عامل الناس بالحسنى

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                                                                                                                                                                  
آية وقول وحكمة
لكل يوم
السبت الموافق 2/15
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
 
آية للتأمل
{  يَا رَبُّ مَنْ يَنْزِلُ فِي مَسْكَنِكَ؟ مَنْ يَسْكُنُ فِي جَبَلِ قُدْسِكَ؟ السَّالِكُ بِالْكَمَالِ وَالْعَامِلُ الْحَقَّ وَالْمُتَكَلِّمُ بِالصِّدْقِ فِي قَلْبِهِ.} (مز 1:15-2)
قول لقديس..
(إله السلام والمحبة ينزع عن أرواحنا كل كراهية ومرارة وغضب، ويتنازل ويهبنا بارتباطنا مع بعضنا البعض في وحدة تامة كما ترتبط الأعضاء مع بعضها البعض (أف 4: 16) أن نقدم له باتفاقٍ واحدٍ وفم واحدٍ وروح واحدٍ تسبيح شكرنا الواجبة له) القديس يوحنا ذهبى الفم
حكمة للحياة ..  
+البغضة تهيج خصومات والمحبة تستر كل الذنوب (ام  10 :  12)
Hatred stirs up strife, But love covers all sins. Pro 10:12


صلاة..
" ربى علمنى ان أزرع الخير أينما حللت وأتجنب الشر فى فكرى وأقوالى وعواطفى وأفعالي.
عرفنى طريقك وسبلك ووصاياك لاسير فى طريق الكمال الذى اليه دعوتنى. وأقول الحق وأفعله. ربى طهر قلبى من كل المشاعر الخاطئة والسلبية وأجعله يضخ محبة وخير وسلام لكل أحد.
ضع حافظا لفمى وبابا حصينا لشفتى. فيكون كلامي مملح بملح الروح القدس، يبنى السامعين ويربحهم. ربى أجعلنى أعيش كهيكل مقدس لسكنى روحك القدوس وأعيش كما يحق لإنجيلك، وعندما يدنو أجلى ضمنى الي أحضانك الأبوية، أمين"
من الشعر والادب
" عامل الناس بالحسنى"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
عامل الناس بالحسنى،
 زى ما تحبهم يعاملوك.
أسلك فى الطريق بكمال،
وأتشبه بالسماوى أبوك.
أبعد عن طريق الشر،
وأتكلم بالخير عن الناس،
تلاقيهم بالخير يذكروك.
وأزرع  فى طريقك محبة،
بالمحبة الناس يقابلوك.
قراءة مختارة  ليوم
السبت الموافق 2/15
اَلْمَزْمُورُ الْخَامِسُ عَشَرَ
 مز 1:15-5
1 يَا رَبُّ مَنْ يَنْزِلُ فِي مَسْكَنِكَ؟ مَنْ يَسْكُنُ فِي جَبَلِ قُدْسِكَ؟ 2السَّالِكُ بِالْكَمَالِ وَالْعَامِلُ الْحَقَّ وَالْمُتَكَلِّمُ بِالصِّدْقِ فِي قَلْبِهِ. 3الَّذِي لاَ يَشِي بِلِسَانِهِ وَلاَ يَصْنَعُ شَرّاً بِصَاحِبِهِ وَلاَ يَحْمِلُ تَعْيِيراً عَلَى قَرِيبِهِ. 4وَالرَّذِيلُ مُحْتَقَرٌ فِي عَيْنَيْهِ وَيُكْرِمُ خَائِفِي الرَّبِّ. يَحْلِفُ لِلضَّرَرِ وَلاَ يُغَيِّرُ. 5فِضَّتُهُ لاَ يُعْطِيهَا بِالرِّبَا وَلاَ يَأْخُذُ الرَّشْوَةَ عَلَى الْبَرِيءِ. الَّذِي يَصْنَعُ هَذَا لاَ يَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ
تأمل..
+ الحياة الروحية السامية... هذا المزمور يبين لنا الطريق للحياة الروحية فى العلاقة مع الأخرين فيجب أن نكون في قداسة وأمانة وبر وهنا نرى خصائص الإنسان التقي الذي يسكن في مسكن الرب. وعلى كل منا أن يسأل نفسه ويفحص ضميره بالمقارنة مع هذا المزمور. لقد كان هذا المزمور من مزامير الاحتفال عند للداخلين الى باب بيت الرب لتذكير كل من يدخل بضرورة النقاوة والحياة المقدسة. ولهذا يصلى الكاهن فى القداس قائلا: (القدسات للقديسين) قبل التناول إذ يشعر الشعب كله بالحاجة إلى عمل الله القدوس لتقديسهم، ومسكن الرب يقصد به بيته على الأرض ومن يعيش في العالم بحسب إنجيل المسيح يحق له السكنى معه فى السماء في الحياة الأبدية. كما ان مسكننا المؤقت هو جسدنا هيكل الله ومن يحيا في قداسة هنا، يكون له السكنى فى السماء عندما تنتهي حياة غربته هنا على الأرض.
 + السلوك بالكمال والحق.. علينا ان نسلك بالكمال ونعمل الحق ونتكلم بالصدق ولا نضمر أى شر لأحد. نصلي هذا المزمور في باكر لنقارن تصرفاتنا مع هذه المثاليات. ولكن من يستطيع أن يحيا في هذه المثاليات دون عمل روح الله فيه لهذا علينا ان نصلى طالبين عمل نعمة الله فينا ونجاهد ليهبنا الله ان نسلك كما يرضيه بلا عيب ليكون لنا نصيب معه. والمتكلم بالحق في قلبه تدخلنا للعمق ليكون القلب مملوء حقاً، تسكن فيه كلمة الله. بدون كذب ولا رياء ولا وشاية ولا نحمل تعييراً على أحد. أما قول المرتل ان فاعل الشر مرذول أمامه أي لا يشتهي الشر الذي يصنعه الشرير بل يرفضه ومتى وعد يلتزم ولا يغدر باحد فالامتناع عن أى عمل سلبى تجاه الغير يصاحبه أعمال ايجابية مقدسة من قلب مملوء بالمحبة لكل إنسان.
+ الوصايا العشر.. هذا المزمور يردد الوصايا العشر لاسيما الوصايا الخاصّة بالتعامل مع الغير النابعة من معرفة الرب وطاعة وصاياه، فعلينا ان نسلك في طريق الكمال والصدق والتكلّم بالحقّ وان نتمتع عن الأغتياب والنميمة ونمتع اى صنع أى شر بالغير سواء مادي أو معنوي، بالفعل أو باللسان، فاللسان والقلب الشرير مصدر كل الشرور. المؤمن لا يعيِّر القريب ولا يهزأ به، ولا يشتمه ولا يلعنه. والمؤمن يعطي لكل صاحب حقّ حقّه. يعطي الكرامة للجميع ويعامل الناس كما يريد ان يعاملوه، المؤمن لا يحلف، وإن وعد، فهو لا يخلف وعده. فالمؤمن لا يقرض فضته بالربى، لأن مثل هذا العمل يُعدّ سرقة واستغلال للقريب فى ضيقته والمؤمن لا يقبل الرشوة، لأنه بذلك يضحّى بالحقيقة من أجل الربح. وتنتهي الوصايا بوعد من قبل الله: إن من يعمل هذا لا يتزعزع لا يتزعزع الى الدهر.
http://the-goodshepherd.blogspot.com/2014/02/215.html

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم