أخبار مسيحى دوت كوم

أسقف المعادي: التعليم الكنسي استحوذ على اهتمام البابا تواضروس

أسقف المعادي: التعليم الكنسي استحوذ على اهتمام البابا تواضروس

قال الأنبا دانيال، أسقف المعادي، وسكرتير المجمع المقدس: إن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية

٥ أساقفة يشاركون في عشية تكريس أول كنيسة على اسم مارجرجس

٥ أساقفة يشاركون في عشية تكريس أول كنيسة على اسم مارجرجس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم بعشية عيد تكريس أول كنيسة على اسم الشهيد العظيم مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، وذلك بدير مارجرجس بالرزيقات.

البابا تواضروس يفتتح مبنى خدمات الأمير في احتفال جوراجيوس بشبرا

البابا تواضروس يفتتح مبنى خدمات الأمير في احتفال جوراجيوس بشبرا

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية اليوم اجتماع الأربعاء الأسبوعي

البابا تواضروس يشهد احتفالية صدور مارمرقس كاروز الديار المصرية

البابا تواضروس يشهد احتفالية صدور مارمرقس كاروز الديار المصرية

شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، احتفالية مؤسسة القديس مارمرقس لتوثيق التراث القبطي بمناسبة صدور الكتاب الوثائقي "مارمرقس كاروز الديار المصرية"

البابا تواضروس يقدم العزاء لرئيس دولة الإمارات في وفاة شقيقه

البابا تواضروس يقدم العزاء لرئيس دولة الإمارات في وفاة شقيقه

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية العزاء لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة شقيقه.

كاهن مارمرقس كليوباترا يفتتح فعاليات ثاني أيام سينمار المجمع المقدس

كاهن مارمرقس كليوباترا يفتتح فعاليات ثاني أيام سينمار المجمع المقدس

بدأت اليوم فعاليات اليوم الثاني من سيمينار المجمع المقدس، والذي افتتحه قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية،

البابا تواضروس يفتتح مكتبة لوجوس بدير الأنبا بيشوي

البابا تواضروس يفتتح مكتبة لوجوس بدير الأنبا بيشوي

افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مكتبة مركز لوجوس بدير الأنبا بيشوي بمنطقة وادي النطرون،

4 أساقفة يشاركون في لقاء اتبعني لإعداد القادة بإيبارشية البحيرة

4 أساقفة يشاركون في لقاء اتبعني لإعداد القادة بإيبارشية البحيرة

أقامت إيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية على مدار أربعة ايّام الحلقة الثالثة من لقاء "اتبعني ٢" والتي حملت عنوان (أثبتوا)

243 ورشة عمل ضمن مشروع تطوير التعليم الكنسي

243 ورشة عمل ضمن مشروع تطوير التعليم الكنسي

انتهت لجان التقييم التابعة لبرنامج قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية لتطوير التعليم الكنسي "تراث كنيستنا.. روح وحياة"

البابا تواضروس يحضر حفل تخرج الدفعة الرابعة للمعهد المسكوني

البابا تواضروس يحضر حفل تخرج الدفعة الرابعة للمعهد المسكوني

شهد قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم حفل تخرج الدفعة الرابعة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط، والذي أقيم بالمقر البابوي بالقاهرة،

700 دارس يخوضون امتحانات الترم الأول بكلية لاهوت مجمع المثال المسيحي

700 دارس يخوضون امتحانات الترم الأول بكلية لاهوت مجمع المثال المسيحي

بدأت اليوم امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية لاهوت مجمع المثال المسيحي بالشراكة مع كلية اللاهوت اكسبلورنيشنز للدراسات الكتابية

أبرزها دار الكتاب المقدس خريطة دور النشر المسيحية المشاركة في معرض القاهرة

أبرزها دار الكتاب المقدس خريطة دور النشر المسيحية المشاركة في معرض القاهرة

تنطلق فعاليات اليوبيل الذهبي، من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في الثاني والعشرين من يناير الجاري، وتستمر حتى الخامس من شهر فبراير المقبل،

البابا تواضروس يوزع جوائز مسابقة التصوير مصر جميلة

البابا تواضروس يوزع جوائز مسابقة التصوير مصر جميلة

أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن توزيع جوائز مسابقة التصوير «مصر جميلة» يوم الثلاثاء

وزير خارجية أمريكا يزور كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

وزير خارجية أمريكا يزور كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية

زار مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم الخميس،

البابا تواضروس يترأس احتفالات مئوية مدارس الأحد بوادي دجلة

البابا تواضروس يترأس احتفالات مئوية مدارس الأحد بوادي دجلة

يشهد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، احتفالات مئوية مدارس الأحد، المقامة في نادي وادي دجلة،

مقالات البابا شنودة الثالث

يقابل الحرية حسابٌ ومسئولية

يقابل الحرية حسابٌ ومسئولية

22 حزيران/يونيو 2015

فالإنسان أو الكائن غير الحر، لا يحاسب على أفعاله. أما مع الحرية، فيوجد حساب على كل ما يفعله الإنسان خيرا أو شرا. فينال المكافأة على أعماله الخيرة. كما توقع عليه...

يضغط البعض على نفسه، ليصل إلى الحرية الحقيقية

يضغط البعض على نفسه، ليصل إلى الحرية الحقيقية

22 حزيران/يونيو 2015

فلا يعطى ذاته كل ما تطلب، لئلا يصل إلى تدليل النفس، ويفقد سيطرته على نفسه، وبالتالي يفقد حريته الحقيقية. وهكذا يدخل هذا الإنسان في تداريب روحية لضبط النفس، لضبط اللسان...

وأكون‏ ‏أنا‏ ‏فيهم‏ (يو26:17)‏ بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

وأكون‏ ‏أنا‏ ‏فيهم‏ (يو26:17)‏ بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

04 أيار 2010

هناك‏ ‏عبارات‏ ‏خفيفة‏ ‏مثل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الرب‏ ‏معنا‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏وسطنا‏.‏كقول‏ ‏الرب‏ ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏معكم‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏ ‏وإلي‏ ‏انقضاء‏ ‏الدهر‏ (‏مت‏28:20).‏أو‏ ‏قوله‏ ‏للص‏ ‏التائب‏ ‏اليوم‏ ‏تكون‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏ (‏لو‏23:43).‏أو‏...

هل تتنافى الوداعة مع الشجاعة والشهامة" بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

هل تتنافى الوداعة مع الشجاعة والشهامة" بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

10 أيار 2010

الوداعة هى الطيبة واللطف والهدوء كما سبق وقلنا.. ولكن المشكلة هى أن البعض قد يفهم الوداعة فهما خاطئاً وكأن الوديع يبقى بلا شخصية ولا فاعلية، وكأنه جثة هامدة لا تتحرك"...

هابيل البار و قايين القاتل

هابيل البار و قايين القاتل

02 تموز/يوليو 2015

هابيل: أول من وصف بأنه بار (عب 11: 4).وأخوه قايين: أول قاتل على الأرض (تك 4: 8).لا شك أن قصة قايين وهابيل، هي من القصص المؤثرة، أنها تمثل أول حادث...

نوعيات من المُحتاجين - بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

نوعيات من المُحتاجين - بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

05 أيلول/سبتمبر 2010

مَن هُم المحتاجون؟ إنهم أنواع وأشكال مُتعدِّدة: فهناك المُحتاجون مادياً ينقصهم المال وسعة الرزق. والمحتاجون اجتماعياً، ويلزمهم التوجيه والإهتمام بهم. والمحتاجون روحياً، ويلزمهم الإرشاد والقيادة إلى التوبة. والمحتاجون ثقافياً، وتنقصهم...

مَنْ يصبر إلى المُنتهى

مَنْ يصبر إلى المُنتهى

16 حزيران/يونيو 2015

مادام موضوع الخلاص هو قصة العمر كله، إذن علينا أن نجاهد باستمرار، ونصبر على حروب العدو وهجماته.. وما هي حدود هذا الصبر؟ يقول السيد الرب:(من يصبر إلى المنتهى، فهذا يخلص)...

مقياس الطول..أم مقياس العمق؟ قداسة البابا شنودة الثالث

مقياس الطول..أم مقياس العمق؟ قداسة البابا شنودة الثالث

28 تموز/يوليو 2011

إننا نواجه في حياتنا هذين المقياسين في تصرفات الحياة. والحكمة تستخدم مقياس العمق أكثر من مقياس الطول ولنأخذ الانسان المثقف كمثال. من جهة معلوماته. فيقف أمامنا المثل الذي يقول النوعية...

مقدماً فى التعليم نقاوة لقداسة البابا شنودة الثالث

مقدماً فى التعليم نقاوة لقداسة البابا شنودة الثالث

11 أيار 2010

ليس كل إنسان يصلح للتعليم وإنما كما قال الكتاب: "أما المعلم ففى التعليم" (رو 7:12) وكما قال بولس الرسول لتلميذه تيطس: "أما أنت فتكلم بما يليق بالتعليم الصحيح" (تى 1:2)...

مقاومة الأفكار الشريرة للبابا شنوده الثالث

مقاومة الأفكار الشريرة للبابا شنوده الثالث

28 آذار/مارس 2011

إلهنا القدوس يريد أن تكون أفكارنا دائماً طاهرة ونقية، لا تتلوث ولا تلوث القلب معها إذا ما تحوَّلت من أفكار إلى شهوات. والأفكار الشريرة على أنواع: منها أفكار النجاسة، وأفكار...

معرفة الشر ما هى؟ وما أضرارها؟ للبابا شنوده الثالث

معرفة الشر ما هى؟ وما أضرارها؟ للبابا شنوده الثالث

28 تموز/يوليو 2011

ليست كل معرفة نافعة للكل. فهناك معارف قد تؤثِّر سلبياً في حياة الإنسان، إذ تدنس فكره أو قلبه، وتغرس فيه مشاعر خاطئة، وقد تتطور معه إلى ارتكاب الخطأ...!

معالجة الغضب الخاطئ

معالجة الغضب الخاطئ

25 أيلول/سبتمبر 2011

تحدثنا في المقال السابق عن بعض الوسائل لمعالجة الغضب الخاطئ‏(‏ أي النرفزة‏)‏ ومنها الإبطاء في الغضب‏,‏ والجواب اللين‏,‏ واستخدام الحكمة‏,‏ وتذكر نتائج الغضب السيئة‏,‏ وعدم التدرج إلي أسوأ‏.‏ واليوم نكمل...

مصادر القوة

مصادر القوة

22 حزيران/يونيو 2015

طبعا المصدر الرئيسي هو الله وحده. وهكذا قال الرب لتلاميذه (ولكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم) (أع 1: 8) وقال بولس الرسول (أستطيع كل شيء في المسيح الذي...

مثالية المسيح وشخصيته المتكاملة وثورة في التفكير

مثالية المسيح وشخصيته المتكاملة وثورة في التفكير

04 أيار 2010

بقلم قداسة‏ :‏ البابا شنودة الثالث *‏ولعله من المناسب لنا أن نتأمل في شخصية السيد المسيح له المجد‏,‏ وكيف أنها شخصية مثالية متكاملة في الفضائل والصفاتفقد كان يتصرف بحكمة سامية‏,‏...

مثاليـــة المسيـــح وشخصيتــه المتكاملـــة وثورة في التفكير

مثاليـــة المسيـــح وشخصيتــه المتكاملـــة وثورة في التفكير

28 تموز/يوليو 2011

بقلم قداسة‏ :‏ البابا شنودة الثالث *‏ولعله من المناسب لنا أن نتأمل في شخصية السيد المسيح له المجد‏,‏ وكيف أنها شخصية مثالية متكاملة في الفضائل والصفاتفقد كان يتصرف بحكمة سامية‏,‏...

ما هو الخير

ما هو الخير

24 تشرين2/نوفمبر 2014

ما هو الخير؟ كلنا نؤمن بالخير. ونريد أن نعمل الخير. ولكننا نختلف فيما بيننا في معني الخير وفي طريقته. وما يظنه أحدنا خيرًا. قد لا يراه كذلك! فما هو الخير؟...

ليس من حقك إطلاقًا أن تنال حرية مطلقة

ليس من حقك إطلاقًا أن تنال حرية مطلقة

22 حزيران/يونيو 2015

فأنت حر في كل ما تفعله، بحيث أنك لا تعتدي على حقوق أو حريات الآخرين. وبحيث أنك لا تكسر وصايا الله، ولا تخالف القانون والنظام العام الذي جعل من أجل...

لماذا نحتفل بآلام المسيح لقداسة البابا شنودة الثالث

لماذا نحتفل بآلام المسيح لقداسة البابا شنودة الثالث

04 أيار 2010

"" عهدنا ان نحتفل بالآعياد والمواسم .. ولكن كيف نحتفل بالآلام ؟؟؟ يمكن ان نحتفل بقوة المسيح ومعجزاته , ولكن كيف نحتفل بالامه ؟؟؟ .... وكيف نجلس فى الكنيسة حزانى...

لماذا جاء السيد المسيح إلى عالمنا

لماذا جاء السيد المسيح إلى عالمنا

11 أيار 2010

لماذا جاء السيد المسيح إلى عالمنا لقداسة البابا شنودة الثالث هذا يوضحه الإنجيلى بقوله: "لأن أبن الإنسان قد جاء لكى يطلب ويخلص ما قد هلك" (لو10:19) وهذ1 يعنى الخطاة الهالكين....

لست أريد شيئاً من العالم

لست أريد شيئاً من العالم

21 حزيران/يونيو 2011

لست أريد شيئاً من العالم ، لأن العالم أفقر من ان يعطيني لو كان الذي أريده في العالم ، لا نقلبت هذه الأرض سماءاً ، ولكنها ما تزال أرضاً كما...

« »

هابيل البار و قايين القاتل

                                                                                                                                                                                   
هابيل: أول من وصف بأنه بار (عب 11: 4).

وأخوه قايين: أول قاتل على الأرض (تك 4: 8).

لا شك أن قصة قايين وهابيل، هي من القصص المؤثرة، أنها تمثل أول حادث قتل يحدث بين أخين بل بين شقيقين، من أب واحد وأم واحدة، ولم يكن يوجد في الأرض أخوة غيرهما..!

كيف دخلت الخطية؟ وكيف بدأت، وكيف تطورت؟ وماذا كانت نتائجها؟

لقد ولد قايين ميلادًا حسنا، سمى قايين. لأن أمه اعتبرت أنها قد اقتنته من الرب (تك 4: 1)، أي حصلت عليه من الرب.. وكان قايين عاملًا في الأرض، وكان أخوه هابيل راعيًا للغنم.

وظل هذان الأخوان يعيشان معًا في هدوء، إلى أن دخل بينهما نوع من التنافس.. لقد قدم كل منهما قربانًا للرب فقبل الرب قربان هابيل، ولم يقبل قربان قايين. فغضب قايين على أخيه هابيل وقتله..


مشكلة هابيل، إنه إنسان مقبول من الرب!

هكذا كانت مشكلة مريم أيضًا، التي اختارت النصيب الصالح، وجلست عند قدمي المسيح، فرضى عنها. واستاءت أختها مرثا ووجهت إليها اللوم وغضبت عليها..!

ما ذنب مريم، إذا جلست عند قدميّ المسيح ورضى عنها، وما ذنبها إذا كان عمل مرثا ليس في مستوى عملها؟!

قايين وجد أن قربانه غير مقبول كأخيه، فدخله الحسد.. وكان هذا الحسد بدء الشر الذي دخل قلبه، وانتهى به إلى قتل أخيه. وربما كان الحسد أيضًا هو الذي دفع الشيطان إلى إسقاط آدم وحواء، إذ رأى أن الله قد أحبهما وباركهما، وأعطاهما سلطانًا ومركزًا، وقد خلقهما على صورته ومثاله، فحسدهما الشيطان،، دبر خطته لإسقاطهما. ولذلك نقول في القداس الإلهي "والموت الذي دخل إلى العالم بحسد إبليس، هدمته"..

مساكين هم الأشخاص الذين يسيرون في طريق الرب، لأن الشر يتضايق من نجاحهم ومحبة الله لهم. فيدبر لهم ما يشاء أن يدبر.. إنه حسد الشياطين وأعوانهم..

سواء في ذلك آدم، الذي حسده الشيطان في الجنة.. أو هابيل البار، الذي قدم لله قربانًا أفضل من أخيه قايين، فحسده أخوه وقتله.

أو داود إذ مسحه صموئيل ملكًا، ونجح في حياته، فتضايق أخوته، فتضايق أيضًا شاول الملك، وحسده، ودبر لقتله..

أو يوسف الصديق، إذ كان إنسانًا موهوبًا، محبوبًا عند أبويه، فحسده أخوته، وباعوه كعبد.

أو السيد المسيح نفسه، الذي كان يجول يصنع خيرًا: فإذ رأى الكهنة أن "الكل قد ساروا وراءه"، حسدوه، وجمعوا عليه شهود زور، واتهموه باطلًا، قدموه للصلب..

أضف تعليق


كود امني
تحديث

Video

قديسن الكنيسة القبطية

 آدم وحواء والوقت

آدم وحواء والوقت

† آدم وحواء سمعوا الحديث بين الله والحية "أضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك...

جدو كرمشة و مشاكل الشباب

gangona مش عارفه تعيش

gangona مش عارفه تعيش افكار رايحه و جايه مابتنتهيش اليأس غيره مافيش

مقالات الأنبا رافائيل

 الإفخارستيا سر الكنيسة

الإفخارستيا سر الكنيسة

الكنيسة هى مجال عمل السيد المسيح الخلاص…الخلاص الذى تممه السيد المسيح لنا على ا...

مقالات القمص أثناسيوس جورج

المَسِيحِيَّةُ الإِسْمِيَّةُ

سلام لحضراتكم جميعًا.. برجاء نشر هذه المقالة المتواضعة.. لكم مني كل شكر وتقدير.. المَسِيحِيَّةُ الإِ...

(الصَّوْمُ الكَبِيرُ (رؤية آبائية

الصوم المسيحي لا يقف عند الانقطاع عن الطعام، لكنه صوم يتجه نحو الحواس والقلب، صوم الكيان بجملته، للت...

سنوات مع أسئلة الناس للبابا شنودة

ما هي الصلوات التي تقال أثناء الميطانيات؟

يمكن أن تكون صلاة تذلل أمام الله واعتراف بالخطايا أمام الله مع طلب الرحمة. ففي كل ميطانية يعترف الإن...

هل يجوز التبخير في المنازل؟

إن كان أحد الأباء الكهنة يرفع بخوراً في بيت، فهذا جائز، ونافع. فمن الممكن أن يصلي أحد الأباء الكهنة...

مقالات القمص إفرايم الانبا بيشوى

قالوا عن يسوع المسيح

هو يسوع المسيح

هو يسوع المسيح

في الكيمياء حول الماء الى شراب في الاحياء لقد ولد بدون الحمل الطبيعي في الفيزياء فانه دحض قانون الج...

المسيح الرب القائم من الأموات

المسيح الرب القائم من الأموات

لا يمكن ان يؤثر على ايماني بالمسيح الرب القائم من بين الأموات اي شيء من هذا القبيل ، بالنسبة لي كل ه...

مقالات القمص داود لمعى

 مبدأ الاحترام: احترام الأهل للأبناء

مبدأ الاحترام: احترام الأهل للأبناء

1- اتخاذ تصرفات أو أخطاء أبنائنا وسيلة لإضحاك الآخرين!الموقف: جلسة عائلية من ضمن أفرادها بنت في سن...

البشاشة

مقدمة الزواج المسيحي... هو عمل إلهي... يقوده روح الله ليعطى طعم من السعادة والفرح والحب الإلهي كمقد...

تدريبات روحية

4 ـ الاتضاع ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

4 ـ الاتضاع ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

ـ4ـ الإتـضـاعإذا كانت الكبرياء قد أسقطت رئيس ملائكة من السماء .. عندما قال فى قلبه "أصعد إلى السموات...

13ـ الـصــوم ـ بقلم القمص ميخائيل جرجس صليب

عندما سأل تلاميذ يوحنا السيد المسيح قائلين "لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيراً وأما تلاميذك فلا يصومون...

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم