سلوك الطفل دخل المدرسه وكيف تتم معاجة مشاكله

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                                                                                                                                                                 
ما الذي يدفع طفلك للتصرف بشكل سيء في المدرسة

من المؤكد أن  الأم في كثير من الأحيان  تشعر بالقلق والتوجس حينما تتلقى اتصالاً هاتفياً من المعلمين في مدرسة طفلها، كما أنها قد تشعر بالإحباط بسبب أن الطفل قد يكون أساء التصرف في المدرسة بينما يكون سلوكه في المنزل مختلفاً تماماً. وقد تشعر الأم أنها محرجة بسبب سوء سلوك الطفل أو أنها قد تشعر أنها يجب أن تتأكد مما حدث قبل أن تحكم على أي موقف. إن كل أم تتمنى بالتأكيد أن يتصرف طفلها بطريقة لائقة وأن يجعلها تشعر بالفخر بسبب احترامه للآخرين وبسبب مهاراته وقدراته، وهناك العديد من الطرق التي يمكنكِ إتباعها عندما يبدأ طفلكِ في إساءة التصرف في نطاق المدرسة.

كيف تكتشفين معاناة طفلك بالمدرسة؟


مجالس الآباء تعقد لمناقشة مشكلات التلاميذ في سنوات دراستهم المبكرة، أيضا الفعاليات التي تقيمها المدرسة تساعد علي توطيد علاقة ليس الطفل وحده ولكن توطيد علاقة الأسرة بالمدرسة
يجب أن تكوني موجودة في الفعاليات المختلفة الخاصة بطفلكِ والتي تقيمها المدرسة ويمكن أن يكون هذا الأمر عن طريق التطوع للمساعدة في الفعاليات المختلفة مثل  تنظيم أنشطة مختلفة في مكتبة المدرسة،  إن تلك الأمور ستجعل طفلكِ يرى أنكِ تعتبرين المدرسة أمراً مهماً بالنسبة لكِ كما يجب أن يكون بالنسبة له. إن تواجدكِ فى مدرسة طفلكِ أيضا أمر سيتيح لكِ مراقبة طريقة تصرف المدرسين وكيف يتعامل طفلكِ داخل المدرسة مع من حوله من زملاء ومعلمين خلال اليوم الدراسي.و عليك أن تحرصي دائما على حضور كل الاجتماعات المدرسية الخاصة بحالة الطفل بصفة عامة وأدائه الدراسي. أن ذلك من شأنه توطيد علاقتك بإبنك أو إبنتك.

كيف أساعد طفلي الخجول على التعامل فى المدرسة؟
لا تتوقعي أن يقوم طفلك بكل شيء علي أكمل وجه لإن ذلك قد يضع عليه العديد من الضغوط ويجعله يشعر بالاكتئاب أو الإحباط مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الإحباط قد يتحول لنوع من الغضب. يجب أن تنظرى جيدا للفصل الذى يتعلم طفلكِ داخله وكيفية تأقلمه مع من حوله مع وجوب تقديم الدعم له. ويجب على الأم أن تنتبه إلى حقيقة مهمة وهى أن التفوق الأكاديمى مهم بالطبع للطفل ولكن يبقى المهم أيضا تقديم الدعم المعنوي للطفل. إن أى أم تريد بالتأكيد أن تكون بجانب طفلها وأن تدافع عنه دائما وهو الأمر الذي قد يجعل الأم تستنكر ما يقوله معلمو الطفل بشأن إساءة طفلها للسلوك وقد تبدأ في التعامل مع معلمي طفلها بعدم احترام مما قد يجعل الطفل يبدأ فى التعامل مع مدرسيه أيضا بعدم احترام ويسبب الكثير من المشاكل وقد يجعله بعد ذلك يبدأ فى التعامل معكِ بعدم احترام بل إنه قد يبدأ في التشكيك فى سلطتكِ أنتِ كأمه.

ساعدي  طفلك علي تحمل المسئولية
إذا كانت تلك هى أول مرة يسئ فيها طفلكِ السلوك فى المدرسة فيجب أن تتأكدي من روايته للأحداث لأن الأمر قد يكون مجرد سوء تفاهم ولذلك يجب أن تقومى بتحديد موعد مع معلمي طفلكِ في المدرسة. أما إذا كان طفلك يسئ السلوك باستمرار في المدرسة فيجب أن يكون موجودا أثناء اجتماعكِ مع معلميه في المدرسة حتى يدرك الطفل أنه مسئول عن أفعاله وأنه يجب أن يتحمل العواقب. وفى مثل هذا الاجتماع يجب أن تحرصى على ألا يكون هناك أى نوع من أنواع  التواصل مع الحرص على أن تتحدثى مع طفلكِ في كل النقاط قبل البدء في الاجتماع. يجب أن تراقبى سلوكيات طفلكِ فى المنزل وهل يقوم بنفس التصرفات التى يقوم بها في المدرسة مع وجوب إعادة تقييم الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلكِ أحياناً أو على الأقل التفكير فى إعادة التقييم.
 لا تدفعي طفلك للتوتر والقلق في بداية العام الدراسي
إذا كان طفلكِ يسئ السلوك فى المدرسة فيجب عليكِ في تلك الحالة أن تقومى بالتفكير فيما إذا كان الطفل يمر بأي ظروف صعبة أو مشاكل قد تكون تؤثر على سلوكياته وتجعله يشعر بعدم الثقة بالنفس وهو الأمر الذي قد يسبب له الصعوبات فى المدرسة.هذا يؤثر أيضا في علاقته بالآخرين من الزملاء والمدرسين ---- عليك بتجنب مناقشة أمور الأسرة أو الخلافات الأسرية أمام الأطفال خصوصا مع بداية عام دراسي جديد.

أدخلي البهجة والفرحة علي أفراد أسرتك وعليك أيضا وساعديهم علي اعتبار بداية العام الدراسي بداية لرحلة نجاح

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم