شخصيات الكتاب المقدس

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 شخصيات الكتاب المقدس 1

 
                                                                                                                                                                                   

* قدم لنا الكتاب المقدس ألوانًا متنوعة من "أناس الله القديسين":

إنها صور متعددة من قديسين، كل منهم له طابعة الخاص، يختلفون في العمر والجنس والوظيفة والحياة الاجتماعية والأسلوب الروحي.

وذلك لكي نتعلم أن القداسة ملك للكل، وليست وقفًا على فئة معينة من الناس دون غيرها..

فلم يقدم لنا الكتاب حياة القداسة أو حياة الكمال، قاصرة على الأنبياء والرسل مثلًا، أو على الكهنة ورؤساء الكهنة، أو على صانعي العجائب والمعجزات، إنما هي للكل، وهى بإمكان كل أحد

* قدم لنا الكتاب المقدس قديسين في مراحل متفاوتة من العمر:


منهم الأطفال مثل صموئيل، ومنهم الصبيان مثل داود وأرمياء. ومنهم الشباب مثل يوسف الصديق، ويوناثان، و مارمرقس ويوحنا الحبيب. منهم الرجال الناضجون مثل موسى وبطرس، ومنهم الشيوخ مثل نوح وأخنوخ وإبراهيم.. وسمعان الشيخ.

* قدم لنا رجالًا ككل هؤلاء. كما قدم لنا نسوة قديسات.. مثل مريم العذراء، وحنة النبية، وسارة، وراعوث، إستير، وأليصابات، ومريم أخت لعازر.. وغيرهن كثيرات.

* وكما قدم لنا قديسين متفاوتين في العمر، قدم لنا أيضًا قديسين متفاوتين في المركز الاجتماعي، وفي الغنى والفقر: فالمسألة أولًا وأخيرًا مسألة قلب مستعد لعمل النعمة فيه، أيًا كان مركزه أو وضعه المالي أو وظيفته في المجتمع.

وهكذا قدم لنا الكتاب قديسين أغنياء جدًا مثل أيوب الصديق، وأبينا إبراهيم، ويوسف الرامي. كما قدم لنا فقراء مثل الأرملة التي دفعت من أعوازها فلسين في الصندوق، ومثل أرملة صرفة صيدا التي استضافت إيليا النبي، ومثل لعازر المسكين الذي كان يستعطى، وكانت الكلاب تلحس قروحه.

قدم لنا الكتاب رعاة غنم مثل داود وإسحق ويعقوب، وصيادي سمك مثل بطرس وإندراوس وعشارين مثل متى وزكا، وملوكًا مثل داود ويوشيا، ووزراء مثل دانيال ويوسف، وأسرى حرب مثل الثلاثة فتية، وأبطالًا مثل شمشون، وقضاة مثل جدعون، وطبيبًا مثل لوقا، وكاتبًا مثل عزرا، وخادمًا مثل لعازر الدمشقي..

* قدم لنا الكتاب أيضًا قديسين متفاوتين في ثقافتهم وعلمهم:

فبينما نرى موسى الذي "تهذَّب بكل حكمة المصريين"، وبولس الذي كان من علماء عصره، وسليمان الذي كان أحكم أهل الأرض في زمانه، نرى أيضًا جُهَّال العالم الذين اختارهم الله ليخزى بهم الحكماء..

* كذلك قدم لنا الكتاب أمثلة متفاوتة في البتولية والزواج والترمل، وكلها كانت حياة مقدسة طاهرة أحبها الرب..

قدم لنا بتوليين قديسين مثل إيليا وأليشع ويوحنا المعمدان ويوحنا الحبيب، ومتزوجين قديسين مثل نوح البار، وبطرس الرسول، وأخنوخ أبى الآباء الذي رفعه الله إليه.. كما قدم لنا من عاشوا حياة مقدسة في الترمل مثل حنة النبية، ومن تزوجوا بعد ترملهم مثل راعوث، ومن تزوجوا بأكثر من واحدة مثل إبراهيم وموسى وداود..

وعلى جبل التجلي، ظهر السيد المسيح، محاطًا بإيليا البتول، وبموسى المتزوج، والكل يحيط بهم نور عجيب. وحول الصليب، كانت مريم العذراء ويوحنا البتول، ومريم زوجة كلوبا التي أنجبت عددًا كبيرًا من البنين والبنات..ر

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم