مناهج الكلية الاكليريكية لغة عبرية ( للصف الثالث )

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
المجموعة: لغة عبرية الزيارات: 3443


لغة عبرية الصف الثالث
الأبجدية العبرية
ملاحظات على الابجدية العبرية

تكتب اللغة العبرية كسائر اللغات الساميه من اليمين الى اليسار

تتكون الابجدية العبرية من اثنين وعشرين حرفا ، مر يعتبر العلماء حرفى السين والشين حرفا واحدا

تسهيلا لحفظ الابجديه جرت العادة على جمعها فى كلمات على النحو التالى

 

ابجد – هوز – حطى – كلمن – سحفص – قرشت

تكتب الحروف العبريه منفصله عن بعضها البعض

لا اعراب فى اللغة العبرية الا فى الصياغات القديمة ، وبالتالى فان اخر الكلمات فى اللغة العبرية دائما ساكن ولا تظهر علامة السكون الا فى حالات معينه وهى

حرف الكاف ، اذا جاء فى اخر الكلمة

حرف التالف ، المصرف مع ضمير المفردة المخاطية

( السكون عبارة عن نقطتين فى وضع راسى تحت الحرف )

هناك خمسة حروف فى الابجديه العبرية يتغير طريقة كتابتها اذا جاءت فى اخر الكلمة وهذه الحرف تجمعها كلمه ( كم صنف )

فى الاول 1 ، وسط الكلمة فى اخر الكلمة

 

هناك سته احرف فى الابجديه العبرية تتغير طريقة نطقها على حسب وضعها داخل الكلمة وهذه الاصرف تجمعها ، مالتى ( الكف تجد )

فاذا وقعت فى بدايه الكلمة او بعد ستكون تام ( بدايه مقطع ) لزم تشديدها بالشدة الخفيفة ( وهى عبارة عن نقطة توضح داخل الحرف ) ولزم نطقها بشكل معين . اما اذا وقعن وسط المقطع او نهايته فانها لا تشدد وتنطق نطقا رخوا

وفى العبرية الحدميه لا تسرى هذه القاعدة الا على الثلاثه الحروف الاولى ( الكف )

اما الحروف الثلاثه الاخرى ( تجد ) فانها تخضع لقاعدة التشديد ولكنها ( تتاثر من حخيت النطق

 

فى حاله وجود الشدة فى حالة عدم وجود الشدة

هناك اربعة حروف فى العبريه تنطق من الحلق وتسمى الحروف الحلقين وهى

وهى تخضع لنوع خاص من المعاملة اللغويه واحيانا تضم الها حرف وخواصها انها لا تقبل التشديد او التسكين بالسكون البسيط الا فى حالات خاصة

الحركات
نعرف ام الحرف بمفردة عبارة عن حرف صامت لا يمكن النطق به ولكى تنطق به لابد له من حركة معاحبه تخرج به من حيز الصمت الى جيز النطق وهذه الحركة هى ما نطلق عليه تشكيل الحرف وقديما استعمل اليهود – حروف المد

وذلك للدلاله على حركات الفتح والكسر والرحم ، ومع مرور الزمن اصبحت غير كافة للدلالة على الحركات المتنوعة موضع العلماء نطاقا للحركات للاشارة الى اصوات المد ، ويرمز للحركات فى العبريه مثلها فى ذلك العربية بنقط وحروف توضح تحت الحرف او فوقه

وبالرغم من ان هذا النظام كان بديلا الحروف اللين الا انها مازالت تستخدم ضمن نظام الحركات حتى الان وخاصة فى الحركات المد او اخر الكلمات بالنسبة للفتحة الطويله وكذلك الكسر الطويل والضم الطويل ، وكذلك فان النظام الكتابه غير مشكله فى العبرية الحديثة يسترشد بهذه الاحرف البيان اصل الحركة

والحركات الرئيسية فى اللغة العبرية ثلاث حركات

حركة الفتح

حركة الكسر

حركة الضم

وتنقسم هذه الحركات الى حركات طويله وحركات قصيرة وممالة

حركة الفتح

حركة الفتح القصير : وهى عبارة شرطة افقية ( -) توضح تحت الحرف

وتسمى بتاح مثل

بنت بحر زوج – صاحب (ش)

دم حديقة فنى

2- حركة الفتح اغلطويل : وهى عبارة عن علامة مثل حرف فى اللغة الانجليزيه وتوضح تحت الحرف وتسمى فامضى مثل

اب اخ حكيم

سمكة قام ساعة

حركة الكسر

حركة الكسر القصير : وهى عبارة عن نقطة توضح تحت الحرف (- ) وتسمى حديق مثل

مع عين بليت

ماء امراءة مصر

حركة الكسر الطويل : وهى عبارة عن حركة الكسر القصير ( الحديق ) متنوعة بحركة بحرف الياء كحركة من ( ب) وتسمى حريق جاوول مثل

مدينه لنا رجل ربيع

واذا وقعت هذا الحركة فى نهاية الكلمة تعتبر حركة من مثل

من : لان . ان

حركة الكسر القصير المال : وهى عبارة عن ثلاث نقط على هئية مثلث مقلوب تحت الحرف ( - ) وتسمى سيجول مثل

ملك موت عبد

ولد مساء قم

حركة الكسر الطويل المال : وهى عبارة نقطتين افقين توضعات تحت الحرف ( - ) وتسمى صيريه وهى نوعان : الصيريه (.. ) ، الصيريه الكامل ويكون متنوعا بحرف الياء (- )

ام اله شمعة كتاب

ابن نعم

بين ليس بيضة

حركة الضم

حركة الضم القصير وهى عبارة عن نقطة توضح فوق الحرف من جهه اليسار ( - ) وتسمى حولام واذا كان الحرف المحرك بها حرف لنا فاننا على جانب الخالى اما اذا كان حرف لنا فاير الحولام تضم مع نقطة السين . وتعامل هذه الحركة فى بعض المراجع التحويل كحركة طويله مثل

حرارة قانون لا

ضحة موسي رأس رئيس

وهناك حركة ضم ممائلة من الناحية الصوتية لهذه الحركة وهي عبارة عن حركة القامص المتلوة بسكون وونأن تفصل بينهما حركة المتيح ( 1 ) أي شرطه عمودية توضح بجوار الحرف وتسمي هذه الحركة ( القادمة قاطان ) مثل

كل ضحية – قربان حكمة

حركة الضم الطويلة : وهي عبارة عن حرف الواو فوقة نقطة وتنطق مثل حرف o ف6ي اللغة الأنجليزية مثل

سلام راعي صدم

حمامة يوم حسن – طيب

حركة الضم القصير المحال وهي عبارة عن ثلاث نقط مائلة ناحية اليمين توضع تحت الحروف ( - ) وتسمي قبوص وتنطق حرف في الانجليزية مثل

سلم أمه منضده

حركة الضم الطويل المفعول : وهي عبارة عن حرف الواو بداخله نقطة ( 1 ) وتسمي شوروق وتنطق مثل المقطع الإنجليزى ou مثل

حرية سوق حمد لله علي السلام

السكون المركب
ذكرنا من قبل أن الحروف الحلقية ( ) لا تقبل السكون ولهذا أقتضت الضرورة النحوية وضع السكون تحت أحد الحروف الحلقية أستخدمنا السكون المركب

أنواع السكون المركب ثلاث وهي

سكون مركب مع الفتحة القصيرة وعلامته ( :- ) وينطق كالفتحة القصيرة مثل

أنا هواء – جو

سكون مركب مع الفتحة الطويلة وعلامته ( : - ) وينطق كالفتحة المفتوحة " حولام " مثل

باخرة – سفينة غداً

سكون مركب مع الكسرة القصيرة الممالة سيجول وعلامة ( ) وينطق مثل السيجول مثل

الله – الرب مخلص

هاء التعريف
أداة التعريف في اللغة العبرية هي حرف الهاء ، ويشكل حرف الهاء بحركة التباع ( - ) مع تشديد الحرف الذي يليه : مثل

الشمس الكتاب

الصباح الولد

وكما قلنا أن الحروف الحلقية ( ) لا تقبل التشديد ولا السكون فماذا لو دخلت هاء التعريف علي حرف حلقى ؟ منفي هذه الحالة لا يمكن أن يشدد الحرف الحلقي بعد هاء التعريف ولهذا سيتغير تشكيل هاء التعريف نفسها وذلك يخضع لقاعدة ولكنا سنأخذ بعض الأمثلة فقط

الربيع المدينة

العالم المساء

الجبال الشهور

المدن الحياة

وأذا دخلت أداة التعريف علي اسم من مقطع واحد أوله حرف لَاَ وكان هذا المقع مشكلاً ب ( - ) فأن حركته تمد ( ألي ( ) وتشكل اداة التعريف بحركة ( )

شعب الشعب

جبل الجبل

ملاحظات علي هاء التعريف

1- لا تدخل أداه التعريف علي أسم العلم لأنه معرف في ذاته وكذلك لا تدخل علي أسماء الدول و المدن

يمكن أن تستخدم أداة التعريف كاسم أشارة للتعريف وذلك مع ظرف الزمان مثل

الساعة- هذه الساعة اليوم – هذا اليوم

الصباح – هذا الصباح المساء – هذا المساء

تدخل أداه التعريف علي اسم الموصول مثل

الذي يحرس الذين يقفون

تدخل اداة التعريف علي المضاف إليه فقط ، ولا تدخل علبي المضاف مثل

المدرسة

الصفة تتبع الموصوف في التعريف و التنكير مثل

كتاب جديد

الكتاب الجديد

الهاء المكانية : في بعض الأحيان تأتي الهاء في نهاية الكلمة بدلاً من حرف الجر بمعني إلي وبدلاً من حرف الجر اللام مثل

ذهب إلي المنزل بدلا من

حروف النسب
تقابل حروف النسب في العبرية حروف الجر في اللغة العربية من حيث المعانى التي تؤديها . وحروف النسب في العبرية أربعة هي

الباء الكاف اللام

( ك – مثل ) ( ل – إلي ) ( ب- في )

وكلمة من

وللحروف الثلاثة الأولي قواعد خاصة بها في التشكيل بينما تخضع " من " لقواعد مختلفة

الحروف الثلاثة الأولى

التشكيل الأساس السكون ( : )

أمثلة

هو قرأ في كتاب جديد

مزمور لداود

في البدء ( التكوين

يوسف رجل طيب مثل موسي

لأبي بيت كبير

الا هناك حالات خاصة يتغير فيها تشكيل هذه الأحرف وهذه الحالات هي

اذا دخل هذه الاحرف على كالمه مبدؤه بحرف ساكن فانه يشكل ب الحريق ( - )

موسى رجل حكيم كسليمان

المعلم اعطى كتاب لبانسة مريم

اذا دخل احد هذه الاحرف على كالمة مبدؤه بحرف الياء الساكن يحذف السكون من الياء ويشكل حرف النسب بالحريق ( - ) وتصبح اليا حركة من لحركة الحريق

 

اورشليم

هو سافر لاورشليم

 

 

الاب قال للاولاد انتم اولاد طيبون

اذا دخل احدى هذه الاحرف على كلمخة مبدؤة بحرف مشكل بحركة مركبه شكل حرف النسب بالحركة التاليه للحركة المركبه

هو كتب مثلى

اذا دخل احد هذه الاحرف على كلمة مبدؤة باداه التعريف تحذف اداه التعريف وتنقل حركتها الى حرف النسب

تصبح انا فى البيت

قاعدة الام من

تكتب هكذا الام اذا جاء الاسم بعدها معرف بها التعريف مثل

الاب خرج من المنزل فى الصباح

الولد اخذ من الام نقودا

 

اما اذا جاء بعدها الاسم نكرة فاننا نحذف النون وتشدد الحرف الاول من الاسم عوضا عن هذا الحرف مثل

هو جاء من هناك

اما اذا كان الحرف الاول من الاسم حرفا حلقيا ( فانه لا يقبل التشديد ) نفى هذه الحالة تشكيل الميم بصيريه (- ) بدلا من الحريق وبذلك يخلو الحرف من الشدة مثل

انا من مدينه القاهرة

واو العطف
تعمل واو العطف فى اللغة العبرية عمل واو العطف فى اللغة العربية من حيث الاستخدام والمعنى ، حيثتربط ما بين الاسماء المتحرك مثل

الولد فى كل خبز وشرب ماء

هو سمع وكتبت

كرسى ومنصنده

ويتغير تشكيل واو العطف فى الحالات الاتيه

اذا دخلت على كلمتهم مبدؤه بحرف ساكن ، حرف من حروف ( بوقف )

فانها تشكل وتنطق كالهمزة المضمومه . مثل سلام وبركة

هارون وموسى

اذا دخلت على كلمة مبدؤه بحرف مشكل بحركة مركبه تشكل الواو بالحركة الثانيه من الحركة المركبه . مثل

شفوات وشهور انا اتحدث العبريه والعربية

اذا دخلت واو العطف على ، لمه مبددؤه بحرف الياء الساكن تشكل الواو بالحريق ويحذف السكون من الياء وتعتبر حركه من للواو المشكلة بالحريق

قل ابيب واورشليم

اولاد وبنات

تشكل واو العطف بالقامص امام الكلمات المزدوجة مثل

هذا لحم ودم

واو القلب

تستعمل واو القلب اساسا فى لغة العهد القديم وهى لا تدخل الا على الافعال ووظيفتها تختلف عن واو العطف حيث انها تقوم بتحويل معنى المضارع الى الماضى والماضى الى المضارع

الاسم الموصول

والاسم الموصول فى اللغة العبرية هو وهى تدل على جميع الاجناس والاعداد ( الذين – التى الذين – الائى ) مثل

الرجل الذى جاد

الرجال الذين جادوا

السيدة التى جاءت

النساء اللائى جتن

ويمكن ان نستخدم حرف الشيش ( ) بدلا من كلمة وفى هذه الحاله يلزم شديد الحرف التالى للشين والم يكن حلقيا

ليكن ما يكون

المدرس الذى قلملك

بعض ادوات الاستفهام

 

من ويسال بها عن العاقل . مثل

من قرا الكتاب ؟

من لم يحضر اليوم ؟

مار ماذا ويسال بها عن غير العاقل . مثل
ما هذا ؟

ماذا حدث اليوم ؟
متى ويسال بها عن الزمان . مثل

متى جئت الى مصر ؟

اين ويسال بها عن المكان مثل

اين تستن ؟

لماذا ويسال عن السبب مثل

لماذا تعلمت اللغة العبرية ؟

كم يسال بها عن العدد مثل

كم يوما فى الاسبوع ؟

كم يساوى هذا ؟

الاسم

ينقسم الاسم فى اللغة العبرية الى مذكر ومونث من حيث النوع ، ومن حيث العدد الى مفرد ومثنى وجمع

الاسم المذكر

يمكن حالات الاسم المذكر فيمايلى

 

اذا اول على مذكر حقيقى مثل

 

اب رجل يوسف

اذا اول شعب مثل

 

شعب اسرائيل شعب اشور

اذا اول على جبل او ونهر او مجر واسماء المعاونه مثل

 

جبل سيناء نهر النيل البحر الاحمر

فضة ذهب

اذا انتهى الاسم بسيجول حاد مثل

راعى مدرس – معلم

الاسم المؤنث

يمكن حق حالات الاسم المؤنث فيما يلى

اذا اول على مؤنث حقيقى مثل

 

ام امراة مريم

اذا اول على دوله امر مدينة مثل :

 

مصر القاهرة

اعضاء الجسم المذدوجة او المتعددة مثل

 

عين اذن قرن

سنة شعر

الاسماء التى تنتهى باحدى النهايات التالية

 

ا- بنت - بهجة – سرور

ب‌- يوم السبت

ت‌- بنت

ث‌- باب - موت

ج‌- ميثاق - بيت

ملاحظات

هناك اسماء فيها علامة التانيث ولكنها فى الاصل مؤنثة وان كان بعضها بجميع على صيغة المذكر شذوذا مثل

حجر ارض نار

بئر مدينة لسانه – لغة

هناك اسماء تاتى مذكرة وموئنة ايضا مثل

شمس روح طريق

هناك اسماء تخذلت صورتها تماما عند تانيثها مثل

ام

بنت

اتان

امه

المفرد والمثنى والجمع

ينقسم الاسم حيث عدده الى ثلاثه اقسام

 

مفرد 2- مثنى 3- جمع

الاسم المفرد : هو مادل على واحد مثل

ولد بنت

 

الاسم المثنى : هو مادل على اثنين وعلامته فى اللغة العبرية تلحق بالاسم المفرد مذكرلا—كا رام مؤقتا . اى اين الحرف الاخير يكل يضاف اليه ولا تستخدم صيغة المثنى فى اللغة العبرية الا فى احوال خاصة

اعضاء الجسم المزدوجة مثل

عين عينان انوش

فى الاعداد المثناه مثل

اثنان اثنتان مئتان

الاشياء المكرونة بطبيعتها من جزئين مثل

رحمى حدار

اسماء الزمن المزدوجة مثل

يومان سبوعان سنتان

ملاحظات

حاله اسماء ترد على صيغة المثنى وهى فى الحقيقة ليست بمثنى مثل

سماء مصر

ماء اورشليم

الاسماء الخارجة عن الانواع السابقة تثنى فى العبرية بان توضح فى صيغة الجميع مسوقه بكلمة مع الاسم المذكر مع الاسم المؤئنث مثل

ولدان بنتان

رحلات امراتان

الجمع

 

جمع مذكر 2- جمع مؤنث

 

جمع المذكر

 

علامة جمع المذكر فى اللغة العبرية تلحق باخر الاسم المفرد وبعد حذف علامة التذكير ان وجدت مثل

 

ملك ملوك كتب كتب

صبى صبيان معلم معلون

جمع مؤنث

 

علامة جمع المؤنث فى اللغة العبرية هى تلحق باخر الاسم المفرد المؤنث وبعد حدث علامة التانيث ان وجدت مثل

 

سبت ايام السبت ( اسبوت )

تلميذة تلميدات

ملاحظات

 

هناك اسماء مذكرة تجمع على صيغة جمع المؤنث مثل

اب اباء اسم اسماء

شمعة شموع

هناك اسماء مؤنث تجميع صح مذكر مثل

حجر احجار حمادة حمائم

هناك اسماء مذكرة وموئنثة تجمع جميعا غير قياس مثل

رجل رجال

امراة نساء

بنت بنات

هناك اسماء لاتاتى الا فى صورة الجمع ولا المفرد لها مثل

وجه حياه

 

الاسم الاشارة

اسماء الاشارة للغريب وهى

هذا

هذا رجل

هذه

هذه امراة

هؤلاء تستخدم للجميع المعرفة بنوعه

هؤلاء اولاد

هؤلاء بنات

هؤلاء تستخدم للجميع الفكرة منوعة

اولاد النساء طبيات

هؤلاء الرجال اغنياء

اسماء الاشارة للبعيد هى

 

ذلك للمذكر المفرد تلك للمؤنث المفرد

اولئك لجمع المذكر اولائى لجمع المؤنث

الضمائر الشخصية

الضمائر الشخصية المنفصله

 

 

انا نحن

انت انتم

انت انتن

هو هم

هى هن

التوراة

تكوين خروج

لاويين عدد

تثنية

انبياء

يشوع قض