طبيب .. صيدلي .. محامي... من منهم البابا الـ''118''

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

2_20121029203726كتبت- عزة جرجس:

بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات البابوية، والتي أسفرت عن فوز كل من الأنبا رافائيل، أسقف كنائس وسط البلد، والقمص رافائيل آفامينا، الراهب بدير مارمينا، والأنبا تواضروس، أسقف عام الجيزة، تستعد الكنيسة والأقباط للمرحلة الأخيرة من اختيار البطريرك وهي مرحلة ''القرعة الهيكلية''، التي ستختار واحدا من الثلاثة ليكون خليفة البابا شنودة الثالث.

الأنبا رافائيل، الطبيب الذي ترك مهنته ليكون راهب، والقمص رافائيل آفامينا، الذي درس الحقوق، ثم قرر ترك كل مادرسه ليتفرغ للرهبنة في دير مارمينا بمريوط، وثالثا الأنبا تواضروس، الصيدلي، الذي ترك عقاقيره، واختار أن يكون رجل دين. من بين هؤلاء الثلاثة ''الطبيب'' و ''الصيدلي'' و ''المحامي'' سيختار الأقباط راعيهم الأول في الكنيسة و''سيدنا'' كما يطلقون عليه. ''مصراوي'' ينفرد بنشر السيرة الذاتية للمرشحين الثلاثة.

الراهب رافائيل آفامينا:

رافائيل آفامينا، الراهب الذي حاز على ثقة الجميع ليدخل مرحلة القرعة الهيكلية في الـ 4 من نوفمبر القادم. الراهب رافائيل، يبدو عليه صمت وسكينة الرهبان، فهو قليل الكلام يتحدث بصوت خفيض، لذلك فمن يحدثه يحتاج أن يقترب منه أكثر ليسمعه بوضوح، تبدو أثار الرهبنة والبرية واضحة في ملامح وجهه.

رافائيل، تتلمذ على يد البابا الراحل كيرلس السادس، الذي كان له منزلة خاصة لدى أقباط مصر، الأمر الذي كان العامل الأساسي في اختيار الناخبين له ليدخل معركة القرعة الهيكلية التي قد ترفعه على كرسي مارمرقس ليخلف الراحل البابا شنودة.

ولد القمص رافائيل آفامينا، المرشح للمنصب البابوي، في روض الفرج بالقاهرة فى الثامن من سبتمبر عام 1942م، ولكنه قيد فى شهادة الميلاد فى الثامن عشر من أكتوبر من العام ذاته. وتخرج في كليه الحقوق جامعة عين شمس سنه 1964.

خلال دراسته الجامعية عاش مع شقيقه القمص ميخائيل يوسف عطا ببيت الطلبة بمصر القديمة، تحت الارشاد الروحى المباشر والرعاية الكاملة للبابا كيرلس السادس، بمجرد إتمام دراسته الجامعيـــة، اختاره قداســة البابـــا كيرلس الراحل فــى الثامن والعشرين من يناير عام 1965م ليكون تلميذاً وشماساً خاصاً، استمر فى تلمذته للبابا كيرلس لمدة خمس سنوات، حتى رسمه راهباً فى دير مارمينا فى السابع من أغسطس عام 1969، ورسمه قساً فى اليوم التالــي مباشــرة.

يرى الأساقفة منهجه في الحياة الروحية امتدادا لمنهج البابا كيرلس السادس حيث يصفونه بأنه مرجـع فى طقوس الكنيسة، وكاتب ذو صبغة روحيــة وفكرية خاصة فيما يتعلق بسيــر القديسيـن.

الأنبا رافائيل:

أسقف كنائس وسط البلد، الذي ترك مهنة الطب ليتجه للرهبنة، من بين الأسماء البارزة داخل الوسط الكنسي، ويحظى بدعم أساقفة القاهرة والوجه البحري، ويتمتع بحُب الشعب المسيحي نظراً لهدوئه، وهو لا يحبذ مشاركة رجال الدين في السياسة- وفقا للقاءات الصحفية التي أجراها.

ولد الأنبا رافائيل باسم ''ميشيل عريان حكيم'' في 6 مايو في القاهرة عام 1958، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1982، وبكالوريوس الكلية الإكليريكية في القاهرة 1984.

ترهبن الأنبا رافائيل بدير السيدة العذراء ''البراموس'' في أغسطس عام 1987 باسم ''يسطس البراموسي''، وعمل على خدمة العيادة وزوار دير البراموس في أثناء وجوده كراهب بالدير وتمت رسامته كاهنًا في 18 مايو 1995، ثم أسقفًا عامًا باسم ''رافائيل'' فى 15 يونيو 1997 للاشراف على كنائس وسط القاهرة، ويشتهر بعظاته الروحانية بالإضافة إلى زهده فى الحياة

الأنبا تواضروس

الأنبا تاوضروس هو الأسقف العام لمحافظة البحيرة . ولد باسم ''وجيه صبحى باقي سليمان'' في 13 نوفمبر 1952 بالمنصورة لأسرة مكونة منه وأخ وشقيقتين، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور والإسكندرية.

حصل ''وجيه صبحى'' على بكالوريوس الصيدلة جامعة الإسكندرية في يونيو 1975، ثم زمالة هيئة الصحة العالمية بإنجلترا في يونيو 1985، وعمل مديرًا لمصنع أدوية بدمنهور تابع لوزارة الصحة قبل الرهبنة، كما حصل على بكالوريوس الكلية الإكليركية في نوفمبر 1983

ذهب الأنبا تاوضروس إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في 20 أغسطس 1986، وترهبن في 31 يوليو 1988، تمت رسامته قسًا في 23 ديسمبر 1989، ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990، ثم نال درجة الأسقفية في 15 يونيو1997

MASRAWY

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم