مقدمة
سأل الربّ يسوع المسيح تلاميذه قائلاً: " مَنْ يَقُولُ اَلنَّاسُ إِنِّي أَنَا اِبْنُ اَلإِنْسَانِ ؟ فَقَالُوا: قَوْمٌ يُوحَنَّا اَلْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ اَلأَنْبِيَاءِ. قَالَ لَهُمْ: وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟ فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: أَنْتَ هُوَ اَلْمَسِيحُ اِبْنُ اَللَّهِ اَلْحَيِّ . فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي اَلَّذِي فِي اَلسَّمَاوَاتِ . " ( مت16/13-17 ) .
وكان الأنبياء والكهنة والملوك، في العهد القديم، يُمسحون بالدهن المقدس ويُدعي كلّ واحدٍ منهم بـ " مسيح الربّ "، وقد دُعي الربّ يسوع المسيح كذلك بمسيح الربّ كما دُعي أيضًا بالمسيح الربّ، والمسيح ابن الله الحيّ، والمسيح الرئيس، والمسيح ابن داود، والمسيح مختار الله، والمسيح مخلّص العالم ... إلخ. والسؤال الآن؛ ما معني كلمة مسيح؟ ومن هو يسوع المسيح؟ هل هو مسيح الربّ أمّ المسيح الربّ؟ ابن داود أم ابن الله؟ كيف مُسح بالروح القدس؟ هل هـو مجرّد نبيّ أم أنّه الربّ الإله؟.
ونُجيب في هذا الكتيب علي هذه الأسئلة وغـيرها إجابة تفصيليّة.
من هو المسيح ؟
وكيف مُسح بالروح القدس ؟
1- كلمة مسيح ومعناها:
كلمة " مسيح " في اللغة العبرية هي " ماشيح ـ ـ Mashiakh " من الفعل العبري " مشح " أي " مسح " وتُنطق بالآراميّة " ماشيحا " ويقابلها في اللغة العربيّة " مسيح " ومعناها، في العهد القديم، الممسوح " بالدهن المقدس "، ونقلت كلمة " ماشيح " إلى اللغة اليونانية كما هي ولكن بحروف يونانية " ميسياس ـ Messias ـ " وعن اليونانيّة نقلت إلي اللغات الأوربيّة " ماسيا ـ Messiah " كما تُرجمت الكلمة إلي اليونانيّة، أيضاً ترجمة فعلية " خريستوس ـ christos ـ " أي المسيح أو الممسوح، من الفعل اليوناني " خريو ـ chriw " أي يمسح والذي يقابل الفعل العبري " مشح " والعربي " مسح "، وجاءت في اللاتينية " كريستوس ـ christos " وعنها في اللغات الأوربيّة " Christ ".
وكانت عملية المسح تتم في العهد القديم " بالدهن المقدّس " الذي كان يُصنع من أفخر الأطياب وأفخر أصناف العطارة وزيت الزيتون النقي " وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: وَأَنْتَ تَأْخُذُ لَكَ أَفْخَرَ الأَطْيَابِ. مُرّاً قَاطِراً .... وَقِرْفَةً عَطِرَةً ..... وَقَصَبَ الذَّرِيرَةِ .... وَسَلِيخَةً .... وَمِنْ زَيْتِ الزَّيْتُونِ .... تَصْنَعُهُ دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ. عِطْرَ عِطَارَةٍ صَنْعَةَ الْعَطَّارِ. دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ .... يَكُونُ هَذَا لِي دُهْناً مُقَدَّساً لِلْمَسْحَةِ فِي أَجْيَالِكُمْ. " ( خر30/22-31 ).
وكان الشخص أو الشيء الذي يُدهن بهذا الدهن المقدّس يصير مقدسًا، مكرّسًا ومخصّصًا للرب، وكل ما يمسّه يصير مقدّسًا: " وَتَمْسَحُ بِهِ خَيْمَةَ الاِجْتِمَاعِ وَتَابُوتَ الشَّهَادَةِ وَالْمَائِدَةَ وَكُلَّ آنِيَتِهَا وَالْمَنَارَةَ وَآنِيَتَهَا وَمَذْبَحَ الْبَخُورِ وَمَذْبَحَ الْمُحْرَقَةِ وَكُلَّ آنِيَتِهِ وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا. وَتُقَدِّسُهَا فَتَكُونُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّهَا يَكُونُ مُقَدس "( خر30/22-31 ).
وكان الكهنة والملوك والأنبياء يُدهنون بهذا " الدهن المقدّس " ليكونوا مقدّسين، مكرّسين ومخصّصين، للربّ: " َتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي " ( خر30/30 ) ، " فَامْسَحْهُ ( شاول ) رَئِيساً لِشَعْبِي " ( 1صم 9/16 ) ، " وَأَتَى رِجَالُ يَهُوذَا وَمَسَحُوا هُنَاكَ دَاوُدَ مَلِكاً عَلَى بَيْتِ يَهُوذَا " ( 2صم2/4 )، وقال الربّ لإيليا:" وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكاً عَـلَي إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أَلِيشَعَ بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيّاً عِـوَضاً عَـنْكَ. " ( 1مل 19/16 ) .
وكانت عملية المسح تتمّ بصبّ الدهن المقدّس علي رأس الممسوح وكذلك الأواني والأماكن الطقسيّة المُراد مسحها وتقديسها فيصير الإنسان الممسوح مقدسًا ويحلّ عليه " روح الربّ " وتتحوّل الأواني والأماكن إلي قدس للربّ: " ثُمَّ أَخَذَ مُوسَى دُهْـنَ الْمَسْحَةِ وَمَسَحَ الْمَسْكَنَ وَكُلَّ مَا فِيهِ وَقَدَّسَهُ ، وَنَضَحَ مِنْهُ عَـلَي الْمَذْبَحِ سَـبْعَ مَرَّاتٍ وَمَسَـحَ الْمَذْبَحَ وَجَمِيعَ آنِيَتِهِ وَالْمِرْحَضَةَ وَقَاعِدَتَهَا لِتَقـْدِيسِهَا . وَصَبَّ مِنْ دُهْـنِ الْمَسْحَةِ عَـلَي رَأْسِ هَارُونَ وَمَسَحَهُ لِتَقْـدِيسِهِ . " ( لا 8/10-12 ) ، " فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ ( داود) فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِداً " ( 1صم 16/13) ، وقال صموئيل النبي لشاول بعـد مسحه ملكاً " فَيَحِلُّ عَلَيْكَ رُوحُ الرَّبِّ فَتَتَنَبَّأُ مَعَهُمْ (أي جماعة الأنبياء) وَتَتَحَوَّلُ إِلَى رَجُلٍ آخَرَ " ( 1صم 10/6 ) .
وهكذا دُعِي الكهنة والأنبيّاء والملوك بـ " مُسَحَاء الرَبّ " ( مز105/15 ) ، ومفردها " مسيح الرب " ( 2صم23/1 ) ، ويصفهم الله بمُسحائي " لا تَمَسّوا مُسَحَائي وَلا تُؤذُوا أَنْبِيَائِي " ( 1أخ16/22 ) ، " لا تَمِسّوا مُسَحَائِي وَلا تُسِيئُوا إِلَي أَنْبِيَائِي لأنَّهُم مُسِحًوا بِالدِهـْنِ المُقدّسِ وَحَلّ عَـلَيِهُم رُوحُ الرَبّ " ( مز105/15 ).
2- المسيح الرئيس:
ولكنّ الوحي الإلهي في أسفار العهد القديم يؤكّد لنا من خلال نبوّات جميع الأنبياء أنّ هؤلاء " المُسَحَاء " جميعًا، سواء من الكهنة أو الأنبياء أو الملوك، كانوا ظلاً ورمزاً " للنسل الآتي " والذي دُعِي منذ عـصر داود فصاعـدًا بـ " المسيح "، وكانوا جميعًا متعـلقين بهـذا المسيح " مسيح المستقبل " الذي سوف يأتي في " ملء الزمان " والذي وصفه الروح القدس في سفر دانيال النبي بـ " اَلمَسِيح اَلرَئِيس " ( دا 9/24 )، و " اَلمَسِيح " و " قـُدُّوس اَلقِـدّيسِين " ( دا 9/25 )، والذي سـوف يكون له وظائف الكاهـن والنبي والملك؛ الكاهـن الكامل والنبي الكامل والملك الكامل .
هـذا " النسل الآتي " ، " الذي له السيادة " ، كقول النبوة " ولَه يَكُون خُضُوع شِعُـوب " ( تك49/10 )، و " المسيح المنتظر "، والذي قالت عنه النبوّة أنّه " كوكب يعقوب " ( عدد24/17 )، والذي قال هـو عـن نفسه أنَّه " كَوْكَب الصُبْح المُنِير " ( رؤ16/22 )، أعـلن الكتاب بالروح كل ما يختصّ به من جهة نسـبه البشريّ وميلاده بالجسد وكلّ دقائق وتفاصيل حياته وكل ما يتعلق بأيّام تجسّده عـلي الأرض فقال:
1 ـ أنّه سيأتي من نسل إبـراهيم ، قال الله لإبراهيم :
• "tl">1 ـ أنّه سيأتي من نسل إبـراهيم ، قال الله لإبراهيم :
• " وَتَتَبَارك فِيكَ جَمِيع قَبَائل اَلأرْضِ " ( تك12/3 ) .
• وأيضًا " وَإِبْرَاهِـيم يَكُون أُمّة كَبِيرة وقَوِيّة وَتَتَبَارَك بِه ِ جَمِيع أمَم الأرْضِ " ( تك18/18 ) .
• وأيضاً " ويَتَبَاركُ فِي نَسْلِكَ جَمِيع أمَم الأرْضِ " ( تك22/18 ) .
وقال القدّيس بطرس في خطابه لليهود مؤكداً أنّ المقصود بهذا النسل الآتي هو الربّ يسوع المسيح " أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. إِلَيْكُمْ أَوَّلاً إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ " ( أع3/25و26 ) .
وقال القديس بولس بالروح " وَالْكِتَابُ إِذْ سَبَقَ فَرَأَى أَنَّ اللهَ بِالإِيمَانِ يُبَرِّرُ الأُمَمَ، سَبَقَ فَبَشَّرَ إِبْرَاهِيمَ أَنْ فِيكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ ألأُمَمِ .... لِتَصِيرَ بَرَكَةُ إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِـدَ الرُّوحِ القدس، 000 وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ. لاَ يَقُولُ وَفِي الأَنْسَالِ كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ. وَفِي نَسْلِكَ الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ. " ( غل 3/8،14ـ16 ).
2 ـ ومن نسل إسـحـق: قال الله لإبراهيم بعد أنْ أنجب إسماعيل بمشورة سارّة وظنّ أنّ الله لن يرزقه بأولاد غيره " بَلْ سَارَةُ اِمْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ اِبْناً وَتَدْعُـو اِسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْداً أَبَدِيّاً لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْـدِهِ. وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَا أُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيراً جِدّاً. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً يَلِدُ وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً. وَلَكِنْ عَهْدِي أُقِيمُهُ مَعَ إِسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا اَلْوَقْتِ فِي اَلسَّنَةِ اَلآتِيَةِ " ( تك 17/19-20 ) .
ثم عاد الله وكرّر الوعـد لإسـحـق قائلاً " وَأُكَثِّرُ نَسْلَكَ كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَأُعْطِي نَسْلَكَ جَمِيعَ هَذِهِ الْبِلاَدِ وَتَتَبَارَكُ فِي نَسْلِكَ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ " ( تك26/4 ).
3 ـ ومن نسل يعـقوب ؛ حيث كرّر الله نفس الوعـد ليعـقوب قائلاً: " وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ " ( تك28/14 ). وتنبّأ بلعام بن بعـور عـن هـذا النسل الآتي من يعـقوب قائلاً: " أَرَاهُ وَلكِنْ ليْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ ليْسَ قَرِيباً. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيل فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ وَيُهْلِكُ كُل بَنِي الوَغَى . " ( عد17:24 ).
وقال الملاك للعـذراء: " وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ اِبْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. هَذَا يَكُونُ عَظِيماً وَاِبْنَ اَلْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ اَلرَّبُّ اِلإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ وَيَمْلِكُ عَـلَي بَيْتِ يَعْـقُوبَ إِلَى اَلأَبَدِ وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ " ( لو1/31ـ33 ).
4 ـ ومن سـبط يهـوذا ؛ فقد تنبّأ يعـقوب لابنه يهوذا قائلاً: " لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ ( أي الذي له الحكم) وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ " ( تك 49/10 ). وقد وصف الرب يسوع نفسه بالأسد الذي من سبط يهوذا " اَلأَسَدُ اَلَّذِي مِنْ سِـبْطِ يَهُـوذَا، أَصْلُ دَاوُدَ " ( رؤ5/5 ).
5 ـ ومن بيت داود النبي والملك ؛ يقول الكتاب بالروح " أَقْسَمَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجِعُ عَـنْهُ، مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَـلُ عَـلَي كُرْسِيِّكَ " ( مز132/11 ). وأيضًا " هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُـصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُـوذَا وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَـذَا هُـوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُـونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَ ا " ( ار23/5، 6 ).
ويكون وارثاً لعرش داود النبي والملك " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَي كَتِفِهِ وَيُدْعَي اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَي كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَي مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْـضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى
التعليقات
RSS تغذية للتعليقات على هذه المادة