...

أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية يطمئن الأقباط بشأن صحته من ألمانيا

أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية يطمئن الأقباط بشأن صحته من ألمانيا

أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية يطمئن الأقباط بشأن صحته من ألمانيا نشرت الصفحة الرسمية لأسقفية الشباب على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" فيديو للأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية يطمن فيهاجموع الأقباط...

"علامات نهاية الأيام" في عظة الأحد على قناة ON ابونا ارميا بولس

"علامات نهاية الأيام" في عظة الأحد على قناة ON ابونا ارميا بولس

أذيعت، كلمة للأب القمص إرميا بولس كاهن كنيسة السيدة العذراء بشارع عياد بك بشبرا عبر قناة ON إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لقنوات (ON - dmc - الحياة...

ختام ملتقى شباب لوجوس الثالث

ختام ملتقى شباب لوجوس الثالث

الأحد ٢٨ أغسطس ٢٠٢٢م.. ٢٢ مسرى ١٧٣٨ش. ختام ملتقى شباب لوجوس الثالث استضاف ملتقى لوجوس الثالث لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صباح أمس المحامية الدولية الدكتورة ماري بقطر حيث روت تجربتها...

قداسة البابا ناعيًا نيافة الأنبا إيساك: عاش حياته هادئًا وصامتًا

قداسة البابا ناعيًا نيافة الأنبا إيساك: عاش حياته هادئًا وصامتًا

الأربعاء ٧ سبتمبر ٢٠٢٢م.. ٢ نسيء ١٧٣٨ش. قداسة البابا ناعيًا نيافة الأنبا إيساك: عاش حياته هادئًا وصامتًا نعى قداسة البابا تواضروس الثاني مثلث الرحمات نيافة الأنبا إيساك الأسقف العام الذي...

عظة الاربعاء: الأسرة المقدسة التي تشهد للمسيح".. الحلقة (١١) من "أسرتي مقدسة"

عظة الاربعاء: الأسرة المقدسة التي تشهد للمسيح".. الحلقة (١١) من "أسرتي مقدسة"

لأربعاء ٧ سبتمبر ٢٠٢٢م.. ٢ نسيء ١٧٣٨ش. "الأسرة المقدسة التي تشهد للمسيح".. الحلقة (١١) من "أسرتي مقدسة" ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء اليوم، من...

قداسة البابا تواضروس الثانى ينعى الملكة اليزابيث ملكة انجلترا

قداسة البابا تواضروس الثانى ينعى الملكة اليزابيث ملكة انجلترا

نعى قداسة البابا تواضروس الثانى ملكة انجلترا يوم الخميس 8 سبتمبر والتى حكمت انجلترا مدة سبعين عاما

قداسة البابا يستقبل نيافة الأنبا أنيانوس ووفد كهنة وأراخنة بني مزار

قداسة البابا يستقبل نيافة الأنبا أنيانوس ووفد كهنة وأراخنة بني مزار

الخميس ٨ سبتمبر ٢٠٢٢م.. ٣ نسئ ١٧٣٨ش. قداسة البابا يستقبل نيافة الأنبا أنيانوس ووفد كهنة وأراخنة بني مزار استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الخميس، نيافة...

تفاصيل مساعدات الكنيسة للأسر الفقيرة.. تزويج الفتيات ومراكز لـعلاج الإدمان

تفاصيل مساعدات الكنيسة للأسر الفقيرة.. تزويج الفتيات ومراكز لـعلاج الإدمان

أعلنت أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، 6 خدمات تقوم بها لمساعدة الأسر المحتاجة سواء فى تزويج الفتيات،

البابا تواضروس يبحث أوضاع لبنان والقدس مع ممثلى الكنيسة

البابا تواضروس يبحث أوضاع لبنان والقدس مع ممثلى الكنيسة

استقبل البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية،

دير الشهيد مارمينا العجايبى بمريوط يحذر من "نصاب" ينتحل صفة راهب

دير الشهيد مارمينا العجايبى بمريوط يحذر من "نصاب" ينتحل صفة راهب

حذر دير الشهيد مارمينا العجايبى بمريوط، من شخص مجهول الهوية ينتحل اسم أحد الأباء الرهبان يقوم بالاتصال بالكنائس،

مطران شبرا يعلن فتح دير مارجرجس بميت دمسيس أمام الزائرين حتى 29 أغسطس

مطران شبرا يعلن فتح دير مارجرجس بميت دمسيس أمام الزائرين حتى 29 أغسطس

أعلن الأنبا مرقص مطران شبرا الخيمة وتوابعها، والنائب البابوي والمشرف على دير ما رجرجس بميت دمسيس،

صور.. البابا تواضروس يلتقى باحث دكتوراه الألحان القبطية فى العظة الأسبوعية بالكاتدرائية

صور.. البابا تواضروس يلتقى باحث دكتوراه الألحان القبطية فى العظة الأسبوعية بالكاتدرائية

استضاف البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم خلال العظه الأسبوعية بالكاتدرائية،

الكنيسة الأسقفية تنظم تدريبا لمعلمى "الاحتياجات الخاصة" لخدمة أطفال التوحد

الكنيسة الأسقفية تنظم تدريبا لمعلمى "الاحتياجات الخاصة" لخدمة أطفال التوحد

استضاف مركز المنارة لخدمة ذوى القدرات الخاصة التابع للكنيسة الأسقفية بمصر، اليوم السبت،

مقالات البابا شنودة الثالث

     المال الحرام في التجارة والمعاملات

المال الحرام في التجارة والمعاملات

22 تموز/يوليو 2015

** المال الحرام عن طريق الغش: كأن يبيع أحدهم شيئًا به تلف على أنه شيء سليم، مستغلًا عدم اكتشاف الشاري للعيب الموجود في تلك البضاعة! ما أنبل البائع الذي بكل...

     شيطان التخدير وشيطان التأجيل

شيطان التخدير وشيطان التأجيل

22 تموز/يوليو 2015

حينما يكون الإنسان متيقظًا ومتنبهًا لنقاوة قلبه، صاحيًا عقلًا وروحًا، فإنه من الصعب أن يسقط... ولذلك قال أحد الحكماء: "إن الخطيئة تسبقها إما الشهوة أو الغفلة أو النسيان" فحالة الغفلة...

    الشهوة: أنواعها وخطورتها

الشهوة: أنواعها وخطورتها

21 تموز/يوليو 2015

** الشهوة هي أصل وبداية خطايا كثيرة. فالزنى يبدأ أولًا بشهوة الجسد. والسرقة تبدأ بشهوة الاقتناء أو شهوة المال. والكذب يبدأ بشهوة في تبرير الذات أو في تدبير شيء ما....

    اللعنة

اللعنة

02 تموز/يوليو 2015

* اللعنة لم تصب آدم وحواء لسببين: أولا: لأن الله كان قد باركهما قبلًا (تك 1: 8) وهبات الله بلا ندامة (رو 11: 9)، ولا يرجع فيها مهما حدث. إنها...

 أنواع من الراحة

أنواع من الراحة

22 حزيران/يونيو 2015

موضوع الراحة ورد في أول الكتاب المقدس، في قصة الخليقة، حيث قيل (وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقًا) (تك 2: 12)....

 أنواع من المحبة

أنواع من المحبة

22 حزيران/يونيو 2015

توجد محبة طبيعية مثل المحبة بين البنوة والأبوة، لذلك شبه الله محبته لنا بمحبة الأب للأبناء.وتوجد محبة مكتسبة كمحبة الأصدقاء والأقرباء والزملاء، أو المحبة بين خطيب وخطيبته، أو بين زوج...

 الأخوة الأوائل

الأخوة الأوائل

02 تموز/يوليو 2015

وهكذا كانت مشكلة هابيل، أن قربانه كان مقبولًا أمام الله، فتضايق أخوه، ويقول الكتاب في ذلك:"فاغتاظ قايين جدًا، وسقط على وجهه" (تك 4: 5).إذن قايين لم يكن يسعى إلى محبة...

 التعب بين النفس والروح

التعب بين النفس والروح

22 حزيران/يونيو 2015

هناك مريض إن قيل له إن حالته خطيرة، قد تتعب نفسه، ولكنه يستعد لأبديته فتستريح روحه. بينما لو خدعوه وصورا له الأمر بسيطا لراحة نفسه وشغلوه بمسليات عالمية، لا يهتم...

 الحب أولًا لله

الحب أولًا لله

22 حزيران/يونيو 2015

ان أردنا أن نفهم المحبة على أساسها الحقيقي، الكتابي، فينبغي أن نضع أمامنا هذه الحقيقة وهى:المفروض أن المحبة موجهة أولا وقبل كل شيء إلى الله تبارك اسمه..وهذا ما يقوله لنا...

 الحسد والغيرة

الحسد والغيرة

02 تموز/يوليو 2015

المشكلة تكمن في عدم وجود استعداد داخلي.لا تقل "إنني أذهب إلى الكنيسة ولا أستفيد".. لأن غيرك يذهب ويستفيد. لو كنت تريد أن تستفيد لاستفدت. إن لم تستفد من القداس، يمكنك...

 الخروج من محبة الله

الخروج من محبة الله

02 تموز/يوليو 2015

* لا شك أن كسر الوصية كان عملًا ضد محبة الله. لأن الرب يقول: "الذي عنده وصاياي ويحفظها فهو الذي يحبني" (يو 14: 21). ويقول القديس يوحنا الحبيب "من قال...

 الموت

الموت

02 تموز/يوليو 2015

"يوم تأكل منها موتًا تموت " (تك 2: 17). كان الموت هو العقوبة الأساسية للخطية. والكل قد خضع له، مات آدم وحواء، ومات كل نسلهما، وسيموت النسل الذي يولد فيما...

 تحذيرات الله قبل الخطية

تحذيرات الله قبل الخطية

02 تموز/يوليو 2015

ما أعمق هذا الحنو، في معاملة الله للخطاة..إنه يظهر لقايين، أول إنسان هلك على الأرض. ويكلمه، ويشرح له التجربة التي أمامه، وينصحه، بل ويناقشه أيضًا: "لهذا سقطت على وجهك؟ ليس...

 قوة الصلاة وقوة الإيمان

قوة الصلاة وقوة الإيمان

22 حزيران/يونيو 2015

نوع آخر من القوة، هو قوة الصلاة.. الصلاة القوية في إيمانها، وفي حرارتها، وفي انسحاقها وفي روحياتها، التي يمكن أن تصعد إلى السماء وتأتى بالاستجابة. كثيرون يشعرون بقوة الشخص الذي...

 كل جليات له داود

كل جليات له داود

16 حزيران/يونيو 2015

1- صراحة : أنت ترى أن تكون صريحاً في الدفاع عن الحق.. ولكن صراحتك كثيراً ما تجرح الناس فيستاؤون ويأخذون منك موقفاً، راجع نفسك كم شخصاً استخدمت معه هذا الأسلوب...

 مشكلة ثنائية وفقدان الثقة

مشكلة ثنائية وفقدان الثقة

02 تموز/يوليو 2015

إن معرفة الشر عند كثيرين، ارتبطت بشهوة الشر، أو على الأقل ارتبطت بالصراع بين الخير والشر.وعاش الإنسان حياته في هذا الصراع، وتشوهت أفكاره بمعرفة الشر، وجلبت له هذه المعرفة الظنون...

آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏القديسون تنوع‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏والظروف

آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏القديسون تنوع‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏ ‏والظروف

28 تموز/يوليو 2011

تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏,‏في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏...

آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏القديسون لقداسة البابا شنودة

آباؤنا‏ ‏الرسل‏ ‏القديسون لقداسة البابا شنودة

04 أيار 2010

‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم‏ 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏,‏في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏...

أحبوا ذواتهم محبة ضارة للبابا شنودة الثالث

أحبوا ذواتهم محبة ضارة للبابا شنودة الثالث

11 أيار 2010

هناك أشخاص فيما يريدون أن يبنوا أنفسهم، يهدمونها! وإذ يعملون على تحقيق ذواتهم، يفقدونها! إنهم أولئك الذين يحبون ذواتهم محبة خاطئة تكون ضارة بهم ... فمَن هم؟ وما نوعية أخطائهم؟

أسباب القلق لقداسة البابا شنودة الثالث

أسباب القلق لقداسة البابا شنودة الثالث

11 أيار 2010

للقلق أسباب كثيرة تختلف من شخص إلى آخر حسب نوع نفسيته، ونوع الظروف التي يمرّ بها

« »

طقس الأمم الوثنية واليهودية

طقس الأمم الوثنية مقدمة : ان علاقة الإنسان بالله ضرورية حتمية حتى الشعوب التي لم تعرف الإله الحقيقي عبدوا آلهة أخري 0 فالطقس ينظم علاقة الإنسان بإلهه حتى الذين لم يعرفوا الإله الحقيقي كان لهم نظام في العبادة " ما قبل العهد الجديد "

العبادة الوثنية والآلهة الأخرى في العهد القديم وكما جاء في الكتاب المقدس :

 أول وصية خاطب الله فيها بني إسرائيل قال لهم : " أنا الرب إلهك لا يكن لك آلهة أخري أمامي ، ولا تذكروا اسم ألهه أخري " وقال لهم أيضاً : " لا تسيروا وراء آلهة أخري من آلهة الأمم التي حولكم وان نسيت الرب إلهك وذهبت أمام آلهة أخري وسجدت لها وعبدتها أشهد عليكمأنكم تبيدون لا محالة فاحترزوا من أن تهوى قلوبكم وتميل وتعبدوا آلهة أخري وتسجدوا لها "

 في أيام إبراهيم كانت القبائل من حوله تعبد آلهة أخري لذلك قال الرب لإبراهيم " أخرج من أرضك ومن عشيرتك حتى تستطيع أن تتعبد لله "

 وقال أيضاً الرب لشعبه " انزعوا الآلهة التي عبدها آباؤكم أن آلهة الاموريين أنتم ساكنون في أرضها أما يشوع فقال لهم : " أما أنا وبيتي فنعبد الرب " فأجابه الشعب قائلين : " حاشا لنا أن نترك الرب لنعبد آلهة أخري "

 في سفر القضاة " وفعل بنو اسرائيل الشر في عيني الرب وعبدوا البعليم وتركوا وتركوا الرب له آبائهم الذي أخرجهم من أرض مصر وساروا وراء آلهة أخري من آلهة الشعوب الذين حولهم وسجدوا لها وأغاظوا الرب ( قض 2 : 11 ، 12 ) 0

 وعاد بنو اسرائيل يعملون الشر في عيني الرب وعبدوا البعليم والعشتاروث وآلهة آرام وآلهة صيدون وآلهة موآب وآلهة بني عمون وآلهة الفلسطينيون وتركوا الرب ولم يعبدوه ( قض 10 : 6 )

يتكلم الكتاب المقدس عن آخاب ملك اسرائيل أنه عبد البعل وسجد له وأقام مذبحاً للبعل 0 ( 1مل 16 : 31 ، 32 )

 ذكر الكتاب المقدس أسماء آلهة عديدة من الامم فذكر أن داجون إله الفلسطينيين ( صم 4 ( 2-5 ) عشتاروت إله الصيدونيين ، كموش إله الموآبيين ( 1 مل 11 : 33 ) ملكوم إله بني عمون ومسروخ إله الاشوريين ( 21مل 19 : 37 ) رمون إلة الاراميين ( 2 مل 5 : 18 )

والتاريخ يذكر كذلك أن أرطاميس إلهة الاثينيين التي كان يعبدها جميع آسيا والمسكونة ورع إله المصريين حتي أن معبودات المصريين بلغت 53 معبوداً ( إله )

هكذا اليونانيين والرومان … وغيرهم

اذا كان الامر كذلك ما هو الطقس الذي كان يتبع في هذه العبادات :

الصلاة

أنواع الصلاة :

صلاة التعبد والخضوع: لهذه الآلهة كنوع من الاكرام له وإقامة الشعائر له

توضيح : ان العبادة مستقاة من علاقة الانسان بربنا أصلاً 0 وهي رغبة داخليةفلابد لكل انسان أن يعبد إله وهي طبيعة في الانسان لأن الانسان مخلوق علي صورة الله اذا لابد أن الصورة تميل للأصل بطبيعتها 0 فلما لم يعلفوا أن يصلوا الي الاله الحقيقي بدأوا في البحث عن آلهة أخري 0 علاوة علي أن الشيطان حاول أن يكون له مملكة غير مملكة الله 0

صلاة التعبد والخضوع : مقابل الاحسانات التي تقدمها الآلهة للناس وهي موجودة في كل الديانات : في المسيحية مثلاً : " ليست عطية بلا زيادة الا التي بلا شكر " ، في الإسلام " إن شكرتم لأزيدنكم " في اليهودية في سفر التثنية : " يقدون الشكر لله بالبخور والنذور " 0وهناك صلاة شكر قدمها أحد ملوك أشور يقول فيها للإله : " أني متوكل عليك لأنك مطلع علي سرائر قلبي فكن رحيماً لملك نصبته ومجدت أسمك فيه وأمنته علي القضاء بين العباد فلك الحمد والشكر ياالهي اذ انت خالقي بقدرتك وأنت الذي جعلتني أهلاً لهذا المنصب الرفيع ونرجوك أن تنشر عبادة ألوهيتك وحب شعبك فيك ولتكن حياتي ملك لك وحدك فاستجب لي وأقبل طلبتي لك ولك عظيم شكري

صلاة لطلب البركة : لكي يبارك الاله في ثمار الارض والمحاصيل ذكر الكتاب المقدس عن آحاز احد ملوك يهوذا انه ذبح علي المرتفعات وعلي التلال وتحت كل شجرة خضراء ( 2 مل 16 : 4 ) للأسف كانوا يقلدون الامم الوثنية ويزيغون عن عبادة الالة الحقيقي ويزنون وراءه إله أخري 0 مما سبق يتضح أن هذه الأمم كانت لها طقوس يقدون من خلالها العبادة

الصلاة لطلب المعونة في الحرب : كان عندهم اله اسمه إله الحرب وكان يجب أن يقدموا له العبادة قبل أن يذهبوا لأي حرب من الحروب فأحد الملوك أوصى جنوده قائلاً : " اغتسلوا في مياه معابد آمون وأسجدوا له وقولوا ثبت ائدتنا علي الحق فنحارب في ظل سيفك " والملك مكسيميانوس قتل الكتيبة الطيبية كلها لأنها رفضت السجود لإله الحرب مع أن هذه الكتيبة كانت ذاهبه معه للحرب

الصلاة طلباً للمعونة في المرض : ورد في التاريخ أمثلة لذلك فنجد أنه في أيام رمسيس الثاني أنه التجأ الي خوفوا لما مرضت ابنته طالباً منه الشفاء 0

الصلاة طلباً للمعونةفي الضيقة والاحزان : كما ورد عن سنحاريب ملك أشور بعد خروجه من أورشليم نظر وسجد في بيت نشروخ اليه ( 2 مل 19 : 36 )

في سفر أشعياء صنع صنماً لنفسه يخر له ويسجد ويصلي اليه ويقول : " نجني لأنه أنتالهـــي " ( أش 44 : 17 )

في سفر يونان " وأيضاً صرخ الملاحون في السفينة … وصرخ كل واحد الي إلهه "

الصلاه بالابتهاج والغناء وآلات الطرب ، وارتبط بالموسيقي : والموسيقي مرتبطة بالعاطفة والاناشيد الدينية وأغاني المعابد وأغاني السجود في الهياكل

وهذا ما وجد منقوشاً علي جدران معبد الشمس بعض الاناشيد كانوا ينشودنها علي الاوتار كما وجد اناشيد أخري للألهة ايزيس

الصلاة للشفاعة : وفكرة الشفاعة هي الاستعانة بمن أقوى وهي فكرة الوساطة فنجد أن فرعون خاطب موسى وهارون " صليا الي الرب ليرفع الضفادععني وعن شعبي …( خر 8 : 8 ) فالشفاعة هي صلاة أقوى تحمل صلاة أضعف 0

أوقات الصلاة :

كانت هذه الاوقات تختلف من فئة الي أخري فمثلاً :

فئة الصائبة : كانت في شبه الجزيرة العربية ، وكانوا يحجون في الكعبة التي في مكه وكانوا يصلون 3 مرات في اليوم :

قبل طلوع الشمسالثانية ظهراًعند الغروب

 فئة الماجوسية : وكانوا يعبدون الشمس ، القمر ، النار وكانت لهم صلوات :

صلاه الاستجداء : وكان يتمتم علي كل من يبلغ الستين من عمره أن يتلو صلوات معينة في الصباح عند شروق الشمس وهناك صلوات أخري في الساعة الثالثة بعد الظهر وصلوات في وقت تمام القمر … وهكذا 0

صلوات لحراسة الليل وحراسة النهار :

من 6 : 10ص - ومن 10ص : 3ظ - ومن 3 : 6 مساء - ومن 6 : نصف الليل - ومن 6 : 6ص

صلوات عند شرب النبيذ واللبن وأكل الفاكهة وكانوا يشعرون ان بينهم ملائكة 0

اتجاه الصلاة :

البعض منهم كان يتجه نحو القطب الشمالي ، وفئةأخري كان اتجاهها الي القطب الجنوبي وكانت هذه الاتجاهات نحو نجم خاص لذلك الذين يعبدون الشمس كان يتجهون الي الشرق والذين يعبدون النجوم يتجهون الي الغرب … وهكذا 0

في سفر حزقيال يقول " فجاء بي الي دار الرب الداخلية واذا عند باب هيكل الرب بين الرواق ، المذبح نحو 25 رجلاً ظهورهم نحو هيكل الرب ووجوههم نحو الشرق وهو ساجدون للشمس عند الغرب 0 من هذا يتبين ان الارتباط باتجاه الصلاه له اصالته التاريخية

بالنسبة لنا نحن المسيحيين نحن نرتبط باتجاه الشرق لأن :

السيد المسيح صعد من المشرق

 ويأتي من المشرق

وعلامة ابن الانسان سوف تظهر في الشرق

ولهذا نحن نبني مذابحنا نحو الشرق انتظاراً لمجئ المخلص

مكان الصلاة :

كانت هناك بيوت لهذه الالهة فمثلاً تحتمس الثالث شيد معبداً خصيصاً للعبادة والملك أمندفيس الرابع بني معبداً للشمس والملك أمندفيس الثالث ترك آثاراً منها هيكل للمعبود ( مون ) زوجة ( أمون ) وبني معبداً تجاه الاقصروفي الكتاب المقدس أماكن لبعض هذه البيوت الوثنية :

 صم 5 : 2 ) بيت أماكن لبعض هذه البيوت الوثنية

مل 5 : 8 ) بيت داجون إله فلسطين

مل 5 : 8 ) بيت رمون إلهالاراميين

 مل 19 : 37 ) بيت نسروخ إله الاشوريين

أع 19 : 27 – 28 ) هيكل ارطاميس إله الافسسيين

أرميا 43 : 13 ) بيت شمس إله المصريين

مل 10 : 21-27 ) بيت البعل

تزيين المعابد :

وكانوا يزينون هذه المعابد ويدشنونها أيضاً أن يكرسونها وكان يدخل في الطقس الوثني ما هو ضد الله مثل الزنا والنجاسة كما هومعروف في عبادة الشيطان المنتشرة في اوربا الان 0

اقامة مذابح للالهة :

خصوصاً علي المرتفعات لذلك حذر الرب من هذه المذابح وأمرهم بهدمها وتقطيعها لكن بني اسرائيل خالفوا أمر الرب وبنوا مذابح لآلهة غريبة ( 1 مل 13 : 1 – 2 )

الذبائح والقرابين :

وكانوا يقدمون قرابين لهذه الالهة لكي ينالوا رضا هذه الالهة كما هو مذكور في سفر يونان ( 1 : 16 ) وفي سفر الاعمال أراد أهل لسترة أن يذبحوا لبولس وبرنابا ظناً منهم أنهما إلهان وليس بشريان

وفي سفر القضاه اجتمع الفلسطينيون ليذبحوا ذبيحة عظيمة لداجون إلههم ( قض 16 : 23 )

وفي ( 1 مل 11 : 7 ) أن نساء سليمان كانوا يذبحون لالهتهم

الكهنوت عند الامم الوثنية :

كان عندهم الكاهن ورئيس الكهنة والخادم ودرجات الكهنوت وطقوس السيامة والملابس الخاصة بالكهنة

الصوم عند الامم :

كانت عندهم أسباب من أجل الصوم مثل :

الصوم من أجل الضيقة : ( في أع 27 : 21 ) ان ركاب الشفينة الذين كانوا مع بولس الرسول إذ شعروا أنهم في خطر صاموا حتي أن بولس الرسول طلب منهم أن يتناولوا طعاماً ويذكر أن عددهم كان 276 وكان معظمهم من الامم وآمنوا علي يد القديس بولس الرسول بعد ذلك

في ( دا 6 : 18 ) يذكر أن داريوس الملك بعد أن أمر بطرح دانيال في جب الاسود كان حزيناً وبات صائماً

الصوم التذللي : من أجل طلب مراحم الله إذ شعروا بغضب الاله عليهم :

مثال لذلك صوم أهل نينوى ( يو 1 : 2 – 9 ) مع ملاحظة أن يونان لم يخبرهم كيف يصومون بل كل ما فعله أنه نادي عليهم بالهلاك بعد 40 يوم تنقلب المدينة أما طقس الصوم فكانوا يعرفونه من قبل في عباداتهم لآلهتهم الوثنية

الصوم التعبدي : هو نوع من الصوم يدل علي التقوى مثل صوم كرنيليوس قائد المئة الاممى في ( أع 10 ) كان عدد من المصريين قديماً يشترطون علي الذين يريدون الالتحاق بمدارس السحر والعلوم الفلكية أن تكون لديه طهارة النفس ومقاومة الاهواء والشهوات والامتناع عن الملذات والاطعمة ويعتبرون الصوم وسيلة تجعل النفس تصفو وتهدأويذكر التاريخ أن كهنة الاوثان في الصوم كانوا لا يتعاطون خموراً ولا يأكلون السمك وبعض أنواع من الاطعمة

أنواع الاصوام عند الامم الوثنية :

صوم فردي أو انفرادي :

كان هذا الصوم يفرضه الانسان علي نفسه في ظروف خاصةمثل حالة كرنيليوس ( أع 10 ) ي\بهدف معين

صوم عام يشمل جميع الشعب :

كما في حالة صوم شعب نينوى ، أو قد يكون هذا الصوم لعائلة من العائلات من أجل خطر معين يمر بها ، أو أن يفرض صوم جماعي علي جماعة من الكهنة أو المسئولين عن قيادتهم الروحية وجماعة الصابئة كانوا يصومون صوماً عاماً في أوقات منظمة حوالي 3 مرات في السنة كصوم تعبدي

المرة الاولي ( 30 يوم ) ، الثانية ( 9 أيام ) ، الثالثة ( 7 ايام )

شروط يجب توافرها في الصوم عند الوثنيين :

أن يكون مصحوب بصلوات معينة

أن يكون مصحوب بالتوبة عن الخطايا وعن الظلم الذي بأيديهم لعل الاله يعود ويندم ويرجع عن غضبه

الانقطاع عن الطعام وقتاً من الزمن

لبس المسوح وهي أقمشة خشنة تصنع من شعر الماعز يلبسها الانسان في وقت انكساره وذله

الانفراد والامتناع عن المعاشرات الزوجية والخلوة

الجلوس علي الرماد

الاعياد والمواسم الدينية عن الوثنين :

الاعياد السنوية : وهي عيد رأس السنة وعيد السنة الكبيسة وعيد السنة البسيطة

الاعياد الشهرية : عيد الحر الكبير ، عيد الحر الصغير في أول برمهات

 الاعياد اليومية : أول الشهر ثم اليوم الثاني – اليوم الرابع – اليوم الخامس – اليوم الثامن – اليوم الخامس عشر – اليوم السابع عشر – اليوم التاسع عشر – اليوم الثلاثين من الشهر – وأيام الشهر الصغير ( شهر النسئ )

 الاعياد الخصوصية : 9 أعياد المصريين كان لهم 24 عيداً ثابتاً وكان هناك عيد يتكرر كل 30 سنة ، ذكر عن يربعام في سفر الملوك الذي عبد البعل أنه عيد بهذا البعل في الشهر 8 ي اليوم الـ 15

الحج :

للأماكن المقدسة الخاسة بهم سواء الافراد ، أو الجماعات ، فنجد أن جماعة الصابئة كانوا يحجون الي مكان فيما بين النهرين علي مقربة من حوران بالجزيرة العربية

النذور :

كتقدمة للإله شعوراً منه بأن الاله مقتدراً وعظيماً وحتي يشعرون برضا هذه الاله عليهم ، مثل ايمان المصريين بتقديم عروس للنيل نذراً حتي يرضى عليهم ويأتي بفيضان لا يضرهم

كذلك كانت هناك نذوراً في حالة الشفاء من الامراض

طقس الزواج :مثل دفع المال وكتابة العقد عل يد أحد كهنة المعبد حتي يأخذ صبغته الدينية وكان الانسان يستريح لأن الزواج تم في معبد وعلي يد أحد الكهنة وكان نظام الاسرة نظاماً إلهياً

التمييز بين الحلال والحرام والمحلل والمحرم وبين الطاهر والنجس :

 فكان المصريون القدماء يعتبرون اليونان أمة نجسة لا يتعاملون معها ولا يأكلون معهم ولا يشربون معهم ولا يخاطونهم ولا يستعملون أدواتهم حتي وإن كانت لازمة لهم

كذلك اعتبرت بعض المهن نجاسة عند المصريين القدماء كمهنة رعي الاغنام ( تك 45 : 45 )

كذلك اعتبر المصريون بعض الحيوانات مقدسة مثل الابقار ولا يحل لهم أن يذبحوها لأنها مقدسة لأنها ملك لإيزيس

طقوس الدفن والترحيم علي الموتى :

كانوا يؤمنون في الخلود والبعث وبقيامة الموتى وكان هذا الايمان مجسماً في طقوسهم ، وكانوا يضعون الموتى في مقابر عظيمة يضعون كل ما يحتاج الميت من طعام وشراب وملبوسات حتي اذا قام الميت يجد ما يحتاجهوفي طقوسهم كان الكاهن هو الذي يصلي علي أرواح هؤلاء الموتى ترحماً عليهم وهو الذي يوزع الصدقات علي الفقراء

ملاحظات هامة عن العبادة الوثنية :

الصراع بين الشيطان والله :

فالشيطان يحاول أن يأخذ العبادة الموجبة الي الله ويكون بها ناس تتبعه

لذلك العبادات الوثنية صورة من صور الحرب ضد الله ولذلك يقول الكتاب الحرب هي للرب

الهدف من هذا الصراع :

هو تكوين مملكة تابعة للشيطان تقاوم مملكة الله لذلك باب الدخول الي الله هو باب ضيق لأن فيه حرب الشيطان يشنها علي أولاد الله لذلك قال الكتاب عن هذا الباب الضيق " قليلون هم الذين يجدونه "

استخدام الشيطان الاسلحة التي ضده ليحولها الي أسلحة تستخدم ضد الحياه مع الله :

مثل الصلاه والصوم والتوبة … الخ علاوة علي السحر ، الاحجبة مثلاً ( المزمور 151 ) هو من اكثر المزامير رعباً للشيطان وللأسف هناك بعض الناس يستخدمونه في السحر

عدم وجود هدف من هذه الممارسات :

لا يوجد هدف حقيقي أو هدف أبدي ، فمثلاً عندما نصل لالهنا الحقيقي نشعر بصدى هذه الصلاه داخلنا لأنه يوجد عمل إلهي داخلنا لكن الوثنيين عندما يصلون الي الاوثان فماذا تنفعهم الاوثان ؟ طبعاً الشيطان هو الذي يعمل في هذه الاوثان كأن يجعل هذه الاصنام تتكلم لأن كل الهة الامم شياطين كما يقول المزمور

محاولة إشباع الشعور واللاشعور في الانسان :

وهو هدف من أهداف الطقس ، سواء في الامم الوثنية ، أو الامة اليهودية هو مجرد اشباع عن طريق شئ محسوس لأنه لولا الشعور ما كان إحساس اللاشعور فكل انسان محتاج الي الطقس حتي ولو كان هذا الانسان يعبد الاوثان

طقس الامة اليهودية

الطقوس في عصر ما قبل الناموس ( عصر البطاركة ) :

كان يسمى عهد البطاركة مثل آدم ، أيوب ، ونوح وملكي صادق وهو رمز للسيد المسيح والعهد الجديد وذبيحته كانت من الخبز والخمر وكانت مقبولة من خلال الرمز علي الرغم من ذبيحته كانت من نتاج الارض ( قمح ، عنب ) ( خبز وخمر ) وكانت الارض ملعونة ونتاج الارض ملعون الا أن هذه الذبيحة قبلت من خلال الرمز فهي كانت رمزاً للسيد المسيح الذي قدم ذبيحة العهد الجديد ، وأيضاً ابراهيم ، واسحق ، يعقوب

الطقوس بين عصر البطاركة حتي بداية عصر موسى النبي :

الناموس الطبيعي : كان له دخل كبير لأن الناموس كان داخل قلوبهم وأفكارهم كان ما يسمى بالضمير " فهؤلاء إذليس لهم الناموس هم ناموس لانفسهم الذي يظهرون الناموس مكتوباً في قلوبهم شاهداً أيضاً ضميرهم وأفكارهم فيما بينها مشتكين " ( رو 2 : 14 – 15 )

التقليـــــد : فالبشرية عاشت بهذا التقليد الشفاهي قبل أن تكتب الشرعية علي يد موسى النبي حوالي 2000 سنة وكانوا هو حافظين للناموس الي أن كتبت الشرعية في سفر الخروج صـ2 وصارت الاجيال تتسلمه جيل بعد جيل وتسلموا الذبيحة بطقوسها ومارسوا تقديمها … الخ

كذلك تسلموا ناموس اللعنة كما هو واضح من حياة يوسف بن يعقوب الذي رفض الخطية علي الرغم أنه لم تكن هناك وصية مكتوبة وهذا يدل علي قوة التقليد

وكذلك وصية حفظ السبت في ( خر 16 ) والعشور كما قدم ابراهيم العشور لملكي صادق وكذلك يعقوب وعد بتقديم العشور … الخ

نظام العبادة والذبيحة والمذبح : لم تكن هناك أماكن خاصة بالعبادة لكن كثيراً ما كانوا يعبدون الله في الجبال وفي الاودية وكان رب الاسرة هو كاهن الاسرة يقدم ذبائح محرقات عن الاسرة كلها ( تك 20 – 22 ) ( أيوب 1 : 4 – 5 ) والذبائح كانت من الحيوانات الطاهرة

الطقوس التي كانت تتم في عصر ما قبل موسى النبي :

أولاً : الصلاه :

 الصلاة الانفرادية : كما جاء في ( أي 31 : 15 ) أخنوخ في ( تك 6 : 7 ) واليعازر الدمشقي في ( تك 18 : 27 ) وكذلك صلاة يعقوب أيضاً في تك ( 32 : 9 – 12 ) وذكر أيضاً عن أيوب أنه صارع مع الله حتي الفجر وغير اسمه من يعقوب الي اسرائيل لأنه جاهد مع الله ( تك 32 : 24 – 28 ) 0

الصلاة العائلة : أنظر المذكرة :

الشروط التي يجب توافرها في الصلاة :

التوبة وترك الشر والظلم واعداد القلب

الخضوع والاتضاع

الالحاح واللجاجة

أهداف الصلاه :

التعليم بالارشاد

طلب اتمام مواعيد الله

التضرع من أجل البركات الزمنية

ثانياً : الشفاعة :

وهي تنقسم الي 3 أنواع :

شفاعة الاحياء في الاحياء ( مثل شفاعة ابراهيم في اسماعيل وفي أهل سدوم )

شفاعة الاحياء في المنتقلين

 شفاعة المنتقلين من أجل الاحياء ( مثل شفاعة داود في سليمان من أجل داود عبدي ) بسبب خطية سليمان ( 1 مل 11 : 12 ، 13 )

ثالثاً : البيعة :

تخصيص مكان للعبادة والمذابح بارشاد الهي كما في ( تك 28 : 10 – 16 )

 تدشين مكان للعبادة وتكريسه ( تك 28 : 18 – 19 ) كان ذلك يتم بصب زيت في هذه الاماكن وكل هذه الطقوس ستتضح أكثر في عصر ما بعد الشرعية في تدشين الهيكل 0

استعدادات خاصة قبل تقديم الذبيحة والعبادة منها :

 عزل الالهة الغريبة

 التطهير

 ابدال الثياب

تقديم الذبيحة : وكانت تقدم من الحيوانات الطاهرة كما نوحابراهيماسحقويعقوب وايوب … الخ

اقامة المذابح : لأنه بدون مذبح لا يقدم ذبيحة

رابعاً الكهنوت :

كان رب الاسرة أو كبير العائلة هو الكاهن وهو الذي يقدم الذبائح مثل آدم وهابيل ونوح وأيوب وابراهيم واسحق ويعقوب وهم الذين يبنون المذابح ويقدمون الذبائح عن نفوسهم وعن أفراد أسرتهم

وقال الوحي في سفر التكوين عن ملكي صادق ملك ساليم اخرج خبزاً وخمراً لأنه كان كاهناً لله العلي وقال مبارك ابرام من الله العلي ( تك 14 )

وقد جاء كهنوت السيد المسيح علي طقس ملكي صادق أي أنه كهنوت قائم علي الخبز والخمر وهم اشارة الي جسد ودم عمانوئيل الهنا

خامساً : السجود :

سجود العبادة : لله وحده

سجود الاكرام : يمكن أن تؤدي للملائكة او لذوى الكرامة من البشر 0

سادساً : الصوم :

وهو الامتناع عن نوع معين من الاطعمة لذلك يري الكثيرون أن أول شخص صام أو طالب الله بالصوم عن نوع معين من الطعام هو آدم لما طلب منه الله أن لا ياكل من شجرة معرفة الخير والشرلأنه يوم يأكل منها موتاً يموت 

سابعاً : التمييز بين الطاهر والنجس :

كما في نوح نري أن أخذمعه الي الفلك البهائم الطاهرة ، والبهائم الغير طاهرة … الخ 0 كذلك هابيل قدم ذبيحة من الغنم وهي من الحيوانات الطاهرة 

ثامناً : البكور :

كانت فكرة البكورية تحمل في طياتها معني تقديس البكور لله ، وقدم هابيل من أبكار غنمه وسانها وكذلك الابن البكر له امتيازات خاصة داخل الاسرة 

تاسعاً : العشور :

كما في ابراهيم لما قدم العشورلملكي صادق ( تك 14 ) ويعقوب وعد الله بأن يقدم له العشور ( تك 28 )

عاشراً : النذور :

فنجد أن يعقوب نذر نذراً ( تك 28 ) واعتب يوسف نذير اخوته ونسمع النذور في سفر أيوب 

المغزي والهدف من هذه الدراسة :

 هو أن نعرف كيف أن الامم الوثنية عبدت هذه الاوثان وأيضاً كيف أن الشيطان أقنعهم بهذا يعني فكرة الوحي الالهي عندنا بالروح القدس هو نسه الشيطان أدخله اليهم عن طريق الروح النجس وكيف كان يعطيهم احساس بالوحي أي كيف يقنع الشيطان الانسان بأن فيه وحي ؟

 فالوحي الالهي لا يتناقض مع نفسه ، لأن الله لا يقول مبدأ ويعطي مبدأ آخر يتناقض مع نفسه 0 لذلك الانجيل هو صورة للوحي ويستحيل أن يوجد به تناقض مستحيل أن يوجد به أي أخطاء من أي نوع 

الفرق بين فكرة الوثنيين في العبادة وفكر اليهود قبل العهد الجديد في العبادة وفكر العهد الجديد في العبادة 

 فكر الامم الوثنية هو فكر شيطاني لكن فكر الامة اليهودية بكل عصورها كان فكر الهي ولكن في مرحلة الطفولة الروحية للبشرية

أما في المسيحية فهي فكر الله في مرحلة النضوج للبشرية

 كيف نجح الشيطان أن يصور للناس عبادة ونظام وأصوام ، فهذه كلها أشياء تريح الضمير وتوقع الانسان في الخطية أحياناً فهناك تناقض واضح يتعمده الشيطان لكي يتلف النفس البشرية لكن السيد المسيح يقول : كل ما أعطانية الاب لا أتلف منه أحد بينما الشيطان يتلف وهو معتدى

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Video

قديسن الكنيسة القبطية

 آدم وحواء والوقت

آدم وحواء والوقت

† آدم وحواء سمعوا الحديث بين الله والحية "أضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك...

جدو كرمشة و مشاكل الشباب

gangona مش عارفه تعيش

gangona مش عارفه تعيش افكار رايحه و جايه مابتنتهيش اليأس غيره مافيش

مقالات الأنبا رافائيل

 الإفخارستيا سر الكنيسة

الإفخارستيا سر الكنيسة

الكنيسة هى مجال عمل السيد المسيح الخلاص…الخلاص الذى تممه السيد المسيح لنا على ا...

مقالات القمص أثناسيوس جورج

المَسِيحِيَّةُ الإِسْمِيَّةُ

سلام لحضراتكم جميعًا.. برجاء نشر هذه المقالة المتواضعة.. لكم مني كل شكر وتقدير.. المَسِيحِيَّةُ الإِ...

(الصَّوْمُ الكَبِيرُ (رؤية آبائية

الصوم المسيحي لا يقف عند الانقطاع عن الطعام، لكنه صوم يتجه نحو الحواس والقلب، صوم الكيان بجملته، للت...

سنوات مع أسئلة الناس للبابا شنودة

ما هي الصلوات التي تقال أثناء الميطانيات؟

يمكن أن تكون صلاة تذلل أمام الله واعتراف بالخطايا أمام الله مع طلب الرحمة. ففي كل ميطانية يعترف الإن...

هل يجوز التبخير في المنازل؟

إن كان أحد الأباء الكهنة يرفع بخوراً في بيت، فهذا جائز، ونافع. فمن الممكن أن يصلي أحد الأباء الكهنة...

مقالات القمص إفرايم الانبا بيشوى

قالوا عن يسوع المسيح

هو يسوع المسيح

هو يسوع المسيح

في الكيمياء حول الماء الى شراب في الاحياء لقد ولد بدون الحمل الطبيعي في الفيزياء فانه دحض قانون الج...

المسيح الرب القائم من الأموات

المسيح الرب القائم من الأموات

لا يمكن ان يؤثر على ايماني بالمسيح الرب القائم من بين الأموات اي شيء من هذا القبيل ، بالنسبة لي كل ه...

مقالات القمص داود لمعى

 مبدأ الاحترام: احترام الأهل للأبناء

مبدأ الاحترام: احترام الأهل للأبناء

1- اتخاذ تصرفات أو أخطاء أبنائنا وسيلة لإضحاك الآخرين!الموقف: جلسة عائلية من ضمن أفرادها بنت في سن...

البشاشة

مقدمة الزواج المسيحي... هو عمل إلهي... يقوده روح الله ليعطى طعم من السعادة والفرح والحب الإلهي كمقد...

تدريبات روحية

13ـ الـصــوم ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

عندما سأل تلاميذ يوحنا السيد المسيح قائلين "لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيراً وأما تلاميذك فلا يصومون...

4 ـ الاتضاع ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

4 ـ الاتضاع ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

ـ4ـ الإتـضـاعإذا كانت الكبرياء قد أسقطت رئيس ملائكة من السماء .. عندما قال فى قلبه "أصعد إلى السموات...

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم