منهج الكلية الاكليريكية مادة عهد جديد للسنة الثانية اعمال الرسل

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 


دراسات في العهد الجديد الجزء الثاني أعمال الرسل إعداد

الأستاذ توفيق فرج نخلة

أعمال الرسل

اسم السفر

اسمه في اليونانية ( إبركسيس ) أي أعمال وأكثره يتعلق بأعمال الرسولين بطرس وبولس . وهذا السفر لا ينتهي فهو سفر أعمال الروح القدس في الكنيسة ولهذا رتبت الكنيسة القبطية قراءة السنكسار بعد الإبركسيس

 

 

مفتاح السفر

ستنالون قوة.. وتكونون لي شهودا ( أع 1 : 8 ) قارن أش (43 : 12 انتم شهودي يقول الرب)

 

كاتب السفر

هو القديس لوقا كاتب البشارة الثالثة

قانونية السفر

الدليل على قانونيه هذا السفر ونسبته إلى القديس لوقا ما يلي

أ) الأدلة الخارجية
شهادة التقليد الكنسي

شهادة النسخ الخطية القديمة إلى ترجع إلى القرنين الرابع والخامس

وثيقة موراتوري : إلى ترجع إلى سنه 150 م وهى عبارة عن قائمة بكتب العهد الجديد وهى نفس الكتب التي بين أيدينا وقد تم اكتشاف هذه الوثيقة في القرن 18 سنه 1740 م كتبت أصلا في روما باليونانية ثم ترجمت إلى اللاتينية

(ب) الأدلة الداخلية
أسلوب الكتابة: يبدأ سفر الأعمال حيث ينتهي إنجيل لوقا. فبشارة لوقا تنتهي بقيامة السيد المسيح وظهوره لتلاميذه وصعوده، وسفر الأعمال يبدأ بذكر المدة بين القيامة والصعود وكذلك إتمام الوعد بإرسال الروح القدس (لو 24 : 49 إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي ). ( أع1: 8 , اع2 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم)

القديس لوقا كتب السفرين إلى شخص واحد وهو ثاوفيلس (الأرجح أن ثاوفيلس ممن آمنوا بالسيد المسيح وكان يشغل منصبا كبيرا أو مركزا اجتماعيا ملحوظا)

انضم القديس لوقا إلى القديس بولس في الرحلة التبشيرية الثانية لأن الكلام كان بصيغه المتكلمين ( أع 16 : 11 فأقلعنا من ترواس) أي أن لوقا كان شاهد عيان لما يكتب

- الذين رافقوا بولس في رحلاته هم تيموثاوس – تيطس – سيلا – لوقا ولا يمكن أن يكون الكاتب تيموثاوس وهذا واضح من القول هؤلاء (ومنهم تيموثاوس) انتظرونا في ترواس ( أع 20 : 4- 6 ) كما أنه لا يمكن أن يكون الكاتب تيطس أو سيلا لأنهما لم يكونا مع بولس في سجنه أما لوقا فقد كان رفيقا لبولس في أكثر أسفاره وفى سجنه في قيصرية وفى رومية، وفى سجنه الثاني ( 2تى4: 11 لوقا وحده معي)

القديس لوقا رافق بولس الرسول إلى قيصرية وإلى أورشليم (أع 20 : 5 هؤلاء سبقوا وانتظرونا في ترواس)، (أع21: 17-18 ولما وصلنا إلى أورشليم قبلنا الاخوة بفرح) وقد رافق بولس وهو منطلق أسيرا إلى رومية (أع17: 1 فلما استقر الرأي أن نسافر في البحر إلى إيطاليا سلموا بولس وأسرى آخرين إلى قائد مائة من كتيبة أوغسطس اسمه يوليوس) (أع28: 16) وكان معه أثناء سجنه الأول كولوسي (كو4: 14، فليمون : 24) وكان معه أثناء سجنه الثاني في روما (2تي4: 11)

زمان ومكان كتابه السفر

نستنتج من أعمال 28 : 30 أن السفر كتب أثناء إقامة بولس الرسول في سجنه الأول في روما سنه 63 أو 62 أي قبل خراب أورشليم سنة 70م. وقبل استشهاد بولس الرسول سنة 67 أو 68م وإلا لكان قد ذكر ذلك

 

غاية السفر

إظهار كيفية انتشار المسيحية بعمل الروح القدس

في أورشليم ( ص 1-7 ) وفى اليهودية وفى السامرة ص 8و9 وأنطاكية ( أع 11 : 22- 26 ودعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولا ) وقبرص واليونان وروما ( ص 13 ـ 28 )

إصلاح الفكر اليهودي عن المسيح [بأنه جاء للعالم كله وليس لليهود فقط ( أع 1 : 8 وتكونون لي شهودا في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض ) انظر أيضا (مت5: 13 و14 انتم ملح الأرض انتم نور العالم)، (مر 14 : 9 ) (لو13: 29) ( مت 28 : 19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم)، (يو3: 16) (يو1: 11، 12 )، (مت 8 : 11 ، 12 سيأتون من المشارق)، ( يو10: 16)

 

أقسام السفر

ينقسم إلى قسمين أساسين هما
انتشار المسيحية بين اليهود على يد بطرس ص 1-12

انتشار المسيحية بين الأمم على يد بولس ص 13 – 28

بولس الرسول

كان إيمانه بالمسيح ما بين سنه 35 – 37م

في دمشق عمده حنانيا ( أع 9 : 15 –19 )

ذهب إلى العربية (شرق وجنوب دمشق) (غل1: 16، 17)

عاد إلى دمشق وشهد للرب أع 9 : 20

هروبه من دمشق إلى أورشليم (أنزلوه في سل) (أع9: 5، 26) في زنبيل (2كو11: 33) وذهب إلى أورشليم ورحب به برنابا وقدمه للرسل (أع9: 27)

ذهب إلى قيصرية ومنها إلى طرسوس (أع 9 : 30)

دعاه برنابا إلى أنطاكية ( أع 11 : 25 ) حيث مكث هناك سنة (أع 11 : 26)

ثم بدأت رحلات بولس التبشيرية

 

ملاحظة: شاول هو بولس (أع13: 9). ناداه الله باسم شاول (أع9: 4، 22: 7) وناداه باسم بولس (أع23: 11) وناداه ملاك الرب باسم بولس (أع27: 24)

 

رحلات بولس الرسول

 

الرحلة التبشيرية الأولى

[بولس وبرنابا ومرقس]

(4550م) (أع13: 414: 26)

 

بدأت من أنطاكية سوريا إلى سلوكية قبرص (سلاميس ثم بافوس: معاقبة عليم الساحر وإيمان والي الجزيرة) – برجة بمفلية (مفارقة مرقس ) (أع13: 2، 3، 5، 13) أنطاكية بيسيدية (أع13 : 14) ( دخلوا المجمع خطاب بولس اضطهاد اليهود لهم) أيقونية (المجمع) لسترة ودربة (إيمان تيموثاوس 2تى3: 10، 11، أع16: 1، شفاء مقعد، رجم بولس في لسترة)

الرجوع: من دربة إلى لسترة وايقونية وأنطاكية بيسيدية ثم برجة بمفيلية - أتالية سافرا في البحر إلى أنطاكية سوريا

 

الرحلة التبشيرية الثانية

[بولس وسيلا وتيموثاوس ولوقا]

(5154م) (أع15: 3618: 22)

 

أخذ بولس الرسول معه سيلا ( أع 15 : 40 ) وبدأت الرحلة برا من أنطاكية سوريا إلى كيليكية إلى دربة ولسترة (دربة أولا لآن بولس وسيلا (أع15: 40، 16: 19) أتيا من الشرق حيث رافقهما تيموثاوس (أع16: 1) اجتازوا في فريجية وكورة غلاطية ومنعهم الروح القدس أن يتكلموا بالكلمة في أسيا (16 : 6 ) مروا على ميسيا ثم ترواس (رؤيا لبولس الرسول أع 16: 9 اعبر إلى مكدونية وأعنا) وانضم إليهم لوقا (أع 16 : 10 فلما رأى الرؤيا للوقت طلبنا أن نخرج إلى مكدونية متحققين أن الرب قد دعانا لنبشرهم ) إلى ساموثراكي - نيابوليس فيلبي [1] (إيمان ليدية، أمسكوا بولس وسيلا وتركوا لوقا وتيموثاوس، سجن بولس وسيلا، إيمان سجان فيلبي) أمفيبوليس وأبولونية – تسالونيكي (مجمع يهودي) (أع17: 1و2) وجروا ياسون إلى الحكام ( أع 17 : 6 – 9 ). بولس جاء إلى أثينا (أما سيلا وتيموثاوس فبقيا في بيرية) (خطاب بولس في أثينا) ثم إلى كورنثوس (حيث وجد أكيلا وبريسكلا، رؤيا لبولس (أع18: 9) وأقام سنة ونصف في كورنثوس(أع18: 11) حيث كتب رسالتين هما تسالونيكي الأولى سنة 52 م وتسالونيكي الثانية سنة 53 م من كورنثوس

الرجوع: من كورنثوس إلى أفسس (دخل المجمع وحاج اليهود أع 18 :19) ثم إلى قيصرية وسلم على الكنيسة في أورشليم أع 18 :22 ثم إلى أنطاكية

 

الرحلة التبشيرية الثالثة

[بولس وتيموثاوس وأرسطوس وتيطس ولوقا]

(54ـ 58م) (أع18: 23ـ 21: 17)

 

من أنطاكية سوريا إلى غلاطية وفريجية ثم إلى أفسس [ حرق كتب السحر ( أع 19 :19 ) معبد أرطاميس ( أع19: 35)] مكدونية (مقدونية ) [ القسم الشمالي في بلاد اليونان ثم إلى هلاس (اسم ثان لأخائية أي القسم الجنوبي لليونان (أع20: 1و2)] ـ كورنثوس

 

وفى هذه الفترة ( الرحلة الثالثة) كتبت أربع رسائل إلى غلاطية (56 – 57 من كورنثوس أو أفسس ) وكورنثوس الأولى والثانية (57 / 58 الأولى من أفسس والثانية من مكدونية) ورومية (58 م من كورنثوس)

 

الرجوع: عن طريق مكدونية (أع 20 : 3 ) إلى ترواس (سقوط أفتيخوس وإقامته أع 20 : 9) أسوس (20 : 13 ) متيليني – ساموس – ميليتس (استدعى كهنة أفسس ( أع 20 : 18-38) رودس – باترا – صور – قيصرية (أغابوس قال إن بولس سيربطه اليهود في أورشليم ( أع 21 :11 )

رفقاؤه: في أفسس كان معه تيموثاوس وأرسطوس (أع19: 22) وتيطس (2كو8: 23، 12: 18) وأرسلهما إلى مكدونية. كان لوقا معه في ميليتس (أع20: 7، 21 : 1) (أطلس العهد الجديد كنيسة العذراء محرم بك الإسكندرية)

ملاحظة: التقى لوقا ببولس الرسول في الرحلة التبشيرية الثانية في ترواس ( أع 16 : 10و11 فأقلعنا من ترواس وتوجهنا بالاستقامة إلى ساموثراكي) ورافقه إلى فيلبى ( أع 16 :12 ) ثم التقى به في فيلبى في الرحلة الثالثة (أع 20 :6 ) حيث سافر معه إلى أورشليم حيث سجن بولس في قيصرية ثم سافر مع بولس إلى روما (أع27: 1)

 

القبض على بولس وأسره في قيصرية

 

قبض على بولس الرسول بواسطة اليهود في أورشليم (أع21 : 17 ) وجروه خارج الهيكل ( أع 21 : 30 ). أرسله الأمير ليسياس إلى فيلكس الوالي في قيصرية ( أع 23 : 26 ) وبقى بولس سجينا في قيصرية مده سنتين ( أع 24 : 27) (من سنة 58 إلى سنة 60م ) ثم رفع بولس دعواه إلى قيصر (أع 25: 11 و12 و25 ) وكان لا بد أن يشهد بولس للرب في رومية أيضا ( أع 23 :11 ) ( وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضا ) وأُرسل بولس بحرا إلى روما (أع27: 1)

 

الرحلة إلى روما ( رومية)

( أع 27 و28 )

من قيصرية إلى صيدا إلى ميرا ( غيروا سفينتهم وأخذوا سفينة أخرى مسافرة إلى إيطاليا ( أع 27 : 6 ) إلى المواني الحسنة - جزيرة مليطة ( غرق السفينة أع27 : 18- 20 وشفاء والد بوبليوس أع28: 8) وفى سفينة أخرى إلى سراكوسا ( 28 : 11 و12 ) إلى ريغيون (أع28 : 13 ) بوطيولي – فورن أبيوس والثلاثة حوانيت (أع28 : 15 ) ثم إلى رومية ( أع 28 : 16 ). وصل بولس الرسول إلى رومية سنة 61 م

 

الأسر الأول في روما

 

ظل بولس في روما مدة سنتين في بيت استأجره ( أع28: 30و31 وأقام بولس سنتين كاملتين في بيت استأجره لنفسه وكان يقبل جميع الذين يدخلون إليه كارزا بملكوت الله ومعلما بأمر الرب يسوع المسيح بكل مجاهرة بلا مانع ) سنة61ـ 63 م وهناك كتب رسائل الأسر وهى: أفسس، فيلبى، كولوسي، فليمون. ثم أطلق سراحه لفترة قصيرة أعيد بعدها إلى السجن في روما

 

الأسر الثاني في روما واستشهاده

 

بعد أن أطلق سراحه من الأسر الأول كتبت الرسالة إلى العبرانيين من مكان ما بإيطاليا

وذهب إلى كريت وأفسس إلى مكدونية حيث كتبت الرسالة الأولى إلى تيموثاوس . وكتبت الرسالة إلى تيطس ثم ذهب إلى ترواس

وقبض عليه ورحل إلى روما في أواخر سنة 66 م وفى هذا الأسر الثاني والأخير كتب الرسالة الثانية إلى تيموثاوس وفيها يقول: فإني أنا الآن أسكب سكيبا ووقت انحلالي قد حضر. قد جاهدت الجهاد الحسن.. وأخيرا قد وضع لي إكليل البر (2تى4: 6- 8 )

واستشهد الرسول بولس سنه 67 أو 68 م بان قطعت رأسه بحد السيف في مدينة روما في عهد نيرون الطاغي ( انظر السنكسار يوم 5 أبيب)

 

ملحوظة: بعد إطلاق سراحه في أسره الأول في رومية (63- 66) كتبت 3 رسائل وهى: 1تى من مكدونية، تيطس من أفسس، العبرانيين من إيطاليا، في سجنه الثاني في رومية (قبل الاستشهاد بقليل كتب 2تى حوالي 67 أو 68)

 

سؤال: لماذا لم يدون القديس لوقا باقي أخبار بولس في السنوات الأربع الأخيرة وخبر استشهاده ؟

الجواب

هو انه قد أرسل إلى ثاوفيلس سفر أعمال الرسل حالا بعد خروج بولس من أسره الأول ( الكرازة 14/4/1989)

لوقا البشير كان هدفه من سرد قصة امتداد المسيحية أكثر من كتابة سيرة بولس الرسول بالتفصيل (رسول الأمم ملاك محارب ص52)

 

أوجه الاختلاف

بين الرسولين بطرس وبولس

من جهة العلم

قيل عن بطرس ويوحنا ( إنسانان عديما العلم وعاميان) أي لم يتخرجا من معاهد يهودية عليا ( أع 4 : 13 ). ولكن بولس تربي عند قدمي ( غمالائيل ) ( أع 22 : 3 ) ( أع 26 : 24 أنت تهذي يا بولس الكتب الكثيرة تحولك إلى الهذيان )

من ناحية الزواج والبتولية

بطرس كان متزوجاً ولكن بولس كان بتولاً (1كو9: 5 ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وإخوة الرب وصفا) ( لو 4 : 38 ) ( 1كو7 : 8 )

ميدان الكرازة

( بطرس رسول الختان ) أي يكرز بين اليهود ولكن بولس رسول الغرلة أي يكرز بين الأمم ( غلا 2 : 7 )

ملاحظة : لم تقتصر خدمة بطرس علي اليهود ولقد آمن علي يديه كرنيليوس ( أع 10 ) وكذلك بولس الرسول لم تقتصر خدمته علي الأمم ( أع 9 : 15 فقال له الرب اذهب لان هذا لي إناء مختار ليحمل اسمي أمام أمم وملوك وبني إسرائيل) (1كو9: 20 فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود) وكتب أيضاً رسالته إلى العبرانيين

طريقه الاستشهاد

بطرس صلب منكس الرأس يو21 قال له يسوع ارع غنمي.. متى شخت فانك تمد يديك وآخر يمنطقك ويحملك حيث لا تشاء قال هذا مشيرا إلى أية ميتة كان مزمعا أن يمجد الله بها

أما بولس الرسول فقطعت رأسه لأنه كان يتمتع بالجنسية الرومانية (أع22 : 25-28 فجاء الأمير وقال له قل لي أنت روماني فقال نعم)، أع16: 37

 

أوجه التشابه بين الرسولين بطرس وبولس

 

الجنسية: كل منهما كان يهوديا (أع10: 28، 22: 3)

الدعوة : كل منهما دعاه الرب

المعجزات

شفاء مقعد

بطرس: عند باب الهيكل الجميل ( أع 3 : 1-10 )

بولس: في لسترة رجل عاجز الرجلين مقعد من بطن أمه ولم يمش قط (أع14: 8ـ 10)

شفاء المرضى وإخراج الأرواح الشريرة

ظل بطرس: أع 5 : 15 ، 16

مآزر بولس: (أع 19 : 11 و12)، إخراج الروح النجس من عرافة فيلبي ( أع 16 : 18 )

إقامة الميت

بطرس أقام طابيثا (غزالة): ( أع 9 : 36 ـ 42 )

بولس أقام أفتيخوس: أع 20 : 7 ـ12 )

· شفاء المفلوج

بطرس: إينياس في لدة ( أع 9 : 32 – 35 )

بولس: أبو بوبليوس في مليطة( أع 28 : 7-9 )

التغلب على السحرة:

بطرس: سيمون في السامرة ( أع 8 )

بولس: باريشوع في بافوس (أع13: 6- 11،أع19: 19)

الإنقاذ من السجن

بطرس: سجن أورشليم ( أع 12 : 6-11 )

بولس: سجن فيلبي ( أع 16 : 25 – 34 )

الرؤ

بطرس قبل ذهابه إلى كرنيليوس ( أع 10 ) ، في السجن (أع 12 : 7)، التجلي (مت 17 )

بولس ( أع 9 :5 أنا يسوع الذي أنت تضطهده) ، ( أع16: 9و10 اعبر إلى مكدونية وأعنا، (أع18 : 9 فقال الرب لبولس برؤيا في الليل لا تخف بل تكلم ولا تسكت)، (22 : 17و18 فرايته قائلا لي أسرع واخرج عاجلا من أورشليم لأنهم لا يقبلون شهادتك عني)، ( 23 : 11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضا)، (27 : 23 لأنه وقف بي هذه الليلة ملاك الإله الذي أنا له والذي اعبده)، (2كو12)

 

الاستشهاد مع اختلاف الطريقة

 

الرؤى في سفر الأعمال

الرؤى التي رآها بولس الرسول

في الطريق إلى دمشق ( أع 9 : 5 أنا يسوع الذي أنت تضطهده)

في ترواس ( أع16 : 9 و10 اعبر إلى مكدونية وأعنا)

في كورنثوس ( أع 18 : 9 فقال الرب لبولس برؤيا في الليل لا تخف بل تكلم ولا تسكت) كان في رحلته الثانية وكان في خوف أن تفشل رسالته (2كو2: 3)

في الهيكل بعد هروبه من دمشق(أع 22 : 17 و18 فرايته قائلا لي أسرع واخرج عاجلا من أورشليم لأنهم لا يقبلون شهادتك عني)

في قلعة أنطونيا ( أع 23 : 11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضا) كانت هذه الرؤيا في المعسكر وهو قلعة أنطونيا بقرب الهيكل في الشمال الغربي منه قبل ذهابه إلى قيصرية (الكنز الجليل في تفسير الإنجيل أع21: 31، 34، 23: 23)

(أع 27 : 23 لأنه وقف بي هذه الليلة ملاك الإله الذي أنا له والذي أعبده)

(2كو 12: 7 لئلا أرتفع من فرط الإعلانات)

رؤى بطرس الرسول

( أع 10 : 10و11 فرأى السماء مفتوحة وإناء نازلا عليه مثل ملاءة عظيمة مربوطة بأربعة أطراف ومدلاة على الأرض)

(أع 12 : 7 وإذا ملاك الرب اقبل ونور أضاء في البيت فضرب جنب بطرس وأيقظه قائلا قم عاجلا فسقطت السلسلتان من يديه)

(مت 17: 18 التجلي )

الرؤيا التي رآها استفانوس ( أع 7 : 55 و56 وأما هو فشخص إلى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله فقال ها أنا أنظر السماوات مفتوحة وابن الإنسان قائما عن يمين الله)

 

محتويات السفر

 

الرب يعمل في أورشليم ( ص 1 – 7 )

ص1: مقدمة، ظهور الرب بعد القيامة , أحاديثه مع التلاميذ، الوعد بحلول الروح القدس - الصعود واختيار متياس بدلا من يهوذا

ص2 : حلول الروح القدس في يوم الخمسين – وعظة بطرس

ص3 شفاء الأعرج عند باب الهيكل – وعظة بطرس في رواق سليمان

ص4 : بطرس ويوحنا أمام رؤساء اليهود

ص5 : حنانيا وسفيرة ـ آيات على أيدي الرسل – ظل بطرس – اضطهاد الرسل

ص6 : الشمامسة السبعة

ص7 : خطاب استفانوس واستشهاده

الرب يعمل في اليهودية والسامرة (ص8و9)

ص8 : شاول يضطهد الكنيسة – خدمه فيلبس الشماس في السامرة – سيمون الساحر – عماد وزير كنداكة

ص9 : إيمان شاول - معجزات لبطرس – شفاء إينياس وإقامة طابيثا

الرب يعمل حتى إلى (أقاصي الأرض) (ص10ـ 28)

ص 10 : اهتداء كرنيليوس وعظة لبطرس في بيت كرنيليوس- حلول الروح القدس على غير اليهود

ص 11 : كنيسة أنطاكية

ص 12 : استشهاد يعقوب – سجن بطرس وإنقاذه – موت هيرودس

ص 13 – ص 28 رحلات بولس الرسول (وسبق الكلام عنها)

 

السيد المسيح في سفر أعمال الرسل

 

هو الرب: ( أع 1 : 6 -21 الرجال الذين اجتمعوا معنا كل الزمان الذي فيه دخل إلينا الرب يسوع وخرج) ( أع 9 : 1و5 و6 و10 و11 و15 و17 قد أرسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق) ( أع 11 : 16 و17 و20 و21 فتذكرت كلام الرب كيف قال إن يوحنا عمد بماء وأما انتم فستعمدون بالروح القدس (15 : 11) لكن بنعمة الرب يسوع المسيح نؤمن أن نخلص كما أولئك أيضا) ( 16 : 31 و32 و34 فقالا آمن بالرب يسوع المسيح فتخلص أنت وأهل بيتك) ( أع 18 : 9 - 25 ) ( أع19: 5 و10 و13 و17 فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع .. حتى سمع كلمة الرب يسوع جميع الساكنين في أسيا (أع 21 : 13 لأني مستعد ليس أن أربط فقط بل أن أموت أيضا في أورشليم لأجل اسم الرب يسوع) (22 : 10 و16 و19 فقال لي الرب قم واذهب إلى دمشق) ( أع23 : 11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضا) ( أع 28 :31 كارزا بملكوت الله ومعلما بأمر الرب يسوع المسيح بكل مجاهرة بلا مانع)

 

مع ملاحظة أن السيد المسيح هو

رب الكل ( أع 10 :36 يبشر بالسلام بيسوع المسيح هذا هو رب الكل)

ربنا ( أع 20 : 21 ) قارن ( يع 2 : 1 يا اخوتي لا يكن لكم إيمان ربنا يسوع المسيح رب المجد في المحاباة) ( غلا 6 : 14 )

هو رب داود ( أع2: 34 قال الرب لربي) قارن (مز110 : 1 )

هو أصل داود ( رؤ5 :5 قد غلب الأسد الذي من سبط يهوذا اصل داود ) ( 22 : 16 أنا يسوع أرسلت ملاكي لأشهد لكم بهذه الأمور عن الكنائس أنا اصل وذرية داود كوكب الصبح المنير)

هو الرب أي هو الله ( أع 16 :31 و34 فقالا آمن بالرب يسوع المسيح .. إذ كان قد آمن بالله) قارن ( أع 20 : 28 لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه)

هو الرب إلى ترجع إليه أرواح البشر ( أع 7 : 59 أيها الرب يسوع اقبل روحي) قارن ( جامعه 12 :7 )

هو الله: ( أع 16 : 31 و34 آمن بالرب يسوع المسيح .. إذ كان قد آمن بالله) قارن ( أع20 :28 كنيسة الله التي اقتناها بدمه)

هو اله إبراهيم واسحق ويعقوب: (أع 7 : 30-34 ) فهو الذي ظهر لموسى في العليقة ( أع 7 :34 ) ( خر 3 : 4و5 )

هو القدوس: ( أع 2 :27 ولا تدع قدوسك يرى فسادا) (أع3 : 14 انتم أنكرتم القدوس البار)

وكلمه قدوس لا تطلق على البشر. (لو2: 23، مز106: 16، إش4: 3) هناك ترجمة غير دقيقة.

هو ابن الله: ( أع 8 : 37 أنا أومن أن يسوع المسيح هو ابن الله) ( 9 :20 جعل يكرز في المجامع بالمسيح أن هذا هو ابن الله) ( أع 13 : 33 = إشارة إلى مزمور 2)

هو رئيس الحياة: ( أع 3 :15 ورئيس الحياة قتلتموه)

تقدم له العبادة والصلاة: (أع7 : 59 – 60 يا رب لا تقم لهم هذه الخطية وإذ قال هذا رقد) ( أع 2 : 21 كل من يدعو باسم الرب يخلص) ( أع 21 : 24 ) قارن (1: 21 ) ( أع 9 : 11 ) أنظر أيضا ( يو14: 14 إن سألتم شيئا باسمي فإني افعله) ( لو 23 : 42و43 اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك (دانيال 7 : 13و14 لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة) (مت 28 : 18 ) ( رؤ5: 12 و13 ) ( في 2 : 10 لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة) (عب1 :6 وأيضا متى ادخل البكر إلى العالم يقول ولتسجد له كل ملائكة الله) ، إش6 مع يو12: 41، يو5: 23، 1بط3: 22

هو المخلص الوحيد : ( أع 4 :12 وليس بأحد غيره الخلاص لان ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي أن نخلص)( أ ع 16 :31 ) قارن ( أش 43 :11 أنا أنا الرب وليس غيري مخلص) ( مت 1 :21 يخلص شعبه من خطاياهم)

تعمل باسمه المعجزات كما انه هو الشافي ( أع 3 :6 باسم يسوع المسيح الناصري قم وامش) ( أع 16 :18 أنا آمرك باسم يسوع المسيح أن تخرج منها فخرج في تلك الساعة) ( أع9: 34 فقال له بطرس يا إينياس يشفيك يسوع المسيح قم وافرش لنفسك فقام للوقت) قارن (خروج 15 :26 سألتم أنا الرب شافيك) ( لو 10 :17 فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك)( مر 16 :17 وهذه الآيات تتبع المؤمنين يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بالسنة جديدة)

المعمودية باسمه: ( أع 2 : 38 توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح) قارن ( مت 28 : 19 )

ديان الأحياء والأموات : ( أع 10 : 42 وأوصانا أن نكرز للشعب ونشهد بان هذا هو المعين من الله ديانا للأحياء والأموات) ( أع 17 : 31 ) قارن ( يو5: 22، 27 ) (1بط4: 5) انظر أيضا ( رؤ14: 10 )) 2كو5 : 1 ) ( مت 25 : 31 ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده) (لو 21 : 36 اسهروا إذا وتضرعوا في كل حين لكي تحسبوا أهلا للنجاة من جميع هذا المزمع أن يكون وتقفوا قدام ابن الإنسان) ( لو 9 : 26) ( مت 7: 21 و22 ) ، رو2: 16، 14: 10، رؤ22: 7، 12

ملاحظة: الأحياء هم الذين لا يكونون قد انتقلوا عند مجيء السيد المسيح – والأموات هم الذين يكونون قد ماتوا (انتقلوا) بالجسد قبل مجيء الرب (1كو15: 51، تس4 : 15)

ننال باسمه غفران الخطايا : ( أع 10 : 43 له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا) (أع2: 38 توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا)

جالس عن يمين العظمة : ( أع 2 : 34 لان داود لم يصعد إلى السماوات وهو نفسه يقول قال الرب لربي اجلس عن يميني) قابل ( مز 110 : 1)

صعد إلى السماء بقوته (أع 1 : 9 و11 و22 ) قارن (مر 16 : :19 ثم إن الرب بعدما كلمهم ارتفع إلى السماء وجلس عن يمين الله) ( أف 4 : 10 ) ( رؤ3: 21 من يغلب فسأعطيه أن يجلس معي في عرشي كما غلبت أنا أولئك وجلست مع أبي في عرشه)

ملاحظة: قيل عن المسيح في القرآن (ورافعك إلى آل عمران55، رفه الله إليه النساء158) وقيل عن إدريس (أخنوخ): (ورفعناه مكانا عليا مريم57)

المؤمنون ينسبون إليه ( أع 11 :26 ودعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولا) ( أع 26 : 28 ) قابل ( 1بط 4 : 16و لكن إن كان كمسيحي فلا يخجل بل يمجد الله من هذا القبيل)

المؤمنون يشهدون للمسيح قال السيد المسيح وتكونون لي شهودا ( أع 1 : 8 ) قارن ( أش 43 : 12 وانتم شهودي يقول الرب وأنا الله) ( إش44 :8 فانتم شهودي)

الفاحص القلوب : ( أع 1 :24 وصلوا قائلين أيضا الرب العارف قلوب الجميع عين إناء من هذين الاثنين أيا اخترته) (أع9: 11 ) قارن ( رؤ2 : 23 فستعرف جميع الكنائس أني أنا هو الفاحص الكلى والقلوب وسأعطى كل واحد منكم بحسب أعماله) (إرميا 11 :20 فيا رب الجنود القاضي العدل فاحص الكلى والقلب دعني أرى انتقامك منهم لأنهم لك كشفت دعواي)

سيأتي ثانية ليدين العالم: ( أع 1 :11 إن يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا إلى السماء) قارن ( مت 16 : 27 ) ( مت 25 : 6و31 ) (25: 19) (لو10: 35 ، 12 :40 فكونوا انتم إذا مستعدين لأنك في ساعة لا تظنون يأتي ابن الإنسان)( لو 19 :13 ) ( رؤ22 : 7 و12 وها أنا آتي سريعا وأجرتي معي لأجازى كل واحد كما يكون عمله)

 

بعض العقائد في سفر أعمال الرسل

 

ألوهية الروح القدس: ( أع 5 : 3و4 لماذا ملا الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس .. إناء لم تكذب على الناس بل على الله) ( أع 13 : 2 قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه) قارن ( مت 9 : 38 فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلى حصاده) (2كو3 : 17، 13: 14 وأما الرب فهو الروح) ( 13 : 14 ) ( يو4: 24الله روح) (مت 28 : 19 وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس) (1يو 5 : 7 فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد)

المجيء الثاني للمسيح : (أع1: 11 يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا إلى السماء)

وضع اليد فرأى الكنيسة : ( أع 6 : 6 أقاموهم أمام الرسل فصلوا ووضعوا عليهم الأيادي) ( 13 : 2 و3 فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي ثم أطلقوهما)

· أ - الشماس ( أع 6 : 6 ) قارن ( 1تى 3 : 8 يجب أن يكون الشمامسة ذوي وقار لا ذوي لسانين غير مولعين بالخمر الكثير ولا طامعين بالربح القبيح)

· ب – القس ( أع 14 : 23 وانتخبا لهم قسوسا في كل كنيسة ثم صليا بأصوام واستودعاهم للرب الذي كانوا قد آمنوا به) ( أع 20 : 7 1 ومن ميليتس أرسل إلى أفسس واستدعى قسوس الكنيسة)

ملاحظة: أستدعى قسوس الكنيسة.. التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة ( أع 20 : 17 و18) هذه الترجمة البروتستانتية ليثبتوا أن الأسقف هو القس. أما في الترجمة الكاثوليكية فأرسل يستدعى شيوخ الكنيسة في أفسس. كلمه شيوخ مثل كلمة كهنة تشمل كل درجات الكهنوت في لغة الكتاب فقد يكون الشيخ أسقفا أو رسولا أو قسا، والرسل أطلق على بعضهم كلمه شيخ كبطرس ويوحنا (1بط 5: 1و2 ) (2يو1، 3يو1) انظر كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنوده ص 66 – 1985

ونلاحظ أن الإخوة البروتستانت يترجمون كلمة قسيس أو كاهن إلى شيخ لمحاربة الكهنوت كذلك يترجمون العكس فيترجمون كلمه شيخ إلى قسيس للخلط بين رتبة القسيس ورتبة الأسقف (الكهنوت لقداسة البابا شنوده سنه 1985)

· ج – الأسقف ( أع 20 : 28 احترزوا إذا لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه) ( 1تى3 : 1و2 فيجب أن يكون الأسقف بلا لوم بعل امرأة واحدة صاحيا عاقلا محتشما مضيفا للغرباء صالحا للتعليم) ( تيطس 1 : 7 يجب أن يكون الأسقف بلا لوم)

 

الأبوة الروحية : ( أع 7 : 2 – 22 : 1 ظهر إله المجد لأبينا إبراهيم) (أع22: 1 أيضا الرجال الإخوة والآباء اسمعوا احتجاجي الآن لديكم) قارن ( 1كو4: 15 وإن كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح لكن ليس آباء كثيرون لأني أنا ولدتكم في المسيح يسوع بالإنجيل)

المعمودية

أـ أهميتها

مغفرة الخطايا ( أع 2 : 38 فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا)

غسل الخطايا: (أع22: 16 قم واعتمد واغسل خطاياك)

مارسها الرسل يوم الخمسين: (أع2 : 41 فقبلوا كلامه بفرح واعتمدوا وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس)

ب ـ طقسها : بالتغطيس : ( أع 8 : 38 و39 فنزلا كلاهما إلى الماء فيلبس والخصي فعمده ولما صعدا من الماء خطف روح الرب فيلبس)

ج ـ معمودية الأطفال : ( أع 16 : 15 ) ( أع 16 : 32 – 34 واعتمد في الحال هو والذين له أجمعون) انظر الكرازة 10مارس1989

الصوم : ( أع 13 : 2 و3 وبينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما إليه فصاموا حينئذ وصلوا ووضعوا عليهما الأيادي ثم أطلقوهما) ( أع 27 : 9 ولما مضى زمان طويل وصار السفر في البحر خطرا إذ كان الصوم أولئك قد مضى) قيل أنه صوم الرسل (أنبا غريغوريوس، أصوامنا العامة ج2ص45 سنة1993)

نظام الصلوات فرأى الأجبية

· السادسة : ( أع 10 : 9 صعد بطرس على السطح ليصلي نحو الساعة السادسة)

التاسعة ( أع 3 : 1 وصعد بطرس ويوحنا معا إلى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة) (10 : 3و30 وفي الساعة التاسعة كنت اصلي في بيتي)

نصف الليل : ( أع 16 : 25 ونحو نصف الليل كان بولس وسيلا يصليان ويسبحان الله والمسجونون يسمعونهما)

كلمه كنيسة : أول كنيسة هي العلية فرأى أورشليم بيت أم يوحنا مرقس ( أع 12 : 5و12 فكان بطرس محروسا في السجن وأما الكنيسة فكانت تصير منها صلاة بلجاجة إلى الله من اجله ثم جاء وهو منتبه إلى بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس حيث كان كثيرون مجتمعين وهم يصلون) كنيسة أنطاكية : ( أع 13 : 1 وكان في أنطاكية في الكنيسة هناك أنبياء ومعلمون) انظر أيضا (2 : 47 ) ( 5 : 11 ) ( 8 : 1و3 وكان شاول راضيا بقتله وحدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في أهل .. وأما شاول فكان يسطو على الكنيسة) ( 9 : 31 وأما الكنائس في جميع اليهودية والجليل والسامرة فكان لها سلام وكانت تبنى وتسير في خوف) ( 11 : 22 فسمع الخبر عنهم في آذان الكنيسة التي في أهل فأرسلوا برنابا لكي يجتاز إلى أنطاكية)

سر المسحة المقدسة: الميرون : كان المؤمنون ينالون نعمه ومواهب الروح القدس بوضع أيدي الرسل أع 8: 17، 19: 6 ولما زاد عدد المؤمنين وأصبح متعذرا على الرسل وخلفائهم أن يطوفوا فرأى كل مكان لكي يضعوا أيديهم على المعمدين لهذا رأى الرسل بقيادة الروح القدس أن يستبدلوا وضع الأيادي بالميرون المقدس انظر (1يو2: 20 و27 فالمسحة التي أخذتموها منه ثابتة فيكم ولا حاجة بكم إلى أن يعلمكم أحد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها عن كل شيء وهي حق وليست كذبا كما علمتكم تثبتون فيه)

انتصار المسيحية على قوة الشر ( انظر صلاة الشكر، (أع8: 9ـ 13 وسيمون أولئك نفسه آمن) (أع13: 8- 12 فقاومهما عليم الساحر .. فالان هو ذا يد الرب عليك فتكون أعمى لا تبصر الشمس إلى حين ففي الحال سقط عليه ضباب وظلمة .. فالوالي حينئذ لما رأى ما جرى آمن مندهشا من تعليم الرب) (أع16 : 18 و19 فضجر بولس والتفت إلى الروح وقال أنا آمرك باسم يسوع المسيح أن تخرج منها فخرج في تلك الساعة) قارن (لو 10 : 19 ها أنا أعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شيء)

النذور ( أع 21 : 23 – 25 فافعل هذا الذي نقول لك عندنا أربعة رجال عليهم نذر، خذ هؤلاء وتطهر معهم وانفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم فيعلم الجميع أن ليس شيء مما اخبروا عنك بل تسلك أنبياء أولا حافظا للناموس) ( أع18 : 18 بعدما حلق رأسه في كنخريا لأربح كان عليه نذر) قارن ( مز 22 : 25) ( مز 166 : 18 ) ( تك28 : 20 – 22 ) ( تك31 : 13 ) (جامعه : 5 – 5 أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفي )

 

المعجزات في سفر الأعمال

صعود السيد المسيح إلى السماء ( أع 1 : 6- 11)

حلول الروح القدس يوم الخمسين : ( أع 2 : 1-13 )

شفاء بطرس للمقعد ( أع 3 : 1- 10 )

بطرس يعاقب حنانيا وسفيرة ( أع 5 : 1-10 )

ظل بطرس كان يشفى المرضى والمعذبين من الأرواح النجسة ( أع 5 : 15 و16 )

إنقاذ الرسل من السجن ( أع 5 : 19-21 )

شفاء بطرس لمفلوج يدعى إينياس ( أع 9 : 32-35 )

إقامة طابيثا من الموت بصلاة بطرس (9 : 36 – 42)

رؤيا من السماء لبطرس ( أع10 : 9-16 )

إنقاذ الملاك لبطرس من السجن ( أع12 : 6-11 )

بولس يعاقب ساحرا يدعى بار يشوع عليم الساحر (أع13: 6 – 11 )

شفاء بولس لمقعد في لستره ( أع14 : 8 – 10 )

ـ إخراج الروح النجس من العرافة في فيلبي ( أع 16 )

- إنقاذ بولس من سجن فيلبي ( أع 16 : 25 – 34 )

15ـ مناديل ومآزر بولس كانت تشفى المرضى وتخرج الأرواح الشريرة ( أع 19 : 11و 12 )

إحياء أفتيخوس بواسطة بولس ( أع20 : 7- 12 )

انتصار بولس على الأفعى ( أع 28 : 3-6 )

18 – شفاء بولس للمرضى في جزيرة مليطة ( مالطة ) (28: 7- 9)

 

شرح بعض الآيات

 

في قصة ظهور الرب لشاول

 

( وأما الرجال المسافرون معه وقفوا صامتين . يسمعون الصوت ولا ينظرون أحدا ( أع 9 : 7 )

وفى إصحاح 22 يقول ( والذين كانوا معي نظروا النور وارتعبوا ولكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني (أع22: 9)

الرجال المرافقون سمعوا صوت شاول يتكلم مع الرب ولكنهم لم يسمعوا صوت الرب الذي كان يكلمه

كذلك من جهة الرؤية: لقد رأوا النور ولم يروا الشخص الذي كان يكلم شاول ( أنظر كتاب سنوات مع أسئلة الناس ج1 ص 25 لقداسه البابا شنوده سنة 1982م)

رأى أخر : أع22: 7 سمعوا الصوت ولكنهم لم يميزوا الألفاظ

قيل عن المسيح: رجل

 

( رجل قد تبرهن ) ( أع 2 : 22 يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده) وكذلك في ( يو1 : 30 رجل صار قدامي لأنه كان قبلي)

كلمة ( رجل ) قيلت أيضا عن الله في العهد القديم الرب رجل الحرب ( خر 15 : 3 ) ( تك18 : 2 فرفع عينيه ونظر وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه)

 

الله جعله ربا ومسيحا

ظن منكرو لاهوت المسيح وعلى رأسهم آريوس أن يسوع المسيح لم يكن ربا ومسيحا من قبل وان الله هو الذي جعله ربا ومسيحا ( أع2 : 36 )

قال الله قديما وأكون لهم إلها ( حزقيال 37 : 27 ) ليس معنى هذا انه لم يكن إلها من قبل، ولكنه سيصير هكذا بالنسبة للمحتاجين إليه

أن الله ( جعل ) ( أظهر ربوبيته) يسوع هذا الذي صلبتموه أنتم ربا ومسيحا ( أع 2 : 36 ) (جعله: أظهره: أظهر ربوبيته)

الله جعل يسوع ربا ومسيحا (أظهر ربوبيته): لا قبل تجسده ولكن بعد تجسده وفدائه، فالمسيح منذ ولادته هو المسيح الرب (لو 2 : 11 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب)

المسيح ممسوح منذ الأزل أي المعين للخلاص ( أم 8 : 23 منذ الأزل مسحت) وهو رب داود ( أع 2 : 34 ) قارن مزمور ( 110 : 1 )

هو المسيح كما جاء في سفر ( دانيال 9 : 25و26 )

وقوله إن الله ( جعل) لبيان أن المسيح لم يغتصب هذا الحق لنفسه من دون إرادة الآب ( في2: 5- 11 الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله.. لذلك رفعه الله أيضا وأعطاه اسما فوق كل اسم.. ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب )

(راجع الكرازة 26/4/1996ص11)

 

عينه الله ديانا لكي وأسره

( أع 10 : 24 )

 

قوله عينه ( أع 10 : 42 وأوصانا أن نكرز للشعب ونشهد بان هذا هو المعين من الله ديانا للأحياء والأموات) أو جعله (أظهر ربوبيته) (أع2: 36 الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيحا) أو أقامه (أع2: 24، 32 أقامه الله ناقضا أوجاع الموت (أع3: 15 ورئيس الحياة قتلتموه الذي أقامه الله من الأموات) (أع10: 40 هذا أقامه الله في اليوم الثالث) (أع17: 31 يدين المسكونة بالعدل برجل قد عينه مقدما للجميع إيمانا إذ أقامه من الأموات)

كل هذه لبيان أن المسيح لم يغتصب هذا الحق لنفسه من دون إرادة الآب

والمسيح له المجد قام بسلطان لاهوته ولم يقف أحد على قبره ليقيمه ( يو2: 19 انقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أقيمه) (يو10: 17 و18 لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها أولا) فقد تنسب قيامه المسيح للآب أو الابن أو الروح القدس (1بط3: 18، رو8: 11) لان الجوهر واحد

انظر كتاب ( أنت هو المسيح ابن الله الحي الحلقة السابعة ص25ـ 57 لنيافة الأنبا غريغوريوس ) الأحياء والأموات (انظر الشرح تحت رقم 15)

يعقوب وعشيرته وعددهم

( أع 7 : 14 )

فأرسل يوسف واستدعى أباه يعقوب وجميع عشيرته خمسة وسبعين نفسا. وفي (تك46: 26 – 27 جميع النفوس التي ليعقوب التي أتت إلى مصر الخارجة من صلبه ما عدا نساء بني يعقوب جميع النفوس ست وستون نفسا وابنا يوسف اللذان ولدا له في مصر نفسان جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت إلى مصر سبعون)

في سفر التكوين يقول أن عددهم سبعون كالآتي: (66 + يعقوب + يوسف وابناه = 70 نفسا) أما في سفر الأعمال يقولون أن عددهم 75 نفسا ( أي 70 + 5 هم أحفاد يوسف) كما ذكرتهم الترجمة السبعينية (ذكرهم المترجمون كنوع من التفسير ) ولقد أشار الكتاب ذو الشواهد في تك46: 26و 27 في الحاشية = 75 (ى معناها انه في اليوناني أي في الترجمة السبعينية 75 نفسا)

رأي آخر 75=66+9 (نساء بني يعقوب) (66 ماعدا نساء بنى يعقوب) فيكون المجموع 66 + 9 نساء = 75 ( لان زوجتي يهوذا وشمعون كانتا قد ماتتا ( تك 38 : 12 ، 46: 10 ) وزوجة يوسف كانت فى مصر .

 

أيها الحائط المبيّض

أع 23 : 3-5

(حينئذ قال له بولس سيضربك الله أيها الحائط المبيّض أفأنت جالس تحكم علي حسب الناموس وأنبياء تأمر بضربي مخالفا للناموس، فقال الواقفون أتشتم رئيس كهنة الله. فقال بولس لم اكن أعرف أيها الإخوة أنه رئيس كهنة لأربح مكتوب رئيس شعبك لا تقل فيه سوءا)

أ - تهمه التطاول

( سيضربك الله ) نبوة ولان الله عادل وقد عوقب حنانيا بالقتل كما روى يوسيفوس في كتاب حروب اليهود

( أيها الحائط المبيض ) كان يحق لبولس الرسول بموجب كونه رسولا أن يوبخ الظالم

ب – (لم أكن أعرف أنه رئيس كهنة) : ليس هذا كذبا ولا جهلا بل تهكما لأن رئاسة الكهنوت انتهت من اليهود بعد صلب المسيح ويكون المعني: إني لا أعترف برئاسة كهنوته ولا أعتقد بها (انظر مشكاة الطلاب للعلامة الأسقف إيسيذوروس )

رأي آخر : تفسير الأنبا اثناسيوس مطران بني سويف : ربما لم يكن رئيس الكهنه مرتديا الملابس التي تميزه أو لأن المجمع لم يكن مجتمعا في مكانه الطبيعي بل في مكان آخر خارجي يسمح بوجود الرومانيين ( الأمير والجنود ) فلم يكن واضحا مجلس الرئيس

رأى آخر : إن حنانيا أقيم رئيسا بعد نحو أربع عشرة سنة لتنصر بولس. فلم يكن له من وسيلة إلى معرفة الرؤساء في تلك المدة ويصح القول إنه لا يعرفه لأنه ليس من أبناء هرون (الكنز الجليل). وكان في ذلك المجلس كثيرون ممن تولوا الرياسة وعزلوا

رأي الأنبا غريغوريوس: وأنا لم أكن أعرف أنه رئيس كهنة. هذا تعبير في منتهى السخرية. هذا استنكار لكهنوته. قد نزع منه كهنوته ولم يعد كاهنا (التكلم بالألسنة للمتنيح الأنبا غريغوريوس ص26 سنة2004)

 

معينين للحياة الأبدية

(وآمن جميع الذين كانوا معينين للحياة ألابدية) (أع13: 48)

الإيمان هو سر تعيينهم للحياة الأبدية ( يو 3 : 16، 36 الذي يؤمن بالابن له حياة ابديةوالذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله)

وليس التعيين هو سبب الإيمان لأن الله لا يشاء أن يهلك أحد (2بط3: 9 وهو لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع إلى التوبة) (اتى2: 4 يريد ان جميع الناس يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون) (مت23: 37 كم مرة أردت أن أجمع.. ولم تريدوا)

نعمة الله المخلصة: (لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس) (تى2: 11) انظر (1تى 2 : 6 ) (1يو2: 2 ) ( يو 3 : 16) ( يو 3 : 36)

سبق علم الله ( رو 8 : 29 ) لآن الله ليس عنده محاباة شروط الاستفادة يو 3 : 16 - 36 ولذلك قال: فدية عن كثيرين (مت20: 28 ) ( مت 26 : 28)

كفارة المسيح عامة من حيث كفايتها وخاصة من حيث فاعليتها لأنه لا يستفيد منها إلا المؤمنون بألوهية المسيح وفدائه

( نعم ايها الآب لأن هكذا صارت المسره أمامك ) (لو10: 21) هذه المسره ليست بلا سبب وليس فيها ظلم لأنها مبنية على غاية الحكمة والعدل والرحمة مبنية على سبق علم الله (رو8: 29)

 

حلول الروح القدس في بيت كرنيليوس قبل عمادهم

( أع 10 )

وذلك لإقناعهم بضرورة الإيمان بالمسيح (1كو12: 3) وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس)

ولا شك أنهم نالوا سر العماد وسر المسحة وموهبة التثبيت بوضع أيدي الرسل. كما كان يحدث دواما بعد المعمودية (أع8: 14ـ 17 كانوا معتمدين باسم الرب يسوع، حينئذ وضعا الأيادي عليهم فقبلوا الروح القدس) (أع19: 1ـ 6) فبماذا اعتمدتم فقالوا بمعمودية يوحنا فقال بولس إن يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب أن يؤمنوا بالذي وأقام بعده أي بالمسيح يسوع فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع ولما وضع بولس يديه عليهم حل الروح القدس عليهم فطفقوا يتكلمون بلغات ويتنبأون)

 

قد يحل الروح القدس على شخص عدة مرات وفى كل مرة يهب للنفس منحة وموهبة خاصة فالروح القدس يحل على المعمَّد ليهبه نعمة التجديد والتبرير والميلاد الثاني من الله ويحل عليه في سر الميرون ليهبه نعمة الثبات وقوة الكفاح ضد الشيطان ويحل على المعترف ليمنحه الحل والغفران ويحل على المريض في سر مسحة المرضى ليمنحه الشفاء روحا وجسدا وهناك مواهب خاصة (1كو12: 4ـ 11 فأنواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد)

 

ويحل ليعطى قوة لمواجهة المواقف الجديدة ( هلم تفضل وحل فينا ) ( مت 10 : 19و 20 تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به لأن لستم أنتم المتكلمين بل روح أبيكم الذي يتكلم فيكم) (مر13: 11 لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس) (لو12: 11 و12 الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه) (أع6: 10 ولم يقدروا أن يقاوموا الحكمة والروح الذي كان يتكلم به) ملاحظة: الملء يتكرر (أع2: 4، 4: 8)

 

اعتمدوا باسم المسيح

أع 2 : 38

هل المعمودية باسم المسيح (أع2: 38، أع19: 5، 8: 16) أم باسم الثالوث (مت28: 19) ؟

قوله باسم الرب يسوع ( أع 2 : 38 ) أي أنهم اعتمدوا على الإيمان المسيحي وبكل ما قدمه الرب يسوع من عقائد ولاهوتيات ومعلومات دينية (الكرازة 24/6/1994)

 

ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رد كل شئ

( أع3 :21)

ينبغي: من مقتضيات القضاء الإلهي – التدبير الإلهي

تقبله: تكون مسكنا له

أزمنة رد كل شئ: وقت الدينونة

 

أوقات الفرج

(أع 3 :19 )

هي أوقات الإنجيل المتعلقة بمجيء الروح القدس

 

أخذتم الناموس بترتيب ملائكة

(أع7 :53 )

(الذين أخذتم الناموس بترتيب ملائكة ولم تحفظوه) (غل3: 19) (عب2: 2) لعل الملائكة حضروا أجواقا عند إعطاء الناموس وكانوا شهودا بذلك وأنهم وسائل أو آلات لما ظهر من الآيات عند إعطائه كصوت البوق والنار والدخان والرعود والزلازل (خر 19 :16-19 )

 

الأيام الأخيرة

( أع 2 : 17 )

الأيام الأخيرة: تعبير كتابي يعنى عهد النعمة منذ مجيء المسيح إلى نهاية العالم

(يقول الله ويكون في الأيام الأخيرة أنى أسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم أحلاما أع2: 17)، (كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه عب1: 2)، (قد اظهر في الأزمنة الأخيرة1بط1: 20)، (أيها الأولاد هي الساعة الأخيرة.. قد صار الآن أضداد للمسيح كثيرون1يو2: 18)، (ودعا يعقوب بنيه وقال اجتمعوا لأنبئكم بما يصيبكم في آخر الأيام تك49 : 1)

 

المسيح هو أول قيامه الأموات

( أع 26 : 23 )

(إن يؤلَّم المسيح يكن هو أول قيامة الأموات مزمعا أن ينادِيَ بنور للشعب وللأمم )

قام بقدرته الذاتية، قام قيامة لا موت بعدها، وقام بجسد ممجد أي لا يتعب ولا يحتاج إلى الطعام والشراب والراحة . (قيامه ذاتية دائمة )

صار باكورة الراقدين ( 1كو 15 : 20 – 23 قد قام المسيح من الأموات وصار باكورة الراقدين)

بكر من الأموات ( كو1: 18 ) البكر من الأموات (رؤ1: 5 ) بمعنى انه:

أعظمهم

أول من قام قيامة ذاتية دائمة ( لا موت بعدها ) وعند مجيئه ثانية سيقيم الأموات إما إلى أبدية سعيدة أو إلى أبدية تعيسة ( يو5 : 28- 29 تأتى ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة)

ولم يكن البكر دائما هو الابن الأكبر بل الابن الأعظم الذي ينال نصيب أثنين – فيعقوب أبو الأسباط اعتبر أفرايم بن يوسف وهو الصغير الابن البكر (تك48: 14). وأعطيت البكورية ليوسف بدلا من رأوبين (1أي5: 1، 2) لأن رأوبين دنس فراش أبيه (تك35: 21)، وأعطيت لإسحق وليس لإسماعيل (تك17: 19)

الأبرار سيقومون بجسد ممجد وخالد – أما الأشرار فسيقومون بجسد خالد

 

ديانا للأحياء والأموات

(أع10: 42، 1بط4: 5)

الأحياء : هم الذين لا يكونون قد انتقلوا إلى يوم مجيء الرب ولكنهم في لحظة يتغيرون (1كو15: 51 لأني سر أقوله لكم لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغير)

الأموات : هم الذين يكونون قد ماتوا قبل مجيء الرب (1كو15: 42 – 44 هكذا أيضا قيامة الأموات يزرع في فساد ويقام في عدم فساد.. يزرع جسما حيوانيا ويقام جسما روحانيا)

( 1كو15: 52 – 54 في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير فانه سيبوق فيقام الأموات عديمي فساد ونحن نتغير)

ويري البعض الآخر أن الأحياء هم القديسون وأن الأموات هم الأموات بالخطية ( رؤ20 : 12 ورأيت الأموات صغارا وكبارا واقفين أمام الله وانفتحت أسفار وانفتح سفر آخر هو سفر الحياة ودين الأموات مما هو مكتوب في الأسفار بحسب أعمالهم)

الأموات (رؤ20: 12) هم جميع الأموات منذ بداية الحياة حتى القيامة العامة. صغارا وكبارا: من ناحية العمر أو من ناحية المركز الاجتماعي

 

[16] ملوك باسم هيرودس

هيرودس الكبير : ( مت 2 : 1و 2 )

هيرودس أنتيباس: ( مت 14 : 3 ) ( مر 6 : 14 ) (لو23: 6 – 11 ) هو أبن هيرودس الكبير وهو قاتل يوحنا المعمدان وهو الذي وقف أمامه المسيح بأمر بيلاطس لو23: 6 – 11

هيرودس أغريباس الأول: (أع12: 1) وهو حفيد هيرودس الكبير وأبن أخ هيرودس أنتيباس

هيرودس أغريباس الثاني : ( أع 26 : 1 ) وهو أبن هيرودس أغريباس الأول وهو الذي وقف أمام بولس الرسول

 

شخصيات باسم حنانيا

حنانيا : ( أع5 : 1- 10 ) حنانيا وسفيرة

حنانيا : رسول من السبعين وأسقف دمشق وهو الذي عمد شاول الطرسوسي ( أع9 : 10 ) (22 : 12و16 )

حنانيا : رئيس كهنة ( أع 23 : 2-5 ) أرسل إلى روما وأطلق سراحه ورجع إلى أورشليم وفى سنه 58 م استدعى بولس أمام حنانيا لاستجوابه ( قاموس الكتاب )

ملاحظة: حنان ( يو18 : 13 ) هو شخص آخر هو حما قيافا ذكر أنه كان رئيس كهنة في الوقت الذي كان قيافا متوليا فيه الرئاسة لأن حنان كان معزولا ( يو11 : 49) الكنز الجليل (يو18 : 12 و13 )

 

ملاحظات عن درجات الكهنوت
(انظر الكنيسة المسيحية في عصر الرسل أبريل1971 ص164)

بطريرك : رئيس آباء ( كتاب الكهنوت لقداسه البابا شنوده الثالث ص 67 طبعة أكتوبر 1985

مطران : أسقف المدينة الأم

أسقف : في اليونانية ( إبيسكوبوس ) ومعناها ناظر أو رقيب وأطلق هذا اللقب على المسيح ( 1بط2 : 25 ) الأسقف راع : (أع20: 28 ) ووكيل ( تى1: 7 ) ( 1كو 4 : 1و2 ) صالح للتعليم: (1تي3: 2-7 ) ( تي1 : 9 )

· قس : سريانية الأصل ( لغة أهل سوريا القدماء) وهى باليونانية (برسفيتيروس) ومعناها شيخ (أع14: 23) وكلمة قس يترجمها البروتستانت (شيخ) ويترجمها الكاثوليك (كاهن) (1تى 5 : 17) ( تي1: 5) (يع5: 4) قسوس شيوخ أو كهنة

قمص : إيغومانوس معناها: مدبر وجمعها هيغومانوس (1تى5: 17)

كلمة إكليروس : يونانية معناها ميراث أو نصيب فهم ميراث الرب أو الرب ميراثهم أو نصيبهم ( الكهنوت لقداسة البابا شنوده الثالث ص24)

أسقف النصارى : هو رئيس من رؤسائهم في الدين (مختار الصحاح )

القَس : رئيس من رؤساء النصارى في الدين والعلم وكذا القِسيس ( مختار الصحاح) قسيسين ورهبانا ( 5المائده 82 قسيسين : علماء

شماس : لفظة سريانية وهى في العبرية شماس – معناها خادم ديني ( الكنيسة المسيحية في عصر الرسل ص167 طبعة 1971م) وباليونانية (دياكون )

الشماسية : وليست (الشموسية: الجموح)

الشماسات : ( الكنيسة المسيحية في عصر الرسل ص 176 أبريل 1971 ) ( رو 16 :1 ) ، ( 1تى 3 : 11 ) يتكلم الرسول عن الشماسات وليس من زوجات الشمامسة

الشماسة كان من أعمالها مساعدة الكاهن في عماد النساء في اللحظات التي يجب أن يتنحى فيها الكاهن حتى لا يبصر جسد امرأة عارية وكان الأسقف يرسلها لافتقاد النساء (الكنيسة المسيحية في عصر الرسل ص 177 أبريل 1971) والشماسة تساعد في تنظيم النساء وقت التناول.

الفرق بين الأسقف والقسيس

إقامة القسوس : ( 1تى 5 : 22 ) ( تيطس 1 : 5 )

محاكمتهم : ( 1تى 5 : 19 )

مكافأتهم : ( 1تى 5 : 17 )

الحبر : تطلق على رجال الإكليروس (حاليا تطلق على الأسقف والمطران)

سفر الأحبار : سفر اللاويين

نيافة : الزائد في احترامه – نيافة بمعنى الكثرة – ينوف عن كذا يزيد عن كذا الزيادة في الاحترام (إجابة أسئلة لقداسة البابا شنوده الثالث يوم12/1/1994م)

النيف : الزيادة ( يخفف ويشدد وكل ما زاد على العقد فهو نيف حتى يبلغ العقد الثاني

العقد : الأعداد : العشرة والعشرون إلى التسعين

درجة الأسقف تشمل: ( البابا، المطران، الأسقف، الخوري إبيسكوبوس) يونانية وقبطية

درجة القسيسية تشمل: القس، القمص،

درجة الشماسية تشمل: رئيس الشمامسة (الأرشيدياكون)، الدياكون، إبيذياكون (مساعد شماس)، الأغنسطس، الإبصلتس (المرتل)

قادة الكنيسة

( أع 13 : 3 )

رجال الكنيسة أنظر رومية ص 78 لقداسة البابا شنوده الثالث

كان سمعان الأسود ولوقيوس ومناين أساقفة رسمهم الرسل وهم رسموا بولس وبرنابا أسقفين بعد الصوم والصلاة أي القداس. ومن ذلك الحين إلى عهدنا لم تزل رسامة الأساقفة على هذا الوجه ( حواشي على ترجمة الآباء اليسوعيين )

 

معاني بعض الكلمات

الحواريون : الناصرون – أصفياء ( أنصار ) المسيح ، الحواريون من الحور وهو البياض الخالص وربما يشير هذا إلى نقاوة القلب

الحواري : الخالص المنقَّى من كل عيب ـ الحواريون أنصار عيسى ( المعجم الوجيز ص177 )

الليريكون ( رو 15 : 19 ) مقاطعة في الشمال الغربي من مكدونية باليونان

الأكروبول : هو تمثال ضخم مرتفع قرابة ثلاثين قدما في أثينا باليونان

هلاس: (أع20: 2) هي أخائية أي الإقليم الجنوبي من اليونان

 

السلام بيدي أنا بولس

(كو4: 18)

علامة في كل رسالة 2تى3 :17 غل 6 : 11 – 1كو16: 21

كلمه آمين في نهاية أسفار العهد الجديد باستثناء

 

الأعمال 2ـ رسالة يعقوب 3ـ رسالة يوحنا الثالثة

بولس يطلب الصلاة من أجله ومن أجل الآخرين

(أف6 : 18 و19 ) ( رو15 :30 ) (1تي2 :1 ) (2تس3: 1) (عب 13 :18، 19 )

 

ملاحظة: حكاية الزنى في سفر هوشع النبي ناحية رمزية بحتة رمز للشعب الخاطئ ( من إجابة أسئلة لقداسه البابا 2/2/94

 

لا مانع من الاستحمام قبل التناول – أما غسل الفم من الداخل ممنوع ( ردا على سؤال لقداسة البابا بتاريخ 6/5/92

 

بعض المراجع لسفر الأعمال
أعمال الرسل طبعة دراسية – دار الكتاب المقدس

الكنز الجليل

تفسير الأنبا يؤانس

تفسير الأنبا أثناسيوس

الأعمال ترجمه حبيب سعيد

مدخل إلى الإنجيل ج1 ( الأناجيل وسفر الأعمال لنيافة الأنبا موسى )

مقدمة في الكتاب المقدس ( اسبورتنج )

دليل الكتاب المقدس ( الأنبا بيمن )

العهد الجديد منهج لدراسته د / موريس تاوضروس

دراسة لعقائد الكنيسة القبطية من خلال الأناجيل المقدسة

سفراء في سلاسل للدكتور القس لبيب مشرقي

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم