علم الأبقطى
- التفاصيل
- المجموعة: علم الأبقطى
- الزيارات: 3686
الفصل الثانى : التقويم اليوليانى
أعتمد الرومان بادئ ذى بدء على الشهر القمرى ومن ثم لجأوا الى نقل التقويم المصرى القديم وكان الرومان فى البداية يستعملون سنة عدد أيامها 304 أيام مؤلفة من عشرة أشهر وهى (1)
- التفاصيل
- المجموعة: علم الأبقطى
- الزيارات: 3642
الفصل الثانى : موعد عيد القيامة
موعد عيد القيامة فى القرن الثانى الميلادى
سجل القرن الثانى للمسيحية جدلا طويلا بين فريقين من الكنائس حول تحديد موعد عيد القيامة
- التفاصيل
- المجموعة: علم الأبقطى
- الزيارات: 3180
الفصل الرابع : التقويم الميلادى
تاريخ ميلاد المسيح
كان ميلاد السيد المسيح وما ذكره تلاميذه فى بشائرهم من الظروف التى أحاطت بهذا الميلاد , مقترنا بأحداث تاريخية معروفة ولا سيما فى تاريخ الدولة الرومانية التى كانت تسيطر حينذاك على بلاد اليهود , ومن ثم أصبح من الممكن تحديد التاريخ الذى ولد فيه السيد المسيح . بيد أن المسيحيين لم يبدأوا فى وضع تقويمهم على أساس ميلاد السيد المسيح إلا بعد أن توقفت الدولة الرومانية عن اضطهادهم وأوقفت المذابح التى كانت تروى فيها الأرض بدمائهم . ثم أصبحت المسيحية هى الديانة الرسمية للدولة الرومانية
- التفاصيل
- المجموعة: علم الأبقطى
- الزيارات: 3645
الفصل الثانى
حساب الأبقطى
Piwp pte tapokt
الفصل الأول
تاريخ حساب الأبقطى
كلمة الأبقطى هى كلمة معربة من الكلمة اليونانية apokt/ ومعناها " الباقى " أو الفاضل وقد دخلت كلمة tapo,t/ الى القبطية بنفس المعنى وتعنى فاضل الشمس وفاضل القمر (1)
- التفاصيل
- المجموعة: علم الأبقطى
- الزيارات: 2918
الفصل الثالث : التقويم الغريغورى
لاحظ البابا غريغوريوس الثالث عشر فرقا فى موعد الأعياد الثابتة وفى الأعتدال الربيعى عما كان فى أيام مجمع نيقية سنة 325م بما يقدر بعشرة أيام
فالاعتدال الربيعى بعد أن كان يقع فى 21 آذار ( مارس ) الموافق 25 برمهات فى أيام مجمع نيقية 325م تقدم فأصبح يقع فى يوم 11 أذار ( مارس ) فى سنة 15825