الهى وربي العظيم

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                                                                                                                                                                        
آية وقول وحكمة
لكل يوم
الخميس الموافق 2/20
أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى
 
آية للتأمل
{ لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ صَخْرَتِي وَوَلِيِّي.} (مز 14:19)
قول لقديس..
("من يقدر أن يتفهم أخطاءه؟. إن أمكن رؤية الظلمة لأمكن فهم الخطايا. الآن عندما نتوب عن خطايانا، عندئذ فقط يمكننا أن ننعم أخيرًا بالنور؛ لأنه إذ يلتحف الإنسان بخطاياه يُقال أن عينيه تظلمّان وتصابان بعمى بالغ، ولا يقدر أن يرى خطاياه، كما هو الحال بالنسبة لعينيك الجسديتين عندما تكونان معصوبتين، فإنهما لا يقدران أن ينظرا شيئًا بسبب العصابة.) القديس أغسطينوس
حكمة للحياة ..  
+ فم الصديق يلهج بالحكمة ولسانه ينطق بالحق (مز  37 :  30)
The Mouth of the righteous speaks wisdom. And his tongue talks of Justice. Psa 37:30
 


صلاة..
" أيها الرب ربنا ما أعجب أسمك فى الأرض كلها، السموات عمل يديك والأرض أنت أسستها. نتأمل الأشجار ذات الثمار فنرى محبتك للبشر وفى  زنابق الحقل وجمال الأزهار فنرى عجائبك، فى النملة والنحلة نرى حكمتك.  فى خلقتك للإنسان كتاج الخليقة نرى عجائبك وعندما نغوص داخل نفوسنا نرى صورتك الإلهية فينا. وعندما نقرأ فى كتابك المقدس نرى أهتمامك بنا وسعيك لخلاصنا وخيرنا وتشرق شمس برك فينا فنسبح عظمتك وجلال وبهاء مجدك كل حين، أمين"
من الشعر والادب
" الهى وربي العظيم"
للأب أفرايم الأنبا بيشوى
الهي وربي العظيم العجيب
لصلواتنا أنت دوما مجيب
شمسك تشرق لنا يا حبيب
خيرك تغدق فالقسوة تذيب
بكلامك نحيا وبفعله نتوب
نختبر قربك فى عمق القلوب
فنسبح عظمتك أيها المحبوب
قراءة مختارة  ليوم
الخميس الموافق 2/20
اَلْمَزْمُورُ التَّاسِعُ عَشَرَ
مز1:19-14
1 اَلسَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. 2يَوْمٌ إِلَى يَوْمٍ يُذِيعُ كَلاَماً وَلَيْلٌ إِلَى لَيْلٍ يُبْدِي عِلْماً. 3لاَ قَوْلَ وَلاَ كَلاَمَ. لاَ يُسْمَعُ صَوْتُهُمْ. 4فِي كُلِّ الأَرْضِ خَرَجَ مَنْطِقُهُمْ وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كَلِمَاتُهُمْ. جَعَلَ لِلشَّمْسِ مَسْكَناً فِيهَا 5وَهِيَ مِثْلُ الْعَرُوسِ الْخَارِجِ مِنْ حَجَلَتِهِ. يَبْتَهِجُ مِثْلَ الْجَبَّارِ لِلسِّبَاقِ فِي الطَّرِيقِ. 6مِنْ أَقْصَى السَّمَاوَاتِ خُرُوجُهَا وَمَدَارُهَا إِلَى أَقَاصِيهَا وَلاَ شَيْءَ يَخْتَفِي مِنْ حَرِّهَا. 7نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ. شَهَادَاتُ الرَّبِّ صَادِقَةٌ تُصَيِّرُ الْجَاهِلَ حَكِيماً. 8وَصَايَا الرَّبِّ مُسْتَقِيمَةٌ تُفَرِّحُ الْقَلْبَ. أَمْرُ الرَّبِّ طَاهِرٌ يُنِيرُ الْعَيْنَيْنِ. 9خَوْفُ الرَّبِّ نَقِيٌّ ثَابِتٌ إِلَى الأَبَدِ. أَحْكَامُ الرَّبِّ حَقٌّ عَادِلَةٌ كُلُّهَا. 10أَشْهَى مِنَ الذَّهَبِ وَالإِبْرِيزِ الْكَثِيرِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ وَقَطْرِ الشِّهَادِ. 11أَيْضاً عَبْدُكَ يُحَذَّرُ بِهَا وَفِي حِفْظِهَا ثَوَابٌ عَظِيمٌ. 12اَلسَّهَوَاتُ مَنْ يَشْعُرُ بِهَا! مِنَ الْخَطَايَا الْمُسْتَتِرَةِ أَبْرِئْنِي. 13أَيْضاً مِنَ الْمُتَكَبِّرِينَ احْفَظْ عَبْدَكَ فَلاَ يَتَسَلَّطُوا عَلَيَّ. حِينَئِذٍ أَكُونُ كَامِلاً وَأَتَبَرَّأُ مِنْ ذَنْبٍ عَظِيمٍ. 14لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ صَخْرَتِي وَوَلِيِّي.
 
تأمل..
+ الله يعلن عن ذاته.. نصلي هذا المزمور في صلاة باكر كل يوم لنذكر المسيح شمس برنا ونرجوه أن يشرق فينا فنكون له رسلاً ننشر معرفته ومحبته في كل مكان نذهب إليه. ونكون كواكب منيرة كما كان الرسل. الله فى محبته لنا يعلن لنا عن ذاته ويحدثنا بطرق متنوعة لكي نحيا الإيمان العامل بالمحبة وهنا يتأمل داود النبى فى محبة الله للبشر من خلال الخليقة التى تعلن عن قدرة الله ومجده، ومن خلال الكتاب المقدس الذى يعرفنا عمل الله الخلاصي من أجل تقديسنا ومن خلال خبرتنا اليومية نكتشف العلاقة الشخصية بين الله وكل عضو من أعضاء الكنيسة والتي تتحقق خلال نعمته الإلهية. وكل هذه الأشياء تدعونا لتسبيح وشكر الله المحب الذى يغدق مراحمة ونعمته علينا فى كل وقت ونشعر بحضوره الإلهي فى حياتنا وفى الخليقة من حولنا.
+ الخليقة وأعلان مجد الله... السموات والأرض والطبيعة ونظام الكون يعلنوا عن قدرة الله ومجده، وداود يسبح الله هنا على قدرته، وأن كان الفنان يعرف من خلال لوحاته حتى وأن لم نراه كذلك الطبيعة تحدث بمجد الله بدون قول ولا كلام. والطبيعة تشهد لكل إنسان لديه ضمير حي وتحدث بمجد الله، فهو الخالق القدير. وجمال السموات وخلقتها تدفعنا للتأمل فى عظمة خالقها. ومن يوم إلى ليل نكتشف التناسق والنظام الدقيق الذي فى الخليقة. جعل الشمس في السموات لتنير وتعطى حياة على الأرض مثل ملك جبار للسباق في الطريق الذي يسرع في طريقه فهي فى عنان السماء تنير للبشر وتوزع حرارتها علينا وتعطي حياة. وشمس البر للمؤمنين هى المسيح الرب الذي أشرق على الأرض لفترة وجوده بالجسد على الأرض، ليضمنا له شعبا مقدسا بعمله الفدائي يعطي حياة ودفء ونور للعالم، (يو14:1). وبه صارت الكنيسة هي السموات الحقيقية يسكنها المخلص السماوي، ومن يحيا مع المسيح يصير سماءً تحدث بمجد الله ويوم إلى يوم ويظهر الله ينابيع محبته تجاه كنيسته ويعطيها علماً ومعرفة فتنطق وتشهد لله سواء بالقول أو بالعمل للعالم. والرسل كانوار الكواكب بلغ منطقهم وكرازتهم إلى كل العالم وآمن العالم بالمسيح عن طريقهم وظهر نور المسيح للعالم كله وتمتع العالم بحب الله من أقصى الأرض لأقصاها.
+ إعلان الكتاب عن الله.. إن ناموس الرب كامل يرد النفوس ويكشف للنفس خطاياها ويهب للمؤمنين حكمة. ومن ينفذ الوصايا فى صدق وحق يلتقي بالسيد المسيح نفسه كلمة الله الذي يغير طبيعتنا البشرية ويجددها وينيرها ويهب النفس الأستنارة والمحبة وبالتأمل والصلاة نعاين الأشياء غير المنظورة. ناموس الرب كامل يعلم الجاهل الحكمة ويكشف لنا طريق العثرات فنحذر منها {سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي}. أن وصايا الله شهية للنفس أشهى من الذهب ومن يعمل بها ينال ثواب عظيم وتصير الوصية فرح قلبه وأثمن له من الذهب وأحلى من العسل ويختبر السلام والفرح فى تنفيذ الوصية.
+ الله الرحيم وغافر الخطايا.. عندما يشرق لنا شمس البر يهبنا الشفاء والرحمة ونرى ضعفاتنا وخطايانا  وسهواتنا وظلمات نفوسنا التى لم نكن نرآها من قبل بالبصره الداخلية المستنيرة بكلمة الله وروحه ونطلب المراحم والمغفرة ونبتعد عن العثرات وحيل إبليس ونصلى كل حين طالبين العون والحكمة من الله الصخرة التى يحتمى فيها المؤمن من الخطر فيهبنا الخلاص ونختبر ما أطيب الرب وننمو فى معرفته ومحبته.
http://the-goodshepherd.blogspot.com/2014/02/220.html

أضف تعليق


كود امني
تحديث

تم التطوير بواسطة شركة ايجى مى دوت كوم
تصميم مواقع مصر - ايجى مى دوت كوم