تداريب روحية - النمو الروحى - للقمص ميخائيل جرجس

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

يطلب منا بولس الرسول أن ننمو روحياً لنصل إلى ملء قامة المسيح قائلاً "لأجل تكميل القديسين لعمل الخدمة لبنيان جسد المسيح إلى أن ننتهى جميعنا إلى وحدانية الإيمان ومعرفة ابن الله إلى إنسان كامل إلى قياس ملء المسيح .. صادقين فى المحبة ننمو فى كل شئ إلى ذاك الذى هو الرأس المسيح"(1).
والمسيح هو ملء النعمة كقول يوحنا المعمدان "ومن ملئه نحن جميعاً أخذنا ونعمة فوق نعمة لأن الناموس بموسى أعطى أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا"(2).

ويطلب الرسول بولس من أهل أفسس أن يمتلئوا بالمحبة قائلاً "ليحل المسيح بالإيمان فى قلوبكم وأنتم متأصلون ومتأسسون فى المحبة حتى تستطيعوا أن تدركوا مع جميع القديسين ما هو العرض والطول والعمق والعلو، وتعرفوا محبة المسيح الفائقة المعرفة لكى تمتلئوا إلى كل ملء الله"(3).
ويوحنا المعمدان كان ينمو حسب قول لوقا الرسول "وأما الصبى فكان ينمو ويتقوى بالروح ذلك فى البرارى إلى يوم ظهوره لإسرائيل"(4).
والمسيح نفسه كان ينمو جسدياً كقول لوقا الرسول "وكان الصبى ينمو ويتقوى بالروح ممتلئاً حكمة وكانت نعمة الله عليه"(5).
ويطلب القديس بطرس الرسول أن ننمو فى النعمة قائلاً "فأنتم أيها الأحباء احترسوا من أن تنقادوا فى ضلال الأردياء تسقطون من ثباتكم ولكن إنموا فى النعمة وفى معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد الآن وإلى دهر الدهر آمين"(6).
ويصلى بولس الرسول من أجل أهل كولوسى لكى يكون لهم نمو فى معرفة الله قائلاً "من أجل ذلك نحن أيضاً منذ أن سمعنا لم نزل مصلين وطالبين لأجلكم
 (1)-(أف4: 12- 15).        (2)-(يو1: 16، 17).    (3)-(أف3: 17- 19).
 (4)-(لو1: 80).            (5)-(لو2: 40).        (6)-(2بط3: 17، 18).
أن تمتلئوا من معرفة مشيئته فى كل حكمة وفهم روحى لتسلكوا كما يحق للرب فى كل رضى مثمرين فى كل عمل صالح ونامين فى معرفة الله متقدمين بكل قوة بحسب قدرة مجده"(1).
ويجب أن نعلم أن هناك فرق بين النمو الجسدى والنمو الروحى فالنمو الجسدى له حدود معينة لا يتخطاها .. أما النمو الروحى فهو غير محدود لأنه قد يصل إلى كل ملء الله(2) كما يقول بولس الرسول.  
ولكى تستطيع أن تنمو روحياً حاول تطبيق التدريبات الآتية :
1- إن النمـو الروح هو إزدياد فى القامة الروحية .. ولنضرب على ذلك مثلاً .. الصلاة .. إذا كنت تصلى صلاتين بالأجبية مرة فى الصباح (باكر مثلاً) ومرة فى المساء (النوم مثلاً)، فيمكنك أن تزيدهما صلاتين أخريتين فيصبحا (باكر والثالثة) فى الصباح، و(الغروب والنوم) فى المساء .. وبعد أن تثبت فيهما يومياً يمكنك أن تزيدهما إلى أن تصل إلى الصلوات السبعة التى تصليها الكنيسة كل يوم [ باكر – الثالثة – السادسة – التاسعة- الحادية عشر (الغروب) – الثانية عشر (النوم)- صلاة نصف الليل ] هذا بالإضافة إلى الصلاة الشخصية وبالإضافة إلى التأمل الروحى حتى تصل إلى انفتاح القلب على الله طول اليوم فتتمتع بالصلاة الدائمة، وتقول مع داود النبى "أما أنا فصلاة"(3) هذا بخلاف التسبيح إذ يقول داود النبى "سبع مرات فى النهار سبحتك على أحكام عدلك"(4).. هذا بالإضافة إلى تسابيح الليل ونصف الليل والسحر (الفجر).
يقول داود النبى "ثابت قلبى يا الله ثابت قلبى أغنى وأرنم استيقظ يا مجدى استيقظ يا رباب وياعود أنا أستيقظ سحراً أحمدك بين الشعوب. يارب أرنم لك بين الأمم لأن رحمتك قد عظمت إلى السموات"(5).

 (1)-(كو1: 9- 11).        (2)-(أف3: 19).        (3)-(مز109: 4).
 (4)-(مز119: 164).        (5)-(مز57: 7- 10).    
2- إن أردت أن تنمو فى فضيلة الصوم فلا تأكل إلا صنفاً واحداً فقط فى كل مرة ويندرج الانقطاع عن الطعام تدريجياً حتى تصل إلى قامات روحية عالية مثل الأنبا أنطونيوس الذى عاش فوق المائة سنة على البلح والماء فقط .. والأنبا بولا الذى كان يأكل نصف رغيف فقط يومياً مع بعض الماء، وعندما أتاه الأنبا أنطونيوس للزيارة أمر الله الغراب الذى يأتى له بنصف الخبزة أن يأتى بنصف خبزة أخرى للضيف الجديد (الأنبا أنطونيوس).
ويروى لنا بستان الرهبان عن آباء قديسون كانوا يصومون بالثلاثة أيام، والبعض الآخر بالأسبوع، وهكذا ..
هذا بالإضافة إلى الصوم الروحى وهو عدم الخطأ بالنسبة للحواس الخمسة كلها .. فلا تتكلم إلا للضرورة القصوى، ويكون كلاماً نافعاً لا يضر أحداً ولا يجرح أحداً ولا يسئ إلى أحداً .. وهكذا بالنسبة لحاسة السمع والنظر.. إلخ.
3- وإذا اردت أن تنمو فى فضيلة الصدقة (العطاء) فيجب أن يكون عطاءك فى الخفاء كما قال رب المجد "فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون فى المجامع وفى الأزقة لكى يمجدوا من الناس الحق أقول لكم إنهم قد استوفوا أجرهم وأما أنت فمتى صنعت صدقة فلا تُعرف شمالك ما تفعله يمينك لكى تكون صدقتك فى الخفاء فأبوك الذى يرى فى الخفاء هو يجازيك علانية"(1).
وبالنسبة للعشور يقول رب المجد "إن لم يزد بركم على الكتبة والفريسيون لن تدخلوا ملكوت السموات"(2).
وفى القامات الروحية العالية نسمع عن أن قديساً باع إنجيله ليقوت به فقيراً وآخر باع ثوبه لكى يقيت به مسكيناً، وآخر لم يجد شيئاً يبيعه إلا نفسه، فباع نفسه نظير أنه يساعد مسكيناً على الحياة !!

 (1)-(مت6: 1- 4).            (2)-(مت5: 20).
4- يجب أن يؤخذ تدريب النمو الروحى بالتدريج .. أى درجة درجة، والتأكد من الثبوت فى الدرجة السابقة لئلا يسقط الإنسان ويرتد إلى الخلف عدة درجات .. القديس بولس يقول "فإنى أقول بالنعمة المعطاة لى لكل من هو بينكم أن لا يرتئى فوق ما ينبغى أن يرتئى بل يرتئى إلى التعقل كما قسم الله لكل واحد مقداراً من الإيمان"(1).
5- لا تأخذ عدة تدريبات للنمو الروحى معاً، فيصعب عليك تنفيذها دفعة واحدة إلا إذا كان التدريب فى فضيلة المحبة مثلاً فهى فضيلة كبيرة تضم تحتها فضائل أخرى وتتشابك معها .. والسيد المسيح له المجد قال "أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم"(2).
فابدأ أولاً بمحبة القريب .. محبة باذلة قوية .. ثم بعد ذلك تدريب على محبة الأعداء.
6- استشر أب اعترافك أو مرشدك الروحى فى التداريب الروحية الخاصة بالنمو الروحى .. يقول الكتاب "أطيعوا مرشديكم واخضعوا لأنهم يسهرون لأجل نفوسكم كأنهم سوف يعطون حساباً لكى يفعلوا ذلك بفرح لا آنين لأن هذا غير نافع لكم"(3).
7- من عوائق النمو الروحى هو الإلتصاق بالأردياء لذلك ينصح بطرس الرسول فيقول "فأنتم أيها الأحباء إذ قد سبقتم فعرفتم احترسوا من أن تنقادوا بضلال الأردياء فتسقطوا من ثباتكم ولكن إنموا فى النعمة وفى معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح له المجد الآن وإلى يوم الدهر آمين"(4).
8- من عوائق النمو الروحى أيضاً الكسل لأنه يعطل تنفيذ التداريب فى مواعيدها، وبذلك لا يتقدم إلى الأمام بل يرجع إلى الخلف.

 (1)-(رو12: 3).                (2)-(مت5: 44).
 (3)-(عب13: 17).            (4)-(2بط3: 17).      
وقد ضرب لنا السيد المسيح مثلاً عن العبد الكسلان ولقبه بالشرير لأنه أخذ فضة سيده وطمرها فى الأرض ولم يتاجر بها ولم يربح .. فقال له سيده "أيها العبد الشرير والكسلان كان ينبغى أن تضع فضتى عند الصيارفة وعند مجيئ كنت آخذ الذى لى مع ربا (ربح) فخذوا منه الوزنة وأعطوها للذى له عشر وزنات .. والعبد البطال إطرحوه إلى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء وصرير الأسنان"(1).
9- التمثل بالقديسين وذوى القامات الروحية العالية ونجعلهم قدوة حسنة لنا وعلى رأسهم الرب يسوع الذى هو رئيس الإيمان ومكمله، لذلك يقول الكتاب "لذلك نحن أيضاً لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة ولنحاضر بالصبر فى الجهاد الموضوع أمامه احتمل الصليب مستهيناً بالخزى فجلس فى يمين عرش الله فتفكروا فى الذى احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا وتخوروا فى نفوسكم"(2).
10- الجهاد الروحى مهم جداً يوصلنا إلى النمو الروحى لذلك يقول الكتاب "لم تقاوموا حتى الدم مجاهدين ضد الخطية وقد نسيتم الوعظ الذى يخاطبكم كبنين يا ابنى لا تحتقر تأديب الرب ولا تخر إذا وبخك. لأن الذى يحبه الرب يؤدبه ويجلد كل إبن يقبله. إن كنتم تحتملون التأديب يعاملكم الله كالبنين فأى إبن لا يؤدبه أبوه"(3).       
 (1)-(مت25: 26- 30).        (2)-(عب12: 1- 3).     (3)-(عب12: 4- 7).

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم